كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم نهائيًا

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم نهائيًا تعرف عليها من خلال موقع جربها، حيث تعد رائحة الفم الكريهة مشكلة يعاني منها الكثير وتسبب لهم ازعاجًا مستمرًا والبعض يحاول التخلص منها عن طريق استخدام النعناع ولكنه لا يحل المشكلة من جذورها؟ ما هو السبب الذي يجعل رائحة الفم كريهه؟ وما كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم معلومات كثيرة ستجدها عن هذا الموضوع في مقالنا. 

رائحة النفس الكريهة

  • النفس الكريه ويسمى أيضاً بنتن النفس في غالب الأحيان يضعنا في موقف محرج ونكون دائمين الشعور بالقلق بسببه ولذلك فإننا نجد أرفف التخزين الخاصة بالمحلات تكتظ بأنواع النعناع المختلفة وأرفف الصيدليات مليئة بسوائل تنظيف الفم والأسنان ولكن كل هذا علاجُ مؤقت وليس دائم للمشكلة وقبل أن نعرف الحل الخاص عن كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم سنتعرف على الأسباب.

العوامل المسببة لرائحة النفس الكريهة

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى وجود رائحة غير محببة داخل الفم وهي:-

التدخين

  • تعد المنتجات الخاصة بالتبغ واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى وجود رائحة كريهة في الفم، والأشخاص المدخنين يكونوا أكثر عرضة لوجود أمراض في اللثة والتي تعد سببًا أساسيًا لرائحة الفم الكريهة. 

جفاف في الفم

  • اللعاب الموجود في الفم يعد بمثابة اداة لتنظيف الفم من الجزيئات المسببة للرائحة الكريهة، وعادةً ما يحدث جفاف الفم اثناء النوم مسببًا الرائحة الصباحية ولكن الرائحة تزداد كراهية إذا قمت بالنوم وفمك مفتوحًا، وإذا كان جفاف الفم مستمرًا لفترة من الوقت فهذا يدل على وجود مشكلة في الغدد اللعابية ووجود أمراض أخرى لذلك احرص على زيارة الطبيب.

الطعام

  • للطعام دوره في رائحة الفم،  فبالطبع عند تناولك للثوم والبصل وعند إكثارك للتوابل في الأكل فإنه سوف يسبب رائحة كريهة في الفم. 

الأدوية

  • توجد أدوية تتسبب تلقائيًا في إظهار رائحة كريهة في الفم وذلك لأنها تؤدي إلي جفاف الفم. 

عدم الاهتمام بنظافة الأسنان

  • فرشاة الأسنان وخيط التنظيف يجب أن يكونوا أساسيين وإلا فإن جزيئات الطعام سوف تتراكم بين الأسنان مسببة رائحة كريهة وايضا تكون طبقة لزجة من البكتريا تكون عديمة اللون على الأسنان مما قد يؤدي إلي التهاب اللثة والتهاب جذور الأسنان. 

التهابات في الفم

  • رائحة الفم الكريهة من الممكن أن تنتج عن الجروح الجراحية بعد عمليات خلع الأسنان أو التسوس أو وجود التقرحات والتهاب اللثة.

أمراض الحلق والأنف

  • التهاب اللوزتين ووجود بكتيريا فيهم والجيوب الأنفية والتهابات الحلق كلها أسباب قد تؤدي إلي وجود رائحة كريهة في الفم. 

ويعد الصيام أحد الأسباب التي تؤدي إلي وجود رائحة فم كريهة مؤقتة وذلك لأن عدم الأكل لفترة طويلة يسبب ارتفاع نسبة الكيتونات الموجودة في الدم ولكن هذه الرائحة تزول بمجرد الإفطار وتناول الطعام. 

شاهد أيضا: بيكربونات الصوديوم لتبييض المناطق الحساسة بالخطوات وستدهشك النتيجة

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم

عرفنا الأسباب التي تؤدي إلي وجود رائحة كريهة داخل الفم وعرفنا أن قلة النظافة الشخصية ليست هي السبب الأساسي في حدوثها وأن للأمراض علاقة بها لذلك سنعرض عليكم العديد من الحلول للتخلص من رائحة الفم الكريهة نهائيًا منها عادات اتبعها و منها طرقًا طبيعية ومنها علاج بالأعشاب.  

عادات للتخلص من رائحة الفم الكريهة

  • احرص علي استخدام الغسولات الفموية وذلك لأنها تحتوي علي مواد فعالة تقوم بقتل الجراثيم والبكتيريا، ومن ضمن المواد الفعالة الموجودة داخل الغسولات الفموية كلوريد الزنك وثاني أكسيد الكلور وأهمهم الكلورهيكسيدين، ولكن وجب القول أن الغسولات الفموية يجب ألا نكثر في استخدامها وذلك لتجنب آثارها الجانبية كتلون في الأسنان واللسان، احذر من استخدام الغسولات الفموية للأطفال خوفًا من أن يقوموا ببلعها.
  • احرص على نظافة فمك و أسنانك بانتظام وذلك يكون عن طريق تفريش الأسنان  بانتظام وبشكل يومي، ولاتنسي تغيير الفرشة كل ثلاثة او اربعة اشهر. 
  • قم بمعالجة مشاكل الأسنان التي تعاني منها وتابع طبيب الأسنان وقم بإزالة الحشوات التالفة. 
  • حافظ على طقم الأسنان الذي تستخدمه واستخدم الفرشاة الخاصة بالطقم وليست الفرشاة العادية وذلك لأن الفرشاة العادية  تسبب خدوش علي سطح الأطقم، لا ترتدي الطقم الخاص بك في الليل وذلك حتى تعطي اللثة فرصة للراحة. 
  • قم أيضًا بتنظيف اللسان بالأداة المخصصة لها والتي تسمة أداة كشط اللسان ويتم شراؤها من الصيدليات. 

طرق طبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهة

للتعرف على كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم بطرق طبيعية:

  • اشرب الماء بطريقة معتدلة ومنتظمة خلال اليوم فهذا يعمل علي الحفاظ علي رطوبة الفم، كما أنها تحمي من تراكم الجراثيم والبكتريا. 
  • الخل يعد من الحلول السحرية للتخلص من أي رائحة كريهة في الغرغرة اليومية به في الصباح وقبل النوم تنهي وجود أي رائحة غير محببة. 
  • ومن ضمن الحلول المقترحة أيضًا هو استخدام  بيكربونات الصوديوم وذلك يكون من خلال وضع القليل منها على فرشاة الأسنان وفرك الأسنان واللسان بها فهي تحافظ على توازن الحموضة داخل الفم. 
  • احرص على عدم تناول السكريات بكثرة فهي من مسببات الرائحة الكريهة كما أنها تسبب تسوس الأسنان. 
  • تناول الخضروات والفواكه خاصة تلك التي تحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية يساعد على تنظيف الجهاز الهضمي والتخلص من السموم والبكتيريا. 
  • يعد تناول الأكل الصحي المتوازن من ضمن الحلول الخاصة بمشكلة رائحة الفم الكريهة لأنه يساعد على سلامة الجهاز الهضمي والمعدة وبالتالي عدم ظهور الرائحة الكريهة في الفم.

الأعشاب والتخلص من رائحة الفم الكريهة

كما يمكنك التعرف على كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم بالأعشاب، حيث توجد بعض الأعشاب التي من الممكن أن تساهم في علاج الرائحة الكريهة الموجودة في الفم وهي كالآتي:- 

الشاي الأخضر

مادة الفينول الموجودة في عشبة الشاي الأخضر تساعد على قتل البكتيريا وبالتالي فهو مناسب للتخلص من أي رائحة كريهة داخل الفم. 

النعناع

يعد النعناع من الخضروات الورقية العطرية التي تجعل رائحة الفم جميلة وطيبة لذلك احرص على تناوله مرتين يوميًا 

المريمية

مغلي المريمية بشكل يومي يساعد على التخلص من أي رائحة كريهة. 

البقدونس

يحتوي البقدونس على مادة الكلورفيل التي تعمل علي قتل البكتريا لذلك فإن مضغ البقدونس او غليه في الماء وشربه  يعد من ضمن الحلول للقضاء على الرائحة الكريهة. 

نصائح عن كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم

  • عليك تجنب تناول وجبة عشاء ثقيلة والوجبات ذات الروائح النفاذة قبل الخلود إلى النوم.
  • احرص على تنظيف أسنانك قبل الخلود إلى النوم وأول الخطوات في التنظيف هي استخدام الخيط المخصص لتنظيف بقايا الأكل عن ثنايا الأسنان ومن ثم استخدام الفرشاة والمعجون، فإن وجود بواقي طعام داخل فمك يعني أن تتخمر مما يزيد حدوث روائح كريهة. 
  • لا تنسي استخدام الأداة المخصصة لتنظيف اللسان من الميكروبات الموجود به . 
  • ثم يأتي دور غرغرة الفم والتي يمكنك شراؤها من إحدى الصيدليات القريبة منك ولكن يجب ألا تفرط في استخدامها لأنها تقوم بقتل جميع البكتريا في الفم النافع منها والضار لذلك يجب عدم الإكثار منها. 
  • احرص على شرب كمية كافية من الماء باستمرار حتى تحافظ على رطوبة الحلق.

يمكنك الاضطلاع على كل ما يخص الصحة العامة والوقاية من الأمراض من خلال زيادة مقالات صحة وأسلوب حياة التي توفرها لكم منصة جربها.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي نهاية مقالنا عن كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم وعرفنا أن الموضوع له علاقة بالنظافة الشخصية وايضا له علاقة بالعديد من الأمراض.

 

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.