طريقة عمل رسم القلب بالصور

ما هي طريقة عمل رسم القلب بالصور؟ وما فائدة القيام به؟ يمثل رسم القلب مصدر أساسي يقوم طبيب القلب بالاعتماد عليه من أجل معرفة حالة المريض الصحية والتي تبين ما مقدار درجات نبضات القلب والتعرف على مدى صداها وهل هي عادية أم لا؟ لذا من خلال جربها سوف توضيح شرح طريقة عمل رسم القلب بالصور والتعرف على الجوانب المهمة للمشكلة.

طريقة عمل رسم القلب بالصور

طريقة عمل رسم القلب بالصور

يوجد عدة طرق معينة يمكن للطبيب من خلالها إجراء المخطط الكهربي على صحة المريض ويقوم ذلك من خلال بعض الأدوات المستخدمة والتي تتضمن بعض الأسلاك التي تُسمى بالأقطاب الكهربائية ويكون عددها حوالي 10 أقطاب كهربائية، وتختلف الإجراءات التي يعتمد عليها الفحص باختلاف المكان التي تقوم بالبحث فيه أو نوع الجهاز الذي يقوم بتوضيح حالتك الصحية، كما يوجد بعض الخطوات المهمة التي تقوم بها أثناء الفحص والتي تشترك في جميع أشكال الاختبار تقريبًا، وتشمل الخطوات الآتي:

  1. قم بخلع أي مجوهرات أو أي شيء قد يعيق إجراء الاختبار.
  2. قم بخلع ملابسك من الجزء العلوي.
  3. سوف تتسطح على السرير أو طاولة اللازمة للفحص.
  4. لا تتحرك لو إنش بسيط أو تقوم بالتكلم ببنت شفة حتى لا يتعرض الاختبار لبعض الأخطاء ويضطر الطبيب من أعادته مرة أخرى.
  5. من الممكن أن يقوم الممرض بقص بعض الشعر على الصدر أو الساقين إذا وجدوا أنك مشعر، وذلك من أجل تجنب تأثير الشعر على النتيجة ولكي يتم تثبيت الأقطاب الكهربية على الجلد مباشرة.
  6. سيقوم الطبيب بتوصل الأقطاب بصدرك وذراعيك وساقيك كما هو موضح بالصورة.
  7. من ثم سيقوم الطبيب بتوصيل أسلاك بالأقطاب الكهربائية.
  8. سيبدأ تخطيط القلب، كما أنه سوف يستغرق وقت قصير فقط حتى يكتمل التتبع.
  9. بمجرد اكتمال التتبع، سيقوم الممرض بفصل الأسلاك الموصلة وإزالة أقطاب الجلد.

طريقة عمل رسم القلب بالصور

فتعمل هذه الاختبارات على تسجيل النشاط الكهربائي للقلب على شكل موجات بيانية، ومن ثم يعمل الطبيب على تحديد حالة المريض من خلال تلك الموجات الظاهرة أمامه كما أن الجدير بالذكر هنا أن بعض اضطرابات القلب قد لا تظهر خلال هذا النوع من التخطيط الكهربائي، لذا من الممكن أن يلجأ لاستخدام جهاز آخر يعمل على بيان النتيجة بطريقة أكثر دقة وتقنية عالية.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج لعدم انتظام ضربات القلب

ما هو مخطط رسم القلب

طريقة عمل رسم القلب بالصور

قبل البدء في التعرف على طريقة عمل رسم القلب بالصور يجب علينا التعرف أولا على ماهية مخطط رسم القلب لنتمكن من المعرفة، يعتبر مخطط كهربية القلب هو أبسط الأنواع التي من الممكن أن تُستخدم للكشف على حالة القلب ومعرفة مقدار الموجات الكهربية به،  كما يتم ذلك من خلال وضع بضع من الأقطاب الكهربائية على الصدر والساقين والعمل على تثبيتها جيدًا ويتم توصيل تلك الأقطاب الكهربائية بجهاز تخطيط القلب بواسطة أسلاك مصنوعة من الرصاص.

من ثم تعمل تلك الأقطاب على توضيح مدى اضطراب القلب والكشف عن الموجات الكهربائية التي يعمل بها الجسم وطباعة كل ذلك على شكل موجات رسم بيانية، والجدير بالذكر أن هذا الجهاز لا يقوم بإرسال الكهرباء إلى الجسم بأي شكل من الأشكال.

طريقة عمل رسم القلب بالصور

على طبيعة الذكر فإن النبضات الكهربائية الطبيعية تعمل على تنسيق الانقباضات المختلفة التي تحدث للقلب من أجل الحفاظ على توازن تدفق الدم من قِبل القلب بالطريقة الصحيحة، كما أن المخطط الكهربي يعمل على تسجيل النبضات ليتمكن من إظهار مدى سرعة ضربات القلب.

يقوم الجهاز في هذا الوقت على توضيح إيقاع ضربات القلب ما إذا كانت ثابتة أو غير منتظمة، كما يسجل قوة وتوقيت تلك النبضات الكهربائية أثناء تحركها على جهاز القلب، الجدير بالذكر هنا أن بعض الأطباء قد أكدوا على أن تلك التغيرات في مخطط القلب من أحد العلامات التي تدل على وجود مشكلة ما مرتبطة بتغير تلك النبضات.

أنواع اختبارات مخطط رسم القلب

في ظل التعرف على طريقة عمل رسم القلب بالصور، يجدر بنا التعرف على أهم الأنواع التي من الممكن أن تفيدنا في الاستخدام من حيث الجودة ومقدار انتاجية الفحص فمن ضمن هذه الأنواع:

1-  مخطط رسم القلب المستريح

طريقة عمل رسم القلب بالصور

يتضمن هذا الاستلقاء على ظهرك بصدر عاري، كما أن من المهم أن تستلقي بهدوء وراحة أثناء الاختبار حيث إن شد عضلاتك أو الحركة أو السعال أو الاهتزاز يمكن أن يؤثر على النتائج بشكل سلبي،كما أن هذا النوع يستغرق خلال مدة القياس الفعلي حوالي دقيقة واحدة أو خمس دقائق على الأكثر.

اقرأ أيضًا: أعراض الجلطة القلبية قبل حدوثها

2- رسم القلب من خلال التمرين (رسم القلب بالمجهود)

طريقة عمل رسم القلب بالصور

هنا يتم قياس النشاط الكهربائي لقلبك أثناء قيامك ببعض من النشاطات البدنية، كما أن هذا النوع يحتوي نشاط معين على سبيل المثال ركوب دراجة التمرين، يزداد مقدار الجهد المبذول بشكل مطارد إلى مستوى عالٍ عن طريق زيادة صعوبة قلب الدواسات.

يتم إيقاف الاختبار في حالة ملاحظة  حدوث أي اضطراب في اظهار مخطط كهربية القلب، بالإضافة إلى التعرف على النتائج من خلال الرسم البياني لتخطيط القلب، يوفر هذا الاختبار أيضًا بيانات حول الطاقة التي تم توليدها بالواط، كما يعمل أيضًا على فحص ضغط الدم بانتظام.

3- جهاز هولتر

طريقة عمل رسم القلب بالصور

يعمل هذا الجهاز على تسجيل النشاط الكهربائي للقلب عادةً على مدار 24 ساعة، ويتم هذا من خلال توصيل ثلاثة أو أربعة أقطاب كهربائية بصدرك، ويتم وضع جهاز تسجيل صغير على حزام أو معلق حول رقبتك، ثم يقوم الجهاز بنقل بيانات مخطط كهربية القلب إلى جهاز كمبيوتر في وقت لاحق في مكتب الطبيب لتحليلها.

من أجل أن يستطيع الطبيب القيام بذلك يحتاج أيضًا إلى معلومات حول نشاطك اليومي مثل الأحداث غير العادية والنشاط البدني والنوم والقيام بشيء مختلف عن العادة، يمكن استخدام جهاز هولتر إذا كان متوفر لديك، لقياس ضربات القلب الغير منتظمة لبعض الوقت ولا تظهر في مخطط كهربية القلب “الطبيعي”.

4- مسجل الحدث

طريقة عمل رسم القلب بالصور

قد تتواجد بعض الأعراض التي لا تحدث لكثير من الأشخاص في أغلب الأحيان لذا فإن هذه الحالات قد تتطلب مسجل حدث، هناك بعض التشابه الذي يظهر بين مسجل الحدق وجهاز هالتر لكن هذا النوع يقوم بتسجيل الأعراض التي تنتابك خلال القيام بممارسة نشاطاتك اليومية.

يكون ذلك من خلال حملك لزر الجهاز ومن ثم تقوم بالضغط عليه عندما تشعر ببعض الأعراض الغريبة والتي تتطلب منك مسجلات للأحداث، ومن أهم المميزات الذي يوفرها ذلك الجهاز أنه يمنحك فرصة إرسال المعلومات مباشرة إلى الطبيب المعالج للإطلاع على الأمر.

أهمية مخطط كهربية القلب

هناك بعض النوبات التي من الممكن أن يتعرض لها الشخص ومن ثم تدفع الطبيب لمطالبة تلك البحوث للكشف عن مدى تفعيل صحة القلب ومعرفة طريقة عمل موجات القلب الكهربائية ومن ضمن هذه الأسباب:

  • من أجل معرفة سبب ألم الصدر.
  • لمعرفة سبب الأعراض التي قد تظهر على الجسم مثل التعب الشديد، ضيق التنفس، الدوخة، الإغماء.
  • لمعرفة صحة القلب الكاملة قبل إجراء بعض العمليات الجراحية أو بعد تلقي العلاج من نوبات القلب والالتهاب في صمامات القلب.
  • التعرف على مدى انتظام ضربات القلب.
  • لمعرفة كفاءة القلب إذا قمت بعملية زرع قلب مؤخرًا.
  • لمعرفة تأثير الأدوية العلاجية على القلب.
  • يمكن استخدامه خلال الفحص الشهري للشخص ومقارنته بالفحوصات المستقبلية لمعرفة ما إذا كان هناك أي تغييرات.

الجدير بالذكر أيضًا أنه من الممكن ان يكون هناك بعض الأعراض الشائعة التي تدعو الطبيب لطلب الفحص على حسب الحالة الصحية لكل فرد.

اقرأ أيضًا: كيف تنجو من نوبة قلبية وأنت لوحدك

مخاطر رسم القلب الكهربائي

يعتبر مخطط القلب من الأساليب السهلة التي تُستخدم من أجل التعرف على صحة القلب المعيارية كما تعتبر المخاطر التي قد يسببها هذا الجهاز ضعيفة للغاية تجاه الشخص، ومن الأمور المهمة التي يجب التعرف عليها هي إنك لن تشعر بأي شيء خلال القيام بالفحص لكن من الممكن أن يحدث ألم بسيط خلال نزع الأقطاب الكهربائية من الجلد.

كما أن هناك بعض المضاعفات التي قد تنتج عنها والتي تتمثل في حدوث تكسر الأنسجة أو تهيج الجلد إذا ما وضع تلك الأقطاب الكهربائية على الجسم وتركت بعض البقع، وقد يوجد بعض العوامل الصحية أو الحالات والتي ينتج عنها التداخل بينها وبين نتائج مخطط كهربية القلب أو تؤثر عليها، وتشمل على سبيل المثال:

  • حالات السمنة المفرطة.
  • وجود حمل.
  • تراكم السوائل في البطن.
  • حجم الصدر أو موضع القلب داخل الصدر.
  • الحركة أو التكلم أثناء الاختبار.
  • ممارسة الرياضة أو التدخين قبل الاختبار مباشرة.
  • تناول بعض الأدوية المضادة.
  • اختلال توازن الأنظمة مثل زيادة أو نقصان البوتاسيوم أو المغنيسيوم، أو الكالسيوم في خلايا الدم.

معايير الاستعداد من أجل إجراء الفحص

هناك بعض الأطباء التي توفر لمرضاها فرصة التعرف على طبيعة الفحص ومن ثم إجابة الأسئلة التي تطرح عليهم ليتمكن المريض من التعرف على طبيعة الحالة بشكل كلي كما يوجد بعض المعايير المهمة التي يجب عليك علمها قبل إجراء الفحص:

  • لا يشترط الصيام قبل إجراء الفحص.
  • يجب عليك اخبار الطبيب جميع الجوانب عن حالتك الصحية وخصوصًا الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها.
  • أخبر الطبيب المختص إذا كان يتوفر لديك جهاز تنظيم نبضات القلب.

من خلال إجراء الفحص ومتابعة الطبيب لحالتك الصحية، من الممكن أن يطلب الطبيب منك بعض الاختبارات الأخرى إذا كان يشك ببعض الأمور، إما أن يطلب منك الحضور ثانية لمتابعة تقدم الحالة والعمل على علاجها بشكل صحيح.

كيفية التعايش بعد إجراء الفحص

هناك بعض المعايير المعينة التي يجب الالتزام بها بعد إجراء الفحص ومعرفة نتيجته من أجل تجنب تفاقم المرض إذا تم اكتشاف بعض الإضطرابات في الفحص، إما أن يقوم الشخص بالحفاظ على حالته الصحية إذا لم يتواجد بها أي أضرار ومن ضمن تلك المعايير الآتي:

  • يجدر بك ممارسة حياتك بشكل طبيعي للغاية إما إذا أخبرك الطبيب بشيء عكس هذا.
  • لا يوجد رعاية خاصة يجب عليك تلقيها بعد إجراء الفحص.
  • قم بإخبار طبيبك على الفور إذا لاحظت ظهور بعض الأعراض الغريبة بعد إجراء الفحص مثل ألم في الصدر أو ضيق في التنفس أو دوار أو إغماء، فمن الممكن أن تكون علامات خطرة على صحتك.
  • من الممكن أن يعطيك الطبيب بعض التعليمات التي ترتبط بحالتك والتي يجب عليك الالتزام بها من أجل تجنب الكثير من المخاطر.

نتائج إجراء الفحص

بعد أن قمنا بالتعرف على طريقة عمل رسم القلب بالصور، وقمنا بتوضيح بعض النقاط المهمة التي تخص جوانب هذا الأمر لذا يجدر بنا أيضًا توضيح بعض الأمور الهامة والتي تنخرط في السياق المجمل للمقال، ومن أهم هذه الأمور هي التعرف على نتائج فحص رسم القلب لنتمكن من معرفة حالة الشخص الصحية هل هي مستقرة أم لا كما تتميز أنها لها نوعان من النتائج وقد يتميز كل منهم بطبيعته الخاصة مثل:

1- النتائج الطبيعية

تقوم هذه النتائج بعرض الحالة الصحية السليمة الخاصة بالفرض فإذا كانت نتائج الفرد تتوافق مع هذه النتائج فهذا يعني أن حالته لا تكون معرضة لأي من أنواع الخطر الوارد حدوثه وهي:

  • يتراوح معدل ضربات قلب الفرد ما بين 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة.
  • المكان الذي يقع فيه القلب يجب أن يكون متسق ومتساوي.

2- النتائج الغير طبيعية

تكون هذه النتائج عكس النتائج الطبيعية بشكل كبير حيث تعرض الكثير من الأمور الغير طبيعية التي تجري داخل قلب الفرد والتي تعرضه لخطر كبير وتتمثل في:

  • تلف أو تغيرات في عضلة القلب.
  • تغيرات في العناصر الأساسية مثل البوتاسيوم والكالسيوم.
  • اكتشاف عيب خلقي في القلب من الولادة.
  • التعرض لخطر تضخم عضلة القلب.
  • وجود بعض السوائل المتراكمة أو تورم في الكيس المحيط بالقلب.
  • التهاب عضلة القلب.
  • التعرض لنوبة قلبية سابقة أو حالية.
  • ضعف عضلة القلب على تدفق الدم.
  • عدم انتظام ضربات القلب بشكل كبير.

كما يوجد بعض الأمراض التي يجب أن يلتفت لها الشخص من أجل حماية حالته الصحية من خطر الإصابة بها:

  • نوبة قلبية.
  • فشل القلب.
  • تسرع القلب الأذيني متعدد البؤر.
  • عدم انتظام دقات القلب فوق البطيني الانتيابي.
  • صورة العقدة الجيبية المريضة.
  • الرجفان الأذيني/ الرفرفة.
  • متلازمة وولف باركنسون وايت.

اقرأ أيضًا: ألم تحت القفص الصدري جهة اليسار

إرشادات قد تهمك عن الفحص

هناك بعض المعلومات التي يجب توافرها لدى المريض قبل القيام بإجراء الفحص كما أنها تعتبر أكبر حقوق المريض فمن حقه معرفة الجوانب الكاملة عن حالته الصحية ومعرفة الطريقة التي يجب الالتزام بها ليستطيع التعامل معها ومنها:

  • يجب عليك معرفة اسم الاختبار أو الفحص.
  • معرفة سبب القيام بهذا الفحص.
  • معرفة النتائج المتوقعة من قِبل الطبيب وما أهم فوائد وأضرار ذلك الفحص.
  • ما أهم المضاعفات التي من المحتمل أن تحدث؟
  • موعد الفحص والمكان الموجود فيه وتحديد ما إذا كان يناسبك أم لا.
  • معرفة خطوات ذلك الفحص والتأكد من سلامته.
  • ماذا سيحدث إذا لم تقم به أي ما هي مدى فائدته بالنسبة لحالتك؟
  • معرفة ما إذا كانت هناك بعض الاختيارات البديلة التي من الممكن أن تساعدك.
  • متى وكيف ستحصل على النتائج؟
  • بمن تتصل بعد الاختبار أو إذا كانت لديك أسئلة أو مشاكل.
  • معرفة تكلفة الفحص وتحديد السعر المناسب لك من خلال التوازن بينه وبين الجودة المطلوبة.

يعتبر جهاز رسم القلب من أهم الأدوات التي يعتمد عليها الأطباء في تحليل حالة المرض الخاصة بالقلب، ويحتوي هذا الجهاز على العديد من المميزات التي تساعد في الحصول على نتائج دقيقة.