كيفية حساب متر الجبس بورد

كيفية حساب متر الجبس بورد تعتمد على نوع المواد الخام، حيث إن العديد من الأشخاص يقومون بتجديد ديكورات منازلهم، أو يعدون منازلهم لأول مرة، ويرغبون في استعمال الديكورات المصنوعة من الجبس؛ لذلك يتساءلون عن أسعار متر الجبس وكيفية حسابه أيضًا؛ لذلك عن طريق موقع جربها نتحدث حول كل ما يخص الجبس بورد.

كيفية حساب متر الجبس بورد

يعتبر سعر الجبس بورد أعلى من سعر الجبس العادي، حيث إنه يتم حساب المتر الطولي له على حسب طول الجدار، وليس قائم على عرض الجبس، بالإضافة إلى أنه يتم استعمال مقياس الأمتار وجميع الإضاءات الموجودة للأمتار في كامل أرجاء الغرفة.

كما يمكن أن نفترض مثلًا أنها 4*4، وبذلك الشكل تكون أمتار الغرفة حوالي 16 متر + جميع أمتار إضاءات الغرفة التي تتراوح ما بين 10 إلى 12 متر + متر القبة.

طريقة حساب متر الجبسيوم بورد

استكمالًا لحديثنا حول كيفية حساب متر الجبس بورد، نجد أن الجبس بورد عبارة عن لوح جبسي طوله 300*120 سم تقريبًا، ويكون صافي اللوح حوالي 3.60 متر، حيث إنه في حال استعمال 10 ألواح في ديكور الشقة، فيتم ضرب قيمة المتر في عدد الألواح، أي 10* 3.60= 36 متر.

اقرأ أيضًا: اسقف جبس بورد حديثة

أفضل أنواع الجبس بورد في مصر

بعد التطلع إلى كيفية حساب متر الجبس بورد، من الجدير بالذكر أن نوضح الأنواع الخاصة بهذا الجبس، حيث إنه يوجد عدة أنواع وأنماط مميزة، وكل نوع مخصص لاستخدام معين، ونوضح تلك الأنواع عبر السطور التالية:

1- أشكال جبس بورد مودرن

يعد هذا النوع من أفضل الأنواع التي يمكن من خلالها اختيار الأشكال والأنواع والأحجام الحديثة، ويعتبر من أشهر وأهم أنواع الجبس بورد، يتناسب ذلك النوع تباعًا للمكان المُراد تركيبه ووضعه فيه.

بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة بأشكال جبس بورد مودرن عند تحديد المكان ونشاط الجبس، والاطلاع على النوع الصحيح من ألواح الجبس، والتي يكون استعمالها ذو أهمية كبيرة.

2- الجبس بورد المقاوم للرطوبة

يعتبر أنسب مكان لوضع وتركيب هذا النوع من الجبس بورد في أسقف الحمامات والمطابخ، أو أي ركن موجود في الشقة تتعرض إلى الرطوبة بنسبة كبيرة، أو تواجه المياه بكثرة أو الدخان والبخار، حيث إنه يتمتع بقدرة عالية في مقاومة الرطوبة والعفن أيضًا.

علاوة على ذلك يتميز نهاية شكل لوح الجبس من هذا النوع بالحافة المستدقة، ويبلغ سُمك الجبس حوالي 6.5 / 9.5 / 12.5 / 15 مم، ويصل عرض الجبس إلى 1200 مم، وطول الجبس حوالي 2400/ 3000 مم.

3- الجبس بورد العادي

يعتبر هذا النوع من أحد أنواع اللوائح الجبسية المنتشرة والمشهورة، حيث إنه يتم استعماله في نطاق واسع جدًا، ويتميز بلون الأبيض من أحد جانبيه؛ وذلك من أجل إمكانية دهنه، والجانب الآخر لونه بني.

لا يمكن استخدام الجبس بورد العادي في الأماكن التي تتعرض إلى الرطوبة المرتفعة ولا الأماكن التي تشتمل العديد من المتطلبات والأغراض، ويبلغ طول الجبس 2400/ 3000 مم، وسُمك الجبس 6 / 9.5 / 12.5 / 15 مم، وعرض الجبس حوالي 1200 مم.

4- الجبس بورد اللاصق

يكون هذا النوع عبارة عن بلاستر أو لاصق، ويعد من الأنواع الخاصة من الألواح الجبسية، وهو من أفضل الأنواع التي يمكن استعمالها في لصق القشرة الجدارية للجدار والسقفية أيضًا، حيث إنها يتميز بقدرته العالية والفائقة في امتصاص التصدعات.

علاوة على ذلك فإنه مقاوم جيد وفعال بنسبة كبيرة للماء والرطوبة والعفن، مما يجعل العديد من الأشخاص يقبلون عليه، أي أنه مناسب لكافة غرف المنزل، خاصةً ذات الرطوبة المرتفعة.

5- الجبس بورد عازل للصوت

تعتبر كافة ألواح الجبس عازلة للصوت، إلا أن هذا النوع هو الأكثر فاعلية في حجب الأصوات وعزلها تمامًا؛ وذلك لأنه تم تصنيعه من اجل هذا فقط، حيث إن سُمكه يتكون من مجموعة من طبقات مغطاة بألياف الخشب والبوليمرات والجبس.

بالإضافة إلى كونه أكثر كثافة ووجود صعوبة في تقطيع تلك الألواح مقارنةً بالألواح العادية، يُستهدف استخدام هذا النوع في غرف عزف الموسيقى أو الغرف التي تحتوي على الكثير من أغراض الترفيه واللعب؛ وذلك بناءً على فاعليته في منع انتشار الأصوات في باقي أركان الغرف المجاورة.

اقرأ أيضًا: أسقف جبس بورد للصالات 

مميزات الجبس بورد

بعد معرفة كيفية حساب متر الجبس بورد بأبسط الخطوات، نجد أن له مجموعة من المزايا التي تجعل عدد كبير من الأشخاص يقبلون إلى استخدامه في منازلهم وفي كافة الغرف المتنوعة، ونوضح تلك المميزات عبر النقاط الآتية:

  • يعد من أفضل أنواع الجبس المستخدم في الأسقف، حيث إنه سهل الفك والتغير في أي وقت.
  • يوجد منه أنواع جيدة وفعالة جدًا في مقاومة الحرائق والنيران.
  • سهل الدهان.
  • سهل التركيب.
  • يوجد منه أنواع عازلة للصوت بدرجة كبيرة.
  • يتميز بسعره الرخيص مقارنةً بسعر أي نوع آخر من الجبس.
  • مقاوم جيد للرطوبة.

سعر لوح الجبس بورد

بعد التطلع إلى كيفية حساب متر الجبس بورد، من الجدير بالذكر أن نوضح تكلفة اللوح الواحد من هذا الجبس، ونذكر تلك الأسعار بواسطة النقاط التالية:

  • تكلفة لوح جبس بورد باللون الأبيض ذو سُمك 12.5 مم، وطول 3 متر، تكون قيمتها حوالي 100 جنيهًا مصريًا.
  • سعر لوح جبس بورد أخضر اللون سُمكه حوالي 12.5 مم، وطوله 3 متر من علامة كنوف، يبلغ حوالي 124 جنيهًا مصريًا.
  • تكلفة لوح جبس بورد باللون الأخضر سُمكه 12.5 مم، وطوله 3 متر، يتكون حوالي 120 جنيهًا مصريًا.

اقرأ أيضًا: مراحل التشطيب بالتفصيل

كيفية استلام أعمال الجبس بورد

بعد الاطلاع على كيفية حساب متر الجبس بورد، من الجدير بالذكر أن نوضح طريقة استلامه أيضًا، حيث إنه يكون عبارة عن مزيج من الجبس والمواد الصلبة ومادة الفيبر والمغلف بوجهين من الكرتون، ونذكر خطوات الاستلام عبر النقاط التالية:

  • السقف: من المهم أن يكون أفقي وموزون بالكامل وخالٍ من أي حواف، ويتم استعمال ميزان الماء في وزن الجبس بورد.
  • الشاسية: من الضروري إبعاد شاسيهات الجبس بورد عن بعضهم البعض لأكثر من 60 سم.
  • الفواصل: لا بد من تثبيت الفواصل بواسطة استعمال شريط فايبر، وذلك قبل البدء في وضع المعجون، حيث إن هذا يمنع إحداث شروخ أو خدوش.
  • الأحرف: ينبغي وضع الشرائط المعدنية على الأحرف والزوايا، بعد تغطيتها بالمعجون.
  • الزوايا: من المهم أن تكون الزاوية قائمة أي 90 درجة.
  • حساب وقياس الجبس بورد: يستخدم الشخص المتر المربع والطولي في قياس الجبس ومعرفة سعره.

يبحث كل فرد عن الأغراض والمواد التي تحافظ على منزله من أي عوامل مثل الرطوبة والماء والحرائق أيضًا؛ لذلك يعتبر الجبس بورد من أفضل أنواع الجبس التي يمكن استخدامها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.