كيفية استخراج الموقف من التجنيد للطلبة وما موقف الطلبة الدارسين والجامعين

كيفية استخراج الموقف من التجنيد للطلبة من الأمور الهامة التي نتطرق لها اليوم من خلال السطور التالية عبر موقع جربها حيث يحتاج كافة الطلاب بعد الانتهاء من فترة التعليم للتعرف على موقفهم من التجنيد سواء بالالتحاق بصفوف الجيش أو بالحصول على إعفاء من التحاقه بالجيش، وتختلف المراحل الدراسية التي يجب أن يقوم فيها الطالب باستخراج موقفه من التجنيد، وهو ما سنتعرف عليه الآن.

كيفية استخراج الموقف من التجنيد للطلبة

في حالة بلوغ الطالب السن المحدد وفقًا للقانون وهو 18 عام وأراد أن يقوم باستخراج الموقف الخاص به من التجنيد فيمكنه الحصول عليه من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • شراء نموذج 2 جند من أي مكتب بريد بالقرب منه.
  • تعبئة النموذج وكافة البيانات المطلوبة فيه بشكل دقيق.
  • وضع الدمغة المحددة للنموذج.
  • في حالة الطلاب الذين يدرسون خارج البلد فلا بد من أن يتم اعتماد نموذج 2 جند بواسطة الإدارة العامة للبعثات.

بعد الانتهاء من تحضير كافة الأوراق المطلوبة يبدأ قسم شؤون الطلبة الخاص بالكلية التي يدرس بها الطالب بجمع كافة الطلبات من هذا النوع وإرسالها إلى إدارة التجنيد، وبهذا يحق للطالب أن يتم تأجيل فترة التجنيد له حتى انتهائه من دراسته.

الموقف من التجنيد بالنسبة للطلاب الدارسين

تم إصدار أمر من إدارة التجنيد والتعبئة يفيد بتأجيل فترة التجنيد لجميع الطلاب الذين ما زالوا في مرحلة الدراسة، وهذا سواء كانت الدراسة داخل الدولة أو خارجها، ويتم ذلك وفقًا لمجموعة من الشروط، والمعايير، والإجراءات التي تم تحديدها بشكل دقيق جدًا لضمان استكمال الطالب لدراسته وحصوله على التأجيل، ولحصول الطلاب على تأجيل فيجب عليهم اتباع الطريقة الخطوات التي وضحنا من خلالها كيفية استخراج الموقف من التجنيد للطلبة

يمكنك متابعة مزيد من خلال   الجوازات الخدمات الإلكترونية المقدمة من وزارة الدخيلة وكيفية التسجيل بها

فئات الطلبة الدارسين الذين يتم التأجيل لهم

حددت إدارة التجنيد والتعبئة الفئات التي يتم تأجيل فترة التجنيد لها، كما حددت الشروط التي يجب أن تتوفر للحصول على التأجيل، وذلك لجميع الطلبة الدارسين خلال أوقات السلم، وقد تضمنت تلك الفئات الطلبة المنتظمين في الدراسة، أو من يدرس بالانتساب.

يستمر حصول الطلاب على التأجيل حتى انتهاء فترة الدراسة نهائيًا، كما يتم تجديد التأجيل مع كل مرحلة دراسية جديدة ينتقلون إليها، ومن بين تلك الفئات ما يلي:

  • الطلاب الدارسين في مدارس الثانوية العامة، أو ما يعادلها مثل الثانوي الفني، أو الأزهري داخل نطاق الدولة، ويمكنهم الحصول على تأجيل حتى بلوغهم 22 عام، وفي حالة بلوغ هذا السن مع عدم الحصول على شهادة الثانوية والقيام بتحديد موقفهم من التجنيد أو الالتحاق بالجامعة لاستكمال الدراسة بها، فبهذا ينتهي حقهم في طلب التأجيل لمرة أخرى.
  • جميع الطلاب الدارسين في أي مرحلة تعليمية خارج نطاق الدولة وفقًا لما ينص عليه القانون على الطلاب المماثلين لهم داخل نطاق الدولة، وذلك بشرط استيفاء نموذج 2 جند، وأن يتم اعتماده من قبل إدارة البعثات، كما يجب أن يكون موقفهم من التجنيد مؤجل، وذلك بإشراف علمي ومتابعة تقدمهم في الدراسة.
  • جميع الطلاب الدارسين في جميع الجامعات والمعاهد العليا التي تعمل بنظام 4 سنوات داخل نطاق الدولة تمنحهم إدارة التجنيد والتعبئة تأجيل من التجنيد حتى بلوغ 28 عام.

في حالة بلوغ هذا السن مع عدم الانتهاء من الدراسة والحصول على شهادة التخرج، فإن ذلك يضطرهم إلى تسليم أنفسهم لتأدية الخدمة العسكرية والكشف عليهم طبيًا لتجهيزهم للتجنيد، وفي حالة عدم القيام بذلك فهم معرضون لأن توقع عليهم العقوبة التي حددها القانون العسكري لذلك.

  • جميع الطلاب الدارسين بالمعاهد الفوق متوسطة التي تعمل بنظام السنتين، يتم منحهم تأجيل من التجنيد حتى بلوغهم 25 عام، وفي حالة بلوغ السن مع عدم الحصول على شهادة التخرج فبذلك ينبغي عليهم تسليم أنفسهم لتأدية الخدمة العسكرية، وفي حالة عدم القيام بذلك يطبق عليهم العقوبة التي نص عليها القانون العسكري.
  • إذا كان هناك طالب في أخر سنة له بالكلية وقد استنفذ كافة الفرص في التأجيل يتم منحه مهلة أخيرة تستمر حتى انتهاء فترة الامتحانات بالكامل، وذلك لعدم الإضرار بمستقبله، وذلك على أن لا يتجاوز عمر الطالب 29 عام لطلاب الكليات والمعاهد العليا.

يمكنك متابعة مزيد من خلال دعم مصر إضافة مواليد وشرح ذلك بالخطوات مع بعض التعليمات التي يجب عليك مراعاتها

الموقف من التجنيد بالنسبة للطلبة المتخرجين من الجامعات

كيفية استخراج الموقف من التجنيد للطلبة

 

قد وضحنا كيفية استخراج الموقف من التجنيد للطلبة وفي حالة إنهاء الطالب لمرحلة الدراسة الجامعية والحصول على شهادة التخرج فإنه بذلك يجب عليه تأدية الخدمة العسكرية الملزم بها، وذلك باستثناء صدور أمر من وزير الدفاع يفيد تأجيل الخدمة العسكرية لفترة يتم تحديدها من خلاله، ويخص ذلك بعض الفئات والتي تتمثل في الآتي:

  • الطلاب الحاصلين على شهادات التخرج من الجامعة إلا أن تخصص دراستهم يتطلب حصولهم على سنة أخرى للتدريب لاستكمال الشهادة، وذلك بشرط أن لا يكون الطالب امتنع عن الالتحاق بالخدمة العسكرية دون عذر ممن نص عليهم القانون العسكري، كما يجب أن لا يتجاوز عمره عن 28 عام.
  • جميع الطلاب الذين تقوم الدولة بإرسالهم في بعثات علمية إلى بلاد أخرى أو داخل البلد نفسها، مع ضرورة عدم تجاوز الطالب 29 عام، ومن الضروري أن يتم تسجيل جميع الطلاب المبعوثين في إدارة البعثات قبل الالتحاق بالبعثة.
  • جميع طلاب الجامعات والمعاهد العليا الذين التحقوا ببعثة دراسية خارج البلاد بعد حصولهم على منحة دراسية من أحد الجامعات الأجنبية المعتمدة، وذلك بشرط تقديم الطالب نموذج 2  جند بعد اعتماده من الجهة التي يدرس بها، والتقدم أيضًا بطلب عليه ختم من إدارة البعثات لجميع الطلاب الدارسين خارج البلاد.

يمكنك متابعة مزيد من خلال رابط الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي 2020 وطرق سدادها بالخطوات

عقوبة التخلف عن أداء الخدمة العسكرية

بعد ان تناولنا كيفية استخراج الموقف من التجنيد للطلبة فيجب التنوية على أن التخلف عن أداء الخدمة العسكرية يعد من أحد الجرائم التي نص القانون العسكري لها عقوبات شديدة جدًا، فقد نصت المادة رقم 48 من قانون العقوبات العسكري أن القضاء العسكري هو الجهة المعنية الوحيدة التي يحق لها وضع العقوبات الخاصة بالتخلف عن أداء الخدمة العسكرية.

ونصت المادة رقم 49 أن كل من يتخلف عن تلبية طلب التجنيد مع عدم التقدم بأي مستندات تفيد بأحقيته في طلب التأجيل بشكل مؤقت أو الإعفاء بشكل نهائي، ولم يقم بتسليم نفسه للإدارة التي يتبع لها من إدارات التجنيد حتى بلوغه 30 عام، فإنه بذلك يعرض نفسه للسجن ودفع غرامة، والحد الأدنى للغرامة هو 3 آلاف جنيه، والحد الأقصى لها هو 10 آلاف، وقد يتم الجمع بين العقوبتين معًا أي يتم حبسه وتوقيع الغرامة المالية عليه.

 

وبهذا ينتهي مقالنا عن كيفية استخراج الموقف من التجنيد للطلبة، والذي تناولنا خلاله كل ما يتعلق بموقف التجنيد لجميع الطلبة الدارسين في مراحل دراسية مختلفة، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

 

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.