كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف

كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف؟ وما هو دور محاكم الاستئناف السعودية؟ لكل دولة نظام قضائي خاص بها ولكن بين كل منها وبالرغم من اختلاف الأجناس والأديان لكل بلد، إلا أن النظام القانوني يوجد به قاسم مشترك بينها جميعًا مثل الاستئناف، ولكنه بشكل متفرد في المملكة عما هو عليه في الدول الأخرى، وسوف نذكر كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر من خلال موقع جربها.

كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف

إن الإجابة عن سؤال كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف السعودية هي شهرين اثنين، حيث إن القضايا التي تعرض على محاكم الاستئناف في المملكة تبقى فيها لمدة شهرين كحد أقصى، ويتم حساب هذه المدة بدءًا من التاريخ الذي قدم فيه المدعى عليه الاعتراض على حكم المحكمة، وذلك حينما تتولى محكمة الاستئناف الحكم في القضايا العادية.

هذا ما نصت عليه بالتحديد اللائحة التنفيذية المنظمة الخاصة بتنظيم الإجراءات المتعلقة ن بالاستئناف، إلا أن هناك بعض القضايا المستعجلة التي تتعلق بمحاكم الاستئناف تنظر بها، وفي تلك الحالات بالطبع تتولى المحكمة العليا للاستئناف الفصل فيها خلال فترة زمنية لا تتجاوز العشر أيام من تاريخ تقديم المدعى عليه للاعتراض على حكم المحكمة.

اقرأ أيضًا: ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف

ما هو الاستئناف

لا يمكننا أن نوضح كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف من دون أن نوضح أساسًا ماذا تكون محاكم الاستئناف أو الاستئناف بوجه عام، ويمكن تعريف الاستئناف على أنه اعتراض أو طعن يقدمه الطرف المدعى عليه في القضية إزاء أحد الأحكام الصادرة بحقه من المحكمة العليا الابتدائية، هنا يقدم محاميه استئنافًا لهذا الحكم في المحاكم المختصة بالاستئناف في السعودية.

هذه المحاكم تقوم بدورها بالنظر في الحكم مرة أخرى وتضطلع على تفاصيل القضية بشكل دقيق وكامل، وعلى إثر ذلك توافق أو ترفض طلب استئناف الحكم الصادر في هذه القضية، ومحاكم الاستئناف تلك موجودة في كل مناطق المملكة تقريبًا وعادةً ما يكون فيها ثلاثة قضاة فقط، بينما يوجد خمس قضاة في محاكم استئناف القضايا الجنائية.

أنواع الاستئناف في المحاكم السعودية

إن الاستئناف في محاكم المملكة غير مقتصر على نوع أو فرع واحد فقط، بل هو ينقسم إلى ثلاثة أنواع تتضح لنا بالتفصيل في النقاط التالية:

  • الاستئناف الأصلي وهذا يقدمه الشخص المستأنف في الحكم الذي سبق وصدر ضده من قبل إحدى المحاكم الابتدائية.
  • الاستئناف المقابل وهو الذي يكون مقابلًا للاستئناف الأصلي، ويتم رفعه بعد رفع الاستئناف الأصلي مباشرة ويرفع أيضًا من قبل الشخص المقدم للاستئناف الأصلي.
  • الاستئناف الفرعي ولقد أدخل هذا النوع من الاستئنافات في قانون الإجراءات المدنية بالسعودية، ويجب أن يكون فيه الشخص المقدم للاستئناف من الأساس غير راضٍ عن الحكم الذي سبق وصدر ضده.

اقرأ أيضًا: الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

اختصاصات محكمة الاستئناف بالسعودية

إن محكمة الاستئناف تختلف اختلافًا جذريًا عن المحاكم الابتدائية والمحاكم العادية، والسبب في ذلك هو أنها تأخذ الأحكام التي تصدر عن المحكمة الابتدائية بعين الاعتبار، حيث توجد أحكامًا يمكن استئنافها ويمكنها النظر فيها، بينما توجد أحكامًا أخرى يكون الاستئناف فيها مرفوضًا.

كما وتتولى محكمة الاستئناف مهمة الفصل في طلبات الالتماس في الأحكام التي قد تصدر عن محاكم الاستئناف نفسها في إحدى هذه الحالات:

  • في حال كانت أسباب الحكم في القضية مزورة وقد ثبت هذا التزوير عقب إصدار الحكم.
  • إذا كان الحكم مبني على شهادة زور وقد حكم السلطات المختصة بشهادة زور بعد صدور الحكم من قبل محكمة الاستئناف.
  • في حال كان الشخص المقدم للالتماس لديه مستندات قد حصل عليها بعد إصدار الحكم أو لم يتمكن من قبل تقديمها قبل أن يتم إصدار الحكم ضده.
  • في حال قام الطرف الآخر من القضية بعمل حيلة أو خدعة ما في القضية لكي يؤثر على مجرى ومسار الحكم الصادر من محكمة الاستئناف.
  • عند صدور الحكم بأكثر مما أراده الطرف الآخر من القضية أو في حال كان الحكم بشيء آخر غير المطلوب.
  • في حالات تعارض صيغة النص أو جملة مع بعضها مثل أن تكون الجملة غيابية.
  • في حالة إصدار محكمة الاستئناف حكمًا في حق شخص لم يكن ممثلًا في القضية بشكل واضح.

معرفتنا كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف تبرهن لنا النجاح الكبير الذي يحققه القضاء السعودي، فالمحاكم في المملكة لا تطيل من أمد تعليق القضايا مثلما هو الحال في العديد من الدول.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.