كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل

كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل  سوف تطرح بعض السيدات استفسار حولها عبر موقع جربها ، وذلك لتحديد هل سبب انقطاع الدورة الشهرية هو الحمل أم نتيجة أسباب أخرى غير متعلقة بالحمل.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل

كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل

تلقيح البويضة من قبل الحيوان المنوي يتسبب في تأخر نزول الدورة الشهرية عن موعدها المحدد، ويستمر الانقطاع لمدة 9 أشهر ولكن في بعض الأحيان تتعرض السيدات إلى تأخر موعد الدورة الشهرية بدون حدوث حمل.

ولذا يطرحن استفسار كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل والإجابة تتلخص في النقاط التالية:

  • في حال تأخر موعد الدورة الشهرية لمدة 7 ايام عن الموعد الطبيعي لها كل شهر يجب على المرأة إجراء اختبار الحمل، وذلك للتأكد أن سبب التأخير هو تلقيح البويضة بالحيوان المنوي.
  • في حال كانت نتيجة الاختبار سلبية يكون سبب التأخير غير متعلق بالحمل ولكن يجب إجراء الاختبار عدة مرات، وذلك لفترات متواصلة لقياس هرمون الحمل في البول.
  • وإذا كانت النتيجة مازالت سلبية لابد من الذهاب إلى الطبيب لتحديد سبب تأخر موعد الدورة الشهرية.
  • من الممكن أن يتأخر موعد نزول الدورة الشهرية لأكثر من 3 شهور دون حدوث حمل، وفي هذه الحالة لابد من إجراء الفحوصات الطبية على الأعضاء التناسلية لتحديد سبب انقطاع الدورة الشهرية.
  • هناك سيدات تكون لديهم الدورة الشهرية منتظمة تأتي كل 28 أو 30 يوم وفي هذه الحالة إذا كان التأخير أكثر من 7 أيام يكون السبب هو الحمل.
  • ولكن في حالة السيدات اللواتي يعانون من اضطراب موعد الدورة الشهرية يكون من الصعب تحديد السبب، وذلك لأن طبيعة الدورة الشهرية لديهم تتأخر لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 7 أيام أو أكثر.

ومن الجدير بالذكر أن فترة الدورة الشهرية تختلف من سيد إلي أخرى تبعاً لطبيعة جسمها وطبيعة الهرمونات، ولذا هناك بعض السيدات تكون فترة الدورة الشهرية لديهم تتراوح ما بين 21 إلى 35 يوم.

ويجدر بناً الإشارة إلى أن تأخر موعد الدورة الشهرية بدون حمل لفترة تزيد عن 7 أيام يعتبر أمر يستدعي القلق، ولابد من الذهاب إلى الطبيب لتحديد السبب وإيجاد العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

ضمن موضع الحديث عن كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل سنوضح الأسباب التي تؤدي إلى تأخر نزول دم الحيض، ومن أبرز تلك الأسباب التالي:

1_ سن اليأس

سن اليأس عند السيدات يتراوح ما بين 50 إلى 55 عاماً من أبرز أعراض هذا السن هو انقطاع الدورة الشهرية، وذلك بسبب عدم قدرة المبيض على إنتاج البويضات الناضجة.

وبالتالي يحدث عدم انتظام في موعد نزول دم الحيض ومن ثم ينقطع بشكل نهائي، وتتعرف السيدة على تلك الفترة من خلال بعض العلامات مثل الإصابة بالهبات الساخنة.

2_  استخدام حبوب منع الحمل

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تأخر موعد الدورة الشهرية هو تناول حبوب منع الحمل كوسيلة لمنع تلقيح البويضة، ولكن تلك الحبوب تحتوي على نسبة من هرمون البروجسترون والأستروجين.

وهذان الهرمونان يلعبان دور كبير في منع المبيض من إنتاج البويضات الناضجة مما يمنع نزول الدورة الشهرية، ومن الجدير بالذكر أن تلك الحبوب من الممكن أن تمنع نزول دم الحيض لفترة تصل إلى 6 أشهر.

ولكن بعد تلك المدة يعود نزول دم الحيض مرة أخرى، ولذا ينصح السيدة التي تتناول حبوب منع الحمل بضرورة إجراء اختبار الحمل بشكل دائم لمعرفة سبب تأخر الدورة الشهرية.

وذلك لأن في بعض الأحيان من الممكن أن يحدث حمل على الرغم من تناول حبوب منع الحمل، وبالتالي يكون سبب انقطاع الدورة هو تلقيح البويضة.

3_ خلل في وظائف الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي المسؤولة عن إفراز الهرمونات التي تنظم عمليات التمثيل الغذائي داخل الجسم، ولذا تؤثر على معدل إفراز الهرمونات المسؤولة عن نزول دم الدورة الشهرية.

وبالتالي في حالة معاناة المرأة من حدوث خلل في وظائف الغدة الدرقية سواء بالقصور، أو الزيادة في إفراز الهرمونات يحدث اضطراب في موعد الدورة الشهرية.

4_ السمنة المفرطة

السيدات اللواتي يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة للإصابة باضطراب في موعد الدورة الشهرية، وذلك بسبب تراكم الدهون داخل الجسم مما يتسبب في العديد من التغيرات الهرمونية.

5_ الإصابة بمتلازمة تكيسات المبايض

وجود عدد من الأكياس المائية على المبيض يعرف باسم متلازمة تكيسات المبايض، والتي تتسبب في قصور بوظائف المبيض حيث يصبح غير قادر على إنتاج البويضات الناضجة.

وبالإضافة إلى ذلك تتسبب في زيادة معدل تواجد هرمون (الأندروجين) وهو أحد الهرمونات الذكورية، وبالتالي من الممكن أن تنقطع الدورة الشهرية لفترات طويلة دون حدوث حمل.

6_ الإصابة بالأمراض المزمنة

السيدات اللواتي يعانون من بعض الأمراض المزمنة مثل داء السكري يكونون أكثر عرضة لتأخر موعد الدورة الشهرية، وذلك بسبب حدوث خلل في موعد التبويض الذي يسبق نزول فترة الحيض.

7_ الضغوطات النفسية

التوتر والقلق والاكتئاب وغيرها من الضغوطات النفسية التي تتعرض لها السيدة تكون سبب في بعض المشكلات الصحية، ومن أبرزها حدوث خلل في فترة الدورة الشهرية.

وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث نتيجة الإجهاد والتوتر مما يؤدي إلى اضطراب فترة التبويض، وبالتالي يحدث اضطراب في موعد الدورة الشهرية.

8_ خسارة الوزن

في حال تعرضت السيدة إلى خسارة الوزن بشكل مفاجئ وخلال مدة قصيرة تتعرض إلى تأخر فترة الحيض، وذلك لأن خسارة الوزن تسبب العديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على موعد الدورة الشهرية.

ويجدر بناً الإشارة إلى أن السيدة التي يكون وزنها أقل من الوزن الطبيعي بنسبة تصل إلى 10% تعاني من تأخر فترة الطمث بشكل مستمر.

9_ الأدوية

هناك بعض أنواع الأدوية الطبية تتسبب في تأخر موعد الدورة الشهرية مثل مضادات الاكتئاب والذهان، وذلك بسبب إحداثها لبعض التغيرات الهرمونية مما يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية لفترة.

ولكن بمجرد التوقف عن تناول تلك الأدوية لابد من عودة انتظام الدورة الشهرية، ولكن في حال استمرار انقطاعها لابد من الذهاب إلى الطبيب المعالج فوراً.

10_ ممارسة التمارين الرياضية العنيفة

ممارسة التمارين الرياضية بكثرة أو ممارسة الرياضات العنيفة تعرض السيدة إلى بعض التغيرات الهرمونية، وبالتالي يحدث خلل في وظائف الغدة الدرقية مما يؤثر على موعد نزول دم الحيض.

11_ الرضاعة الطبيعية

خلال فترة الرضاعة الطبيعية يحدث زيادة في معدل إفراز هرمون الحليب الذي يؤثر على الهرمونات الجنسية المسؤول عن نزول دم الحيض، ولذا يحدث تأخر لموعد الدورة الشهرية أو انقطاعها لحين الانتهاء من الرضاعة الطبيعية.

أعراض تأخر الدورة الشهرية

بعد التحديث عن كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل سنوضح الأعراض التي تعاني منها السيدة بسبب تأخر فترة الحيض، ومن أبرز تلك الأعراض التالي:

  • الشعور بألم في الثدي وزيادة حجمه بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها السيدة.
  • اضطراب الشهية حيث هناك سيدات يرغبون في تناول الطعام بنهم والبعض الآخر يفقدون شهيتهم.
  • ظهور إفرازات باللون البني في موعد نزول الدورة الشهرية بدلاً من الدم.
  • الإصابة بألم في المعدة.
  • زيادة التقلبات المزاجية.
  • الشعور بالتعب والخمول.

اقرأ أيضًا: تأخر الدورة يومين هل يعني حمل

علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب

بعد توضيح الإجابة على سؤال كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل سنقدم لكم بعض الأعشاب الطبيعية، لعلاج مشكلة تأخر الدورة بشكل طبيعي بدلاً من تناول الأدوية الطبية التي تسبب بعض الآثار الجانبية.

ومن ضمن أنواع هذه الأعشاب الطبيعية التالي:

1_ البقدونس (Parsley)

البقدونس  (Parsley)

البقدونس من الأعشاب الطبيعية الغنية بالعديد من الفيتامينات والمركبات الطبيعية التي تحفز من عملية نزول دم الحيض، وفي إطار الحديث عن كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل سنوضح طريقة إعداد مشروب البقدونس كالتالي:

المكونات

  • أعشاب البقدونس.
  • كوب من الماء.
  • عسل نحل.

طريقة الإعداد

  1. نحضر كوب من الماء ونضعه على درجة نار متوسطة.
  2. ثم نضيف للماء بعض أعشاب البقدونس الطازجة.
  3. نترك الأعشاب تغلى في الماء لمدة 5 دقائق.
  4. ثم نبدأ في تصفية الماء في كوب فارغ.
  5. نترك المشروب ليبرد مع إضافة ملعقة عسل نحل للتحلية.

وينصح بتناول مشروب البقدونس المغلي مع اقتراب موعد نزول دم الحيض لتحفيز نزول الدم، ومن الممكن أن نقوم بخلط أعشاب البقدونس مع كوب من الماء وتناول الخليط في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار.

2_ الكمون (Cumin)

الكمون  (Cumin)

بعد تحدثناً عن كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل ننصح السيدة التي تعاني من اضطراب فترة الحيض، بتناول مشروب الكمون الذي يلعب دور كبير في تحفيز عملية نزول دم الحيض.

وذلك بفضل فوائده الصحية المتعددة وطريقة إعداد مشروب الكمون تكون كالتالي:

المكونات

  • ملعقتان من بذور الكمون.
  • كوب ماء.
  • ملعقة عسل نحل أبيض.

طريقة الإعداد

  1. نحضر كوب من الماء ونضعه على درجة نار متوسطة.
  2. نضيف للماء ملعقتان من بذور الكمون.
  3. نترك البذور تغلى في الماء لمدة 5 دقائق.
  4. ثم نبدأ بتصفية الماء في كوب فارغ.
  5. نترك المشروب ليبرد مع إضافة ملعقة عسل نحل للتحلية.

ويفضل تناول كوب من مشروب الكمون الساخن يومياً ومن الممكن تناول ماء منقوع بذور الكمون بعد نقعها لمدة ليلة كاملة.

3_ الكركم (Turmeric)

الكركم (Turmeric)

الكركم من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على بعض المكونات الطبيعية التي تعزز من إفراز الهرمونات، والحد من حدوث الخلل الهرموني مما يمنع تأخر نزول دم الدورة الشهرية.

وبعد توضيح كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل سنوضح طريقة إعداد مشروب الكركم كالتالي:

المكونات

  • كوب من الحليب.
  • ملعقة كركم.
  • ملعقة عسل نحل.

طريقة الإعداد

  1. نحضر كوب من الحليب ونضعه على النار.
  2. ثم نضيف للحليب الساخن ملعقة من مسحوق الكركم.
  3. مع إضافة ملعقة عسل نحل للتحلية.

وينصح بتناول مشروب الحليب بالكركم بانتظام خلال فترة نزول الدورة الشهرية وينصح كذلك بإضافة مسحوق الكركم إلى وجبات الطعام.

4_ الزنجبيل (Ginger)

الزنجبيل (Ginger)

الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي لا غني عنها في علاج العديد من المشكلات الصحية التي تواجه المرأة، ومن ضمنها مشكلة تأخر نزول دم الحيض وذلك لأنه يعمل على تسريع نزول الدم.

ويحتوي الزنجبيل على المكونات الطبيعية التي تمنع من حدوث خلل في إفراز الهرمونات الجنسية، وفي إطار حديثناً عن كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل سنوضح طريقة إعداد مشروب الزنجبيل كالتالي:

المكونات

  • شرائح الزنجبيل.
  • كوب من الماء.
  • ملعقة عسل نحل.

طريقة الإعداد

  1. نحضر كوب من الماء ونضعه على درجة نار متوسطة.
  2. ثم نضيف للماء بعض شرائح الزنجبيل.
  3. نترك الماء تغلى لبضع دقائق.
  4. ثم نبدأ في تصفية المشروب في كوب فارغ.
  5. نترك المشروب ليبرد قبل تناوله مع إضافة ملعقة عسل نحل.

ينصح السيدات بتناول مشروب الزنجبيل يومياً خلال الفترة التي تسبق نزول الدورة الشهرية، وكذلك خلال فترة الدورة للتخفيف من آلامها والتقلصات التي تعاني منها المرأة.

5_ إكليل الجبل

إكليل الجبل

بعد التحدث عن كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل سنتحدث عن فوائد إكليل الجبل في علاج تأخر الدورة، وذلك من خلال تسريع نزول دم الحيض ومنع حدوث الاضطرابات الهرمونية.

وطريقة إعداد مشروب إكليل الجبل تكون كالتالي:

المكونات

  • 3 ملاعق من إكليل الجبل.
  • كوب من الماء.
  • ملعقة عسل نحل.

طريقة الإعداد

  1. نحضر كوب من الماء ونضعه على درجة نار متوسطة.
  2. ثم نضيف للماء 3 ملاعق من إكليل الجبل.
  3. نترك الماء تغلى لمدة 5 دقائق.
  4. ثم نقوم بتصفية الماء في كوب فارغ.
  5. نترك المشروب ليبرد مع إضافة ملعقة عسل نحل.

ولابد من تناول كوب من مشروب إكليل الجبل يومياً مع اقتراب موعد الدورة الشهرية، ولكن لابد من التأكد أن تأخر الحيض ليس بسبب الحمل لأن إكليل الجبل يعمل على إجهاض الجنين.

6_ القرفة

القرفة

من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تعالج مشكلة تأخر الدورة الشهرية هي أعشاب القرفة، وذلك بسبب احتوائها على المركبات الطبيعية والفيتامينات التي تحفز من إفراز الهرمونات والحد من حدوث خلل هرموني.

وبالإضافة إلى ذلك تساعد على التخفيف من آلام نزول الدورة الشهرية، وفي إطار حديثناً عن كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل سنوضح طريقة إعداد مشروب القرفة كالتالي:

المكونات

  • عيدان القرفة.
  • كوب من الماء.
  • ملعقة عسل نحل.

طريقة الإعداد

  1. نحضر كوب من الماء ونضعه على درجة نار متوسطة.
  2. نضع عيدان القرفة داخل كوب فارغ.
  3. ثم نضيف كوب من الماء الساخن على عيدان القرفة مع تغطية الكوب لمنع تطاير الزيوت الطيارة.
  4. ثم نضيف ملعقة من عسل النحل.

ويفضل تناول 3 أكواب من مشروب القرفة يومياً مع اقتراب موعد الدورة الشهرية لتسهيل نزولها، وكذلك خلال الأيام الأولى من فترة الحيض للتخفيف من الشعور بالألم.

7_ الشمر

الشمر

أثبتت العديد من الدراسات أن تناول أعشاب الشمر يساعد على زيادة تدفق دم الدورة الشهرية بنسبة تصل إلى 73%، وبالتالي منع تأخر نزولها عن الموعد الطبيعي.

وكذلك مفيد للسيدات اللواتي يعانون من انقطاع أو تأخر الدورة الشهرية بسبب استخدام حبوب منع الحمل، وطريقة إعداد مشروب الشمر تكون كالتالي:

المكونات

  1. أعشاب الشمر.
  2. كوب من الماء.
  3. ملعقة عسل نحل.

طريقة الإعداد

  1. نحضر كوب من الماء ونضعه على درجة نار متوسطة.
  2. نضيف للماء كمية مناسبة من أعشاب الشمر.
  3. نترك الأعشاب تغلى في الماء لمدة 5 دقائق.
  4. ثم نبدأ في تصفية الماء في كوب فارغ.
  5. نترك المشروب ليبرد مع إضافة ملعقة عسل للتحلية.

ويجب تناول كوبين من مشروب الشمر يومياً مع اقتراب موعد الدورة الشهرية لتسريع نزول الدم.

اقرأ أيضًا: تنقيط الدورة وعدم نزولها

نصائح لمنع تأخر الدورة الشهرية

نصائح لمنع تأخر الدورة الشهرية

في إطار حديثناً عن كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل سنعرض بعض النصائح الرائعة للمرأة، وذلك لتجنب تأخر نزول دم الحيض ومن ضمن هذه النصائح التالي:

  • الحد من التوتر والقلق من خلال الحصول على قدر كافي من الراحة.
  • ممارسة تمارين اليوجا التي تساعد على الراحة.
  • تدليك البطن بزيت الزيتون لتحفيز نزول الدورة الشهرية.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (C) مثل الجزر والتمر.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • تناول 8 أكواب من الماء خلال اليوم.
  • الاستحمام بالماء الدافئ للاسترخاء.

اقرأ أيضًا: تأخر الدورة ونزول إفرازات مائية

وبذلك نصل إلى ختام مقالناً عن إجابة سؤال كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل، وكذلك أوضحناً أسباب وطرق علاج تأخر نزول الدورة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.