كيفية تنظيف الجدران من شخابيط الاولاد

كيفية تنظيف الجدران من شخابيط الاولاد يمكن أن تتم بطرق سهلة، فدائمًا ما تُعاني الأمهات من شخابيط الأولاد على الجدران بالألوان وأقلام الرصاص، حيث إن الأطفال دومًا ما تميل طبيعتهم لترك إبداعاتهم الفنية على حائط المنزل والدواليب والأثاث، مهما قمتي بتوفير الأوراق اللازمة للرسم، بالإضافة إلى بقع المشروبات والاكل لذلك سوف نقوم بتوضيح كيفية تنظيف الجدران من شخابيط الاولاد من خلال موقع جربها.

كيفية تنظيف الجدران من شخابيط الاولاد

تنزعج الأم كثيرًا من هذا المنظر؛ وللحفاظ على المنزل نظيف وغير متسخ تبحث عن طريقة للتخلص من تلك الرسومات وإزالة الأوساخ من على الحائط، وهناك أكثر من طريقة يُمكنك بها إزالة تلك الأوساخ والشخابيط سوف نقوم بعرضها عليك.

1- تنظيف الجدران بالماء والصابون

من أبسط الطرق التي يُمكن أن تتبعينها لتنظيف الحوائط، وغالبًا ما تكون نتيجتها جيدة إذا كانت الرسومات خفيفة وغير منتشرة على الحائط، كما يعتمد ذلك على نوع الطلاء، لأن هناك أنواع من الطلاء تتأثر بالماء والصابون، يُمكنك استخدام تلك الطريقة باتباع الآتي:

  1. قومي بوضع كمية من الماء وعليها بعض من سائل التنظيف الخاص بتنظيف الأواني.
  2. امسحي الحائط أولًا بقطعة من القماش وحاولي فرك البقعة برفق.
  3. ثُم أحضري إسفنجة وقومي بغمسها في الماء والصابون، وامسحي بها الحائط.
  4. حضري قطعة من القماش النظيف وامسحي بها الحائط لإزالة الماء والصابون.

اقرأ أيضًا: طريقة إزالة ورق الجدران

2- تنظيف الحائط بالممحاة

تُعد تلك الطريقة من الطريقة الآمنة الاستخدام ولكن تحتاج إلى مجهود منك، كما أنه تستخدم في حالة كانت الشخابيط خفيفة وبالقلم الرصاص، حيث إنه لا يُمكن استخدام تلك الطريقة في حالة كانت الشخابيط إذا كانت بالحبر أو الألوان الفلوماستر.

حيث تقومين باستخدام الممحاة لفرك المنطقة التي بها الرسومات، سوف تقومين بذلك أكثر من مرة حتى تتمكني من إزالة جميع الرسومات، من الممكن بعد ذلك أن تقومي بمسح الحائط بقطعة من القماش المبللة.

3- استخدام صودا الخبز لإزالة الشخابيط

تُعد تلك الطريقة فعالة جدًا في إزالة الأوساخ من على الحائط بشكل سريع، ولكنها قد تؤثر على الطلاء، ويُمكن لاستخدام تلك الطريقة في التنظيف أن تقومي باتباع الخطوات الآتية:

  1. قومي بخلط ملعقة من صودا الخبز مع ملعقتين من الماء.
  2. ضعي المزيج على مكان الرسومات التي تُريدين إزالتها، يُمكنك استخدام قطعة من القماش النظيف لمسح الرسومات من على الحائط، أو استخدام اسفنجة.
  3. إذا كانت الرسومات منتشرة على الحائط بشكل كبير سوف تقومين بتكرار ذلك عدة مرات للتخلص من جميع الرسومات الموجودة على الحائط.

4- طريقة معجون الأسنان لتنظيف الحائط

تُعد تلك الطريقة من أسهل الطرق التي يُمكن أن تتبعيها، وذلك من خلال أن تقومي بوضع كمية صغيرة من معجون الأسنان على البقعة التي تريدين إزالتها.

ثُم تتركي المعجون على الحائط لمدة عشر دقائق، وبعدها قومي بمسحه عن طريق قطعة من القماش المبلل بالماء، مع الحرص أن يكون ذلك برفق، وأن يكون المعجون على مكان البقعة فقط.

5- استخدام الكحول لتنظيف الجدران

تُعد تلك الطريقة أيضًا من الطرق السهلة، ويكون ذلك من خلال أن تقومي بغمس قطعة من القطن في الكحول ـ ثُم تقومين بوضعها على مكان الرسومات أو الكتابة، وتنتظري قليلًا سوف تنتقل الكتابة من على الحائط إلى القطنة.

سوف تحتاجين إلى تكرار ذلك عدة مرات حتى تتخلصي من جميع الرسومات الموجودة على الجدار، كما أن تلك الطريقة تصلح لإزالة الشخابيط أيضًا من على الأثاث.

كيفية إزالة الألوان

يكون الأمر سهل في التنظيف نوعًا ما، عندما تكون الرسومات المرسومة على الحائط أو الأثاث بالقلم الرصاص لكن لا يكون الأمر كذلك إذا كانت تلك الرسومات بالألوان، فقد تجدين صعوبة في إزالتها بسهولة، لذلك هناك بعض الطرق التي يُمكن استخدامها لإزالة الألوان وهي:

 استخدام الخل

يحتوي الخل على حمض الأسيتيك الذي يعمل على تكسير الألوان لما يُسببه من تفاعل كيميائي ويتم استخدامه عن طريق:

  1. قومي بوضع فرشاة من الأسنان التي لا تحتاجينها إلى بعض الخل الغير مخفف.
  2. ثُم افركي البقعة التي تودين التخلص منها، على أن يكون ذلك برفق، خاصة إذا كنت تقومين باستخدام الخل على الحائط حتى لا تتسببين في تقشير الطلاء من على الحائط.
  3. قومي بمسح الحائط بقطعة من القماش المبلل بالماء.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف البيت بدون تعب

كيفية التخلص من ألوان الشمع

لا يخلو منزل به أطفال من بعض الرسومات التي توجد على الجدران بجميع الألوان، وقد تنزعج الأم أكثر عندما تكون تلك الرسومات من خلال استخدام ألوان الشمع، وتتخيل أنها لا يُمكنها إزالتها، وذلك لأن الطرق التقليدية في التنظيف قد لا تجدي نفعًا مع تلك الألوان، ولكن هناك بعض الطرق التي يُمكنك القيام بها للتخلص من ألوان الشمع بكل سهولة.

طريقة استخدام المايونيز لإزالة شخابيط الأولاد

تُعد تلك الوصفة في إزالة الشخابيط من على الحائط من الطرق التي لا يعلم عنها الجميع، وهي تعتمد على المايونيز، حيث يُمكنك وضع كمية منه على المنطقة المراد تنظيفها وتركه لبعض الوقت حتى يعطي مفعوله على الحائط.

بعد ذلك ما عليك سوى أن تقومي بمسح المايونيز من على الحائط عن طريق استخدام قطعة من القماش الجافة، ثُم أغمس قطعة أخرى من القماش في الماء الدافئ وبعض من الصابون السائل المستخدم في تنظيف الأواني وامسحي بها مكان الرسومات.

استخدام المجفف للتخلص من الشخابيط

من الطرق التي يُمكن بها معرفة كيفية تنظيف الجدران من شخابيط الأولاد هي استخدام المجفف، حيث يُمكن تسليط المجفف على المكان الذي به الرسومات، حتى تسخن، وتذوب الألوان من على الحائط أو الأثاث، ثُم قومي بمسح الألوان بقعة من الاسفنج أو القماش النظيف.

طريقة إزالة بقع الطعام من على الجدران

أن البقع الخاصة بالطعام أو المشروبات تُعد من البقع الصعب إزالتها، والتي تترك أثر على الحائط، ولكن يُمكن أن تتخلصي من تلك البقع عن طريق ما يلي:

  1. قومي بإحضار عدد كوب واحد من الأمونيا، وربع كوب من البيكنج صودا، ونصف كوب من الخل، ويُفضل استخدام خل التفاح.
  2. قومي بمزج المكونات في عدد ثلاثة لترات من الماء.
  3. قومي بمسح البقع من خلال غمس قطعة من القماش في المزيج ومسح الحائط بها.

كيفية استخدام مثبت الشعر لإزالة الألوان الفلوماستر

من الممكن التخلص من ألوان الفلوماستر التي يصعب على الجميع إزالتها بسهولة من خلال رش كمية من مثبت الشعر على المكان الذي توجد فيه الرسومات، ثُم قومي بمسح البقعة من خلال قطعة من القماش مبللة بكمية من الكحول.

استخدام الأسيتون في التنظيف

يُمكن اعتماد تلك الطريقة في التنظيف عندما تكون الرسومات بالقلم الحبر، فيكون استخدام طلاء الأظافر في التنظيف فعال، حيث يُمكنك إحضار قطعة من القماش وضعي عليها بعض الأسيتون، ثُم قومي بفرك المكان الذي يوجد فيه الرسومات بالحبر، سوف تلاحظين بعدها اختفاء تلك العلامات.

تكون تلك الطريقة ناجحة أيَضا عند استخدامها على الأثاث.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف سيراميك الحمام بسهولة

نصائح عند تنظيف جدران المنزل

بعد عرض كيفية تنظيف الجدران من شخابيط الأولاد سوف نوجه لكِ بعض النصائح تراعيها عن قيامك بالتنظيف وتلك النصائح هي:

  • يجب عليك قبل البدء في التنظيف أن تقومي بالتخلص من الأتربة العالقة في الحائط.
  • عند تنظيف الحائط قومي بالتنظيف من الأسفل إلى الأعلى.
  • يُفضل إذا كانت جدران المنزل لديك مطلية بطبقة من اللاتكس ان يتم التنظيف من خلال استخدام الماء وبعض الصابون فقط.
  • لا تقتربي أثناء التنظيف بالإسفنجة المبللة من المناطق التي يوجد بها مفاتيح الكهرباء
  • عند تنظيف البقع الموجودة على الحائط يجب أن يكون ذلك برفق حتى لا تتسبب في تلف الحائط وإزالة الطلاء من عليها.
  • لا تستخدمي مواد تنظيف قومية لأنها قد تتسبب في تلف الطلاء.
  • من الأفضل ارتداء قفازات اليد عند التنظيف حتى لا تعرض يديك للجفاف.
  • يجب عند القيام بتنظيف الحائط، أن تقومي بتجربة الأمر على منطقة غير ظاهرة أولًا لأن هناك بعض أنواع من الطلاء لا تتقبل أي من مواد التنظيف، ويكون في تلك الحالة هو تجديد الطلاء مرة أخرى لتنظيف الجدران.
  • هناك حيلة تُساعد على عدم اتساخ الجدران وهي تثبيت بعض أوراق الكرتون على الحائط حتى يقومن الأطفال بالرسم عليها، ثُم إزالة تلك القطعة الكرتونية كل فترة وتبديلها.

إن الأطفال هم روح المنزل ولا يخلو أي بيت به أطفال من تلك الرسومات والكتابات على الأبواب والجدران، فلا تحملي الأمر الكثير من الانزعاج ولكن يُمكن توجيههم بهدوء وتعليمهم السلوكيات الصحيحة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.