كيفية تنظيف فلتر الغسالة الفوق اتوماتيك

كيفية تنظيف فلتر الغسالة الفوق اتوماتيك بصورة بسيطة وسهلة، فالغسالة الفوق الأتوماتيك من الأجهزة التي ينتشر استخدامها في البيوت وهذا ما يدفع ربات البيوت للتساؤل عن كيفية تنظيف فلتر الغسالة الفوق اتوماتيك، فنظرًا إلى أهمية تلك الطريقة فسنعرضها اليوم من خلال موقع جربها.

كيفية تنظيف فلتر الغسالة الفوق اتوماتيك

قد تتعرض الغسالة الخاص بك للعُطل وتلاحظ أنها تصبح غير قادرة على تنظيف الملابس بالصورة المرجوة، ويكون في بعض الأحيان السبب في ذلك هو أن الفلتر غير نظيف، والجدير بالذكر أنه يجب عليك أن تقوم بتنظيف الفلتر الخاص بغسالتك كل ثلاثة أو أربعة شهور، وتتمثل كيفية تنظيف فلتر الغسالة الفوق اتوماتيك في ثلاثة أجزاء، وهذه الأجزاء هي:

1- تحديد موقع المرشح وإزالته

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب عليك اتباعها من أجل تحديد موقع المرشح والعمل على إزالته، وهذه الخطوات تتمثل في الآتي:

  1. عليك إيقاف الغسالة وفصلها تمامًا عن الكهرباء، وذلك من خلال إعادة كل أزرار الغسالة إلى مؤشر الصفر أو الضغط على كلمة إيقاف التشغيل، وفي حالة أن تكون الغسالة محتوية على أزرار متماثلة فيجب عليك أن تقوم بفصل تيار الكهرباء من مصدره وإزالة سلك الغسالة نفسه من مصدر التيار.
  2. عليك الآن إيجاد مكان الفلتر، ففي الغسالات ذات الحمولة الأمامية يكون الفلتر في الجزء الأمامي الأيمن للغسالة وهو المكان الذي يتواجد فيه أيضًا في حالة أن تكون الغسالة من النوع القديم ذات الحمولة العلوية، وفي حالة أن تكون الغسالة ذات حمولة علوية يكون الفلتر في المنطقة السفلى من محرك الغسالة ويكون المرشح ذاتي التنظيف.
  3. ضرورة إزالة غطاء المرشح وذلك من خلال إزالة الغطاء من الغسالة نفسها، وستجد أن هناك بعض الغسالات التي تكون محتوية على  أغطية مضادة لشد الأطفال مما يُصعب من عملية إزالتها، وفي هذه الحالة يجب عليك أن تقوم باستخدام مفك أو أداة رفيعة لإزالة هذا الغطاء، وبمجرد أن تتمكن من مسك الغطاء عليك أن تقوم بلفه في عكس عقارب الساعة حتى يُزال تمامًا.
  4. إخراج الفلتر من مكانه وذلك من خلال سحبه من الغسالة بسهولة، وإذا كان من الصعب سحبه فيجب عليك أن تقوم بتحريكه يمينًا ويسارًا من أجل تخفيف حركته، فقد تكون الرواسب العالقة به هي السبب في أنه ملتصق وصعب تحريكه.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع غسالة الملابس أريستون

2- تنظيف المرشح من الرواسب

لكي تتمكن من معرفة كيفية تنظيف فلتر الغسالة الفوق أوتوماتيك يجب عليك أن تقوم باتباع الخطوات التالية:

  1. قم باستخدام المناديل الورقية للتخلص من أي وبر موجود في الفلتر، وفي حالة أن تكون طبقة هذا الوبر كثيفة وسميكة فيجب عليك أن تستخدم فرشاة أسنان قديمة من أجل إزالة هذه الطبقة.
  2. قم بإزالة المنخل (المصفاة) من المرشح مع ضرورة نقعه في مياه ساخنة لمدة 10 دقائق، حيث إن هذه الخطوة ستمكنك من التخلص من أي وبر عالق في المنخل أو الفلتر أو أي رواسب كان من الصعب التخلص منها بواسطة المناديل الورقية.
  3. لو لم تتمكن من إزالة المنخل من الفلتر؛ عليك أن تقوم بتوجيه سيل من الماء الساخن إلى مكان المنخل، فقوة دفع المياه ستخلص المنخل من البقايا العالقة فيه.
  4. قم بفحص الجزء الداخلي للغسالة وذلك من أجل التخلص من أي وبر داخلي عالق به قبل أن تقوم بتركيب المرشح به مرة أخرى، وفي حالة أن تجد طبقة من الوبر على حلة الغسالة يجب إزالتها باستخدام منديل ورقي أو بواسطة إسفنجة مبللة.
  5. في حالة أن يكون الفلتر في الجهة السفلى من يمين الغسالة يجب أن تقوم بفحص خرطوم الصرف جيدًا والتخلص من أي وبر عالق به.
  6. قم بإعادة الفلتر والغطاء الخارجي له إلى مكانهما وذلك بعد التحقق من عدم وجود أي رواسب عالقة بهما.
  7. في حالة أن يكون المحرك في منطقة أسفل المحرك فعليك أن تقوم بإعادة المرشح إلى مكانه ومن ثمَّ إغلاق الغطاء جيدًا ومن ثمَّ إعادة المحرك إلى مكانه وربط المسمار الخاص بغطاء المحرك جيدًا في النهاية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع غسالة الصحون بيكو

3- العمل على إطالة عمر المرشح

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب عليك اتباعها من أجل إطالة عمر فلتر الغسالة وهذه الخطوات تتمثل فيما يلي:

  1. عليك غسل الفلتر حوالي أربع مرات كحد أدنى في العام الواحد، وذلك لأن الفلتر هو المكان الذي يتم فيه تجميع الشعر والوبر والعملات والمناديل وأي جسم غريب داخل الملابس، وعند الفحص يتم استخراج كل هذه الأجسام.
  2. في حالة أن تتعرض الغسالة الخاصة بك لمشكلة يجب عليك أن تقوم بتحديد المشكلة في وقتها وذلك دون أن تنتظر توقف الغسالة عن دورتها للكشف عن المشكلة الموجودة بها، فهناك الكثير من الدلالات التي قد تكون سببًا في المشكلة ولكنها لا تخطر في بالك.
  3. من الممكن أن يكون الفلتر مسدود ويمكنك اكتشاف ذلك في حالة أن تلاحظ العديد من الاهتزازت الزائدة عن الحد خلال الدورة أو ابتلال الملابس في الدورة الأخيرة من عمل الغسالة أو ملاحظة مشكلة في تصريف المياه.
  4. يجب عليك أن تقوم بمسح المطاط الذي يتواجد حول باب الغسالة وذلك عند أي استخدام للغسالة، وذلك لأن الرواسب المتراكمة على المطاط قد تتسرب إلى الفلتر مما تتسبب في انسداده أيضًا، ولتجنب ذلك عليك استخدام قطعة نظيفة من القماش من أجل تنظيف الجزء الظاهر من الشريط المطاطي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع غسالة الصحون ويرلبول

تعليمات هامة حول إزالة فلتر الغسالة وتنظيفه

بعد أن تعرفنا إلى كيفية تنظيف فلتر الغسالة الفوق اتوماتيك، سنجد أن هناك مجموعة من التعليمات والملاحظات التي يجب أن تكون على دراية بها بما يخص تحديد مكان المرشح وإزالته وتنظيفه وتركيبه، وهذه المعلومات هي:

  • عليك أن تُدرك أننا نعني بكلمة المحرك أنه الجهاز الذي يدور للخلف وللأمام في وقت دورة التشغيل.
  • المرشحات الذاتية التنظيف تحتاج التنظيف والخضوع للفحص لمدة تتراوح من ثلاثة إلى أربعة شهور.
  • في حالة إذا كان المرشح موجود في المنطقة السفلى من يمين الغسالة سيكون غطاء الغسالة مستطيل الشكل أو دائري.
  • في حالة أن لم تتمكن من العثور على مكان الفلتر يجب عليك أن تقرأ دليل المستخدم جيدًا وذلك لتحديد المكان بنفسك.
  • يجب عليك أن تتأكد من أن سلك الغسالة بعيد تمامًا عن الماء وفي مكان جاف وأمِن.
  • كما أنه يجب عليك أن تقوم بوضع قطعة قماش قديمة أمام الغسالة من أجل امتصاص أي مياه مُسربة عند إزالة الفلتر.
  • في حالة أن يكون الفلتر موجود في المنطقة السفلى من المحرك يجب عليك أن تقوم بإزالة المحرك أولًا، وبعد الإزالة عليك إدخال يدك إلى عمود المحرك الداخلي من أحل لمس الصامولة اللولبية الجانبية، وفي هذا الوقت عليك القيام بلف الصامولة في الاتجاه المعاكس حتى تُزال تمامًا.
  • عند إزالة المرشح ستلاحظ مجموعة من الخيوط المبللة والممزوجة مع المنظف وهذا الأمر طبيعي تمامًا فلا تقلق بشأن ذلك.
  • في حالة أن تكون الغسالة محتوية على خرطوم صرف يمنع إخراج المرشح؛ يجب عليك أن تقوم بإزالة المرشح أولًا ومن ثمَّ إخراج المرشح.
  • بعد تنظيف المرشح يجب عليك أن تقوم بتشغيل الغسالة دورة كاملة من أجل التأكد من أنه لا يوجد أي رواسب.

كيفية تنظيف فلتر الغسالة الفوق اتوماتيك هي واحدة من الكيفيات البسيطة والسهلة والتي لا تحتاج إلى مجهود كبير، فكل ما عليك هو اتباع الخطوات المشار إليه وتطبيقها جيدًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.