كيفية عمل مساج للجسم

كيفية عمل مساج للجسم تعتمد على مجموعة من الخطوات بالإضافة إلى العوامل التي يجب أن تتوفر لتنجح جلسة المساج، سواءً كانت هذه الجلسة بغرض التخلص من مشاعر سلبية مثل التوتر أو القلق، أو لغيرها من الأغراض يمكن فعل المساج من أجلها، لذا سنقوم من خلال مقالنا هذا، وعبر موقع جربها بتوضيح الطريقة السليمة الخاصة بتنفيذ جلسات المساج.

كيفية عمل مساج للجسم

عمل مساج للجسم بالطريقة الصحيحة ليس بالأمر السهل الذي يستطيع أي شخص أن يفعله، على العكس تمامًا فإنه لإتمام هذا الأمر يجب أن تتوفر مجموعة من العوامل وأن يتم اتباع مجموعة من الخطوات، ويمكن التعرف على كيفية عمل مساج للجسم من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- البدء بالقدمين

كيفية عمل مساج للجسم

 تعتبر الخطوة الأولى في معرفة كيفية عمل مساج للجسم، وتكون عن طريق وضع الشخص القائم على التدليك يديه على قدمي العميل، واستخدام إبهاميه للضغط، مع مراعاة الاهتمام بقوسي القدم، حيث يمكن أن يغلب على هذا المكان الكثير من الضغط أو الشد.

عند الوصول إلى الأصابع، ينبغي الإمساك بكل إصبع بشكل منفرد ودون الضغط عليه بشدة، حيث يساعده ذلك على التخلص من التوتر، ويراعى الانتباه إلى أن بعض الأفراد لا يحبون من يلمس أقدامهم، حيث يكونون شديدي الحساسية إزاء هذا الأمر، لذا ينبغي السؤال قبل القيام بالأمر.

2- التدليك من الأقدام حتى السيقان

كيفية عمل مساج للجسم

إن هذه الخطوة هي التي تتلو الأقدام، ويتم الانتقال إلى الساق من الخلف، فتقوم بتدليك كل ساق بشكل طويل ومريح حتى تصل إلى أعلى الفخذ، مع مراعاة النقاط التالية:

  • عدم شد الجلد بعنف، واتباع أسلوب الضغط اللين، حيث تعتبر هذه الطريقة جيدة من أجل المساعدة على الهدوء والاندماج.
  • تغطية الرجل التي لا تقوم بتدليكها، واستخدام أسلوب العجن مع الشخص الذي تقوم بتدليكه، كأنك تقوم بخبز عجينة.
  • قم بالتحرك للأعلى نحو منطقة الفخذ، واضغط برسغ كفك على الجلد وببطء شديد حول المنطقة الخاصة بالفخذ، وينبغي أن تكون الحركة باتجاه القلب.
  • ينبغي بعد ذلك أن تقوم بتغطية الرجل التي تقوم بتدليكها، من خلال منشفة، وأعد نفس الأمر على الأخرى.

3- تدليك الظهر من أسفله حتى أعلاه

كيفية عمل مساج للجسم

تستعمل في هذه الخطوة أسلوب تدليك لطيف، وهو عبارة عن مجموعة من الضغطات الممتدة على السلسلة الطويلة من أعلى الكاهل حتى أسفل الرقبة، ويراعى النقاط الآتية أيضًا وقت التدليك:

  • وضع كفي اليدين على طول العمود الفقري، بشكل متساوي، وذلك حين القيام بعملية التدليك من أعلى إلى أسفل، وحين الوصول إلى أعلى الظهر، تقوم بتحريك يديك في اتجاه خارجي على الكتفين، كما لو أنك ترسم حدودًا خارجيًا للقلب.
  • استخدم أسلوب العجن لتدليك العضلات الكبيرة الموجودة على العمود الفقري، والجدير بالذكر أن هذه المناطق تتطلب الكثير من الشد مما تأخذ وقتًا أطول عن غيرها.
  • استخدم طريقة الضغط والإطلاق بعد ذلك من أجل تدليك الظهر كاملاً، ويمكن تطبيقها من خلال الضغط بالأصابع على عضلات الظهر، ومن ثم رفعها سريعًا، حيث تنتج في الدماغ الإنزيمات الكيميائية المسببة للمتعة.
  • عندما تصل لأعلى الظهر، قم بثني الكوع، حتى يتوفر لك الوصول إلى العضلات المحيطة بلوح الكتف، والتي غالبًا ما تكون معرضة للإجهاد والعقد.
  • استعمل الإبهام للعمل على العقد، من خلال طريقة الضغط والإطلاق، بشكل متكرر حول المكان المقصود.

4- تدليك الرقبة والكتفين

كيفية عمل مساج للجسم

يمكن استخدام طريقة الضغط والإطلاق أثناء تدليك الرقبة بأكملها، مع مراعاة أن يكون الكفين على جانبي العمود الفقري بشكل متساوي، ويتم أيضًا وضع اليد على كل كتف، والضغط من خلال الإبهام في عضلات الكتف، حيث يمكن استخدام الأصابع في الضغط، مع مراعاة ألا يكون الضغط على المنطقة الخاصة بعظام الترقوة، لأنه يكون مؤلمًا.

بعد ذلك قف أمام الشخص المقصود، واعمل على دعك مفاصله بكل نعومة، مع الضغط بقوة أعلى الكتفين من أجل إخراج أي إجهاد، كما يتم استخدام الابهامين على حواف أعلى الكتفين وأعلى الرقبة من الخلف من خلال أسلوب الضغط والإطلاق.

5- تدليك اليدين والذراعين

كيفية عمل مساج للجسم

يتم فيها تدليك الأذرع بشكل منفصل عن الآخر، والخطوات تكون بالشكل التالي:

1- مسك الرسغ من خلال اليد اليسرى، وهو الأمر الذي يجعل الذراع كلها مرفوعة عن السرير، ثم مسد اليد اليمنى على طول الساعد، حتى تنتقل لعضلة العضد الثلاثية، وأعلى لكتف، بعد ذلك يتم تدليك نفس المناطق ولكن عكسيًا.

2- نقل الرسغ لليد اليمنى، ومسد اليد اليسرى على طول الساعد، وعضلة العضد الثنائية، ومن ثم الأكتاف، بعد ذلك يتم العودة مرة أخرى عكسيًا.

3- إعادة وضع الذراعين في مكانهما على السرير، واستخدام الأصابع والابهامين من أجل الضغط بلطف على الساعدين وأعلى الذراعين.

4- يتم تدليك اليدين من خلال مسك يد الشخص المقصود في راحة اليد، وتدليك كفه، من خلال حركات دائرية مستخدمًا الإبهام، بعدها شد كل إصبع ولكن ليس بقوة كبيرة حتى يصدر منه صوت طرقعة.

6- الاختتام بالرأس

كيفية عمل مساج للجسم

ذلك من خلال جعل الشخص المقصود، مقلوبًا على ظهره، حتى تتمكن من تدليك رأسه ووجهه، بالإضافة إلى عدة خطوات يجب مراعاتها متمثلة في الشكل الآتي:

1- استخدام ابهامك أعلى الدماغ من أجل حصول الشخص المقصود على المتعة، ويمكن استخدام الأظافر من أجل الخدش القليل.

2- يراعى وضع يدك أسفل رأس الشخص المقصود ورفعها قليلاً عن السرير، ويمكن استخدام الأصابع لإيجاد التجويفات الموجودة عند الرقبة أسفل الدماغ، حتى يتم الضغط عليها عدة مرات.

3- وضع اليد أسفل منطقة الفك، وسحب الرأس بلطف إلى أعلى، وذلك من أجل تمدد عضلات الرقبة، بعدها يتم الضغط على مركز الحاجبين، وتكرار الخطوة لفترة 30 ثانية.

4- تدليك الصدغين من خلال الأصابع، وبواسطة حركات دائرية بطيئة.

عوامل تساعد على نجاح جلسة المساج

بعد أن تعرفنا على كيفية عمل مساج للجسم، نتعرف فيما يلي على العوامل التي من شأنها أن تزيد فرص نجاح جلسة المساج، وتتمثل أهم هذه العوامل فيما يلي:

بيئة مريحة

 ينبغي تهيئة بيئة مريحة من حول الشخص الذي يستعد للمساج، وذلك ليحظى العميل بأفضل تجربة ممكنة، وتوفير بيئة مريحة لا يمكن أن يقل أهمية عن معرفة كيفية عمل مساج للجسم بالطريقة الصحيحة.

  • وجود سرير أو غطاء ناعم، ليستلقي عليه الشخص المعني، ويجب مراعاة تغطيته بمناشف ناعمة من أجل المحافظة عليه نظيفًا.
  • التأكد من أن الغرفة التي خصصت آمنة ودافئة، نسبةً لأن الفرد الذي سوف تقوم بتدليكه سيكون عاريًا بشكل ما، فلابد من الاهتمام بجعله ألا يشعر بالبرد، ويمكن استعمال المدفأة.
  • ينبغي اكتمال الغرفة بوجود الخصوصية الكامل للأفراد، وذلك حتى لا يتطفل عليكما أي من الأشخاص الغرباء، أو حتى حيوانات.

إشعال الشموع

تعتبر طريقة مريحة وهادئة أثناء القيام بالأمر، ولكن يجب مراعاة ما يلي عند استعمالها:

  • التقليل من الإضاءة الكهربائية أو إغلاقها تمامًا، حيث يساعد ذلك على إبقاء الشخص مسترخيًا وهادئًا لفترة أطول من الوقت، وكلما كانت البيئة مظلمة، كان هذا أفضل.
  • يفضل استعمال الشموع ذات الروائح الجميلة والمريحة، مثل رائحة نسيم البحر، حيث يساعد ذلك على إحداث نتائج بشكل أفضل.

الاعتماد على موسيقى هادئة

تساعد على زيادة الشعور بالراحة والهدوء داخل الغرفة أو البيئة المحيطة، ويفضل أن تكون من النوع الكلاسيكي، أو ذات الأصوات الطبيعية الجيدة، كما يفضل أن يتم تشغيلها بناء على الذوق الموسيقى لدى الشخص الذي تقوم بتدليكه أو لدى الشريك، حتى يكون متوافقًا مع رغبته، يفضل أيضًا ألا تكون الموسيقى صوتها مرتفعة، حتى تكون مرتبطة بالتجربة والبيئة الهادئة التي يعيشها الفرد.

زيت تدليك

من الضروري استعماله، حيث يساعد على ترطيب الجلد وتدليكه بكل سهولة، منعًا لحدوث أي ضغط أو ألم على الفرد المقصود، ويمكن اتباع بعض من النصائح المتعلقة بهذه النقطة والتي تتمثل في الآتي:

  • يمكن إضافة القليل من زيت عطري إلى الزيت الأصلي الذي تقوم باستخدامه، حيث أن الزيت العطري من الأنواع الطبيعية والصافية، ولا يحتوي على مواد كيميائية ضارة، وينبغي اختيار نوعه أيضًا بعناية، فمثلاً هناك زيت الخزامي.
  • في حالة تدليك الحامل، ينبغي استشارة الطبيب حتى لا تتعرض لأي أضرار قد تسبب لها مشكلات صحية.
  • يمكن تدفئة الزيت ويديك قليلا قبل وضعه على جسد الشخص المعني، حيث أن البارد لا يحدث نتائج فعالة، ولا يؤدي إلى عملية مساج مريحة.

ترك المناشف قريبة

يفضل أن تكون هناك الكثير من المناشف النظيفة حولك، بالإضافة إلى الاهتمام بعدة نقاط آتية:

  • تغطية السطح وذلك لمنع تعرضه لزيت التدليك.
  • توافر مناشف من أجل تغطية جسم الشخص الذي تقوم بتدليكه، حيث من أجل الحصول على نتائج ممتازة، يفضل أن يتم كشف المساحة التي تقوم بتدليكها للشخص المقصود، وبعد ذلك يمكن تغطيتها بمنشفة من أجل الحفاظ عليه دافئًا.
  • ينبغي أيضًا وجود مناشف لمسح الزيت عن يديك.

إرشادات التدليك خلال جلسات المساج

بعد توضيح كيفية عمل مساج للجسم بالشكل الصحيح، نتعرف فيما يلي على بعض الإرشادات الواجب الانتباه لها، وذلك بهدف أن يحصل العميل على أفضل تجربة ممكنة، وتتمثل هذه الإرشادات فيما يلي:

1- التدليك ببطء

يعد من أهم الخطوات الخاصة بكيفية عمل مساج للجسم، وذلك من أجل الوصول إلى نتائج مريحة للشخص المقصود، ويراعى أيضًا الاهتمام بكل جزء في الجسم، وتخصيص الوقت الكافي له، مع منح كل الاهتمام لها، سواءً كانت تريد ضغط طويل أو ناعم أو بطيء.

2- جعل اليدين في تلامس مع الجلد بشكل دائم

وذلك لكونه يساعد على الاتصال بكل أجزاء الجسم، والإبقاء على جريان الدم، مع استمرار الشعور بالاسترخاء، وفي حالة الاضطرار إلى الامساك بمنشفة أو تناول ماء أو أي شيئًا كان، يراعى إبقاء يد واحدة ملامسة للجلد دائمًا.

 3- التواصل

وذلك لكونه يمنح شعورًا إيجابيًا، فمن الضروري أن تسأل الشخص المقصود عما يشعر به، وما يحتاجه من أجل أن تقوم به للمساعدة أكثر على استرخائه.

4- الاهتمام بالعقد

من الجيد الاهتمام بالأجزاء الصعبة والشديدة المصاحبة للشخص المقصود، والعناية بها، ومع ذلك ينبغي السؤال عنها، حيث أن بعض الناس يعتبرون الأمر مؤلمًا، يمكن للعقد أن تتشكل في هيئة مناطق كبيرة دائرية أو نتوء تحت الجلد، لذا سيكون من الأفضل العمل على الجزء العلوي من العقدة.

حاول كذلك تجنب الأنسجة العميقة، اتركها للمختصين، واستمر فيما سيكون له من آثر إيجابي على الشخص المقصود.

5- تجنب العمود الفقري

يراعى أثناء التدليك عدم الضغط على العمود الفقري أو أي عظام أخرى، نظرًا للتأثير السلبي الذي قد ينتج عن ذلك، كما أن العضلات تعتبر هي المكان الذي يجب تدليكه لما تعانيه من إجهاد، لذا من الضروري أن يكون الاهتمام بها بشكل عالي.

جلسات المساج في حال تنفيذها بالطريقة الصحيحة يمكن أن يكون لها مفعول السحر في التقليل من الضغوطات ومستويات التوتر التي يعاني منها المرء.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.