كم عدد الأنبياء والرسل عامة الذين ذكروا بالقران والذين لم يذكروا؟ وما أسمائهم؟

كم عدد الأنبياء والرسل عامة الذين ذكروا بالقران والذين لم يذكروا؟ سوف نتناول كافة المعلومات التي تفيد في الإجابة على هذا السؤال داخل هذا المحتوى، وسوف يتم تقديمه وعرضه من خلال موقع جربها.

اقرأ من هنا : ما الحكمة من ايراد القصص القراني والدروس المستفادة؟

كم عدد الأنبياء والرسل عامة الذين ذكروا بالقران والذين لم يذكروا؟

  • قام علماء القرآن بالاهتمام بعملية حصر عدد الأنبياء والرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم، حتى يصبح كل مسلم وكل مسلمة على بينة من الأمر.
  • تم حصر العدد الخاص بالأنبياء والرسل المذكورين في القرآن الكريم وهو 25 نبي ورسول، ولقد تم ذكرهم في العديد من المواضع من القرآن الكريم.
  • يوجد موضع من مواضع القرآن الكريم قد تم فيه ذكر ما يعادل حوالي 18 نبي ورسول من إجمالي عدد الأنبياء والرسل المذكورين في القرآن الكريم.
  • قال تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ ^ وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ ^وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ^ وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ ^وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ” صدق الله العظيم.
  • السبعة الباقيين هم: سيدنا آدم عليه السلام، وسيدنا هود عليه السلام، سيدنا صالح عليه السلام، سيدنا شعيب عليه السلام، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، سيدنا إدريس عليه السلام، وذا الكفل عليه السلام.

اقرأ من هنا : كيفية التقرب إلى الله والبعد عن المعاصي وأبواب التقرب إلى الله

أسماء الأنبياء والرسل المذكورين في القرآن الكريم

كم عدد الأنبياء والرسل عامة الذين ذكروا بالقران والذين لم يذكروا؟

  • سيدنا إبراهيم، سيدنا إسحق، سيدنا يعقوب، سيدنا نوح، سيدنا داوود.
  • سيدنا سليمان، سيدنا أيوب، سيدنا يُوسُف، سيدنا موسى، سيدنا هارون.
  • سيدنا زكريا، سيدنا عيسى، سيدنا إلياس، سيدنا إسماعيل.
  • سيدنا آدم، سيدنا شعيب، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، سيدنا إدريس، وذا الكفل، وسيدنا لوط، سيدنا يونس، واليسع.
  • ومن خلال الاطلاع على هذه النِّقَاط نستطيع معرفة نص الإجابة على سؤال كم عدد الأنبياء والرسل عامة الذين ذكروا بالقران والذين لم يذكروا؟ وسوف نتناول باقي الإجابة من خلال عرض الفقرات القادمة.

عدد الأنبياء والرسل عامه الذين لم يذكروا بالقرآن

  • التمكن من معرفة الأنبياء والرسل الذين لم يتم ذكرهم في القرآن الكريم من الأمور غير الممكنة على الإطلاق، لأن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه العزيز أنه قد طوى العديد من القصص التي تخص الرسل المرسلين عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث إنه لم يقم بإعلامه بهم ولا إعلامه بأعدادهم، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ﴿إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآَتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا*وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا﴾. صدق الله العظيم.
  • يوجد هناك روايات كثيرة عن الأحاديث التي قد وردت تخص شأن عدد الأنبياء والرسل الذين لم يتم ذكرهم في القرآن الكريم، هذه الروايات جميعها مختلفة للغاية، على الرغم من وجود البعض من العلماء وأهل العلم مثل الألباني داخل السلسلة الصحيحة قد قام بتحسينها، إلا أن الصواب قد ضعفها.

اقرأ من هنا : صباح الخير مع دعاء قصير للأحبة والأصدقاء أجمل الأدعية الصباحية

أقوال العلماء في عدد الأنبياء والرسل التي لم يتم ذكرهم في القرآن

  • قال الشيخ لذي يطلق عليه اسم الشيخ ابن باز في هذه المسألة أن ما قد ورد عن أبي ذر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد قام بإخباره بأن عدد الأنبياء 124000 التي لم يتم ذكرهم في القرآن الكريم، وعدد الرسل 313.
  • عدد الرسل في رواية أبي أمامه تكون 315، ولكن الحديثان ضعيفان عند الأشخاص المعروفين بأنهم أهل العلم.
  • جميع الأحاديث التي وردت تخص هذا الشأن ضعيفة للغاية، ولا يوجد هناك خبر يمكن الاعتماد عليه يخص عدد الرسل والأنبياء الذين لم يتم ذكرهم في القرآن الكريم.
  • يجب العلم بأن عدد الأنبياء والرسل الذين لم يتم ذكرهم في القرآن الكريم لا يعلم عنهم شيء إلا الله سبحانه وتعالى.

ومن خلال كافة المعلومات التي تم تناولها داخل هذا المحتوى، نستطيع معرفة الإجابة التي تخص سؤال كم عدد الأنبياء والرسل عامة الذين ذكروا بالقران والذين لم يذكروا؟ بالتفصيل، إلى جانب معرفة أسماء الأنبياء والرسل، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.