كم زكاة الفطر 2021 ووقت إخراجها وحكمها

كم زكاة الفطر 2021؟ وما هي الزكاة؟ ومن هم مستحقيها ومفروضة على من؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقوم اليوم عبر موقع جربها بالإجابة عليها، تابع معنا..

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول كم عدد مصارف الزكاة في القرآن الكريم؟

معنى الزكاة

  • الزكاة معناها في اللغة: النماء والزيادة، وتطلق الزكاة على ما يتصدق به الفرد إلى المحتاج.
    وهي فرض مالي لكل مسلم غير الفقير، يتم إخراجه من ماله في ليلة عيد الفطر عن نفسه وعن كل فرد مسؤول عنه، ويقول الله تعالى في كتابه العظيم ” قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى”
  • سُميت بزكاة الفطر لأنها يجب إخراجها ليلة عيد الفطر، وتسمى أيضًا بزكاة الإبدان، لأنها مفروضة على الناس وليس الأموال عكس زكاة المال.
  • قد فُرضت الزكاة في رمضان للعام الثاني من الهجرة، نفس العام الذي فرض الله عز وجل به صوم رمضان، وقد فرضت قبل زكاة المال.

يرشح لك موقع جربها قراءة المزيد من المعلومات حول لمن تعطى الزكاة من الأقارب وشروط وجوبها

حكم زكاة الفطر ومفروضة على من؟

قبل الخوض في مسألة كم زكاة الفطر 2021، يجب أن نذكر حكمها ولماذا فُرصت، ولمن فرضت:

  • أجتمع جمهور العلماء على وجب زكاة الفطر على كل مسلم على حد سواء ما عدا الفقير، على كل ذكر أو أنثى، بالغ أو صبي وأيضًا على المجذوب، وتقول العلماء على أنه مستحب أن تخرج زكاة الفطر على الجنين وهو مازال في رحم أمه، وأستدل العلماء بقول الله تعالى” خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا”.
  • هي غير مفروضة على الفقير الغير قادر، بل من أجله فُرضت زكاة الفطر.
  • زكاة الفطر مفروضة على من ملك قوت يومه ويفيض، ومن أنعم الله عليه من جميع مستلزمات الحياة من مأكل ومشرب وملبس، فتجب عليه زكاة الفطر.
  • والأب مسؤول عن فطرة من يعولهم، فهو يخرج زكاة الفطر عن الأطفال ووالديه إن كان غير قادرين، وأستدل جمهور العلماء بحديث ابن عمر رضي الله عنهما” أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بصدقة الفطر؛ عن الصغير والكبير، الحر والعبد، ممن تمونون)، وإن كان الولد له مال فيجب عليه إخراج زكاة الفطر من ماله.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول ما هو تعريف الزكاة لغةً واصطلاحًا والأدلة الشرعية لها

أخطاء عند زكاة الفطر

هناك أخطاء قد يقع فيها المسلم دون أن يدري ويضيع الثواب الكامل الذي يبحث عنه بعد إداء فريضة الزكاة سنذكر بعضها:

  • تأخير زكاة الفطر عن وقتها، كأن يخرجها بعد أن يصلي العيد، وهذا خطأ شائع عند البعض، والواجب عليه أن يخرجها قبل صلاة العيد، لقول ابن عباس رضي الله عنهما، قوله: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهره للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات).
  • قد يتم الله نعمته على أحد ويرزقه مولود قبل غروب شمس ليلة العيد، ولا يخرج عنه زكاة الفطر؛ مع إن إخراج زكاة الفطر عن المولود بعد غروب شمس ليلة العيد واجبة، وليست على من ولد بعد غروب الشمس زكاة فطر؛ كانت الصحابة تخرج زكاة الفطر على الجنين في بطن أمه، وهذا مستحب.
  • أن بعض الناس قد تُكلف نفسها فوق قدرتها وطاقتها وتُخرج أكثر مما فرض عليهم والواجب عليهم إخراجه، ولذلك سنفيض بالشرح عن كم زكاة الفطر 2021 لاحقًا.
  • تظن بعض الناس أنها يجب عليهم أن تخرج زكاة الفطر تمر أو شعير، بالرغم أن علماء المسلمين السابقين واللاحقين قد أجازوا إخراج زكاة الفطر مال نقدي، بعد أن يتم الحساب الفعلي لتلك الأصناف بالمال؛ فربما يكون هذا أنفع للفقير والمحتاج.
  • أن يخرج الفرد دون أن يتحرى عن الفقير والمحتاج، وكل همه أن يزيلها عن عاتقه ويعطيها لمن يقابله وربما لا يستحقها، وزكاة الفطر فُرضت حتى تُغني الفقير عن السؤال يوم العيد، وإدخال الفرحة في قلوبهم، ليشاركوا المسلمين جميعًا فرحة العيد.

نوصي بالاطلاع على معلومات أكثر عن متى يجب إخراج زكاة الفطر وعلى من تجب وكم مقدراها؟

كم زكاة الفطر 2021

نأتي للإجابة عن سؤال كم زكاة الفطر 2021؟ وما الصنف الذي يجب إخراجه، طعام أم مال؟ وكم مقدارها؟ وكم يساوي نقدًا؟

  • من المعروف لدى أقوال العلماء على أن صنف الزكاة يكون من نفس قوت البلد، فهذا أنفع للفقير والمحتاج، وهذا نافع لدافع الزكاة ونافع للفقير على حد سواء.
  • وأجاز جميع العلماء على إخراج الزكاة بصورة مال نقدًا بشرط أن يستوفي حساب ما نصه حديث ابن عمر قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة”، فإخراج زكاة الفطر نقدًا يُعد مصلحة منفعة كبيرة للفقراء في زمننا هذا.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول حكم المضاربة في الأسهم ورأي الإفتاء في زكاة الأسهم

مقدار الصاع

  • تختلف مقدار الصاع اختلاف طفيف، لاختلاف المد الذي يحسبون به لكل بلد، والصاع أربع أمداد، لذلك فيقدر الصاع تقريبا حوالي (2.040) كيلوجرام، وهناك من يقول إنه يقدر (2.7) كيلو جرام، فالسعودية تحسب الصاع على أنه ثلاث كيلو جرام.
  • تحسب دار الإفتاء كل عام مقدر زكاة الفطر تبعًا لسعر الكيلو من أسعار الحبوب كالشعير والقمح وأيضًا التمر، لذلك ربما يختلف من عام إلى عام، فنرى أن دار الإفتاء المصرية قد حسبت زكاة الفطر بعام 2019 على أنه 13جُنيهًا.
  • أجابت الدار الإفتاء المصرية عن سؤال كم زكاة الفطر 2021؟ على أنها حوالي 15جُنيهًا، ويُفضل على مُخرج الزكاة أن يزيد عن القيمة الموضوعة.

يرشح لك موقع جربها قراءة المزيد من المعلومات حول هل يجوز الأضحية عن الميت والأكل منها.. رأي دار الإفتاء

وقت إخراجها

  • أجتمع العلماء على وجب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد لقول رسول الله صل الله عليه وسلم” أغنوهم عن الطلب هذا اليوم”، وأنها لا تسقط عن المسلم بتأخير أو موت، بل تبقى في ذمته حتى يوفيها.
  • أنه يحرم تأخير زكاة الفطر لقول رسول الله صل الله عليه وسلم” من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات”، فأن المسلم يأثم بتأخريها.

حكم ومشروعية زكاة الفطر

لكل فرض قد فرضه الله تعالى على الناس حكمة ومشروعية عظيمة وجليلة يجب على المسلم أن يعرف عنها لكي يتم ما فرضه الله عليه على أكمل صورة:

  • زكاة الفطر تطهر الصائم من اللغو والرفث.
  • زكاة الفطر تُغني الفقراء عن السؤال يوم العيد، ويشاركون الفرحة وسط الجميع دون إحراج أو حزن.
    فقد نص حديث ابن عباس رضى الله عنه ” فرَضَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم زكاةَ الفِطر؛ طُهْرةً للصَّائِمِ مِنَ اللَّغوِ والرَّفَثِ، وطُعمةً للمَساكينِ. الحديث”، فهي تعم الفرحة على المسلمين أجمعين.
  • زكاة الفطر هي زكاة البدن، لشكر الله على العمر الذي أنعمه عليك وعلى مما تعول عليهم.
  • أنها صورة من شكر المسلمين لله عز وجل على صيامهم.
  • الثواب الكبير الذي ينوله العبد إذا أخرجها في معادها المحدد.

حكم من نسي إخراج زكاة الفطر

لا تسقط فريضة الزكاة بالنسيان أو التأخير، فيجب على المسلم إخراجها حتى وإن فات وقت إخراجها، وليس عليه كفارة.

ملخص الموضوع في 7 نقاط

  1. لكل فرض فرضه الله علينا الكثير من الحكم العظيمة الجليلة الذي ينبغي على المسلم أن يحرص على تعلمها.
  2. زكاة الفطر قد فرضت في العام الثاني من الهجرة في رمضان.
  3. يستطيع المسلم أن يخرج الزكاة من الحبوب، وأجتمع العلماء على أنه يجوز للمسلم أن يُزكي بالأرز، فأنه من قوت البلد.
  4. قد حسبت دار الإفتاء المصرية حساب زكاة الفطر للفرد الواحد بحوالي 15جنيهًا، ويفضل أن تزيد عن القيمة الموضوعة، دون أن تكلف نفسك فوق طاقتك واستطاعتك.
  5. يجب على المسلم أن يخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد.
  6. لا تسقط زكاة الفطر عن المسلم إن نسيها، فيجب عليه إخراجها وإن فات وقتها.
  7. يجب على المسلم التحري على الفقير ولا يتسرع بتأديتها لأي أحد، وكل ما يشغل باله أن يتم الفرض، ولا ينظر إلى الثواب الذي ينتظره إن أعطاها لمن يستحق.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.