طريقة تنظيف المكواة البخار من الحروق

إن طريقة تنظيف المكواة البخار من الحروق من المهم أن تتم بصورة صحيحة حتى لا تتلف، فبرغم الحرص وقت كي الملابس حتى لا تحترق إلا أنه في بعض المرات يمكن أن تكون درجة حرارة المكواة عالية دون قصد، ويكون من الصعب معالجة الأمر لمن لم يمر بهذه التجربة من قبل لذلك نعرض التفاصيل بموقع جربها.

طريقة تنظيف المكواة البخار من الحروق

المكواة تكون في حاجة إلى معاملة خاصة عندما تحترق الملابس ويمسك فيها بقايا النسيج التالف، فهناك من يتبع طرق خاطئة تزيد من الضرر، فنشاهد أشخاص تسرع بإحضار آلة حادة مثل السكين أو خشنة مثل الصنفرة حتى تكحت الطبقة الخارجية من المكواه ويزيلوا البقايا ثم يفاجئون أن المكواة أصبحت تحرق المزيد من الملابس أو لا تعمل بدون سبب.

فمن أهم مراحل تنظيف المكواة أن يتم التعامل معها برفق حتى يتم الحصول على نتيجة جيدة، ومن أكثر الطرق الصحيحة المتعارف عليها هي ما يلي:

  1. يجب فصل التيار الكهرباء عن المكواة على الفور بعد رؤية احتراق الملابس، ومن الضروري محاولة شد النسيج المحترق من على المكواه وهي ساخنة؛ حتى لا يزيد التصاق الأقمشة على سطحها.
  2. يمكن إزالة النسيج بالعيدان الخشبية التي تستخدم في تنظيف الأسنان برفق، ويجب أن يتم التأكد من إزالة جميع البقايا لأن هذا سيساعد في المرحلة الآتية.
  3. إذا كان هناك مشكلة في إزالة المتبقي من النسيج فيمكن رش القليل من الملح على قطعة قماش قطنية ثم يتم فردها على الطاولة الخاصة بالكي، وفي هذا الوقت يتم تسخين المكواة حتى تزيد حرارتها.
  4. ثم يتم تمرير السطح المحروق على الملح للأمام والخلف وكأنه يتم كي ملابس بالفعل حتى يتم ملاحظة أن كل البقايا التي توجد خرجت في حبيبات الملح، ومن ثم يتم فصل الكهرباء مرة ثانية، وترك المكواة حتى تدفئ ثم يتم مسحها بقطعة قماش قطنية مبللة.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف البوتاجاز والعيون

أساليب لتنظيف المكواة

بعد حديثنا عن طريقة تنظيف المكواة البخار من الحروق التقليدية نشير إلى أن هناك بعض الطرق الأخرى التي تساعد في الحفاظ على المكواه من التلف وتتمثل فيما يلي:

1- صودا الخبز

تعد صودا الخبز من الطرق الشهيرة التي تستخدمها ربات البيوت في تنظيف سطح المكواة وهي وسيلة مناسبة لإزالة النسيج المحترق منها، فالتنظيف يتم عن طريق تشكيل كمية مناسبة من المعجون الذي يتكون من ملعقتين من الصودا مع ملعقة من الماء وحتى يكون المزيج أكثر أمانًا وحفاظًا على المكواه يفضل استخدام الماء المقطر.

ثم يتم تطبيق المعجون بواسطة قطعة قماش أو باليد على كل الأماكن التي يوجد بها الحرق ويترك 5 دقائق، وحيت يتم ملاحظة أن الأوساخ أخذت في الذوبان أو لونها تغير بشكل بسيط فيتم مسح السطح بقماشة مبللة، أما بالنسبة لفتحات البخار فيتم مسحها بالعيدان القطنية التي تستخدم في تنظيف الأذن.

2- استخدام الخل

الخل له سحر وقوة غير عادية في تنظيف الأسطح المتسخة، وفي حين عدم منفعة الوسائل السابقة في تنظيف المكواة من حروق النسيج فيمكن استعمال هذا الحل.

ففقط يجب إحضار قطعة قماش قطنية ناعمة في الوقت الذي يكون فيه سطح المكواة دافئ حتى لا يتم ترك الحرق يجف عليها فيكون من الصعب إزالته، فيتم الوضع على هذه القطعة كمية مناسبة من الخل وتمريرها على كل الأماكن المحروقة حتى يتم ملاحظة الفرق.

فإذا لم يكن الفرق كبير بسبب شدة الضرر فيجب خلط الخل مع القليل من الملح وتطبيق ما سبق، بعد ذلك يتم إحضار قطعة قماش أخرى مبللة بالماء ثم يتم مسح المكواه جيدًا.

اقرأ أيضًا: تنظيف الغسالة الأتوماتيك من العفن

3- معجون الأسنان

يعد معجون الأسنان من الوسائل الفعالة حتى يتم تنظيف المكواه من كافة الأوساخ المتبقية من حرق النسيج، فهو بالإضافة لذلك بعطي السطح لمعة ويزيل أي روائح كريهة بسبب شياط الملابس.

ففقط يتم وضع كمية مناسب على سطح المكواة ثم يقوم الشخص بفردها على كافة الأماكن المتسخة، ثم يتم إحضار قطعة قماش قطنية لفرك السطح جيدًا بالمعجون من التركيز على فتحات البخار حتى يتم تجنب ظهور أي بقايا عند كي الملابس الأخرى.

بعد ذلك يتم إزالة كل المعجون بقماش مجفف أولًا ثم بقطعة مبللة حتى يتم إزالة كل المعجون، ومن الممكن عمل تجربة بملء خزان المياه ثم يتم تشغيل المكواة وتمريرها على أي ملابس قديمة لضمان نزول أي اتساخ ثم يتم تجفيفها وتركها.

4- منتجات تلميع المعادن

تعد منتجات تلميع المعادن طريقة تنظيف المكواة البخار من الحروق فعالة وسريعة ولا تحتاج إلى جهد كبير، فالأمر يتم فقط بوضع كمية مناسبة على قطعة قماش ثم يتم مسح كل الأجزاء المحترقة حتى تتلاشى ويتم مسح آثار هذه المنتجات بقطعة قماش أخرى مبللة.

5- بيروكسيد الهيدروجين

يمكن استخدام بيروكسيد الهيدروجين عن طريق وضع كمية مناسبة على قطعة قماش نظيفة، ثم تمريرها على كل الأجزاء التي يوجد بها حروق فله قدرة فعالة في إزالة هذه الأشياء وجعل السطح نظيف كما كان من قبل.

اقرأ أيضًا: قماش كنب مخمل مشجر

نصائح للحفاظ على المكواة

بعد التعرف على طريقة تنظيف المكواة البخار من الحروق نعرض بعض النصائح الهامة التي يمكنها أن تساعد بشكل ملحوظ في الحفاظ عليها لمدة أطول، وهي:

  • من المهم أن يتم ملء خزان المياه الخاص بالمكواة قبل توصيلها بالتيار الكهربائي وتفريغ كل البقايا بعد الانتهاء من كي الملابس.
  • الأفضل تجنب ملء الخزان من مياه الصنبور لأنها تكون مليئة بالمعادن التي يمكن بالوقت أن تترسب وتسبب انسداد.
  • الاهتمام بالمسح الدوري للمكواة بعد الكي حتى لا تظل على الأسطح رطوبة أو بقايا خيوط الملابس.
  • عند حفظ المكواة في الأوقات التي لا يتم استخدامها فيها فيجب أن توضع بعيدًا عن الأطفال وأن تكون بالوضع الرأسي؛ حتى لا يحدث أي تسريب أو خدوش.
  • يجب على ربة المنزل كل فترة أن تنظر إلى سلك المكواة حتى تلاحظ أي تلف في البداية ليسهل العلاج وحتى لا يحدث أي ضرر جسدي لا قدر الله بسبب التعرض للصعق.
  • من المفضل ألا يتم وضع المكواة في مكانها المخصص لها إلا إذا كانت باردة للغاية، ومن الممكن أن يتم تغليفها حتى لا تتعرض لتكوين الأتربة.
  • حتى لا تحترق الملابس أثناء الكي فمن الممكن عدم تجربة المكواة مباشرًة على الملابس بل يمكن كي أي قطعة قطنية أخرى أولًا حتى تختبري الحرارة.

كل الأدوات الكهربائية التي تساعدنا في إنجاز مهامنا اليومية وتساهم في ظهورنا بشكل لائق تحتاج إلى عناية دائمة؛ لأنها من الممكن أن تتلف بسرعة بسبب بعض الأخطاء البسيطة، لذلك يجب توخي الحذر أثناء الاستعمال.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.