كم عدد اسنان القط

كم عدد اسنان القط؟ وهل هي دائمة أم تتساقط مثل الإنسان؟ وغيرها من الأسئلة الخاصة بأسنان القطط التي تهم مربي القطط بشكل خاص والباحثين والدارسين لما يتعلق بالقطط بشكل عام، فالقط من الحيوانات الأليفة الأكثر انتشارًا في البيوت والشوارع، ومن الممكن أن تنتشر في الغابات أيضًا، وفيما يلي سوف نتعرف على التفاصيل الخاصة بأسنان القطط من خلال موقع جربها.

كم عدد اسنان القط

يختلف عدد أسنان القط باختلاف المرحلة العمرية التي يمر بها، فهو نوعًا ما يشبه الإنسان في ذلك، فهو يمتلك أسنانًا لبنية وأسنانًا أساسية، فالقط الصغير الرضيع غير القط الكبير البالغ، وفيما يلي نتعرف على عدد الأسنان لكل منهم في المراحل المختلفة:

  • عندما يبلغ القط فيكون قد امتلك أسنانًا أساسية وهي ثلاثون سنًا، وتتنوع الأسنان الموجودة في مقدمة فمه، فكل منها له دور ووظيفة محددة، فمثلًا القواطع تساعده على مهاجمة الفريسة وتمزيقها أو القيام بذلك مع طعامه، بينما على الجوانب توجد أنياب حادة ومن الداخل يوجد ضروس.
  • كذلك يمتلك القط في بداية عمره مجموعة من الأسنان اللبنية التي يبلغ عددها ستة وعشرين سنًا غير ثابتين، يتساقطون في مرحلة عمرية معينة وتحل محلهم الأسنان الأساسية.

اقرأ أيضًا: معلومات عن القطط المنزلية

مراحل تسنين القطط

تعرفنا فيما سبق على إجابة سؤال كم عدد اسنان القط، وهو ما يجعلنا ننتقل إلى الحديث عن أن القط يتشابه مع الإنسان في كونه يمر بمراحل مختلفة للتسنين مع وجود فوارق في الزمن وعدد الأسنان وشكلها وغيره، وفيما يلي نتعرف على هذه المراحل:

  • القطط حديثة الولادة: تُولد مثل الإنسان بلا أسنان، كذلك تتغذى في هذه المرحلة العمرية على الرضاعة من الأم أو بواسطة أنواع خاصة من الحليب.
  • القطط من عمر الأسبوعين حتى عمر الستة أسابيع: تتميز القطط هنا بامتلاكها أسنان لبنية مثل التي يمتلكها الإنسان، بعدها تظهر لهم القواطع يليها الأنياب ثم الضواحك، وتكون عدد الأسنان اللبنية عند الصغار منهم ستة وعشرين سنًا.
  • أثناء الشهر الثالث أو الشهر الرابع: تبدأ الأسنان اللبنية بالتساقط ويتم استبدالها مثل الإنسان.
  • من الشهر الرابع حتى الشهر السادس: تقع الأسنان اللبنية وتبدأ الأسنان الأساسية في اتخاذ محل ما سقط.

تشابه أسنان القطط والبشر

عند الحديث في موضوع كم عدد اسنان القط يجب أن نذكر أن هناك تشابه بين أسناننا كبشر وبين أسنان القطط، فبخلاف أننا نتشارك الأسنان اللبنية التي تتساقط بعد فترة وتنمو محلها أسنان دائمة، فنحن حيوانات ثنائية الأسنان أي أننا نمتلك مجموعتين متتابعتين على التوالي من الأسنان، الاختلاف بيننا فقط في الجدول الزمني لنمو وتساقط الأسنان.

ماذا يحدث إن لم تتساقط الأسنان اللبنية لدى القطط

من الشائع أن تتعرض بعض القطط لخلاف ما هو معتاد، ألا وهو عدم تساقط الأسنان اللبنية، وعندما يحدث ذلك فإن الحيوان هنا يتعرض إلى مشكلات عدة منها اعوجاج الأسنان والنمو الغير طبيعي لها، وذلك لأنه لم يتم توفر أي مساحة أو فراغ حتى تنمو الأسنان الأساسية.

كذلك يمكن أن يصبح غير قادر على العض وتقطيع الطعام، وأيضًا يتعرض إلى التهابات وتراكم للجير وخراجات تنزف.

عند التعرض لهذه لمشكلة فإنه يجب زيارة الطبيب البيطري على الفور حتى يتخلص هو من الأسنان اللبنية بطريقة يدوية.

أسنان القط الخاصة بالصيد

إن القطط على الرغم من كونها حيوانات أليفة وأنها صديقة للإنسان وكائنات تُدخل البهجة إلى البيوت، إلا أنها خُلقت لتصبح حيوان بري، فهي لديها المقومات الجسدية والغريزية لتعيش في الغابة، ومن بين هذه المقومات امتلاكها أسنان لديها القدرة على القطع والتمزيق للفرائس وأكل اللحوم، ونجد أن القطط التي تعيش في الغابات لديها هذه المقومات بشكل كبير.

ألم أسنان القط

بعد أن تعرفنا على كم عدد اسنان القط، يجب التعرف على معلومة هامة ألا وهي أن القطط يمكنها أن تعاني من مشكلات في اللثة والأسنان من ضعف وتكسر والتهابات، ومن هذه الأمراض ما يلي:

  • أمراض اللثة.
  • التهاب الفم الحاد أو التهاب اللثة.
  • سرطان الفم.
  • ارتشاف الأسنان: وهذا يحدث في حالة امتصاص الهياكل الموجودة في أحد الأسنان أو عدة أسنان وتعويضها بمواد أخرى تشبه العظام.

الجدير بالذكر أن هذه الكائنات لديها القدرة على إخفاء الألم ونادرًا ما تظهره، ولا يبدو عليها أي أعراض أنها تعاني من مشكلة، ولكن من الممكن التعرف على وجود مشكلة من خلال مراقبة سيلان اللعاب أو سيلان مواد من اللثة، وكذلك عند حدوث تغيرات في عادات وسلوكيات الطعام.

اقرأ أيضًا: حمل القطط لأول مرة

تنظيف أسنان القطط

بعد أن تعرفنا على كم عدد اسنان القط وغيرها من المعلومات التي تخص هذا الموضوع، يجب التعرف على طريقة تنظيف الأسنان تلك، وأفضل وسيلة للقيام بذلك هي استخدام الفرشاة في حالة كانت الأسنان نظيفة من البداية، وهو أمر مهم أن يتم الحفاظ على الأسنان نظيفة باستمرار.

كذلك يُنصح في حالة وجود جير على الأسنان أن يتم تنظيفه بأي أداة غير معدنية لأن ذلك سيعود على الحيوان بأضرار، فاستخدام أداة معدنية يمكنه أن يتسبب في حدوث خدوش على سطح الأسنان وهو ما يمكن أن يكون بيئة صالحة لنمو البكتيريا مما يزيد سوء المشكلة، والخيار الأفضل هنا اللجوء إلى الطبيب المتخصص ليقوم بالتنظيف.

أيضًا من باب نظافة القطط فمن المهم القيام بتقليم أظافرهم باستمرار، وكذلك تنظيف صندوق الفضلات الخاص بهم بشكل منتظم.

التصرف عند ظهور مشاكل في أسنان القط

عند وجود خلل في عدد اسنان القط أو في هيكل الأسنان أو أي مشكلة في فم القطط بشكل عام أو اللثة، فإن التصرف الصحيح هنا اللجوء إلى الطبيب البيطري للفحص ومعرفة سبب المشكلة ووصف العلاج المناسب لها، ويمكن أن يقوم بتخدير الحيوان وتصويره بالأشعة وهو تحت التخدير.

كيفية العناية بأسنان القط في المنزل

من المهم أن يقوم المُربي بالاعتناء بصحة أسنان القطة التي لديه في المنزل باستمرار حتى يحميها من التعرض للمشكلات والآلام التي لا يمكنها التعبير عنها، ويتم ذلك من خلال القيام بالتالي:

  • متابعة حالة أسنان القط باستمرار.
  • تجنب إطعامه العظام والأشياء الصلبة التي لا تندرج تحت الأغذية التي تتناولها.
  • تنظيف أسنانه بالفرشاة بشكل مستمر.
  • هرس الطعام وتسويته جيدًا قبل تقديمه للقطة.
  • إطعامهم مشروبات وأكلات صحية ترفع من صحتهم.
  • تقسيم الطعام وتفتيته.
  • متابعة أي تغير في سلوكيات الطعام الخاصة به.
  • في حالة ظهور أي مشكلات أو أعراض، يجب الذهاب الفوري إلى الطبيب.

هل يمكن أن يفقد القط البالغ أسنانه

ليس من المعتاد أن تتعرض القطط البالغة إلى تلك المشكلة، ولكنها من الوارد أن تحدث نتيجة الاصطدام أو كسر يُفقدهم الأسنان الدائمة، ومن الممكن أن يكون السبب هو التعرض لمشكلات وأمراض بشأنها أن تؤدي إلى فقدان الأسنان للبالغين منهم.

كذلك التعرض لالتهاب اللثة والجير والرواسب بشأنه أن يؤدي إلى فقدان الأسنان، وهو ما يُلزم التوجه إلى الطبيب البيطري فور ظهور أيًا مما سبق، والجدير بالذكر أن القطط يمكنها أن تأكل وتعيش بشكل طبيعي في حالة فقدان أسنانها.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع القطط الشيرازي

هل تتعرض أسنان القطط للتسوس

تختلف القطط مع الإنسان في كونها لا تحمل تجاويف أو فراغات بين أسنانها مثل الإنسان، وهو ما يجعلها لا تُصاب بالتسوس لعدم وجود مساحة لنمو البكتيريا التي تسبب ذلك، بينما الإنسان عُرضة للإصابة بالتسوس لوجود ما يكفي من الفراغ لنمو البكتيريا.

من المهم عند تربية حيوان أليف في المنزل سواءً كان قطة أو كلبًا، أن تعرف المعلومات الكافية عنه، وتعرف كيف تتعامل معه في حالة الصحة وحالة المرض، فهم أرواح لا يمكنها التعبير عن مشاعرها بالحديث.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.