طريقة قص الشعر في المنزل

طريقة قص الشعر في المنزل تعتمد على شكل تلك القصة التي تريدين اتخاذها، حيث توجد العديد من الطرق التي تفيد في قيامك بهذا في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى صالونات التجميل لإجراء قصة معينة وإنفاق الكثير من المال، لهذا سأوضح لكي اليوم بموقع جربها حيل ستساعدكِ في الحصول على القصة التي تريدينها بكل سهولة.

طريقة قص الشعر في المنزل

تخشى المرأة أحيانًا تغيير تلك الطريقة التي تصفف بها شعرها من خلال القيام بقصة جديدة في المنزل، ويمكن أن يكون تصفيف شعرك في أو تعلم كيفية قصه في المنزل عملاً محفوفًا بالمخاطر، خاصةً إذا لم تكن قد انغمست مطلقًا في التشذيب أو القص أو تقنية “إزالة الغبار” الذكية جدًا.

على الرغم من أن صالونات تصفيف الشعر مفتوحة، قد تجدين أنه من المغري تقليم الأطراف المتقصفة في المنزل.

إذا كنت حقًا بحاجة إلى قص شعرك ولا تريدين الذهاب إلى صالون، فقد طلبنا من مصففي الشعر نصيحتهم حول كيفية قص الشعر في المنزل، بغض النظر عن الطول، وذلك من خلال اتباع تلك الخطوات التالية التي ستساعدكِ في الحصول على شكل جميل وجذاب للشعر:

  1. تأكدي من تجفيف شعرك وفرده، حيث سيضمن ذلك تساوي الشعر تمامًا.
  2. اجلسي على كرسي متوازن أمام المرآة.
  3. قسّمي شعرك إلى قسمين أسفل منتصف رأسك، وقسّمي شعرك إلى قسمين باستخدام المشط، حركي أصابعك لأسفل نصف شعرك مع الحفاظ على مستوى المشط في خط أفقي.
  4. من المهم أن تحافظي على مستوى رأسك وجسمك ثابتًا، دون أية حركات يمكن أن تسبب جرحًا غير متساوٍ، ولهذا السبب لا يجب أن تضعي ساقيك على كرسي الصالون.
  5. حافظي على مستوى أصابعك ومشطك، واستخدمي المقص الذي اخترتِه بشكل مثالي أكثر حدة من المطبخ.
  6. قومي بقص أطراف شعرك باستخدام تقنية النقطة حيث تقطع هذه التقنية الشعر، وليس عبره، مما يجعل الخط أكثر تسامحًا وملمسًا، وكررى تلك الخطوة على الجانب الآخر.
  7. لقياس ما إذا كنتِ قد حققتِ قطعًا متساويًا، اجلسي واغلقي عينيك.
  8. مرري يديك على جانبي رأسك من أعلى إلى أسفل، مع إبقاء الشعر بين أصابعك ويديك متوازيين.
  9. يجب أن تنتهي يديك من قاعدة شعرك في نفس الوقت وهذا يعني أنها قصة متوازنة، فإذا لم يكن الأمر كذلك، فلا داعٍ للذعر، فقط قومي بقص الجانب الأطول وفقًا لذلك للقاء.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام زيت السعد لتقليل نمو الشعر

طريقة قص الشعر بطول واحد

هناك بعض الخطوات التي يجب أن تقومين بها إذا كنتِ تريدين الحصول على طول واحد لكافة خصلات شعركِ، ومن المهم أن يكون شعرك مبلل أو رطب حتى يمكن أن يتساوى الشعر معًا، بجانب توفير مقص خاص بقص الشعر، فلا يمكن استخدام أي مقص إذ إن لهذا الأمر تأثيرًا كبيرًا على الشعر فيما بعد، لذا يفضل اتباع تلك الخطوات التالية إن كنتِ تريدين قص شعركِ بطول واحد:

  1. قومي ببل شعركِ أو برذاذ المياه إلى أن يصبح رطبًا، وبعد ذلك قومي بتمشيطه إلى أن يكون خالٍ من كافة تلك التشابكات والعقد الموجودة بالشعر وتغير من طوله.
  2. بعد أن تتأكدي من أن شعركِ بالكامل أصبح ممشط بشكل جيد قومي بتقسيمه إلى جزئين متساويين.
  3. أفصلِي ما يقرب من 2.5 سم من مسافة فروة الرأس بالمقدمة وهي التي تعرف بالقصة أو الغرة لتكون بعيدة وذات قصة معينة غير قصة الشعر.
  4. ساوي كافة خصلات الشعر معًا واسحبيها إلى الأسفل بحيث تكون مجموعة الشعر بأحد النصفين بين إصبعيك ثم ابدئي بقص الشعر الواقع أسفل الإصبعين.
  5. انتقلي بعد ذلك إلى النصف الآخر من الشعر وقومي بقص خصلة صغيرة فقط من هذا الجانب بحيث تكون في نفس طول الجانب الذي تم قصه، وعلى طولها ضعيِ مجموعة الشعر بين إصبعيكِ كما فعلتِ سابقًا وقصي الشعر بنفس طول تلك الخصلة.
  6. حاولِي أن تساوي بعض الخصلات التي قد تكوني قد تركتِها على نفس طول الشعر بعد قصه.

اقرأ أيضًا: متى يطول الشعر بعد قصه

كيفية قص الشعر مُدَّرج قصير في البيت

من الممكن الحصول على قصة الشعر المتدرجة في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب للصالون، وذلك من خلال اتباع تلك الخطوات التالية التي ستعينكِ في الحصول على القصة التي تريدينها:

  1. بللي شعركِ جيدًا وقومي بتسريحه للتخلص من كافة التشابكات التي تؤثر على شكل الشعر وطوله بشكل كبير.
  2. بعد ذلك قومي بتقسيم الشعر إلى خمسة أقسام وإذا كان هناك غرة يتم أخذها مع شعر قمة الرأس، وشعر السوالف يتم ضمه على الشعر الخلفي من ناحيته.
  3. نبدأ بقص الشعر من أسفل الرأس، بعد أن يتم تسريحه بشكل كامل وتام، يتم تحديد طول الشعر بعد الكتف مباشرًا للحصول على شعر متدرج، ويتم القص بحرف المقص حتى يمكن إعطائه تشفير أو تذبذب في طوله ليبدو بشكل طبيعي.
  4. بعد أن تم تحديد طول الشعر من الخلف يتم أخذ خصلات طولية من الخلف ويتم تسريحها بشكل طولي من الخلف، على نفس مستوى الشعر ويتم تحديد أقصر خصلة ليتم القص على أساسها، ومن ثم إعادة تلك العملية على باقي الشعر من الخلف.
  5. بعد الانتهاء من الجزء الخلفي من الشعر يتم أخذ أحد جوانب الشعر مع السوالف ويتم تسريحه جيدًا ثم البدء في أخذ خصلات طولية من منتصف الرأس من الخلف ويتم تسريحها على نفس مستوى نموها، مع القيام بأخذ خصلات من الشعر الذي تم قصه من الخلف ليتم تحديد الطول المناسب على أساسها.
  6. يتم إعادة تلك العملية على باقي خصلات الشعر إلى أن يتم انتهاء الجانب بالكامل، حتى الوصول للسوالف.
  7. نبدأ بعد ذلك بقص شعر الغرة مع شعر مقدمة الرأس، من خلال أخذ خصلات عرضية من الشعر في نهاية قمة الرأس من الخلف، ومع التسريح باتجاه خارج الرأس، بشرط أن يتم أخذ خصلات من الشعر الذي تم قصه، لتسوية الطول على أساسه.

اقرأ أيضًا: وصفات طبيعية لفرد الشعر

فوائد قص الشعر

قد لا تفضل العديد من النساء فكرة قص الشعر لكن في الواقع يتمثل هذا القرار أحيانًا في كونه الحل الوحيد للتخلص من النهايات المتقصفة أو أطراف الشعر البالية أن تسرع من تلف الشعر للجذر نفسه وعلاوة على ذلك يلاحظ الناس مشكلات الشعر الإضافية مثل الشعر المتشابك الذي لا يمكن التحكم فيه والخصلات الهائشة لذا يمكن القول إن فوائد قص الشعر تتمثل في:

  • تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لقص الشعر هنا في تجنب الأطراف المتقصفة.
  • السيطرة على الضرر حيث سيعزز قص الشعر لمعانًا أكثر صحة للخصلات لأن الضرر سيقل بعد كل تقليم، كما أنه يعزز ملمس وجودة الشعر ويعزز نموه الصحي.
  • يعطي مظهر جديد جماليًا بسبب أسباب خارجية مثل التعرض للملوثات وأسباب داخلية مثل كثرة التصفيف بالحرارة، يصبح الشعر أرق أيضًا.
  • يؤدي قص الشعر بانتظام إلى التخلص من هذا الشعر الجاف والتالف.
  • يمنح تجعد أقل يمكن أن يتسبب ارتداء الأوشحة والقبعات يوميًا في تجعد الشعر، مما يؤدي في النهاية إلى تلف الشعر، حيث يوصي المحترفون بتقليم الشعر بشكل متكرر لتجنب ذلك.
  • يقلل من العقد والتشابك فقد يصعب الحفاظ على الشعر الطويل بالنسبة للعديد من الأشخاص حيث تتشابك الخيوط بسهولة، إذ تزداد صعوبة فك تشابك الشعر بسبب الطول والكثافة.

اتخاذ قرار قص الشعر يجب أن يتم بعناية فطريقة القص من أكثر الخطوات التي يجب أن تتبع بحرص حتى تحصلي على الشكل الذي تريدينه دون خسارة الشعر.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.