طريقة تنظيف البيت بدون تعب

طريقة تنظيف البيت بدون تعب سهلة وبسيطة، حيث تتعب المرأة كثيرًا عند قيامها بالمهام اليومية في المنزل وتنزعج عندما يُصبح بيتها غير مرتب وغير نظيف ولا تستطيع من أين تبدأ، حيث تأخذ وقتًا كثيرًا في تنظيفه ولا تستطيع الحصول على الراحة لمدة طويلة، لذلك سوف نتعرف على أسهل طريقة تنظيف البيت بدون تعب وفي أسرع وقت من خلال موقع جربها.

طريقة تنظيف البيت بدون تعب

تقوم المرأة بالعديد من الأعمال المنزلية يوميًا من أجل تنظيف بيتها والحفاظ على جماله خاصةً إذا كانت متزوجة ولديها أطفال، حيث إن هذه الأعمال متعبة في بعض الأحيان ولا تقوى على القيام بها بشكل مستمر، لكنها من المسؤوليات التي تقع على عاتقها.

لذلك نقوم بتسهيل الأمر عليها ونوضح لها طريقة تنظيف البيت بدون تعب سهلة وخلال فترة زمنية قصيرة من خلال الآتي:

  • الاحتفاظ بمنتجات التنظيف في مكان محدد: وضع منتجات التنظيف من منشفات وزجاجات في مكان مخصص لهم في المطبخ أو يمكن وضعهم في صندوق صغير محكم الغلق لابتعاده عن أيدي الأطفال.
  • تثبيت مواعيد لأعمال المنزل: من أهم الطرق التي تجعلكِ لا تشعرين بالتعب عند تنظيف المنزل هي وضع جدول محدد تقومين فيه بالأعمال المنزلية يوميًا، فمثلًا تنظيف الأرضيات يوم الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع.

أما عن غسل الملابس فيوم الثلاثاء، والتسوق كل اثنين وخميس هكذا تكوني محددة في القيام بمهامك اليومية وتحصلين على عدد ساعات راحة أكثر في اليوم.

  • استخدام عبوة ذات رذاذ لإزالة الغبار: الأسطح الخارجية المعرضة للغبار كثيرًا مثل المواد الخشبية والشاشات يمكن استخدام رشاش المنظفات مرتين في الأسبوع والتنشيف بفوطة قطنية صغيرة، فهذه الطريقة لا تجلب الغبار باستمرار.
  • إعادة الأشياء الخاصة بك إلى أماكنها: استكمالًا لموضوع طريقة تنظيف البيت بدون تعب فإن وضع كل شيء في مكانه المخصص يجعل بيتك مرتبًا ونظيفًا أكثر الوقت ولا يجعلك تقضين الكثير من الوقت في الحصول على الأشياء الضائعة منك أو من أطفالك الصغار.
  • تنظيف المنزل خلال أوقات الراحة القصيرة: عند قيامك بالأشياء البسيطة مثل صنع الطعام أو الشاي أو الحلوى يمكنك إنجاز الكثير من الأعمال في هذه الدقائق المعدودة أثناء انتظارك لطهي تلك الأطعمة فمثلًا يمكنك تنظيف أرضية المطبخ أو غسل الأطباق أو ترتيب الغرفة وهكذا يكون لديك متسع من الوقت لراحتك.
  • التخلص من العناصر الغير مستعملة: من المتعارف عليه أن في كل منزل يكون هناك أشياء غير مستعملة موجودة في الغرف تعمل عبء عليكِ في التنظيف لذلك يمكن وضع هذه الأشياء في صندوق محكم وتركها في مكان بعيد عن الأطفال.
  • الانتظار قليلًا بعد وضع المنظف على الأسطح المتسخة: من الأشياء الخاطئة التي تفعلها معظم النساء أنها تضع المنظف على الأسطح المتسخة ثم تقوم بفركها وهذا خاطئ ويجعل الأشياء تتسخ في وقت قليل، حيث يجب الانتظار قليلًا قبل البدء في فركها ليعمل المنظف مفعوله.
  • وضع غلاف بلاستيكي على خزائن المطبخ: إن الخزائن الموجودة في المطبخ تكون معرضة للأوساخ بصورة كبيرة بسبب الهبات الساخنة عند طهى الطعام، لذلك يمكن وضع غلاف بلاستيكي على تلك الخزائن حتى لا تتعرض للأوساخ بالإضافة إلى أنها تعطي شكلًا جماليًا لمطبخك.
  • تخصيص صندوق صغير لكل فرد: قومي بشراء صناديق صغيرة لكل فرد من أفراد أسرتك وضعي فيها الأشياء المهمة الخاصة به من أجل الحفاظ عليها من الضياع.

اقرأ أيضًا: هل من واجبات الزوجة الطبخ والغسيل والكنيس وتنظيف المنزل

كيفية تنظيف غرف المنزل بأسرع وقت

في إطار موضوع طريقة تنظيف البيت بدون تعب سوف نعرض الآن كيفية ترتيب كل غرفة في المنزل على حدة من أجل الإنجاز في الوقت والحصول على قدر كبير من الراحة، حيث يمكن تقسيمها كالآتي:

1- ترتيب السرير فور الاستيقاظ

يجب عليكِ ترتيب سريرك وسرير أطفالك فور استيقاظك من النوم للحصول على متسع من الوقت عند قيامك بالمهام الأخرى.

2- ترتيب غرفة النوم

من الأمور الجيدة التي يجب أن تفعليها في غرفة نومِك هي عدم وضع أشياء مبالغ فيها مثل الطاولة والكراسي وما إلى ذلك فإن الإحساس بالمساحة الواسعة في غرفة نومِك يجعلكِ أكثر راحة عند القيام بتنظيفها.

3- ترتيب غرفة المعيشة

يمكنكِ البدء في غرفة المعيشة بتنظيف الأثاث أولًا وإزالة الغبار الموجود عليه بطريقة رذاذ المنظفات كما ذكرنا في الأعلى، وقبل مسح الأثاث يمكنكِ وضع الأشياء الغير مرتبة في مكانها الصحيح ثم قومي بمسح الأثاث بمنشفة قطنية وبعد ذلك تنظيف الأرضية بالمكنسة مع مراعاة المساحة التي تستطيعي التحرك فيها.

4- ترتيب الملابس

إن تقسيم الدولاب الخاص بك في غرفة النوم من الأشياء الجيدة التي تجعلك لا تشعرين بالتعب عند اختيار الملابس الخاصة بك وبزوجك وأطفالك أيضًا حيث يمكن تقسيمه إلى أجزاء.

جزء مخصص لملابس البيت وجزء مخصص للملابس الداخلية وجزء مخصص لملابس الخروج مع مراعاة وضع الملابس التي تستخدميها كثيرًا أمامِك، والملابس التي نادرًا ما ترتديها بعيدًا عنكِ قليلًا من أجل توفير المساحة والحفاظ على التنظيم.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل حديقة منزلية صغيرة بديكورات جميلة

5- تنظيف الحمام

أول شيء يجب أن تفعليِه هو إلمام القمامة الموجودة في الحمام في صندوق القمامة ثم قومي بوضع المنظف على المرحاض وعلى حوض الاستحمام وتركها كما ذكرنا، وأثناء ذلك يمكنكِ تنظيف مكان الأدوات الموجودة في الحمام وترتيبها وتنظيف المراية أيضًا.

ثم بعد ذلك قومي بمسح المرحاض وحوض الاستحمام باستخدام منشفة قطنية لإزالة المواد المتسخة بسهولة ثم قومي بمسح الأرضية بالمنظفات وفى النهاية يفضل رش معطر الحمام حتى يكون رائحته منعشة.

6- تنظيف المطبخ

استكمالًا لتوضيح أسهل طريقة تنظيف البيت بدون تعب فإن أول شيء يجب أن البدء به في مطبخكِ هو غسل الأطباق ومن ثم تركها حتى تجف، ثم بعد ذلك تقومي بتنظيف الأسطح الخارجية مثل البوتاجاز والثلاجة والميكروويف، فيمكن تنظيفها من الداخل باستخدام المنظفات المخصصة لذلك.

الأشياء الموضوعة في خزانة المطبخ يمكن إزالتها ووضعها على الأرضية والقيام بتنظيف هذه الخزانة بالماء والصابون أو باستخدام المنظفات ثم تركها قليلًا قبل مسحها، وأثناء ذلك يمكن ترتيب المنظفات في الصندوق المخصص لها، ثم قومي بمسح الخزانة ووضع الأشياء بطريقة مرتبة، وفي النهاية قومي بتنظيف الأرضية.

اقرأ أيضًا: ديكور فواصل بين صالتين خشب

7- ترتيب الأحذية

آخر شيء يمكنكِ فعلُه في المهام اليومية للمنزل هي ترتيب الأحذية في الخزانة الخاصة بها، وإذا لم يكن هناك خزانة فيمكن وضعها أمام باب المنزل على كيس بلاستيكي كبير مخصص للأحذية مع مراعاة تهوية الأحذية من الحين للآخر لتجنب خروج رائحة كريهة.

تنظيف المنزل من المهام الثقيلة على قلب كل امرأة خاصةً إذا كان لديها أطفال، لكن يمكن الآن تنظيف المنزل بكل سهولة والحصول على أكبر قدر من الراحة.

قد يعجبك أيضًا