كيفية التخلص من الاكتئاب والوسواس

كيفية التخلص من الاكتئاب والوسواس بأسهل الطرق قبل أن يتفاقم الأمر ويصل إلى المراحل التي لا يمكن حلها، حيث إن الاكتئاب من الأمراض النفسية التي من شأنها أن تتطور في الكثير من الأحيان، حتى لا يمكن السيطرة عليها، لذا ومن خلال موقع جربها سوف نتعرف على الطرق التي يمكن عبرها الانتهاء من تلك المشكلات بشيء من التفصيل.

كيفية التخلص من الاكتئاب والوسواس

عندما تتفاقم الضغوط النفسية على الشخص من شأنه أن يمر بالعديد من الأزمات التي قد تؤول به إلى الاكتئاب أو الوسواس، فهما من الأمراض التي تلازم الإنسان نتيجة تعرضه للصدمات في أغلب الأحيان.

من شأن تلك الإصابات أن تتطور، كما من شأنها أن تعالج ببساطة من خلال اتباع السبل التي تؤدي إلى ذلك، فكل ما في الأمر أنه على الشخص أن يتيقن أنه يعاني من مشكلة تستوجب الحل، وعليه التعرف على كيفية التخلص من الاكتئاب والوسواس على النحو الصحيح، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- تمرينات التنفس

الإفراط في التفكير من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالاكتئاب، والذي من الممكن أن يحاربه من خلال ممارسة تمرينات التنفس على النحو الصحيح، فهي تساعد على التخلص من الطاقة السلبية إن تم الحرص على ممارستها بانتظام، والتي أتت خطواتها على النحو التالي:

  1. يقوم الشخص بالجلوس في وضعية مريحة.
  2. الحرص على إبقاء الكتفين والرقبة في وضع مستقيم.
  3. التنفس بروية من الأنف على أن يكون بعمق شديد إلى أن يمتلئ الصدر بالأكسجين، ويفضل أن يكون ذلك في مساحة خضراء تمتاز بالهواء النقي.
  4. على المصاب بالاكتئاب في تلك المرحلة أن يكتم النفس للحظات معدودة.
  5. إخراج النفس ببطء شديد عبر الفم.
  6. تكرار الأمر ثلاث مرات بشكل يومي، فذلك التمرين من شأنه أن يخلص المريض من التوتر والقلق والشعور بالاكتئاب.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الوسواس القهري

2- التفكير بشكل إيجابي

من الممكن أن تكون إحدى الطرق الناجحة التي جاءت في كيفية التخلص من الاكتئاب والوسواس، أن يحاول المصاب أن يسلط الضوء على الإيجابيات التي يقوم بها، فذلك من شأنه أن يساعده كثيرًا على تجاوز تلك المرحلة.

3- الاستعانة بالأصدقاء

من الممكن أن يكون الصديق هو خير علاج لصديقه، فحينما يتعرض الشخص إلى الإصابة بنوبة من الاكتئاب أو الوسواس فإنه من الممكن أن يلجأ إلى صديقه المقرب لمساعدته على الخروج من تلك الحالة، حيث يعمل على تغيير المناخ معه، وتسليط الضوء على الإيجابيات وهكذا، حتى يمنّ الله عليه بالشفاء العاجل.

4- ممارسة الأنشطة المحببة

أيضًا من الممكن أن يكون علاج الشخص من الكآبة وأي من الأمراض النفسية الأخرى، هو أن يقوم الشخص بممارسة الأنشطة التي يحبها، كونها قد تخرجه من الحالة التي قد وصل إليها.

إلا أنه من الممكن أن يكون قد وصل إلى مرحلة متأخرة من الإصابة، ويمكنه التأكد من ذلك إن لم يجد أنه مفعم بالشغف تجاه ممارسة تلك الأنشطة، في تلك الحالة من الممكن أن يلجأ إلى أحد الأطباء لوصف بعض العلاجات التي من شأنها أن تعمل على الحد من الإصابة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الاكتئاب والوسواس

5- تمارين التأمل

هناك بعض التمرينات التي من شأنها أن تعالج الإصابات النفسية، والتي تسمى تمارين التأمل، حيث يقوم الشخص بممارستها في الأماكن المفتوحة التي تحتوي على الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة التي تعمل على صفاء الذهن وتهدئة الروح.

6- تناول المكملات الغذائية

من الممكن أن يكون سبب إصابة الشخص بالاكتئاب هو أن يكون لديه نقص في بعض العناصر في جسمه، ويمكنه التوصل لذلك إن كان لا يعاني من أي من المشكلات في حياته كانت سببًا في وصوله إلى تلك الحالة.

حينها عليه التوجه للطبيب لإجراء الفحوصات وتناول العناصر التي يحتاجها جسمه، كما أنه من الممكن أن يستعين معها باستنشاق الروائح العطرية الهادئة، فمن شأنها أن تحسن الحالة المزاجية بشكل كبير، وتعتبر أفضل السبل التي يتم استعمالها في كيفية التخلص من الاكتئاب والوسواس.

7- أخذ قسط من الراحة

قد يكون سبب الإصابة بالكآبة هو احتياج الجسم لقسط من الراحة، وفي تلك الحالة على المريض أن ينام جيدًا لعدد من الساعات، على ألا تقل عن ثمانية في اليوم الواحد، كما عليه الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين التي من شأنها أن تزيد من المشكلة.

8- آيات التخلص من الاكتئاب والوسواس

هناك بعض الآيات من شأنها أن تكون السبب في شفاء المسلم من أعراض الاكتئاب والوسواس، والتي جاءت في قول الله تعالى عز وجل:

  • وَاتّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشّيَاطِينُ عَلَىَ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنّ الشّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلّمُونَ النّاسَ السّحْرَ وَمَآ أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتّىَ يَقُولاَ إِنّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلّمُونَ مَا يَضُرّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الاَخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَسورة البقرة الآية رقم 102.
  • وَأَوْحَيْنَآ إِلَىَ مُوسَىَ أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوَاْ آمَنّا بِرَبّ الْعَالَمِينَ * رَبّ مُوسَىَ وَهَارُونَ” سورة الأعراف الآيات من 117 إلى 122.
  • آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ” خواتيم سورة البقرة.

اقرأ أيضًا: تجارب شفيت من الاكتئاب

9- أدعية علاج الإصابة بالاكتئاب

أقر الكثير من العلماء بل الأطباء أيضًا أن علاج معظم الأمراض النفسية يكمن في التقرب من الله عز وجل، وذلك من خلال الصلاة وقراءة الآيات التي تأتي في الذكر الحكيم والتي تعرفنا عليها من قبل ولها القدرة على أن تخلص المصاب من الاكتئاب أو الوسواس.

كما أن هناك بعض الأدعية التي من شأنها أن تكون لها نفس القدرة على معالجة الأمر، والتي جاءت صيغها على النحو التالي:

  • “اللهم إني أشكو اليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس انت رب العالمين انت رب المستضعفين وانت ربي الى من تتركني إن لم يكن بك عليا غضب فلا أبالي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والاخرة أن ينزل بي غضبك أو يحل عليا سخطك لك التوبة حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك”.
  • “لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ العظيمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ وربُّ العرشِ الكريمِ”.
  • “لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ”.

ينبغي على من يعاني من الاكتئاب أو أي من الأمراض النفسية ألا يتهاون في الأمر ويترك نفسه يصل إلى مرحلة المضاعفات، فعليه أن يتبع كيفية التخلص من الاكتئاب والوسواس قبل فوات الآوان.

 

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.