كم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه

كم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه حيث إن حياة أشرف الخلق المصطفى سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ذاخرة بالقصص والعبر التي نسترشد بها، فقد توفي أباه قبل أن يولد بمدة قصيرة، وبعد ولادته وهو في سن صغيرة توفيت أمه كذلك، وبات يتيم الأب والأم منذ صغره.

ولكن المولى سبحانه وتعالى لا ينسى أحد من عباده، وفي هذا المقال عبر موقع جربها سوف نقوم بتقديم كم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة السرية

أم رسول الله صلى الله عليه وسلم

أم رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • كم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه هو سؤال يتردد على أذهان عدد من المسلمين الذين يرغبون في معرفة السيرة الكاملة للنبي صل الله عليه وسلم.
  • إن أم النبي العدنان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هي السيدة آمنة والتي تعرف بأنها “بنت وهب الزهرية القرشية”، حيث نشأت في أسرة عريقة، تزوجت من عبد الله بن عبد المطلب.
  • وكان نتاج هذه الزيجة مولد أشرف الناس أجمعين الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • فقدت ام رسول الله زوجها وهي حامل في جنينها، إلا أن توفيت هي الأخرى بعد ولادة رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • ويقال أن ذلك كان في عام 47 قبل الهجرة الذي يوافق 577 م خلال زيارتها لأحد أقاربها في يثرب.
  • تم دفن أم رسول الله صلى الله عليه وسلم في منطقة عرفت باسم “الأبواء”، ويذكر أن هذا المكان هو منطقة وسط بين يثرب وبين مكة.

كم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه

هناك الكثير من التساؤلات حول كم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه صلى الله عليه وسلم:

  • فقد رسول الله أمه آمنة بنت وهب وهو ما زال يبلغ من العمر ست سنوات، فقد ولد يتيما ونشأ يتيما.
  • ولكنه وجد عليه الصلاة والسلام من يكفله ويرعاه وهو جده عبد المطلب الذي أحبه حبا شديدا.
  • فدائما ما كان يأخذه معه أينما ذهب حتى وأن ذهب يجلس بجوار الكعبة أخذه يجلسه معه، وهو الذي أسماه محمد وبعد أن توفى جده، انتقلت رعايته إلى عمه أبو طالب، وأحبه هو الآخر حبا شديدا، وعمل صلى الله عليه وسلم برعي الأغنام والتجارة.

اقرأ أيضًا: بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم كامل

كم كان عمر الرسول عندما أرضعته حليمة السعدية؟

وبعد أن قمنا بالحديث عن كم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه يجب أن نتطرق إلى الإجابة عن سؤال عن كم كان يبلغ رسول الله عليه الصلاة والسلام من العمر عندما قامت مرضعته حليمة السعدية بإرضاعه؟:

ظل المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في منطقة بني سعد، حيث قد نالت حليمة السعدية شرف إرضاع النبي العدنان سيدنا محمد صلى الله عليه في الأعوام الأولى من حياته.

ونشأ سليم البنية قوي الجسم بليغ اللسان، رغم أنه لم يبلغ من العمر الكثير فقد كان عمره صلى الله عليه وسلم آنذاك أربع سنوات، وفي أحد الأيام والطفل الشريف محمد بن عبد الله يرعى الأغنام ويركض ويلعب مع أطفال منطقة بني سعد.

أت رجلان وقام بشق صدره واستخرجا قلبه، وقاما بغسله بالماء والثلج والبرد عن طريق الملكين جبريل وميكائيل عليها السلام، قد غسلا وطهرا قلبه بماء زمزم ووضعا على ظهره خاتم النبوة وذلك بإذن المولى جل علاه.

قد توجه الأطفال الذين رأوا هذا المشهد إلى مرضعته حليمة السعدية وقصوا عليها ما حدث، واعتقدت مرضعة رسول الله أن أمر سيء قد أصابه.

فقامت بإعادته إلى أمه آمنة بنت وهب، التي لم تنتابها مشاعر الخوف والقلق جراء ما سمعته عن تلك الحادثة، بل شعرت بالطمأنينة بأن ابنها ينتظره مستقبل لا مثيل له خاصة بعد الرؤيا التي رأتها في ليلة مولده.

اقرأ أيضًا: كم كان عمر الرسول عند وفاته

أخوة رسول الله صلى الله عليه وسلم

أخوة رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • في الواقع لم يمتلك النبي العدنان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من أبيه عبد الله بن عبد المطلب وأمه آمنة بنت وهب أي أخوة أو أخوات على الإطلاق.
  • ولكنه عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام يمتلك أخوة وأخوات في الرضاعة، وذلك بسبب قيام ثلاث مرضعات بإرضاعه الأمر الذي كان منتشرا في عصر الجاهلية.
  • وكانت السيدات اللاتي أرضعن رسول الله صلى الله عليه وسلم هن ثويبة مولاة أبى لهب، وحليمة السعدية، وامرأة من بني سعد.
  • ذلك الأمر الذي أدي إلى امتلاك رسول الله أخوة وأخوات في الرضاعة وكانوا، أبو سلمة، حمزة بن عبد المطلب، عبد الله بن الحارث، الشيماء بنت الحارث، أنيسة بنت الحارث.

اقرأ أيضًا: من هو جد الرسول وما هي ملامحه الشخصية؟

كم كان عمر رسول الله عندما نزل عليه الوحى؟

  • لقد كان هناك إجماع من قبل أهل السيرة وأشهر أهل العلم أن المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد نزل عليه الوحي وهو يبلغ من العمر أربعين عاما، وذلك لأن عبد الله بن عباس رضى الله عنه قال:

“بعث النبي صلى الله عليه وسلم وهو في الأربعين من عمره”.

وكان ذلك بداية البعث ونزول الوحى الذي جاء في أحد الأشهر الحرم وهو شهر رمضان الفضيل، ورسول الله صلى الله عليه وسلم ظل موجود في مكة المكرمة بعد نزول الوحى عليه بثلاثة عشر عام.

ثم جاء موعد الهجرة إلى المدينة المنورة، وعاش فيها 10 أعوام، صعدت روحه الكريمة إلى الرفيق الأعلى وهو يبلغ من العمر ثلاثة وستين عام، فكانت فترة الوحى 23 عام.

وكان الوحي ينزل على المصطفى صلى الله عليه وسلم بسور كاملة بدون تجزئة، أو ينزل عليه بآيات منفصلة، ثم قام النبي العدنان صلى الله عليه وسلم بتجميعها إلى أن تصير سورة كاملة.

كم كان عمر رسول الله عندما تزوج أول مرة؟

كم كان عمر رسول الله عندما تزوج أول مرة؟

  • إن أول زوجات المصطفى صلى الله عليه وسلم كانت من أجمل وأشرف سيدات قريش ألا وهي السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها.
  • وحدث هذا الزواج الشريف والرسول صلى الله عليه وسلم قد وصل من العمر 25 عام، وكان عمر السيدة خديجة رضى الله عنها قد بلغ الأربعين سنة.
  • وكانت السيدة خديجة قد أنجبت كل أبنائها وبناتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما عدا إبراهيم، فكانوا اثنين من الذكور وأربعة من الإناث، وهم القاسم وعبد الله رضى الله عنهم وقد ماتا وهم صغار، السيدة رقية، والسيدة زينب، والسيدة فاطمة، والسيدة أم كلثوم رضوان الله عليهم أجمعين.
  • كانت السيدة خديجة رضى الله عنها خير عون وسند لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد كانت شاهدة على سطور النبوة منذ اللحظة الأولى، ولكن صعدت روحها إلى الرفيق الأعلى قبل هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم بثلاثة أعوام.
  • وكان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد وصل من العمر آنذاك خمسين عاما جمعتهم الحياة معا لقرابة الخمسة وعشرين سنة، ولم يتزوج عليه الصلاة والسلام بأي امرأة أخرى في حياة السيدة خديجة رضى الله عنها، ولكنه تزوج بعد وفاتها.

اقرأ أيضًا: أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم

في نهاية مقالنا عن كم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه نكون قد قمنا بسرد الإجابة على هذا التساؤل، كما تطرقنا للحديث أيضا عن مرضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكم كان عمره آنذاك وأخوته وأخواته في الرضاعة، وقمنا أيضا بسرد عمر رسول الله عندما عندما بعث ونزل عليه الوحي، وعرضنا عمر رسول الله عندما تزوج أول مرة من السيدة خديجة بنت خويلد، ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.