طريقة تدميس الفول بالمنزل بطعم عربة الشارع

طريقة تدميس الفول بالمنزل بطعم عربة الشارع مُمكنة من خلال اِتباع بعض الخطوات، والتي تُعد أسرار طهي الفول بالطعم والرائحة الجذابة مثل عربات الفول، وهو المُحبب إلى قلب الكثير من الأشخاص مقارنةً بالفول المُدمس منزليًا، ولكن نحنُ من خلال موقع جربها سنذكُر لكِ كيفية طهي الفول بالمنزل بنفس مذاق الفول المُدمس من عربة الشارع.

طريقة تدميس الفول بالمنزل بطعم عربة الشارع

الفول واحد من الأكلات الشعبية المُحببة لدى الكثير من الشعوب، وخاصةً الشعب المصري، فيُعتبر الفول والفلافل الأكل الصباحية الرسمية للشعبيين، أو لعامة الناس بشكل عام، وعادةً ما ترى الأم تجاه أطفالها إلى تناول الفول من عربة الشارع، نتيجة لمذاقه الرائع، ولكن كطبيعية الأمهات ترغب في منع أبنائها من تناول الأكل السريع من الخارج.

هذا نتيجة الأضرار التي تقع على الأبناء من تناوله، فهي لا تعلم كيف قام بتسويته، أو أنه قد قام بغسل يديه قبل الطهي أم لا، ولكن مع كثرة المحاولات لا تستطيع الأم إرضاء أبنائها وتحضير الفول بطعم عربة الشارع، لذا فسنُساعدكِ عزيزتي لتعلمين طريقة تدميس الفول بالمنزل بطعم عربة الشارع بالشكل الصحيح والجذاب، وذلك من خلال اِتباع الأسرار المذكورة من كبار الشيفات المصرية، كُل ما عليكِ أولًا هو تحضير المكونات التالية:

  • نصف ملعقة صغيرة ملح ليمون.
  • 2 ملعقة فول مدشوش أو أرز.
  • نصف ملعقة من السكر.
  • كيلو فول.
  • 2 ملعقة عدس أصفر.
  • حبة ليمون

من ثُم عليكِ انتقاء الحبات الجيدة وإزالة الحبات الفاسدة أو الغير جيدة من وجهة نظرِك، من ثم يتم نقع الفول في الماء ليلة كاملة، وبعد انتهاء مُدة 24 ساعة عليكِ غسل الفول من الماء المنقوع جيدًا عدة مرات، وهناك طريقتين يُمكنكِ اِتباعُها، وهُما:

1- تدميس الفول بالفوالة

هي واحدة من الطُرق المُتعارف عليها، فعادةً ما تقوم المرأة بتدميس الفول بالفوالة، ولكن من خلال إحضار المكونات السابقة ستتمكنين من الحصول على مذاق عربة الشارع الشهي، وذلك يتم من خلال اِتباع الخطوات الآتية:

  1. يتم وضع الفول في الفوالة، من ثم إضافة كُلٍ من: ” ملح الليمون، العدس الصحيح، الليمونة كاملة، مقدار كامل من الماء يُغطي الفول، العدس الأصفر”.
  2. يتم وضع غطاء الفوالة وتركها على نار عالية قليلًا حتى رؤية أن الماء يغلي، من ثم تبدئين في تهدئة النار تدريجيًا، واتركيها مدة 3 ساعات دون إزالة الغطاء.
  3. عودي بعد الثلاث ساعات لسكب الماء تجنبًا لجفاف الفول، من ثم اتركيها 3 ساعات إضافية.
  4. نهايةً يتم رفع الفوالة من على النار وتركُه يهدأ، من ثم تحضيرُه بالطريقة المُفضلة لقلبِك.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في صحن الفول

2- تدميس الفول بالحلة

طريقة تدميس الفول بالمنزل بطعم عربة الشارع هذه قد تُثير دهشة المرأة كثيرًا، فهي لم تعتاد سوى على تدميسه في الفوالة، ولكن هذه من تكتات الشيفات للوصول إلى المذاق السحري لعربة الشارع، لا يتطلب منكِ سوى تحضير المكونات السابقة، من ثم اِتابع الخطوات المُقبلة:

  1. يتم جلب حلة كبيرة وإضافة كافة المكونات معًا، ولا تنسين تغطية الفول بمقدار كامل من الماء، من ثم تركُه على النار حتى يغلي.
  2. عليكِ تغطية الحلة بشكل جيد وتركُه على النار مدة 4 ساعات.
  3. بعد ذلك يتم النظر إليه إن كان بحاجة إلى ماء إضافي أم لا، أو لم ينضج بعد، إن كان يحتاج إلى ماء أضيفي الماء المغلي وليس الفاتر، من ثم اتركيه من 30 إلى ستون دقيقة.
  4. نهايةً يتم رفع الفول من على النار، وتحضيرُه كما ترغبين، أو حفظُه في الثلاجة إن أردتِ لتحضيرُه في وقتٍ لاحق.

اقرأ أيضًا: فوائد زبده الفول السوداني

إرشادات عند تدميس الفول في المنزل

واحدة من الأخطاء التي تقع فيها المرأة أثناء اِتباع طريقة تدميس الفول بالمنزل بطعم عربة الشارع هي سواد الفول المُدمس مما يُسبب انزعاج الأم والرغبة في إلقاء هذا الفول وعدم تناولهُ، كونه يُعطي مذاق سيء للغاية وغير مُحبب لدى الكثيرين، كما أن الأطباء ذكرن عدم تناول الفول الأسود كونه غير صحي، لذا فعليكِ تجنُب حدوث ذلك من خلال اِتباع النصائح التالية:

  • يجب تغطية الفول في الفوالة بالماء بشكل كامل أثناء التسوية على النار، هذا لأن جفاف الفول أثناء الطهي يتسبب في اسمرارُه.
  • ترك الفول على النار لفترة طويلة من الوقت يتسبب في اسمرارُه، لذا عليكِ نقع الفول قبل البدء في تدميسُه ليلة كاملة على الأقل 24 ساعة، من ثم انتقاء الحبة اللينة وطهيها فهي لن تستغرق الكثير من الوقت.
  • وفقًا للكثير من الشيفات العالمية فإن تعريض الفول إلى النار أو المصدر الخارجي بشكل عام أثناء الطهي يتسبب في اسمرارُه، لذا عليكِ ترك غطاء الفوالة وعدم إزالتها طوال الفترة الموضوعة على النار.
  • قبل وضع الفول في الفوالة يجب انتقاء الحبة الكبيرة والمفرودة والابتعاد عن الحبة المستديرة والتي غالبًا تكون داكنة اللون.
  • يجب تقليل درجة النار أثناء الطهي منعًا لتبخُر الماء بشكل سريع، مع تغطيته بشكل جيد.
  • إضافة القليل من شرائح الليمون يساهم في زيادة تفتيح لون الفول وتجنُب اسمرارُه.
  • واحدة من تكات وحركات الشيف حسن هي إضافة البليلة والأرز مع الفول، ولكن أثناء النقع وليس الطهي.
  • يجب العلم أن مدى الطهي على النار الهادئة تتراوح ما بين 5-6 ساعات، ولكن يجب النظر إليه كُل ساعة للتأكد من عدم جفاف الماء.
  • ذكرت الشيف فاطمة أبو حاتي واحدة من أسرار الفول المُدمس الناجح وهي، إضافة مقدار رُبع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، فهذا يساعد على الطهي السريع.

إن الفول من الأكلات المُفيدة للغاية، فهو يمد الجسم بالعديد من الألياف الغذائية والعناصر اللازمة ليومِه، لذا فدائمًا ما تسعى الأم إلى تحضير الفول بالنكهة الجذابة والرائعة لمد أبنائها بتلك العناصر دون الإضرار بهم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.