كم لتر من الدم في جسم الإنسان

كم لتر من الدم في جسم الإنسان هو سؤال لا يعرف إجابته الكثيرون، لذا سوف نتعرف عليها اليوم عبر موقع جربها ، حيث تختلف كمية الدم من إنسان لآخر وطبقاً للحالة الصحية التي هو عليها.

والدم عبارة عن مزيج من الماء والبروتين والأملاح، ويدخل في تكوينه جزء سائل يدعي بالبلازما، وجزء آخر صلب يحتوي على خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية.

اقرأ أيضًا: هل الكيس الدموي خطير

كم لتر من الدم في جسم الإنسان

تختلف كمية الدم في جسم الإنسان على حسب عدة عوامل مثل العمر والحجم والحالة الصحية وغيرها، وذلك كما يلي:

  • فنسبة الدم في الرجال أعلى من نسبة الدم في الإناث، كما أن نسبة الدم في جسم الإنسان البالغ أعلى من نسبة الدم في الطفل.
  • يشكل الدم بصورة عامة حوالي 7% إلى 8% من وزن الإنسان البالغ، وتبلغ كمية الدم في جسم رجل متوسط الحجم حوالي 5.7 لتر، أما عن نسبة الدم في جسم امرأة متوسطة الحجم فتبلغ حوالي 4.3 لتر.
  • أما عن نسبة الدم في جسم الأطفال فيبلغ الدم حوالي 8% إلى 9% من وزن الطفل، أي ما يساوي حوالي 70 إلى 75 ملليلتر لكل 1 كيلو جرام من وزن الطفل.
  • ويشكل الدم في الأطفال الرضع حوالي 9% إلى 10% من وزن الطفل الرضيع، وهو ما يعادل حوالي 75 إلى 80 ملليلتر من الدم لكل 1 كيلو جرام ممن وزن الطفل.
  • تزيد نسبة الدم عند النساء في فترات الحمل، فتزيد عن النساء الغير حوامل بحوالي 30% إلى 50%، وهو ما يعادل 1100 إلى 1500 ملليلتر من الدم.

كمية الدم التي ينتجها الجسم بشكل يومي

يقوم الجسم بإنتاج حوالي 2 مليون خلية من خلايا الدم الحمراء من خلال الخلايا الجذعية الموجودة في النخاع العظمي، ويستغرق إنتاج 2 مليون خلية ثانية واحدة فقط.، فالخلايا الجذعية هل الخلايا المسئولة عن إنتاج  العديد من خلايا الجسم المختلفة.

والدم يتكون من أجزاء عديدة ومختلفة لكل منها دوره ووظيفته، وهما على هذا النحو:

  • خلايا أو كرات الدم الحمراء: ووظيفتها حمل الأكسجين وحمل ثاني أكسيد الكربون.
  • خلايا أو كرات الدم البيضاء: هي المسئولة عن حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • الصفائح الدموية: وهي التي تعمل على وقف النزيف.
  • بلازما الدم: وهو سائل موجود في الدم وظيفته حمل كافة أجزاء الدم المختلفة، كما أن له دور هام في تعزيز جهاز المناعة، كما يساهم في تكوين الخثرات الدموية.
  • إذا فقد الإنسان بلازما أثناء نزيف فإنه يحتاج إلى حوالي 24 ساعة لتعويض ما تم فقده من البلازما، أما إذا فقد خلايا دم حمراء فهو بحاجة إلى وقت أطول من ذلك لكي يتم استبدال كرات الدم الحمراء.

اقرأ أيضًا: أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم

كمية الدم التي يمكن التبرع بها

بعد أن عرفنا كم لتر من الدم في جسم الإنسان، فما هي كمية الدم التي يمكن أن يفقدها الإنسان أو يتبرع بها دون أن يؤثر ذلك على صحته، فمن المعروف أنه يمكن التبرع بالدم لشخص مريض وبحاجة له، او يمكن التبرع بجزء واحد من أجزاء ومكونات الدم.

وكمية الدم الآمنة التي يمكن أن يتبرع بها الإنسان دون أن يؤثر ذلك عليه هي حوالي 10% من الدم في جسم الإنسان أي ما يساوي 1 لتر فهي كمية آمنة ومناسبة تماماً لفقدها دون أن يؤثر ذلك على الإنسان.

بعد التبرع بالدم يجب الراحة لمدة 10 دقائق أو 15 دقيقة على الأقل، لأنه بعد أن يقوم الإنسان بالتبرع بالدم قد يشعر بالإغماء بعض الشيء، كما ينصح بتناول الكثير من السوائل لتعويض ما تم فقدانه من الدم.

فيجب على الأشخاص الذين قاموا بالتبرع بالدم، او فقدوا الدم بسبب نزيف أو أي سبب، أن يشربوا الكثير من الماء والسوائل، وكما ينصح بتناول الأطعمة التي بها عنصر الحديد مثل كبد البقر.

اقرأ أيضًا: متى يكون فقر الدم خطير

تغيرات في جسم الإنسان عند التعرض لنزيف

عندما يحدث نزيف لأي سبب من الأسباب فإن الجسم يقوم بتوصيل كمية قليلة من الدماء إلى الأطراف مثل أصابع القدمين واليدين، وذلك لكي يوفر الدم للأعضاء الأساسية في جيم الإنسان للحفاظ عليها من الضرر، كما أن حدوث نزيف حاد يصاحبه بعض التغيرات والأعراض التي تحدث في جسم الإنسان، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • شحوب في الوجه والبشرة.
  • تميل في الأصابع والأطراف.
  • هبوط في ضغط الدم، وذلك بسبب أن القلب يعمل مجهود مضاعف لكي يستطيع ضخ الدم وتوصيله إلى باقي أعضاء جسم الإنسان الداخلية.
  • إذا تم فقد كمية كبيرة من الدم فيتعرض الإنسان للإغماء.
  • من المهم أن يتم تعويض المريض بدم بديلا عن الدم المفقود.

طريقة قياس كمية الدم الموجودة في جسم الإنسان

بعد أن تعرفنا على كم لتر من الدم في جسم الإنسان فسوف نتعرف كيف يمكن قياس نسبة وكمية الدم الموجودة في جسم الإنسان، عن طريق اختبار حجم الدم أو كما يسمي اختبار حجم البلازما، او كتلة الخلية الحمراء.

ويتم هذا من خلال عمل اختبار نووي عن طريق حقن مادة التتبع Tracer substance في الجسم مع تخدير المريض لكي يتمكن الطبيب من متابعة حركة الدم في جسم الإنسان.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الدورة الدموية الصغرى والكبرى

تعرفنا على كم لتر من الدم في جسم الإنسان، والكمية التي يمكن أن يتبرع بها الإنسان دون أن يؤثر ذلك على صحته، وكيفية قياس نسبة الدم في الجسم.