طريقة تنظيف الهاتف من الأوساخ

طريقة تنظيف الهاتف من الأوساخ تشمل مجموعة من الإجراءات التي يمكن القيام بها منزليًا، فتنظيف الهاتف المحمول وخاصة الهواتف الذكية من الأمور الهامة التي يجب أن المواظبة عليها باستمرار، ومن خلال موقع جربها سنتعرف أكثر إلى التفاصيل المتعلقة بذلك.

طريقة تنظيف الهاتف من الأوساخ

الهاتف المحمول صار جزءًا لا يتجزأ من حياة الأفراد هذه الأيام، فهو لم يعد الطريقة التي يتواصل بها الشخص مع الآخرين بل صار يُستخدم كذلك في التصوير وحفظ اللحظات السعيدة وغيرها من الأمور، والهاتف يتعرض للكثير من الأتربة والغبار جراء الاستخدام اليومي في مختلف البيئات.

بناءً على ما سبق فإن تنظيف الهاتف من الأمور التي لا غنى عنها، ويمكن القيام بذلك عبر التوجه إلى أي مركز من مراكز الصيانة الموثوقة وطلب منهم تنظيف الهاتف، أو القيام بذلك في المنزل من خلال اتباع ما يلي:

1 – استخدام مناديل التعقيم المبللة

وفقًا لما نصحت به شركات كبرى مثل شركة APPLE وشركة GOOGLE فإن الاستعانة بمناديل مُعقمة مبللة بها كحول تصل نسبته إلى 70% هو من أفضل الخيارات في التنظيف، ولكن تُمثل صعوبة الوصول إلى ذلك النوع من المنتجات الذي يحتوي على نسبة الكحول تلك وجه قصور لتلك الطريقة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع مكنسة روبوت

2 – استخدام الكحول

في ظل انتشار فيروس كورونا في العالم، فإن الكحول صار من أكثر المنتجات انتشارًا وصار لا غنى عنه في أي منزل الآن، ويتجلى ميزة هذه الطريقة أن الكحول بنسبة 70% متوفر أكثر من المناديل المبللة، ولا يتطلب الأمر سوى بعض قطرات منه وقطعة من القماش.

يتم تبليل القماش بالكحول وعصره جيدًا، بعد ذلك يتم تنظيف شاشة الهاتف والجانب الخلفي له، والاستعانة بأعواد القطن أو فرش الأسنان الناعمة في تنظيف الثقوب وموضع توصيل الشاحن، من المهم توخي الحذر واللطف في عملية التنظيف تلك حتى لا يُصاب الهاتف بالضرر.

ما سبق من طرق يمكن تطبيقها لتنظيف حافظة الهاتف والسماعات وغيرها من الملحقات، كذلك من المهم في حالة عدم استطاعة القيام بما سبق أو عند الشعور بأنك ستفسد الأمر فيجب التوجه إلى أقرب مركز متخصص للقيام بعملية التنظيف تلك.

تنظيف حافظة الهاتف البلاستيكية أو السيليكون

بعد أن تعرفنا على طريقة تنظيف الهاتف من الأوساخ ننتقل للحديث عن طريقة تنظيف حافظة الهاتف المحمول، وذلك لا يقل أهمية عن تنظيف الهاتف نفسه، وذلك لأنه عند اتساخه سيصيب الهاتف بالأوساخ كذلك دون شعور المستخدم.

يمكن تنظيفه من خلال نقعه في ماء صابوني والذي هو ماء دافئ به ملعقة صغيرة من صابون تنظيف الأواني لمدة دقائق، ثم الاستعانة بفرشاة أسنان ناعمة للتخلص من البقع والأوساخ، ولكن يجب الحذر عند حك أو فرك الحافظة حتى لا تتضرر.

في حالة كان حافظ الهاتف مصنوع من الجلد فيمكن تنظيفه بواسطة قطعة من القماش مبللة بصابون بسيط ثم البدء في التنظيف من كافة الجوانب.

تنظيف لوحة المفاتيح ومنافذ الهاتف الذكي

في ظل الحديث عن طريقة تنظيف الهاتف من الأوساخ نعود بالزمن للخلف للحديث عن الهواتف التقليدية التي تعمل بلوحة مفاتيح والتي ما زال يدين بعض المستخدمين لها بالولاء إلى الآن، هذه الهواتف أيضًا من الممكن أن ينجذب لها الكثير من الأتربة والشوائب لذلك يجب تنظيفها.

قبل التنظيف من المهم التأكد من فصل كافة الكابلات والوصلات عن الهاتف ثم إغلاقه، ثم يتم الاستعانة بعود من القطن الجاف وتنظيف بين الأزرار وداخل المنافذ.

في حالة كان الهاتف متسخ بشكل كبير من الأفضل عدم المحاولة في تنظيفه والتوجه إلى أحد المتخصصين لتجنب إلحاق المزيد من الضرر بالجهاز.

اقرأ أيضًا: أفضل مكنسة كهربائية للسيراميك والسجاد

أشياء يتم تجنبها عند تنظيف الهاتف

في طريقة تنظيف الهاتف من الأوساخ تعرفنا على الكثير من الوسائل والأدوات التي يمكن الاستعانة بها في التنظيف، ولكن هناك مجموعة من الأمور التي يجب تجنبها عند القيام بعملية التنظيف، والتي من أهمها ما يلي:

1 – منظفات النوافذ والزجاج

بعض من الهواتف الحديثة تأتي مزودة بطبقة واقية ومقاومة للماء والزيوت، واستخدام منتجات تنظيف النوافذ والزجاج يمكنه أن يدمر تلك الطبقة الواقية بما يجعل الهاتف أكثر عرضة للتعرض لخدوش وضرر من جراء الماء والزيت.

2 – استخدام الخل

الخل من السوائل التي يشيع استخدامها في تنظيف الهواتف المحمولة وهو الأمر الذي يمكنه أن يضر الهاتف من خلال إزالته للطبقة الواقية عن الشاشة، ولكن بالرغم من ذلك إلا أنه عند استخدامه بشكل مخفف بنسبة 50/50 مع الماء سيكون مفيدًا في تنظيف جوانب الهاتف والخلفية.

3 – منتجات تنظيف المنزل

كذلك الاستعانة بالمنتجات المستخدمة في تنظيف المنزل كمنظفات المطبخ والأرضية وغيرها يمكنه أن يُتلف الشاشة وليس ذلك فقط بل يمكن أن تتسرب تلك المواد على الهاتف من الداخل مسببة ضررًا كبيرًا لمكوناته، وذلك لاحتواء تلك المكونات على تركيبات كيميائية قوية.

4 – المناديل المبللة

كما ذكرنا سابقًا فيمكن الاستعانة بمناديل مبللة ذات نسبة كحول 70% كحد أقصى وما زاد عن ذلك يمكنه أن يُسبب ضررًا للهاتف.

5 – الهواء المضغوط

الهواتف المحمولة الذكية حساسة تجاه الضغوط الخارجية، واستخدام الهواء المضغوط الذي يُستخدم لتنظيف أجهزة الكمبيوتر لا يصلح للهواتف المحمولة، وعند توجيه هذا الهواء المضغوط بغرض تنظيف الشاشة فيمكنه أن يُحدث الكثير من الضرر بالأخص لمنفذ الميكروفون في الأعلى.

6 – المناديل الورقية والأقمشة الخشنة

على الرغم من أنها من أسهل الوسائل لتنظيف الهاتف إلا أنها يمكنها أن تسبب خدوش للشاشة أو تتلفها، في حالة ضرورة استخدام تلك الوسيلة من المهم أن يتم ذلك بهدوء ورفق.

اقرأ أيضًا: أفضل مكنسة كهربائية للسيراميك والسجاد

7 – مزيل المكياج

هذه النصيحة موجهة أكثر للسيدات والفتيات اللاتي يستخدمن منتجات إزالة المكياج لتنظيف الهاتف، حيث يمكن أن يسبب ذلك قدرًا كبيرًا من الضرر لشاشة الهاتف ولأي جهاز إلكتروني آخر لما تحتويه هذه المنتجات من مواد كيميائية.

من المهم أن يكون المستخدم ملمًا بطريقة تنظيف الهاتف المحمول الخاص به وأن يقوم بذلك بشكل دوري وأسبوعي.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.