كم تفاحة ناكل في اليوم للرجيم

كم تفاحة ناكل في اليوم للرجيم؟ وهل يمكن للتفاح أن يزيد من الوزن؟ قد يتبع بعض الأشخاص نظم حميات غذائية للتخسيس اعتمادًا على أحد أنواع الفاكهة، ومن ضمن تلك الأنواع تناول التفاح داخل نظام غذائي للعمل على خسارة الوزن، إلا أن ذلك يعتمد على عدد الثمرات المتناولة منه بجانب بعض الوجبات البسيطة كما سنوضح اليوم بموقع جربها.

كم تفاحة ناكل في اليوم للرجيم

تناول التفاح داخل الحميات الغذائية لخسارة الوزن يعتبر من الطرق الصحية للوقاية من العديد من الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان عند التوقف عن تناول بعض المصادر الغذائية لما تحتويه تلك المصادر من مواد ومصادر طبيعية يمكن للتفاح أن يعوض عن أغلبها إن تم تناوله داخل بعض الأنظمة الغذائية للرجيم.

لكن ذلك يتوقف على عدد الثمرات من تناوله في اليوم الواحد، منعًا للتعرض إلى تلك المخاطر والمضاعفات التي يتسبب فيها الإفراط في تناول التفاح، حيث إن حمية التفاح هي خطة حمية مدتها 5 أيام حيث يتكون جزء كبير فيها من وجباتك من التفاح.

في اليوم الأول، يسمح أخصائي الحميات بتناول التفاح فقط على الإفطار والغذاء والعشاء، وفي اليوم الثاني، يُسمح بتناول التفاح الأخضر على الإفطار والعشاء والغذاء.

أما اليوم الثالث إلى اليوم الخامس، يُسمح بتناول الفواكه وعصائر الفاكهة الطازجة وعصائر الخضار والبروتينات ومنتجات الألبان جنبًا إلى جنب مع التفاح لكل وجبة رئيسية.

من خلال ذلك يمكن القول إن الرد على سؤال كم تفاحة ناكل في اليوم للرجيم، في المتوسط يمكن للشخص تناول تفاحة واحدة أو اثنتين في اليوم أما إذا فكرت في أن تتناول أكثر من ذلك، فقد تواجه بعض الآثار الجانبية الخطيرة وغير المريحة.

اقرأ أيضًا: أسباب زيادة الوزن رغم الرجيم

القيمة الغذائية لثمرة التفاح

قبل أن يفكر أي شخص في تناول أحد الثمار من الفاكهة، يهتم بنسب تلك المكونات الغذائية والقيم التي تحتوي عليها الثمرة الواحدة، وهذا هو الحال بالنسبة أيضًا لثمرة التفاح التي تعادل 100 جرام من الوزن.

لهذا سوف نسهل عليك الأمر لتكون على علم بكافة تلك النسب من المواد الغذائية من معادن ومكونات تشتمل على الياف وكربوهيدرات سعرات حرارية، وهو ما يرتبط بإجابة سؤال كم تفاحة ناكل في اليوم للرجيم من خلال ما يلي من جدول:

العناصر الغذائية الكمية
السعرات الحرارية 52 سعرة حرارية
الماء  85,56 مليميتر   
البروتين 0,26 غرام
الدهون الكلية 0,17 غرام
الكربوهيدرات 13,81 غرام
الألياف 2,4 غرام
الكالسيوم 6 ملغرام  
الحديد 0,12 ملغرام
المغنيسيوم 5 ملغرام
البوتاسيوم 107 ملغرام
الزنك 0,04 ملغرام
الفسفور 11 ملغرام
فيتامين ج 4,6 ملغرام  
فيتامين أ 54 وحدة دولية
فيتامين ك 2,2 ميكروغرام
فيتامين ب2 0,026 ملغرام
الفولات 3 ميكروغرام
الكافيين 0 ملغرام

اقرأ أيضًا: الرجيم السحري لإنقاص الوزن 3 كيلو في 3 أيام لسالي فؤاد

سبب تناول التفاح داخل النظام الغذائي

ورد بالعديد من الدراسات التي أجريت عن تناول التفاح داخل الحمية الغذائي للرجيم أن له العديد من الفوائد التي جعلت أخصائي التغذية ينصحون بضرورة تناوله في أي نظام غذائي متبع لخسارة الوزن، وهذا ما يمكن التعرف عليه من خلال النقاط التالية:

  • يساهم تناول ثمرة واحدة من التفاح بشكل يومي قبل الحصول على وجبة الإفطار في تقوية الجهاز المناعي، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالأمراض الأخرى في مراحل عمرية متأخرة، حيث إن التفاح يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تتضمن المعادن الهامة للجسم في أن يحصل على الطاقة التي يحتاجها.
  • في حالة تناول تفاحتين في اليوم، فذلك يمكن أن يعمل على حماية الجسم من التعرض للإمساك وتلك التقلصات وذلك إن تم تناولهم على معدة فارغة بقدر ثمرة واحدة وتناول الأخرى قبل النوم مباشرةً للعمل على تعزيز عملية الهضم ودعم وظائف الجهاز الهضمي نظرًا لما يحتويه من كمية جيدة من المياه والألياف الطبيعية المساعدة على عمل الأمعاء.
  • ينصح أطباء التغذية والنحافة بتناول حبتين في اليوم بجانب أحد الأنواع المتبعة من أنظمة الرجيم الأخرى للعمل على دعم وتقوية عضلة القلب والأوعية الدموية من تلك الأمراض الخطيرة التي يمكن أن يتعرض لها الجسم.
  • سيساعد تناول حبتين من التفاح يوميًا في خفض نسبة الكوليسترول الضارة نظرًا لما يحتويه من مادة البكتين.
  • لثمرة التفاح الواحدة التي تقوم بتناولها داخل نظامك الغذائي دور كبير في حماية البشرة من حالات الجفاف التي تحدث عند اتباع أحد الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن الزائد، حيث إن له قدرة كبيرة على ترطيب الجسم وزيادة مرونة البشرة.

فوائد تناول التفاح للجسم

في سياق طرحك لسؤال كم تفاحة ناكل في اليوم للرجيم قد تكون في حاجة إلى معرفة تلك الفوائد العائدة على جسمك من تلك الكمية الموصى بتناولها من التفاح داخل النظام الغذائي، وتتمثل فوائد تناول التفاح بشكل يومي فيما يلي من نقاط:

  • تعزيز صحة العظام وهو ما تبين من خلال تجارب الباحثين عند فحص ما يحتوي عليه، حيث إن لمضادات الأكسدة التي تكمن بداخله قدرة كبيرة على مقاومة الالتهابات وتقوية وتكثيف العظام.
  • أوضحت بعض الدراسات أن تناول التفاح يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الثدي وهو ما يرجع إلى وجود نسبة من مادة الفينولات التي تتواجد بنسب مختلفة داخل الخضراوات والفاكهة التي يعتبر التفاح واحد منها.
  • تبين هذا بوضوح عندما تناولت مجموعة من النساء التفاح لمدة ستة أشهر، مما ساعد في تحسين نسبة الكوليسترول الضار التي انخفضت إلى 23% مما كانت عليه من قبل، مقابل ارتفاع نسبة الكوليسترول الجيد إلى 4%.
  • التقليل من خطر الإصابة بداء السكري، هذا لما يحتويه من مركبات تتمثل في متعدد الفينول المساعد في حماية الأنسجة التي تقوم بإفراز الأنسولين من قبل البنكرياس والتي تصاب بالتلف لدى مرضى السكر الذين لم يتناولوا التفاح بشكل يومي.
  • يطهر التفاح الفم من تلك البكتيريا المسببة لتلك الرائحة الكريهة الناجمة في الحقيقة بسبب الالتهابات الكامنة في اللثة.
  • إن ما يدفع العديد من الأشخاص إلى تناول التفاح في نظامهم الغذائي تلك الوظيفة التي يقوم بها داخل الجسم من خلال خفض نسبة الدهون المتراكمة نظرًا لما يحتويه من نسبة منخفضة من السعرات الحرارية مقابل ارتفاع نسبة الألياف الطبيعية التي تعين على عملية الهضم.
  • يمكن لمرضى حساسية الصدر والسعال المزمن بسبب مرض الربو أن يتناولوا التفاح بشكل يومي، لما له من تأثير كبير في تحسين حالتهم الصحية، بفضل ما يحتويه من مضادات أكسده تعمل على علاج الالتهابات الموجودة داخل الجسم لا سيما المصاب بها الجهاز التنفسي لديهم.
  • تناول التفاح يوميًا بالكية المسموحة سيساعد في حماية الجسم من هشاشة العظام وتقويتها من خلال تقليل نسبة خطر التعرض للكسور بجانب تدعيم الأسنان.
  • إن كنت تعاني من قرحة في المعدة أو الاثني عشر، فيمكن تناول ثمرة واحدة من التفاح يوميًا لتعزيز عملية الهضم وحماية الجسم من تلك الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي وتتصل بأمراض المعدة.
  • يوجد داخل التفاح نسبة عالية من معدن الحديد وهو ما يجعله مصدر غذائي ضروري لمرضى فقر الدم والأنيميا بجانب أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يعد من أهم الفيتامينات لتقوية المناعة.

اقرأ أيضًا: رجيم كامبردج في رمضان

هل التفاح يزيد الوزن؟

التفاح هو أحد الثمار التي يفضلها أغلب الناس سواء الكبار أو الصغار، مما يجعل البعض منهم يتناولونه بشكل مفرط، وقد يكون هذا الإفراط سبب في زيادة الوزن لدى الأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم معتمدين على حصة أكبر منه داخل النظام الغذائي زائدة عن تلك الحصة الموصى بها وتم الإشارة إليها عند الرد عن سؤال كم تفاحة ناكل في اليوم للرجيم.

على أساس هذا التصرف المتبع بالإفراط في تناول التفاح يمكن الرد على سؤال هل التفاح يزيد الوزن بنعم، حيث إنه يزيد من نسبة السعرات الحرارية الموجودة داخل الجسم مما يساعد في اكتساب وزن زائد.

حمية التفاح لتخسيس الوزن الزائد

من الممكن اتباع حمية التفاح للتخلص من الوزن الزائد وتنظيف الجسم من السموم الموجودة بداخله وتنظيفه، وذلك من خلال الجدول التالي الذي يوضح عدد الأيام التي يمكن فيها اتباع هذا النظام وليس أكثر من ذلك بجانب عدد ثمرات التفاح المتناولة فيما يرتبط بإجابة سؤال كم تفاحة ناكل في اليوم للرجيم.

اليوم / الوجبة وجبة الإفطار وجبة الغداء وجبة العشاء
اليوم الأول: (يعتمد فقط على التفاح) تفاح تفاح تفاح
اليوم الثاني تفاح حبة تفاح واحدة + سلطة خضراء بدون زيت مع عصير ليمون وشريحتين من الجبن خالي الدسم. تفاح
اليوم الثالث تفاحة واحدة + شريحة واحدة من خبز القمح الكامل + شريحة من مرتديلا الحبش. تفاحة واحدة + سلطة خضراء + حبتين من الجزر. تفاح
اليوم الرابع تفاحة واحدة + شريحة واحدة من خبز القمح الكامل + شريحة من مرتديلا الحبش. سلطة خضار مسلوق بدون بطاطس + 200 غرام من التونة مع عصير الليمون. تفاحة واحدة + كأس حليب خالي الدسم + مقدار كف اليد من رقاقات الكورن فليكس.
اليوم الخامس تفاحة واحدة + شريحة واحدة من خبز القمح الكامل + بيضة مسلوقة. تفاحة واحدة + سلطة خضار نيئة + 200 غرام من اللحم البقري المشوي أو دجاج بدون جلد. _

اقرأ أيضًا: زبده فول السوداني للرجيم

أضرار كثرة تناول التفاح

من الطبيعي أن يكون الإفراط في تناول أي نوع من المصادر الغذائية عدد كبير من الأضرار والسلبيات التي تطرأ على جسم الإنسان، ومنها ما يتسبب فيه الإفراط في تناول التفاح، ومنها:

  • الشعور بالانتفاخ وألم البطن وإسهال شديد.
  • تآكل مينا الأسنان عند الإفراط في تناوله.
  • ظهور طفح جلدي والحكة الشديدة.
  • الشعور بالغثيان والقيء.

يتطلب الحصول على فوائد التفاح تناوله بالحصة المسموحة وإلا تسبب الإفراط فيه في ظهور العديد من الأضرار على صحة الإنسان.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.