طريقة تنزيل الضغط بالأصابع

طريقة تنزيل الضغط بالأصابع من التمارين الرائعة المستخدمة بكثرة من قبل مرضى ارتفاع ضغط الدم، ‏حيث تساعد تلك التمارين على خفض الضغط بشكل سريع وبطريقة سهلة، فيبحث الكثيرون عن الطرق المنزلية البسيطة التي تساعدهم في الحفاظ على صحتهم، وذلك ما سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا عبر موقع جربها .

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج الضغط بالثوم

‏طريقة تنزيل الضغط بالأصابع

‏يوجد العديد من التمارين المستخدمة للأيدي والأصابع تساعد على خفض مستوى الضغط الدم، حيث تعد تلك التمارين من الطرق الطبيعية والآمنة التي يمكن استخدامها باستمرار في المنزل وإليكم بعض التمارين الرائعة:

‏فرد الأصابع

‏فرد الاصابع

‏يعتبر تمرين فرد الأصابع وإطالتها من التمارين المفيدة التي تساعد على التقليل من الأعراض الناتجة عن انخفاض ضغط الدم، فيمكن القيام بها من خلال وضع كف اليد على سطح مستوي ثم العمل على فرد الأصابع ‏بشكل جيد وببطء ‏شديد، مع مراعاة عدم الضغط على مفاصل الكف.

‏يستمر العمل ‏في ذلك التمرين لمدة لا تقل عن 60 ثانية إلى 90 ثانية، ثم تعاد الكرة مرةً أخرى لمدة أربع مرات في اليوم مع كل يد للحصول على أفضل النتائج.

‏تمرين قبضة اليد

‏تمرين قبضة اليد

‏يساعد ذلك التمرين على تقوية عضلات اليد والمفاصل إلى جانب قدرته على تسكين الآلام وخفض الضغط المرتفع، وهو من التمارين السهلة التي يمكن القيام بها بكل سهولة للحصول على فوائد عديدة للجسم.

‏يمكن القيام بذلك التمرين من خلال قبضة اليد بشكل محكم ولف الإبهام من خلال الأصابع، ويمكن الاستمرار في تلك الوضعية من 30 ثانية إلى 60 ثانية ثم العمل على فرد الأصابع بزاوية 90 درجة.

‏يكرر ذلك التمرين لمدة أربع مرات في اليوم، ويمكن الاستمرار عليه يوميًا للتقليل من ضغط الدم والحفاظ على معدله.

‏تمرين رفع الأصابع

‏تمرين رفع الأصابع

‏يعتبر ذلك التمرين من الوضعيات التي تساعد على زيادة الحركة ومرونة المفاصل، إلى جانب قدرته على خفض ضغط الدم بشكل سريع حيث يمكن القيام به من خلال وضع كف اليد على طاولة مستوية على أن يكون راحة اليد تتجه إلى الأسفل.

‏يتم رفع الأصابع للأعلى بالترتيب الواحد تلو الأخر ثم عودتهم للطاولة ببطء، كما يمكن رفع الأصابع جميعها والعمل على خفضها ويكون ذلك التمرين من 8 مرات إلى 10 مرات في اليوم الواحد.

اقرأ أيضًا: هل الليمون ينزل الضغط

‏تمرين المخلب

‏تمرين المخلب

‏تمرين المخلب وضغط على الأصابع من التمارين المساعدة على خفض ضغط الدم وتحسين الحركة لليد، فيمكن عمله بسهولة من خلال فرد اليد بالكامل على سطح مستوي.

‏يقوم الشخص المصاب بعمل التمرين من خلال ثني أصابع اليد على أن تكون المفاصل مواجهة للسطح المستوي وتأخذ شكل المخلب، ويستمر بالضغط البسيط على مفاصل الأصبع لمدة لا تقل عن 60 ثانية مع مراعاة القيام بذلك التمرين لمدة لا تقل عن ثلاث مرات في اليوم.

‏تمديد الإبهام

‏تمديد الإبهام

‏يعتبر تمرين تمديد الإبهام في مواجهة راحة اليد من ‏طريقة تنزيل الضغط بالأصابع حيث يقوم المريض بالإمساك بالكف جيدًا وجذبها اتجاهه، مع القيام بثني الإبهام برفق شديد متجهًا إلى السبابة للمساعدة على التقليل من مستوى الضغط بالدم.

‏يتم العمل على تمديد الإبهام في كف الأيد باستخدام المفاصل ‏ويستمر ذلك التمرين لمدة لا تقل عن 30 ثانية، ويكرر عند الحاجة كما يمكن الاستمرار عليه لمدة لا تقل عن أربع مرات يوميًا.

‏تمرين تقوية عضلات الإبهام

‏تمرين تقوية عضلات الإبهام

‏يمكن خفض ضغط الدم من خلال تقوية عضلات الإبهام حيث يتم وضع الكف على سطح مستوي، واستخدام رباط مطاطي الشكل عند مفاصل الأصابع والعمل على شدهما للخلف برفق.

‏يتم تحريك الإبهام وإبعاده عن باقي الأصابع بقدر الاستطاعة والاستمرار في ذلك التمرين لمدة 30 ثانية إلى 60 ثانية، ثم يعود الإبهام مرةً أخرى إلى وضعيته الصحيحة.

‏يمكن ‏القيام بذلك التمرين من مرة إلى ثلاث مرات فقط في الأسبوع، ولا ينصح بتكراره يوميًا حيث يجب أخذ راحة كافية بين كل تمرين والآخر لتجنب حدوث أي أضرار بالمفاصل.

‏فاعلية تمارين الأصابع للضغط

‏هناك العديد من الدراسات التي أثبتت نجاح طريقة تنزيل الضغط بالأصابع حيث تعتبر تلك الطريقة من أفضل الطرق الآمنة التي يمكن استخدامها لتقليل الضغط ومن تلك الدراسات:

  • ‏أجريت بعض الدراسات في جامعة ماكماستر الموجودة في كندا بممارسة تمارين الأصابع على 10 أشخاص لمدة لا تقل عن أسبوع كامل، فكانت النتيجة العمل على انخفاض ضغط الدم وتحسين الأوعية الدموية وجعلها أكثر مرونة في الجسم.
  • ‏كما قامت إحدى الدراسات الأخرى بدراسة أحد الأشخاص الذين يقومون بتناول أدوية خفض الضغط وعمل تمارين الأصابع لهم لمدة لا تقل عن دقيقتين باليوم، فساعد ذلك على خفض مستوى الضغط بالدم بشكل ملحوظ إلى جانب التقليل من تصلب الشرايين.
  • ‏أثبت بعض الباحثون أن القيام بطريقة تنزيل الضغط بتمرين الأصابع أثبت فعاليته ونجاحه بشكل كبير، وساعد ذلك على مساعدة الأشخاص المرضى من ارتفاع الضغط المفاجئ وتجنب حدوث لعديد من الأعراض الخطيرة.

اقرأ أيضًا: هل الكركم يرفع الضغط

‏علاج ارتفاع ضغط الدم طبيعيا

‏علاج ارتفاع ضغط الدم بالمأكولات الصحية

يوجد الكثير من المأكولات الصحية كالفواكه والخضروات التي يممن تناولها بجانب طريقة تنزيل الضغط بالأصابع للحصول على أفضل النتائج، وإليكم بعض أنواع المأكولات المفيدة للضغط:

  • ‏يعتبر الليمون من الفواكه الحمضية الرائعة التي تساعد على منع تصلب الشرايين الدموية، مما يساعد ذلك على خفض ضغط الدم وأيضًا تقوية القلب والحد من مخاطر الإصابة بالأمراض الخطيرة.
  • ‏يمكن شرب عصير الليمون الدافئ لأكثر من مرة خلال اليوم الواحد فلا يوجد له أي آثار جانبية على الجسم أو مرضى الضغط، وللحصول على أفضل النتائج يمكن تناوله في الصباح الباكر للاستفادة من عناصره المفيدة لصحتنا.
  • ‏صرحت بعض الدراسات أن الفواكه الغنية بعنصر البوتاسيوم تعتبر من أفضل العناصر الغذائية المساعدة على تقليل ضغط الدم بالجسم، فهنا يمكن تناول الموز بكميات مناسبة لمعالجة الضغط والحصول على الفوائد العديدة منه.
  • ‏كما يوجد العديد من العناصر الغذائية التي يمكن تناولها بجانب البوتاسيوم للحصول على نتائج مثالية للصحة، فيمكن تناول عصير البرتقال والمشمش وأيضًا الزبيب المجفف بجانب الموز للمساعدة على خفض ضغط الدم بشكل سريع.
  • ‏عند ارتفاع ضغط الدم يمكن استخدام المياه الدافئة على الجسم مباشرةً، حيث لا يعلم الكثيرون من المرضى فائدة الاستحمام بالمياه الدافئة وفوائده الكبيرة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم والعديد من الأمراض الأخرى.

اقرأ أيضًا: هل نقع القدمين بالماء والملح يرفع الضغط

تمارين لانخفاض ضغط الدم

تمارين مساعدة على انخفاض ضغط الدم

‏هناك عدة تمارين تساعد على خفض ضغط الدم بشكل سريع فيمكن القيام بها بسهولة ومن تلك التمارين:

  • ‏ركوب الدراجات الهوائية ‏من التمارين الرائعة التي تساعد على تقليل ضغط الدم فيمكن ركوب الدرجات لمده لا تقل عن 10 دقائق، كما يساعد على الحد من الإصابات تصلب الشرايين.
  • ‏تمارين المشي السريع يعتبر تمرين المشي من التمارين المساعدة على خفض ضغط الدم وسهولة تدفقه في الجسم، فعند الانتهاء من أدائه مباشرةً يمكن ملاحظة ارتفاع ضغط الدم بمعدلات مناسبة في الجسم.
  • ‏تمرين السباحة أثبتت الدراسات أنه من التمارين المفيدة للعمل على تقليل ضغط الدم وخاصةً لدى كبار السن، ويمكن القيام بممارسة لمده لا تقل عن 45 دقيقة للحصول على النتائج المثالية.

اقرأ أيضًا: ماذا ناكل عند انخفاض الضغط وأسبابه

ذكرنا لكم طريقة تنزيل الضغط بالأصابع لتجنب ارتفاع الضغط والعديد من الأثار الجانبية له، إلى جانب معرفة بعض المشروبات المساعدة في الحفاظ على صحتنا وتجنبنا الكثير من المخاطر الصحية.

 

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.