كم يستمر الألم بعد فض الغشاء

كم يستمر الألم بعد فض الغشاء؟ وكيف يمكن السيطرة عليه؟ فأكثر ما يؤدي إلى شعور بعض الفتيات بالقلق بعد ممارسة أول جماع هو الشعور بالألم نتيجة لحدوث الإيلاج وتمزق غشاء البكارة لذا يشغلهم معرفة ما إذا كان وقته قصيرًا أم طويلًا ومزعجًا، فمن خلال موقع جربها سوف نوضح لكم مدة الألم عقب فض الغشاء.

كم يستمر الألم بعد فض الغشاء

إن الألم الذي يحدث بعد ليلة الدخلة لفض غشاء البكارة يختلف من فتاة لأخرى في حدته، وهو ينتج على الأرجح عندما يكن العروسان ليسوا على دراية كافية وغير ملمين بأمور الزواج ومتطلباته.

فعلى الرغم من أن ممارسة الجماع وتلبية الرغبات الجنسية أمورًا تؤدي إلى الشعور بالرضاء عن النفس والحب والرومانسية إلى جانب الاستمتاع إلا أن الكثير من الفتيات حديثي الزواج يواجهن الخوف الشديد والقلق منها لتأثيرها على صحتهم في البداية.

إذ إن فكرة دخول العضو الذكري لداخل المهبل لأول مرة والقيام بتمزيق الغشاء الرقيق الموجود ضمنه يخلف عنها الشعور بالآلام المزعجة لأن هذه العملية تشبه نسبيًا الجرح، فكم يستمر الألم بعد فض الغشاء؟

على الأرجح يستمر لمدة 3 أو 4 أيام حيث إنه لا ينصح بممارسة العلاقة الحميمة خلال هذه الفترة حتى لا تتم الإصابة بالالتهابات، وعلى الزوج تفهم الأمر والتريث.

اقرأ أيضًا: هل تختفي اللحمية الوردية بعد فض الغشاء

أعراض فض غشاء البكارة

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال كم يستمر الألم بعد فض الغشاء، فإننا سوف نتطرق بشكل أكثر في الموضوع وذلك من خلال ذكر أعراض تمزيق الغشاء بالفعل.

حيث إن الكثير من الأزواج عند ممارسة العلاقة للمرة الأولى يعتقدوا أن عملية الفض تقتصر على نزول الدم ولكن في حقيقة الأمر هناك بعض الحالات التي لا يرافقها هذا العرض، فإليكم بالأعراض الشائعة فيما يلي:

  • الشعور بالألم والحرقة، وقد يكون السبب وراء ذلك إلى الإصابة بالالتهابات البكتيرية في الجهاز التناسلي إذ يجب على المرأة معالجة الأمر قبل ممارسة العلاقة الحميمة مرة أخرى.
  • العدوى، فمن المعروف أن المهبل يتميز بالبيئة الرطبة والتي تكون أكثر عرضة لنمو الفطريات فيها، لذا فقد ينجم عن فض الغشاء حدوث العدوى الفطرية والشعور بالألم الشديد.
  • الإحساس بعدم الراحة، فعند ثقب غشاء البكارة يتمكن القضيب من الوصول بسهولة إلى مناطق أعمق داخل المهبل وهو ما سيترتب عليه شعور المرأة بعدم الراحة.
  • نزول قطرات من الدم، ولكن هذا العرض لا ينطبق على جميع أنواع الغشاء فهناك أنواعً لا تتمزق بالفعل إلا عقب نزول الطفل الأول من المهبل أو بواسطة الجراحة البسيطة.
  • الإغماء، ففي بعض الأحيان قد تفقد المرأة الوعي بمجرد تألمها لفض الغشاء في ليلة الدخلة لعدم درايتها بما هو مفترض أن يحدث حينها.

علاج ألم فض غشاء البكارة

حتى لا تطول مدة الألم لأكثر من 3 أيام كما بينا عند التساؤل عن كم يستمر الألم بعد فض الغشاء فمن الضروري السيطرة عليه بإحدى الطرق الآتية:

  • الحصول على الحمام الدافئ حتى يتم إزالة تشنج عضلات المهبل كما يمكن عمل الكمادات الدافئة ووضعها على منطقة المهبل والبطن لتخفيف الشعور بالتوتر والألم.
  • تناول مسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية مثل الإيبوبروفين والباراسيتامول.
  • يمكن وضع المخدر الموضعي حول الجهاز التناسلي مع الحرص على عدم وصوله إلى الداخل مثل مخدر ليدوكايين حيث إنه يقلل من الألم وكذلك التشنج اللاإرادي.
  • استخدام مضادات الفطريات للتخلص من العدوى الفطرية إن وجد وهي تتوفر على هيئة أقراص فموية وتحاميل مهبلية.
  • إجراء الفحوصات اللازمة والتي من أهمها تحليل زراعة البول للكشف عن أي بكتيريا في المهبل مسببة للإصابة بالالتهابات حيث سيصف الطبيب حينها استخدام المضادات الحيوية.
  • تناول مضادات الاكتئاب والمهدئات إن كان الألم مزمن ومؤثرًا بالسلب على ممارسة العلاقة الجنسية.

أسباب الآلام قبل وبعد ليلة الدخلة

في حقيقة الأمر إن الألم الذي ينتج عن ليلة الدخلة غير مقتصر على ألم فض الغشاء بل إنه يشمل العديد من العوامل النفسية والجسدية ففي صدد إجابتنا عن سؤال كم يستمر الألم بعد فض الغشاء، سنشير إليها بوضوح فيما يلي:

1- المعاناة من التوتر

تلعب نظرة المجتمع دورًا كبيرًا في شعور الأنثى بالخوف لربط ليلة الدخلة بفقدانها للعذرية، كما أن التجربة للمرة الأولى لممارسة العلاقة الجنسية تساهم في جعلها متوترة للغاية أيضًا.

فلقد تبين أن الخوف والتوتر من الأمور التي تؤدي إلى انقباض عضلات الحوض إلى جانب تضيق فتحة المهبل لذا فقد يعزى السبب وراء الشعور بالألم في ليلة الدخلة إلى هذا الأمر، فالاسترخاء يجعل العملية أسهل بكثير.

2- فقدان الثقة في الزوج

أحد أهم الأسباب النفسية التي يرافقها الشعور بالألم الشديد عند ممارسة الجماع في ليلة الدخلة هو عدم ثقة الزوجة في زوجها وعدم شعورها بالأمان وهي بين يديه.

ذلك لكونه تقليديًا، فإن لم يتمكن من كسب ثقتها ستكون العلاقة الجنسية مرهقة للغاية لكلا الطرفية.

3- تصرف الزوج بشكل غير ملائم

الأهم من معرفة كم يستمر الألم بعد فض الغشاء أن يتم التعرف إلى الوضعية الآمنة والصحية والمريحة لكلا الطرفين عند ممارسة الجماع، حيث إنه في حالة إن تصرف الزوج بشكل سيئ أو عنيف ستشعر الزوجة بالألم الحاد.

كما قد يؤدي الأمر إلى حدوث النزيف الشديد، لذا يجب الأخذ في عين الاعتبار أن المحاولة لن تنجح من المرة الأولى فقد يتطلب الأمر إجراء عدة محاولات.

اقرأ أيضًا: هل ممكن يحصل حمل دون فض الغشاء

4- المشكلات المهبلية

قد يؤدي الجماع إلى تطور التهاب المسالك البولية في حالة إن كانت المرأة مصابة به قبل ممارسته، مما يترتب عليه الشعور بالألم، كما أن لجفاف المهبل دورًا كبيرًا في المعاناة.

لكن لا بأس فمع تطور الطب والعلم تم توفير المزلقات الطبية والآمنة لمحاربة هذا الجفاف حيث ينصح باستخدامها لتقليل خطر أي أعراض محتملة.

5- التحسس للواقي الذكري

في حالة عدم التخطيط للحمل وارتداء الزوج للواقي الذكري فمن الممكن أن تتحسس الزوجة تجاهه ويترتب على الأمر الشعور بالتهيج والحرقان.

6- التاريخ المسبق للاعتداء الجنسي

مما لا شك فيه إن كانت المرأة تعرضت مسبقًا للتحرش الجنسي ولم تتمكن من تجاوز هذه الحادثة فإنه عند الزوج قد تواجه المخاوف والألم بمجرد ممارسة العلاقة الجنسية إذ يتطلب الأمر عرضها على المعالج النفسي.

7- الأمراض المنقولة جنسيًا

في حالة معاناة الزوج من أي مرض جنسي فمن المتوقع أن ينتقل للزوجة وهذا ما يسبب الشعور بالألم والنزيف في بعد الأحيان عند الجماع، ومن أبرز الأمراض الجنسية هو مرض السيلان البني.

اقرأ أيضًا: هل الضغط الشديد على المهبل يفض الغشاء

نصائح لتقليل التوتر والألم في ليلة الدخلة

تساهم النصائح الآتية في التخفيف من الشعور بالقلق والتوتر ليلة الدخلة وكذلك من الألم المحتمل أن ينتاب الزوجة:

  • يحبذ قبل البدء بالعلاقة الحميمة أن يتم قضاء أكبر وقت ممكن في المداعبة حيث إنها تفيد في تلين مهبل المرأة وجعله مستعدًا لاستقبال العضو الذكري.
  • تعزيز الرغبة الجنسية للزوجة وذلك من خلال إظهار الاهتمام بسدها مع القيام بتقبيل المناطق المثيرة كالرقبة والعنق.
  • يفيد التدليك في تخفيف التوتر والقلق إلى جانب إرخاء العضلات بفاعلية لذا يفضل تدليك المناطق التناسلية.
  • من الضروري مناقشة المخاوف مع الزوج حتى يتم الشعور بالألم والوصول إلى النقطة التي تجعل كلا الطرفين يستمتعان بالعلاقة.
  • في حالة إن كانت مخاوف المرأة تسبب في بعدها عن زوجها فلا بد واستشارة أخصائي نفسي لمعالجتها.
  • يجب على الزوج أن يعطي الزوجة مهلة لتقبل الأمر ولا يقوم بإجبارها على ممارسة العلاقة الزوجية في ليلة الدخلة حتى لا يكون الأمر بالنسبة لها كالكابوس.

عادةً لا ينتج عن فض غشاء البكارة الشعور بالألم أو النزيف فالألم على الأرجح يكون ناتجًا عن ضيق المهبل وهو يكون مؤقتًا أي لا يتجاوز بضعة أيام ويزول سريعًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.