طريقة تنظيف الجروح بالصور

طريقة تنظيف الجروح بالصور سهلة التطبيق، فالفرد في حياته اليومية يكون معرضًا للإصابة بالجروح لأي سبب كان؛ لذلك يجب تنظيف الجرح جيدًا قبل أن يتلوث وينتج عن ذلك المضاعفات الصحية وعدم شفاء الجرح، انطلاقًا من ذلك نعرض لكم طريقة تنظيف الجروح بالصور من خلال موقع جربها.

طريقة تنظيف الجروح بالصور

يتم الإصابة بالجرح في منطقة بالأنسجة التي تكون معرضة للتمزق، سواء كانت تلك الأنسجة خارجية أو داخلية، وفي بعض الأحيان تحتوي على التمزق في الجلد الخارجي المغطى لتلك المنطقة.

أغلب الجروح المفتوحة التي يتم التعرض لها بالحياة تكون بسيطة وسريعة الشفاء والالتئام، ولكن هناك بعض الحالات التي تكون بها الجروح خطيرة وفي حاجة للعناية الطبية، خاصة إن كان نزيف الجرح شديدًا واستمر لعشرين دقيقة.

لذلك فإن تنظيف الجروح بشكل سليم هو الخطوة الأولى التي تؤكد أن الجرح لن يتعرض للمضاعفات والتلوث، وبالتالي نقوم بعرض طريقة تنظيف الجروح بالصور في الفقرات التالية:

1- غسل الأيدي

طريقة تنظيف الجروح بالصور

في البداية يجب القيام بغسل وتعقيم اليدين قبل أن تتم ملامسة الجرح، ويرجع ذلك إلى الجراثيم التي قد تكون موجودة وقد تنتقل إلى الجرح، وبالتالي الإصابة بالعدوى وطول فترة الشفاء.

اقرأ أيضًا: أفضل كريم مضاد حيوي للدمامل

2- توقيف النزيف

طريقة تنظيف الجروح بالصور

تقوم الخدوش والجروح البسيطة بالتوقف عن النزف بشكل تلقائي، ولكن في حالة استمراره يمكن الضغط على موضع الجرح بواسطة الضمادة المعقمة والنظيفة إلى أن يتوقف النزيف.

3- تطهير موضع الجرح

طريقة تنظيف الجروح بالصور

في البداية يتم شطف الجرح بالمياه التي تقلل من فرص الإصابة بالعدوى، كما يمكن غسل المنطقة التي تحيط بالجرح بالمياه والصابون قدر المستطاع، لكن يجب الحذر بألا يلامس الصابون الجرح.

كما أنه لا يمكن تعقيم الجرح بواسطة الكحول أو اليود بسبب قيامها بتهييج الجرح، وإن كان هناك بقايا من الزجاج أو قطع من الشيء الذي تسبب في الجرح يمكن إزالته بواسطة الملقاط المعقم بالكحول، وفي حالة عدم الامكانية بالقيام بذلك يجب الذهاب إلى الطبيب.

4- المضادات الحيوية

يكون الهدف من وضعها على الجرح قتل البكتيريا ومحاربتها والتي تكون موجودة على سطح الجرح والمنطقة المحيطة به، وبالتالي تماثل الشفاء سريعًا.

5- وضع الضمادات على الجرح

طريقة تنظيف الجروح بالصور

إن كانت الجروح بسيطة فيمكن عدم وضع الضمادات، ولكن في حالة أن الجرح معرضًا للتلوث والاتساخ والتعرض للبكتيريا والجراثيم، فيجب القيام بتغطيته؛ لأن الضمادات تجعل الجرح لا يصاب بالالتهابات؛ لذلك يجب تغطيتها بالضمادة المعقمة النظيفة، وتغييرها مرة باليوم.

6- حقنة الكزاز

طريقة تنظيف الجروح بالصور

تعرف تلك الحقنة بالتيتانوس والتي يجب الحصول عليها إن لم يتم اخذها قبل سنوات من الإصابة، خاصة إن كان الجرح عميقًا وتم تلوثه بالأتربة.

7- علامات العدوى

بعد القيام بكافة الخطوات السابقة يجب مراقبة حدوث احمرار الجرح، أو الارتفاع في درجة حرارة الجرح، أو ظهور القيح أو التورم أو الشعور بالألم، حيث إن تلك الأعراض تدل على تعرض الجرح للعدوى؛ لذلك إخبار الطبيب لكيلا يزيد الأمر.

اقرأ أيضًا: علاج قرحة الاثني عشر بالعسل

أنواع الجروح

بعد التعرف إلى طريقة تنظيف الجروح بالصور، نشير إلى أنواع الجروح المتعددة، ونقوم بعرضها في النقاط التالية:

1- الخدوش أو الكشط

هو الجرح الذي تتم الإصابة به في حالة احتكاك الجيد مع سطح صلب أو خشن، وذلك النوع من الجروح لا يحتوي على النزيف، ولكن يجب تنظيفه وتطهيره جيدًا من الملوثات التي توجد به لكيلا تتم الإصابة بالعدوى.

2- الإصابة بالتمزق

هو الجرح الذي يتم فيه التمزق بالجلد فقط، أو قد يدخل بعمق إلى طبقات الأنسجة الداخلية، وذلك في الحالات التي تنتج عن طعن السكين أو أي أداة حادة، وتلك الحوادث ينتج عنها النزيف الحاد والجرح العميق الذي يحتاج للطبيب.

3- الإصابة بالثقب

تكون تلك الجروح في شكل الثقوب، وتنتج من الإصابة بواسطة أداة حادة، مثل: الرصاصة أو الإبرة، وهنا لا يظهر النزيف الحاد، ولكن الجرح يكون عميقًا بشكل كبير ينتج عنه الضرر المستمر أو الكبير بالأعضاء.

4- الجرح القلعي

يحتوي ذلك الجرح على الانفصال الكامل أو الجزئي لأي جزء من الأنسجة أو الجلد الذي يوجد تحت الجرح، وينتج ذلك الجرح من الحوادث العنيفة، مثل: تعرض الجسم للضغط تحت آلة حادة أو التعرض للانفجار، أو التعرض لإحدى حوادث الصدام العنيف، وفي ذلك الجرح يكون النزيف سريعًا وحادًا.

اقرأ أيضًا: هل كي قرحة الرحم مؤلم

مضاعفات الجروح

بينما نسرد طريقة تنظيف الجروح بالصور، فإنه في حالة أنه لم يتم التعامل مع الجروح بشكل سليم من حيث التطهير والتنظيف، تظهر بعض المضاعفات على الجرح والتي نذكرها في النقاط التالية:

  • عدم التئام الجرح بعد فترة طويلة من الإصابة.
  • الإصابة بالحمى.
  • تحول موضع الجرح إلى اللون الداكن، ويكون في الملمس الجاف.
  • خروج الرائحة الكريهة من الجرح.
  • الإصابة بالغرغرينا في أنواعها المتنوعة.
  • ملاحظة الخراج في موضع الجرح، والذي يكون في اللون البني أو الأصفر أو الأخضر.
  • ملاحظة احمرار الجرح أو تورمه أو الخراج في الجرح.
  • الشعور بالألم في منطقة الجرح.

إن الجروح من الأمور المعرض لها الكبار والصغار يوميًا، لكن يجب تنظيفها وتطهيرها جيدًا، لكيلا يتلوث الجرح، ويصاب بالعديد من المضاعفات التي نحن في غنى عنها، ومن أجل تماثل الشفاء سريعًا.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.