كيفية التقرب إلى الله والبعد عن المعاصي وأبواب التقرب إلى الله

كيفية التقرب إلى الله والبعد عن المعاصي وأبواب التقرب إلى الله يمكنك التعرف عليه عبر موقع جربها ، حيث أن الإيمان بالله والبحث عن الحقيقة الوجودية ليس بالأمر السهل بالنسبة لكثير من الناس، لا سيما في بيئة اجتماعية يتم فيها الاستهزاء بالإيمان باعتباره خرافة أو تفكير بالتمني أو حتى باعتباره خيالًا خطيرًا والأن إليكم الإجابة عن كيفية التقرب إلى الله.

التقرب إلى الله

  • كيفية التقرب إلى الله في الدين الإسلامي، قضية وجود الله صلبة من حيث أسسها العقلانية وكذلك الهدف والمعنى والراحة والإرشاد الذي تقدمه لحياتنا.
  • والقرآن يوحي بالقناعة من خلال مناشدة جوانب الحياة الداخلية للإنسان، أي القلب والعقل، حيث يعمل الحدس والخبرة جنبًا إلى جنب مع المنطق والعقل للوصول إلى حالة من اليقين في الإيمان.
  • فالله سبحانه وتعالى أقرب إلينا من وريدنا الوداجي، وفي تدوينة جميلة على إنستغرام، حيث قال مفتي سنغافورة الدكتور نذير الدين ناصر: “علاقتنا مع الله لا تنتهي ولن تضعف ببساطة لأننا لا نستطيع الذهاب إلى المسجد. أينما كنت على أرضه فأنت عبده لذا استمر في فعل الخير “.

كيفية التقرب إلى الله والبعد عن المعاصي

أمرنا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بالطاعة الخالصة لله سبحانه وتعالى، واتباع أوامره وتجنب نواهيه للوصول إلى الجنة والبعد عن النار، بالإضافة إلى المكسب في الدنيا والأخرة، فيجب على المسلم أن يبتعد عن المعاصي وعن ما يغضب الله والرجوع إليه والتقرب إليه بالطرق المختلفة.

وبالنسبة إلى كيفية التقرب إلى الله فيجب على المسلم أن يقوم بفعل الخيرات في سبيل كسب الحسنات والتكفير عن السيئات، إلى جانب كثرة الذكر والإستغفار، ويجب الخوف من عقاب الله سبحانه وتعالى في حالة فعل السيئات.

أبواب التقرب إلى الله

فيما يلي 8 طرق للاقتراب من الله سبحانه وتعالى :-

1) الذكر

  • يذكر الله في قوله تعالى (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)، حيث ترتاح القلوب بذكر الله، والذكر هو ذكر الله وفي بعض الصور يعبر عن الحالة الطبيعية للقلب من خلال التلاوة والدعاء.
  • يمكنك أن تبدأ صغيرًا وجرب الذكر البسيط مثل” سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، والله أكبر” في كل عمل، ويعرف هذا الذكر أيضًا باسم “الأعمال الصالحة الأبدية”، حيث أنه في حديث النبي صلى الله عليه وسلم قال:” قول سبحان الله ، الحمد لله ، لا إله إلا الله ، والله أكبر عليّ من كل شيء”.
  • و يمكنك اختيار الذكر المفضل لديك لتقرأه أثناء قيامك بالأعمال المنزلية أو يمكنك استخدام الأذكار المختلفة الموجودة في القرآن والأحاديث النبوية النبوية.

2) الصلاة

يمكنكم أن تقوموا بالصلاة للتقرب إلى الله،حيث أن النجاح الذي نسعى إليه ينادينا خمس مرات في اليوم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : “إن أول ما يحاكم عليه المسلم من أعمال يوم القيامة هو الصلاة”.

فإذا كانت الصلاة في حالة جيدة فسوف ينجح ويزدهر ولكن إذا كان معيبًا سيفشل وسيكون خاسرًا، وكان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يصلي كثيرا في الليل حتى تورمت قدماه، وقيل له: لماذا تدبر نفسك بهذا وقد غفر الله ذنوبك ماضيك وما تلاه؟.

3) الإستغفار

عن أنس أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “كل ابن آدم يرتكب خطيئة ، وخير الذين يرتكبون المعاصي الذين يتوبون”. (رواه الإمام الترمذي)، حيث أن التوبة فضيلة يحبها الله تعالى، وهي العودة إلى الله بأسلوب جميل ومتواضع، قال الله سبحانه وتعالى في القرآن: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوّابينَ” أي إن الله يحب من يلجأ إليه دائما في التوبة.

وبما أننا نجتهد يوميًا لنكون عبادًا أفضل لله، فقد لا ندرك الذنوب التي ارتكبناها، إلا أن الله يغفر لنا مرارًا وتكرارًا، فهو الغفور والعفو ، وسابق التوبة، مهما أخطأنا فلا نفقد الأمل برحمة الله.

4) الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : “من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرة”. (رواه الإمام مسلم)، وهناك الكثير من الفوائد للصلاة على نبينا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، إنها أيضًا واحدة من أكثر الطرق التي نشجعها للتعبير عن حبنا له.

من طرق إرسال الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، هو أن يقرأ: اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد، كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم، وبارك على محمد وعلى ال محمد، كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم ، في العالمين انك حميد مجيد

5) فعل الأعمال الصالحة

حيث من خطوات الاقتراب من الله هو فعل الكثير من الأعمال الصالحة للأقرباء وغيرهم، حيث يمكن إعداد وجبات الطعام لآبائنا وتدليك أقدامهم المتعبة، وتعتبر تلك الأعمال من الأعمال الصالحة، ويمكن أيضاً قراءة الكتب واللعب مع أطفالنا، بالإضافة إلى قيام الصلاة جماعة مع العائلة.

فقد روى عثمان بن عفان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال، “من صلى صلاة العشاء جماعة كأنه قام لصلاة نصف الليل، من صلى صلاة الفجر جماعة كأنه قد قام للصلاة طوال الليل “. (رواه الإمام مسلم).

6) قراءة الكثير من الأدعية

  • أفضل وسيلة للاقتراب إلى الله الدعاء حيث يعتبر وسيلة قوية لتكون أقرب إلى الله سبحانه وتعالى، الشيء الجميل في الدعاء للآخرين هو أنه يفيدنا أيضًا
  • فقد روى أبو الدرداء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قال، “دعاء المسلم لأخيه في غيابه سيستجيب بالتأكيد، وفي كل مرة يقدم دعاء خير لأخيه ، يقول الملاك المعين لهذه المهمة بالذات: آمين ، فليكن لك أيضًا.”.
  • وهناك العديد من الأدعية القوية للحماية من الأذى يمكننا قراءتها، ومن هذه الأدعية” اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت، انك تقضي ولا يقضى عليك.
  • اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.

7) قراءة القرآن

كيفية التقرب إلى الله اقرأ القرآن لتتقرب من الله، هناك العديد من الفوائد لقراءة القرآن، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ، “من قرأ حرفًا من كتاب الله فقد نال عملاً واحدًا مثل عشر حسنات، لا أقول إن “ألف لام ميم” حرف واحد ، بل “ألف” حرف، ولام حرف ، وميم حرف “.

هذا هو الوقت المناسب لاغتنام أفضل فرصة لملء هذا القدر من الوقت بالقرآن، وهناك طريقة رائعة للحفاظ على انتباهك ونشاطك ببساطة عن طريق قراءة صفحة واحدة بعد كل صلاة، أو الاستماع إلى التلاوات الجميلة أثناء قيامك بعملك.

التوبة والطاعة الخالصة لله تعالى

كيفية التقرب إلى الله يجب أن تفكر في أفكار جيدة عن الله أخيرًا، من المناسب أن نذكر أنفسنا دائمًا بأن يكون لدينا حسنات، وأن نفكر بشكل إيجابي، والأهم من ذلك هو أنه يجب أن نفكر بالله سبحانه وتعالى، هو خالقنا الوحيد والذي علينا أن نتوب ونتضرع إليه.

كانت هذه نبذة عن  كيفية التقرب إلى الله  حيث يمكنكم التعرف إلى الطرق السريعة للتقرب إلى الله وكيف يمكن أن تكون العبادة الصحيحة تقبل الله أعمالنا وأعاننا في عبادتنا، وغفر لنا جميعاً جزاكم الله خيراً. ومنحنا حياة سعيدة مليئة بالقناعة والسهولة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.