كيفية ضبط درجة حرارة الثلاجة

كيفية ضبط درجة حرارة الثلاجة أمر سهل، عليك فقط الاهتمام بها والملاحظة دائمًا، لأن الثلاجة هي أداة حفظ الطعام من البكتيريا وضمان عدم فساده يعتمد على درجة الحرارة، كما أن ضبط الدرجة الصحيحة يساهم في تخفيف الحمل عليك من خلال تقليل الكهرباء المستخدمة، لذلك سوف نوافيك بالتفاصيل خلال موقع جربها.

كيفية ضبط درجة حرارة الثلاجة     

هناك من يقابل مشكلة أن الطعام الذي يضعه في الثلاجة يتجمد بسرعة بدون سبب، والبعض يعاني من عدم التبريد الجيد للخضراوات والفاكهة وبأن الطعام يفسد بعد وقت قليل، فقد لا يعرفون أن الدرجة الصحيحة والمناسبة هي التي تحدد مدة صلاح الأكل من فساده.

درجة حرارة الضبط تختلف في الشتاء عن فصل الصيف، كما تؤثر عوامل أخرى على مدة بقاء الطعام بدون أن يفسد، وهناك خطوتان يجب عليك فعلهم حتى تتجنب كل هذا وهما:

1- استخدام ميزان الحرارة

هذه من الطرق البسيطة والغير مكلفة لمعرفة هل درجة حرارة ثلاجتك جيدة أم يوجد بها مشكلة، كل ما عليك فقط أن تشتري ميزان حرارة للثلاجة ثم تضعه بداخلها لمدة خمس ساعات، ثم قم بقراءة الرقم الذي ظهر بداخله، فإذا كانت درجة الحرارة الظاهرة أمامك بين 2 إلى 3 درجة مئوية فهذا يعني أن التبريد مضبوط وليس بحاجة للتغير.

تقرأ أيضًا: تنظيف الغسالة بالخل والملح

2- قرص درجة حرارة الثلاجة

يمكنك التحكم في حرارة الثلاجة من خلال القرص الخاص بها في داخلها، وسوف تجده في الجزء العلوي من الرفوف وغالبًا عند المصباح الكهربائي الذي ينيرها.

والأرقام التي توجد داخل القرص هي التي ترشدك على الدرجة الصحيحة فكلما زاد الرقم زادت درجة حرارة البرودة، فمثلا الدرجة إذا كانت على 1 تعني تبريد أقل أما إذا كانت 4 فتعني تبريد أقوى، وحتى تختار البرودة الصحية عليك أن تبقى في متوسط الأرقام التي توجد أمامك.

مثال: لو كان قرص التبريد أرقامه من 1: 6 فالدرجة المناسبة هي 3.

ولو كان قرس التبريد بدون أرقام والشركة قامت بتصنيعه ليشبه عقارب الساعة فكل ما عليك هو جعل المؤشر في المنتصف.

كيفية المحافظة على درجة حرارة الثلاجة

هناك عدة نقاط عند معرفتها يمكنك الحفاظ على درجة حرارة التبريد بصورة دائمة وهي:

  • عليك معرفة أن درجة حرارة الثلاجة تختلف من غرفة لغرفة باختلاف العوامل المحيطة بها، كما أن في التقسيمات الداخلية للثلاجة يتوزع التبريد بطرق مختلفة.
  • مدة بقاء الطعام سليم بدون أن يفسد لا يعتمد فقط على مؤشر الضبط، بل يعتمد على عدة عوامل أخرى مثل كمية الطعام المحفوظ وطريقة توزيعه هل هو في مكانه الصحيح أم أنك ترص بترتيب خاطئ.
  • عند نسيان باب الثلاجة مفتوح أو غير محكم الغلق فهذا بالطبع يؤثر على الطعام حيث إن نسيانه سوف يرفع درجة الحرارة ويخفض البرودة.
  • في بعض الثلاجات يمكنك أن تفعل خيار الحد الأقصى، فهو يعمل على الضبط السريع في الأيام التي يحدث فيها أي تغير مفاجئ.

أماكن توزيع الطعام في الثلاجة

كل مكان بداخل الثلاجة مخصص لنوع طعام معين لأن توزيع البرودة مختلف، ومن خلال حديثنا عن كيفية ضبط درجة حرارة الثلاجة نسرد إليك الأماكن الصحيحة لترتيب الرفوف وهي الآتي:

1- الرف الأول والثاني

الرفوف العلوية والوسطة هي المكان الأمثل لحفظ منتجات الألبان والسلطات والأكل المطبوخ والجاهز، وهذا حتى لا يختلط معهم أي طعام غير ناضج، فالبكتيريا من الممكن أن تنتقل بسهولة بين المأكولات لذلك عليك الفصل بينهم، مع ضرورة التنبيه على تغطية الطعام بالأكياس المخصصة.

2- الرف السفلي

هذا الرف مخصص للأطعمة النيئة حتى تضمن عدم وجود أي تلوث أو انتقال رائحتها إلى الألبان والحلويات التي تضعها في الثلاجة.

3- الدرج الأخير

درج الخضراوات من المسعفين في المساحة، فهو برص الخضراوات والفاكهة به بطريقة صحيحة يأخذ كمية أكبر، يجب عليك فقط أن تقوم بتنشيفهم جيدًا قبل ترتيبهم حتى لا تتسبب رتوش المياه بعد غسلهم بعفن داخل الدرج.

تقرأ أيضًا: أفضل أنواع الفرن الكهربائي التركي

نصائح تحفظ بها الأطعمة وقت أطول بالثلاجة

في إطار حديثنا عن كيفية ضبط درجة حرارة الثلاجة نلفت انتباهك إلى بعض النصائح التي تطيل من عمر المأكولات ولا تجعلها تفسد بسرعة في النقاط التالية:

  • تجنب وضع المنتجات سريعة التلف مثل الألبان في درجة حرارة الغرفة لوقت طويل، بل عند شرائها قم برصها داخل الثلاجة فورًا.
  • الرص السيئ للمأكولات داخل الثلاجة يتسبب في إعاقة حركة الهواء البارد بين الرفوف مما يجعل سرعة التلف أكبر.
  • الأطعمة الجاهزة عند نسيانها في درجة حرارة الغرفة تكون عرضه للفساد وهذا لأن البكتيريا تتكاثر فيها بسرعة فتسبب الأمراض.
  • قم بالتأكد من مدة صلاحية المعلبات التي تحفظها داخل الثلاجة دائمًا.
  • عليك الاهتمام بتنظيف الثلاجة كل فترة حتى تحد من انتشار التلوث والبكتيريا بها فهناك مساحيق تنظيف مخصصة، وإن لم تجد يمكنك تعقيمها بالماء والخل.
  • الأطعمة التي تحتاج إلى تفريز لا تنزلها إلى الرفوف إلا قبل ساعات قليلة من استخدامها حتى تتجنب تلفها.
  • هناك بعض الأطعمة التي تضعها في التتبيلة قبل الطهي عليك الحرص في غلقها بشكل جيد حتى لا تنتقل البكتيريا منها إلى باقي المنتجات.
  • باب الثلاجة مخصص للبيض وبعض المعلبات أحرص على ألا تضع به مأكولات تحتاج لدرجة برودة أعلى لأنها سوف تفسد بسرعة.

طريقة المحافظة على الثلاجة خلال السفر

بجانب الحديث عن كيفية ضبط درجة حرارة الثلاجة نتحدث معك عن كيفية الحفاظ عليها خلال سفرك، فهناك بعض الإجراءات الوقائية التي تحفظها من التلف عليك اتباعها وهي تتمحور في:

  • يجب عليك فصل التيار الكهربائي إذا كان سفرك لوقت طويل.
  • عليك تفريغها من جميع المأكولات التي توجد بها وإغلاق إي مدخل للماء، ويجب الانتظار حتى يذوب جميع الثلج وتقوم بتنشيفها جيدًا.
  • قم بتعقيمها من أي اتساخ حتى تضمن عدم وجود عفن أو بقايا بكتيريا من الداخل والخارج.
  • احرص على وجودها في غرفة تكون درجة الحرارة بها معتدلة.
  • كما يجب رفع الثلاجة على قاعدة مرتفعة حتى لا يصل إليها تسريب ماء يحدث في المنزل خلال غيابك، وتأكد من وقوفها مستقيمة فلو كانت على قاعدة مائلة سوف يتسبب هذا في سرعة تلفها.

تقرأ أيضًا: طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور

أعطال تصيب الثلاجة

هناك بعض الأعطال التي تصيب الثلاجة من حين إلى أخر نسردها من خلال مقالنا معك ونعرفك السبب المحتمل لحدوثها، ومن هذه الأعطال ما يلي:

  • تسريب الماء: ونلاحظ هذه المشكلة بوجود ماء تحت الثلاجة وهذا يحدث بسبب خط الأنابيب الذي يتصل بصانع الثلج، كل ما عليك لتتجنب هذا هو إحكام غلق روابط الأنابيب التي تكون بقرب الطبقة السفلية، والنظر إلى أنبوب التصريف الذي يسبب عند انسداده تسريب داخلي للماء.
  • تعرق الثلاجة: عدم إغلاق باب الثلاجة بأحكام من أسباب حدوث هذه المشكلة فتلاحظ وجود تكثيف ماء بداخل الثلاجة أو خارجها.
  • تراكم الثلج: هناك من يلاحظ وجود ثلج يحيط بالمأكولات المفرزة وهذا يحدث بسبب ترك كيس مفتوح مما تسبب في وجود رطوبة داخلية وهذا فيما بعد من الممكن أن يؤثر على الإطار المطاطي الذي بدوره يسمح بتوزيع الهواء.
  • انعدام وصول التيار الكهربائي للثلاجة: عليك التأكد من التوصيلات الكهربائية التي تضعها عليها حتى لا يتسبب كثرة حدوث المشكلة التلف التام لها.
  • تراكم الغبار: إن تراكم الغبار المتزايد على ملفات المكثف يسبب الأعطال للثلاجة لذلك يجب التأكد من تنظيفها كل فترة.
  • عند تكرار بعض مؤشرات الأعطال مثل توقفها عن العمل أو انخفاض درجة الحرارة بها بشكل دائم أو عدم قدرة الفريزر على صنع الثلج يجب عليك التوجه للصيانة على الفور حتى يقوموا بحل المشكلة بشكل صحيح.

يعتمد الحفاظ على درجة حرارة الثلاجة على ملاحظتك الدائمة لكل جوانبها والاهتمام بنظافتها وحُسن تنظيمك لجميع ما بداخلها وإذا واجهت عطل لا تتكاسل أبدًا في إصلاحه حتى لا يتزايد وتتلف جميع الأجزاء الباقية فيها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.