طريقة ترتيب الصالة وتنسيقها

طريقة ترتيب الصالة وتنسيقها تختلف حسب المساحة المخصصة للصالة، كذلك الأثاث الذي من المفترض وضعه في هذه المساحة، كما أن هناك مجموعة من النصائح الثابتة التي يفضل اتباعها ليكون الشكل النهائي لهذه المساحة أفضل ما يكون، لذا سنتعرف من خلال موقع جربها على طرق الترتيب الأفضل للصالة.

طريقة ترتيب الصالة وتنسيقها

ينقسم المنزل بشكلٍ عام إلى أركان عدة، وهي غرف النوم والمطبخ والحمام وغرفة المعيشة والصالة، وكل جزء من هذه الأجزاء يجب أن يتم الاعتناء به بطريقة خاصة حسب الغرض منه ومساحته والأثاث الذي من المفترض وضعه في هذه المساحة، كما يجب ترتيب الغرف بحيث تتسع المساحة لهذا الأثاث وفي نفس الوقت يكون شكل الغرفة يسر النظر.

الصالة هي أهم أجزاء المنزل التي يجب الانتباه جيدًا عند ترتيبها، فهي المكان الأول الذي يقع عليه عين الضيف ويجلس به، وهي حيث يقضي الأهل أغلب أوقاتهم معًا فيها لمشاهدة التلفاز أو اللعب والمرح أو التحدث وتبادل أطراف الحديث، هذا هو ما يجعل أصحاب المنازل يتخذون الكثير من الوقت لتحديد ألوان الدهان المناسبة للصالة واختيار الأثاث الجيد لتحمل الاستخدام اليومي وتحديد وتنسيق الديكور المراد تنفيذه.

كما سبق وذكرنا أن هذه الأمور بالأخص ترتيب الأثاث في الصالة لا يتعلق سوى بمساحتها، ولتسهيل الأمر أكثر سنتعرف من خلال الفقرات التالية على طريقة ترتيب الصالة وتنسيقها لتكون بأفضل مظهر حسب المساحات المختلفة.

1ـ صالة واسعة مستطيلة بها أثاث قليل

في حال لم يكن صاحب البيت يملك الكثير من الأثاث لملء كافة مساحة الصالة الكبيرة فيكون التنسيق الأفضل في هذه الحالة هو جعل كافة الأثاث الموجود متمركزًا في منتصف الصالة، وذلك ليكون هناك مساحة فارغة على الأطراف يمكن استغلالها في وضع الديكورات المختلفة مثل مكتبة صغيرة أو رفوف على الحائط يوضع عليها بعض الفناجين والكؤوس أو الجوائز الرياضية والشهادات التي يحصل عليها أي فرد من الأسرة.

أما في المنتصف فكما هو موضح في الصورة يتم وضع الأثاث بشكلٍ مربع في منتصف المساحة، حيث تم وضع أريكتين بشكل زاوية قائمة وعلى الجانب الآخر تم وضع كرسيين وبينهما طاولة صغيرة يمكن استخدامها لوضع أحد قطع الديكور أو التحف القيمة، وفي المنتصف وضعت طاولة أخرى أكبر في الحجم.

في حال كانت الغرفة محتوية على مدفأة فيفضل أن تكون الأريكة الموضوعة مقابلة للمدفأة كما هو موضح في الصورة التالية ليكون هذا الترتيب هو الأفضل والأكثر راحة للجالسين في المكان.

طريقة ترتيب الصالة وتنسيقها

اقرأ أيضًا: طويلة وضيقة ترتيب الصاله المستطيله بالصور

2ـ تقسيم صالة مستطيلة إلى جزئين

طريقة ترتيب الصالة وتنسيقها

في إطار التعرف على طريقة ترتيب الصالة وتنسيقها نجد أنه في بعض الحالات قد تكون مساحة الصالة كبيرة بما يكفي ليتم تقسيمها إلى قسمين واستغلال المساحة بأفضل طريقة، هذا التصميم يجعل الصالة تبدو وكأنها غرفتين بدلًا من واحدة ولكلٍ منهما خصائص مختلفة.

حيث يتم ترتيب الجزء الأول من الصالة على أنه غرفة الجلوس، وبع يتم وضع الأريكة الكبيرة أو الأريكتين حسب قطع الأثاث الموجودة كما سبق في التنسيق السابق أما التلفاز أو المدفأة، إلى جانب وضع الكراسي والطاولة في المنتصف، وتكون هذه المساحة هي المستخدمة للجلوس اليومي وكأنها غرفة المعيشة.

أما باقي المساحة المستطيلة فبها يتم وضع الطاولة الخاصة بتناول الطعام (السفرة) مع وضع الكراسي الخاصة بها حولها، ليكون هذا الجزء هو المستخدم وقت تناول الطعام، وبذلك يضمن لك هذا التصميم غرفتين في مساحة واحدة، كما ننوه أنه من الضروري ترك مساحة كافية بين الجزء الأول والجزء المحتوي على طاولة الطعام بما يكفي لمرور الأشخاص أو فتح كراسي الطاولة وقت الطعام.

يفضل أيضًا ترك جانبي الصالة فارغين حيث يمكن استخدامها بنفس الطريقة التي سبق ذكرها في التصميم السابق، وهذا التنسيق هو أحد أكثر التنسيقات الحديثة والعصرية في الوقت الحالي، حيث لا يكون صاحب المنزل بحاجة إلى غرفة مخصصة لطاولة الطعام، والصورة التالية توضح تنسيق واقعي لتقسيم صالة مستطيلة كبيرة إلى غرفتين.

3ـ توزيع الأثاث بطول الصالة

تعد طريقة ترتيب الصالة وتنسيقها هذه أحد الطرق الحديثة لكنها تحتاج إلى الكثير من قطع الأثاث اللازمة لملء كافة مساحة الصالة الفارغة، وهنا يتم تقسيم الصالة المستطيلة إلى ثلاث أجزاء ولكن ليس بالتساوي، حيث يتم تخصيص ثلثي المساحة من المنتصف لوضع قطع الأثاث الرئيسية، وهي الأريكة في واجهة التلفاز مع الكراسي الكبيرة والطاولة في المنتصف.

أما الثلث المتبقي من المساحة فمن الممكن استغلاله لوضع طاولة صغيرة ومعها كرسي، ويكون هذا الركن مخصص لفرد يريد إنجاز أحد الأعمال السريعة، كما يمكن وضع أحد الزهريات متوسطة الحجم في الركن الأخر من الطاولة الصغيرة، أو وضع كراسي استراحة تكون بعيدة قليلًا عن التلفاز، وهذه صورة واقعية لمثل هذا التصميم.

4ـ توزيع الأثاث في الصالة المفتوحة

طريقة ترتيب الصالة وتنسيقها

الصالة المفتوحة غالبًا ما تكون موجودة في المنازل ذات المساحات الكبيرة، وعلى الرغم من المساحة الواسعة إلا أن لها العديد من العيوب ومن أبرزها أن صاحب المنزل لا يكون قادر على استغلال المساحة لوضع أي نوع آخر من الأثاث مثل طاولة الطعام أو غيرها.

في هذه المساحات يتم اختيار قطع الأثاث كبيرة الحجم والمتصلة مع بعضها البعض بطول مساحة الصالة، وبالطبع تكون بهذه المساحة شرفة أو شباك، لذا يفضل اختيار الستائر المخططة للفت الانتباه، وفي الأركان يتم وضع بعض قطع الأثاث الخشبية.

اقرأ أيضًا: كيف انظف بيتي تنظيف عميق

نصائح حول ترتيب الصالة بالطريقة الصحيحة

في إطار التعرف على طريقة ترتيب الصالة وتنسيقها يكون من الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار أثناء اختيار الأثاث المراد وضعه في الصالة وأثناء ترتيبه في المنزل، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

1ـ اختيار النقطة المركزية للمساحة

قد يكون من الصعب تحديد النقطة المركزية للغرف المغلقة، أما بالنسبة للصالة فالنقطة المركزية لها تكون واضحة، وهي المكان الذي يتم فيه وضع التلفاز أو المدفأة أو الطاولة أو مكان تواجد الشباك إن وجد، وبعد تحديد هذه النقطة يجب أن يكون كل الأثاث الموضوع في الصالة موجه ناحية هذه النقطة، لا يشترط أن تكون كافة قطع الأثاث في نفس الاتجاه، لكن يجب أن تكون كل قطعه تتجه ناحية هذه النقطة.

2ـ عدم تقريب الأثاث من الحائط

يرتكب الكثير من الأشخاص هذا الخطأ حيث يقومون بلصق قطع الأثاث في الحائط ظنًا منهم أن المساحة المتبقية في المنتصف سوف تعطي اتساع للمكان، لكن على العكس، حيث إن ترك مساحة بين الحائط والأثاث يجعل الصالة تبدو أكثر اتساعًا مهما كانت صغيرة.

3ـ ترك مساحة كافية تسمح بالحركة

قد يعتقد البعض أن كثرة الأثاث مهما كانت المساحة هو الأفضل، لكن كثرة الأثاث لا يتيح أي مكان لحركة الأشخاص داخل الغرفة، وبالتالي سوف يشعر الشخص بالضيق بمجرد الدخول من الغرفة.

4ـ توفير مساحة للحديث

المقصود هنا أن يتم ترك مساحة كافية بين قطع الأثاث وبالتالي عند الحديث مع أحدهم لا تكون المسافة بينكم قريبة جدًا ولا بعيدة جدًا، أي أن المساحة يجب أن تكون مناسبة لإجراء المحادثات.

5ـ مواضع الطاولات

من الضروري وجود الطاولات في الصالة، ليكون الغرض استخدامها وقت تناول الطعام، حيث يتم وضع طاولة كبيرة الحجم نسبيًا في منتصف المساحة وتستخدم لوضع الوجبات الخفيفة أو المشروبات عليها، كما يجب وضع طاولات صغيرة في أركان الصالة مع مراعاة أن يكون ارتفاع هذه الطاولات يساوي ارتفاع ذراع الكرسي الموضوع بجانبها.

6ـ اختيار السجاد المناسب

لكي يكتمل التصميم والترتيب بأفضل صورة يجب أو يكون السجاد الموضوع في أرضية الصالة مناسب للأثاث من حيث الألوان، كما يجب أن يكون حجمه مناسب كذلك، بحيث يغطي السجاد أكبر مساحة ممكنة من الأرض ويوضع الأثاث فوقه أو حوله من الأطراف ليكون متزنًا تمامًا عليه.

اقرأ أيضًا: طريقة فرش السجاد بالصور

قطع الأثاث الرئيسية في الصالة

هناك مجموعة من قطع الأثاث الرئيسية التي لا غنى عنها في حال أراد صاحب المنزل تنظيم مساحة الصالة بأفضل وأحدث طريقة، وهذا ما سنتعرف عليه في إطار عرض طريقة ترتيب الصالة وتنسيقها، لتكون قطع الأثاث هذه هي:

  • الأريكة: وهي العنصر الأساسي الذي لا يمكن الاستغناء عنه لأنها ذات مساحة كبيرة تتسع لأكثر من شخص، والآن أصبح متوفرًا العديد من التصميمات والألوان والأحجام التي يتم اختيارها حسب الأذواق.
  • الطاولات الصغيرة والكبيرة في المنتصف: فهي اليد اليمنى في المنزل، حيث تساعد في ترتيب الكثير من الأشياء، وتستخدم لوضع المشروبات التي يتم تقديمها للضيوف.
  • الكراسي التي تأتي مع الأريكة: حاليًا أصبح يوجد من هذه الكراسي الكثير من الأشكال والتصميمات حسب ذوق المشتري.
  • المزهريات: لزيادة الترتيب جمالًا يفضل أن توضع مزهرية أو اثنين في جوانب الصالة واختيار ما إذا كانت مصنوعة من البلاستيك أم الخشب حسب باقي قطع الأثاث ولونها.
  • الستائر: وهذا في حال وجود نافذة أو شباك في الصالة، ويجب أن تكون ألوانها مناسبة لألوان الأثاث ودهان لحائط لتكون الصالة أكثر تناغمًا.

عند البحث حول طريقة ترتيب الصالة وتنسيقها يجب الأخذ في الاعتبار في أي تصميم سيتم اختياره أن تتناسق كافة ألوانه وذوقه معًا، واختيار الأثاث والمفروشات لتتناسب مع لون الحائط، وبالتالي تكون الصالة بأكملها متناسقة وتعطي الشعور بالراحة بمجرد الجلوس بها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.