كيفية حساب خطوط الطول ودوائر العرض

كيفية حساب خطوط الطول ودوائر العرض هو أمر يهتم به الكثير من الأشخاص الذين يريدون تحديد نقطة ما على الكرة الأرضية، فإن الخطوط الفلكية من الأساسيات التي نتعلمها في المدرسة، لذلك إذا أردت التعرف إلى طريقة حساب كل من خطوط الطول ودوائر العرض فعليك الاطلاع على هذا المقال من خلال موقع جربها.

كيفية حساب خطوط الطول ودوائر العرض

إذا أردت أن تصف موقع محدد أو تحدد مكان في أي منطقة وبلد على سطح الأرض فلا بد أن تعرف أن الوسيلة الوحيدة هي معرفة كل من خطوط الطول ودوائر العرض.

في البداية دعونا نقول إن خطوط الطول هي خطوط غير موجودة بالفعل، فهي خيالية تعبر عن أنصاف دوائر، وكلها تلتقي عند نفس النقطتين في الشمال والجنوب.

بالنسبة لدوائر العرض فكذلك هي دوائر وهمية غير موجودة بالفعل وتقسم الدائرة الاستوائية الأرض إلى نصفين في الشمال والجنوب.

من الجدير بالذكر أن عدد خطوط الطول 360 خط طول يتوسطهم خط غرينيتش، أما بالنسبة لدوائر العرض فهي 180 دائرة عرضية، ومن أجل حساب المسافة من خلال خطوط الطول لمكانين على الخريطة، فيتم عن طريق طرق عدد خطوط الطول التي تقع عليها كل من النقطتين.

اقرأ أيضًا: تعريف خطوط الطول ودوائر العرض

مثال على حساب المسافة من خلال دوائر العرض

إذا كانت مدينة غزة تقع على دائرة عرض 35 في الشمال وكانت مدينة القاهرة تقع على دائرة عرض 30 في الشمال، فما المسافة بين المدينتين من خلال حساب دوائر العرض التي بينهما؟

الإجابة

في البداية نحيب عدد دوائر العرض بينهما = 35 – 30 = 5 دوائر عرض.

نظرًا لأن كل دائرة تكون مسافتها 111 كم متر، فإن المسافة بين كل من غزة والقاهرة تحسب عن طريق المعادلة التالية:

  • 111 × 5 = 555 كم مربع.

إذا أردنا التعرف إلى المسافة التي بين مدينة غزة والقطب الشمالي من خلال دوائر العرض أيضًا، فنتبع المعادلة الآتية:

  • ( 90 – 35 ) × 111 = 6105 كم مربع.

حساب الزمن من خلال خطوط الطول

إذا أردنا أن نتعرف إلى الفترة الزمنية التي يتم استغراقها من أجل الانتقال بين نقطتين، فعليك أن تعرف أن الأرض تدور حول الشمس كل 24 ساعة.

فنظرًا لأن عدد خطوط الطول هو 360 خط، فمن أجل معرفة الفترة الزمنية التي يستغرقها الانتقال بين خط طول وآخر لا بد من إجراء هذه المعادلة: 360 / 24 = 15، مما يعني أن كل ساعة سوف تنتقل 15 خط طول، أي الخط الواحد يلزمه 4 دقائق.

مثال على حساب الزمن عن طريق خطوط الطول

إذا كانت دبي تقع على خط طول 55 في الشرق، وكانت مدينة بومباي واقعة على خط طول 73 في الشرق أيضًا، فما هو فرق الوقت بينهما؟

الإجابة

فلا بد من حساب عدد خطوط الطول بينهما في البداية وهو 73- 55 = 18 خط طول، ومن أجل حساب المدة الزمنية الفارقة بينهما يتم استخدام المعادلة الآتية:

  • 18 × 4 = 72 دقيقة.

اقرأ أيضًا: ما هي العوامل المؤثرة في المناخ

أهمية خطوط الطول ودوائر العرض

بعد أن تعرفنا إلى كيفية حساب خطوط الطول ودوائر العرض، فدعونا نقول إن هناك أهمية بالغة لهذه الخطوط الوهمية، وتتمثل تلك الأهمية في الفقرات التالية:

1- تحديد الموقع الجغرافي

من خلال الاستعانة بخط غرينيتش وخط الاستواء في الاتجاهات الأربعة يمكن تحديد أي موقع جغرافي، وأصبح الآن الأمر أكثر سهولة، فمن خلال بعض التطبيقات على الهواتف المحمولة يمكن لأي شخص أن يقوم بهذه المهمة.

كما أن الموقع الشهير GPS يعتمد اعتمادًا كليًا على هذه الخطوط والدوائر، فإن تلك التقنيات الحديثة عملت على إنجاز الكثير من الوقت وإمكانية التعرف إلى المواقع المحددة لكل الأماكن.

2- تحديد الوقت

من خلال معرفة كيفية حساب خطوط الطول ودوائر العرض، وبالتحديد خط غرينيتش تتمكن من تحديد وقت كل البلدان، وذلك لأنه يشير إلى متوسط الوقت الشمسي ويعتبر هذا الوقت هو التوقيت المعتمد عالميًا، فمن خلال كل الدول تستطيع أن تحدد توقيتها.

3- تحديد اختلاف التوقيت بين الدول

من الجدير بالذكر أنه عن طريق خطوط الطول ودوائر العرض نستطيع أن نتعرف إلى مقدار اختلاف الوقت بين كل الدول، وذلك لأن اختلاف خط الطول لكل دولة يعمل على تغيير توقيت الشروق والغروب بالنسبة لها بحسب دوران الأرض.

4- تحديد مواعيد الفصول

عن طريق دوران الأرض حول كل من الشمس وحول محورها فإن الشمس تتعامد على خط الاستواء مرتين في العام الواحد، لذا في المرة الأولى يبدأ فصل الربيع على نصف الكرة الأرضية سواء كان الشمالي أو الجنوبي.

على أن يكون فصل الربيع في النصف الآخر منها، وفي المرة الثانية من تعامد الشمس على خط الاستواء يتغير الفصلين ويتبدلان بين النصفين.

لكن عندما تتعامد الشمس على دائرة عرض مدار برج السرطان، فإن الصيف يبدأ في أحد نصفي الكرة الأرضية وعندما تتعامد على مدار الجدي ينقلب الفصلان.

اقرأ أيضًا: عدد خطوط الطول ودوائر العرض

5- تحديد المناخ

من الجدير بالذكر أن الكرة الأرضية يمكن تقسيمها إلى مناطق حارة ومناطق باردة بالاعتماد على حساب كل من خطوط الطول ودوائر العرض، وذلك لأن الحرارة يتم توزيعها من خلال تعرضها إلى الشمس.

بحيث تكون المناطق القريبة من خط الاستواء أكثر حرارة ودفء والبعيدة أكثر برودة، وعلى هذا النحو يتم تقسيم المناطق على الكرة الأرضية لتلك الأقسام:

  • المناطق الاستوائية: تلك التي تكون منتشرة على دائرة خط الاستواء من مدار السرطان إلى مدار الجدي شمالًا وجنوبًا، فإن تلك المناطق تتصف بارتفاع درجة الحرارة.
  • المناطق المعتدلة: هذه المناطق تقع على كل من مدار السرطان والجدي حتى الدائرة القطبية، وتلك المناطق تمتاز بدرجة الحرارة المعتدلة، ويختلف فيها الطقس باختلاف الفصول.
  • المناطق القطبية: أما بالنسبة لتلك المناطق فهي واقعة على كل من الدائرة القطبية الشمالية والدائرة القطبية الجنوبية، تلك المناطق تتميز بدرجة الحرارة شديدة الانخفاض.

من الضروري معرفة أن كل من خطوط الطول ودوائر العرض لهما أهمية كبيرة في العديد من الأغراض الجغرافية، فيستعين به العلماء في تحديد المناخ وموعد تغيير الفصول، إلى جانب القدرة على معرفة المسافات بين الدول والوقت الذي يستغرقه الانتقال بينهم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.