كيف ينسى الرجل حبيبته الأولى

كيف ينسى الرجل حبيبته الأولى؟ وكيف يتعامل مع شوقه لها؟ تعد تجارب الحب مؤذية بقدر ما هي جميلة ومميزة، فعلى قدر حلاوتها تكون آلامها وشقاؤها في حالة الانفصال، ولكن يمكن التعامل مع تلك الآثار والتغلب عليها من خلال إدراك عدد من الوسائل التي تعين على ذلك، وهو ما نتناوله من خلال موقع جربها.

كيف ينسى الرجل حبيبته الأولى

الحب هو واحد من الأشياء التي يظل المرء يبحث عنها ويرغب في تجربتها، وبمجرد أن يشعر بحلاوتها فإنه يرغب في نيل المزيد منها، وخاصة عن كانت مشاعره حقيقية، ولكن الكثير من تلك العلاقات قد يفشل في نهاية المطاف.

فتبدأ بعدها وصلة من المُعاناة والآلام الخاصة بالفراق، والحُزن الشديد من فكرة عدم القدرة على المواصلة بدون هذا الشخص الذي ارتبطت الحياة به.

بعض الأشخاص يتمكنون من تجاوز ذلك الألم بعد فترة، ويتمكنون من التكيف مع الوضع الجديد، واستكمال حياتهم بشكل طبيعي، وإن خالطه شيء من الحزن إلى حين خوض تجربة جديدة.

في حين عجز آخرون عن القيام بذلك، والفكرة هنا لا تعتمد على شيء يمتاز به البعض ويحرم منه غيرهم، إنما يعتمد على الكيفية التي يتعامل بها هؤلاء الذين تمكنوا من تخطي تجاربهم غير المُكتملة.

ناهيك عن التعامل مع فراق الحبيب الأول، وهو أمر جائز للجميع ولكن من خلال معرفة الآليات التي تسمح بذلك وتحري الوسائل المعينة عليها، بالإضافة إلى الاستفادة من تجارب الآخرين بكُل تأكيد، والحرص على معرفة آراء عُلماء النفس والاجتماع.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن حبيبي السابق لم ينساني

مراحل نسيان الحب القديم

بموجب نقاشنا حول كيف ينسى الرجل حبيبته الأولى نجد أن الرجال يمتلكون شكلًا من المشاعر قد يكون أعقد نوعًا ما من المرأة، وأن تعاملهم مع مشاعر الحب أبطئ بكثير منهم، سواء في إدراك الحب والتعلق الحقيقي أو في إدراك الفراق وانتهاء العلاقة، والذي يجعل من فترة التخطي أطول وأكثر تعقيدًا.

لذا ينبغي وضعنا في الاعتبار أثناء وضع خطة لنسيان الحب الأول طبيعة الرجل، وكيفية الاستجابات النفسية والشعورية لديه.

فهذا جانب من أهم الجوانب التي يركز عليها علماء النفس في إعادة تأهيل الشخصية والنفسية للرجل، ونتناول بالتفاصيل مراحل التخلص من الحب القديم وآثاره من خلال ما يلي:

1- الإدراك والتقبل

أول مرحلة ينبغي خوضها لتجاوز أي عقبة مهما كانت هو الاعتراف بها ومواجهة النفس بوقوعها ومحاول تقبلها تدريجيًا من خلال سياسة النفس وتهيئتها، هناك العديد من الوسائل التي يمكن اعتمادها في تنفيذ تلك المرحلة.

أولى هذه الوسائل فكرة مواجهة الحقيقة، وعدم التسويف في حال وجود أي رابط ما زال يجمع بين الطرفين، وذلك ما يقطع بسكين الواقع سيف الآمال الواهية.

كما أن سماع تجارب بعض الأشخاص الذين تعرضوا للهجران أو الفشل في علاقات الحب وفقدان الحبيب يُساهم في ذلك، وخاصة الرجال منهم، لأن ذلك ينفي الشعور بالوحدة في الألم، وبالتالي يخفف من حدته.

يُمكنك أيضًا العمل على التحدث مع أحد المقربين من الأصدقاء الموثوق بهم وبحكمتهم، وذلك لأخذ النصيحة منهم، الأمر الذي يجعلك تُنفس عن نفسك وتُعبر عن ذاتك، وهو ما يحد بالتبعية من الكبت المؤلم.

بذلك يبدأ التقبل في الحلول إلى النفس والاستقرار بها، ومن الجدير بالذكر أن ذلك يكون مقترنًا بالشعور بألم، وضيق شديد في النفس، كما قد ينعكس على الجسد والدخول في حالة من الإعياء والخمول، وعدم الرغبة في القيام بأي شيء، ولكنها أعراض صحية للبدء في إدراك حقيقة الفراق.

2- محاولة التخلص من شبح الماضي

بعدما يدرك الرجل أنه بالفعل لم يعد وجود للحبيبة السابقة في حياته أمرًا واقعًا؛ وأنه أصبح وحده مجددًا فإنه يبدأ في الدخول إلى مرحلة جديدة، ألا وهي التخلص من شبح وجود الحبيب.

ذلك بمعنى القضاء على أي روابط تصور للشخص أنه ما زال موجود، أو تجعله يواجه حقيقة ما فقده كلما مر على تلك الآثار، وعلى الرغم من أن المسألة تتعلق بالمشاعر بالكامل؛ إلا أنه هناك بعض الأفعال والإجراءات التي يمكنها أن تعين على السيطرة على تلك المشاعر.

أبرز هذه الأفعال بلا أدنى شك هي فكرة التخلص من أي ذكريات موجودة على الهاتف، أو في المحيط من حوله، كالصور والمقاطع المسجلة والمحادثات والهدايا وغيرها، وفي حال عدم القدرة على الانتهاء منها تمامًا فيمكن إخفاؤها مبدئيًا.

كما أنم فكرة الابتعاد عن الجلوس في الأماكن المشتركة أو المرور بها قدر الإمكان سيُساهم في تخطي هذه المرحلة، ناهيك عن تجنب الاختلاط بالأصدقاء المشتركين بين الطرفين في الفترة الأولى.

ذلك حتى لا تتجدد ذكراها برؤيتهم أو سماع الأحاديث والأخبار حولها في تلك الفترة، وبإمكانك أيضًا العمل على تجنب متابعة صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، ومحاولة منع النفس من ذلك ولو عن طريق عمل حظر لصفحاتها.

في النهاية عليك السعي في الابتعاد عن سماع الأغاني التي كُنت تعتاد سماعها إياها، فأكثر ما يُذكر الإنسان بالمواقف حاسة السمع، ومن بعدها الشم.

اقرأ أيضًا: هل ينسى الرجل امرأة ظلمها

3- التناسي والنسيان

واحدة من المراحل التي تشكل جزءًا هامًا في الإجابة عن كيف ينسى الرجل حبيبته الأولى هو التناسي، والذي يؤدي إلى النسيان، والمقصود بالتناسي هنا هو إيهام النفس بعدم التذكر.

ذلك في محاولة الهروب من التفكير فيما سبق، وعدم ترك مساحة لأي دافع أو مستثير يتسبب في استحضار صور من الذكريات مع الحبيبة الأولى، وفي حال ما وجدت صُعوبةً في ذلك نوصيك بعدم الجُلوس وحيدًا، والحرص على شغل نفسك بأمرٍ ما أكثر أهمية.

فيُمكنك مُشاهدة مُسلسلك المُفضل، أو قراءة بعض الكُتب، مع الحرص على خلوها من كافة مظاهر الحُب والعلاقات، السعيدة منها والحزينة، وبعد فترة من ممارسة التناسي ومحاولة التجاهل يجد الرجل أنه بالفعل أصبح ينسى بشكل تلقائي.

على إثر ذلك تفقد كافة المُثيرات تأثيرها، وبالتالي لن يحتاج إلى تكلف النسيان واصطناعه، أو ارتداء عباءة الكذب، وامتهانه على نفسه إن صح التعبير، وإنما بات الأمر طبيعيًا.

4- النظر إلى المستقبل

من أكثر ما يدفع الشخص إلى تخطي كثير من المواقف العصيبة في حياته بما فيها مشاعر الحب المرة؛ هو الدخول في عجلة الحياة واستمراريتها، ذلك من خلال الإلقاء بالنفس والانغماس في القيام بشيء يستحوذ على تركيز وطاقة الشخص.

بالتالي عدم وجود فرصة للتفكير في الماضي أو ترك مشاعر الشوق تعصف بالذهن، حيث يجد الشخص نفسه بعد ذلك يمارس حياته بشكل طبيعي.

حيث تطرأ على مشاعره العديد من المتغيرات، والتي تحدث بطبيعية الحال نتيجة محاكاة بيئات مختلفة وجديدة، أو التعامل بوجه عام مع الآخرين، على إثر ذلك يشعر بالفخر والسعادة لعدم توقف حياته وقدرته على تخطي الأمر.

ذلك لتحقيق تقدم في مجال العمل الذي قام بصب مجهوده وتفريغ طاقته السلبية من خلاله، فاجعل ذلك دافعك الأساسي، أن تكون أفضل، واجعل نفسك دائمًا أولوية عزيزي القارئ، فأنت تستحق أن تحيا حياةً أكثر راحةً مما عشته في السابق.

5- اختبار الرجل مشاعره  

إن مراحل العلاج لا تنتهي بمجرد شعور الرجل أنه تمكن من النسيان أو تخطي السابق، وإنما قد يكون متوهم ذلك نتيجة أي من العوامل التي تعكس لديه هذا الشعور.

لذا يجد علماء النفس أنه بعد فترة كافية من خوض المراحل السابقة وإعطاء كل منها حقها؛ لا بد من مواجهة النفس مرة أخرى واختبار المشاعر للتأكد من حقيقة الاجتياز والتخطي.

ذلك دون بقايا أو آثار يمكنها أن تتسبب في العديد من المشكلات الأخرى مُستقبلًا، وهناك أكثر من طريقة متبعة حتى يعيد الرجل من خلالها النظر إلى نفسه ومشاعره تجاه الحبيبة الأولى، ونتعرف إلى بعض الوسائل المساعدة على ذلك من خلال الآتي:

  • النظر إلى بعض الصور القديمة التي تجمع بين كلاهما، واختبار ردة الفعل، والتأثر الذي ينتج عنها.
  • الذهاب إلى أحد الأماكن التي كانا يجتمعان بها، ومراقبة الانفعال أو الشعور الحادث في النفس، ومدى استحضار الذكريات.
  • مواجهة الحبيبة في أحد الأماكن إذا توفرت فرصة كذلك، والتأكد من طبيعة المشاعر المثارة نحوها في ذلك الوقت.

اقرأ أيضًا: تصرفات الرجل بعد الانفصال

6- تقييم النفس وتطور المشاعر

يجب ملاحظة بعض الأمور الهامة خلال تطبيق الاختبارات السابقة، والتقييم بناءً عليها، ليس بالضرورة ألا يشعر الرجل بالشيء، بل على العكس هناك بعض التغيرات والمشاعر التي تعد صحية وطبيعية تمامًا حتى وإن تركت أثر بالحزن.

من الخطير حين التعرض لذلك أن يظن الرجل أنه ليس بقادرٍ على التجاوز، أو قد فشل في التخلص من هذا الحُب، بالإضافة إلى عجزه عن نسيان الحبيبة، ما يجعله يعتقد أن مجهوده ضاع سُدىً.

هُناك وجب علينا القول إن كافة الحُلول لا بُدَّ وأن تتزامن مع فكرة كبح الجماح، فلا شيء يدعو إلى الحُزن حال ما فشلت في التخطي، ولكن ما سيجعلك حزينًا هو التعبير عن حُزنك وضعفك لشخصٍ لم يعُد يكترث لحالك.. وحتمًا سينتج عن ذلك انتكاسك، فتماسك لأجل نفسك أولًا، ومن يُحبونك ثانيًا.

7- التعامل مع الحقائق

بيّنا أنه من بين المراحل الأخيرة في الإجابة عن كيف ينسى الرجل حبيبته الأولى هو تقييم التطورات التي حققتها المراحل الأولى، والذي يدفعنا إلى التساؤل عن كيفية التعامل في تلك المرحلة؟ وهو ما نحاول أن نجيب عنه من خلال توضيح عدة نقاط أساسية وهي على النحو التالي:

  • تمهيد الذات قبل القيام بأي من الاختبارات، وذلك عن طريق الإيمان بأنه لا بأس في الشعور بالحزن أو الاشتياق.
  • تقبل المشاعر الواقعة إثر أي إجراء منها بشكل كامل، وعدم مقاومتها أو رفضها، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الشعور وزيادة حدته، والانهيار بشكل مفاجئ.
  • حاول التظاهر بأنك لا تكترث بالفعل، لأن ذلك يعكس ذلك بالفعل ولو بنسبة بسيطة خاصة في حال القيام باختبار المواجهة.
  • الاستعانة بصديق مقرب ومحاولة التعبير عن كافة المتغيرات التي أحدثتها المواجهة ومصارحة النفس بها.
  • تحديد مدى التخطي الذي استطاع الشخص إنجازه بالفعل، والتركيز على الأفعال التي يظن أنها نجحت في تحقيق تلك النتيجة.
  • اللجوء إلى الله وطلب العون منه، فهو وحده مُقلب القُلوب ومالك سرها وما فيها.

8- مساحة كافية للتعافي وتأهيل النفس للقادم

إن المرحلة الأخيرة في سؤالنا كيف ينسى الرجل حبيبته الأولى ترتكز على فكرة الحصول على فترة نقاهة؛ بالمحاكاة مع الطب الجسدي، والذي ينطبق تمامًا على العاطفي والنفسي، وهي الصور التي قد تفوقه حتى شِدة.

بمعنى أنه بمجرد تخطي التجربة الأولى والنجاح في نسيان الحبيبة يجب الاسترخاء، ومحاولة استعادة الطاقة مرة أخرى من خلال إعطاء النفس فترة كافية للتأكد من استرداد الشخص لقدرته العاطفية، ووصوله بسلامه النفسي إلى بر الأمان بعد مرحلةٍ من الإبحار في مُحيط الاضطرابات.

يجب العلم أن تجربة الحب الأولى ليست حكمًا على التجارب الأخرى، ولا هي نهاية مشاعر الرجل، بمعنى أنه مؤهل للدخول في علاقة صحية جديدة مرة أخرى، والشعور بالحب الحقيقي من جديد، ولكن في الوقت المناسب ومن خلال تهيئة النفس بشكل صحيح، وبذلك أجبنا عن سؤال كيف ينسى الرجل حبيبته الأولى.

اقرأ أيضًا: هل يعود الرجل لامرأة تركها

نصائح هامة للتخلص من الحب السابق

بصدد تناولنا لموضوع كيف ينسى الرجل حبيبته الأولى نناقش عدد من التعليمات؛ والتي يمكنها أن تساعد الرجل في تجاوز الحب السابق ونسيان الحبيبة الأولى، والتي ينبغي مراعاتها خلال كافة المراحل المذكورة، وهي على النحو التالي:

  • عدم المكابرة، أو العمل كبت المشاعر والرغبات في المراحل الأولى من المواجهة.
  • الحزم في اتخاذ القرارات، وعدم ترك مساحة لسيطرة العواطف عليها.
  • عدم الدخول في علاقة جديدة دون التأكد من التعافي تمامًا من العلاقة الأولى وتجاوزها بشكل صحيح، حتى لا يظلم الرجل نفسه أو الحبيبة الجديدة، فغالبًا ما تكون هذه العلاقة خاطئة، ويُدرك المرء ذلك عندما يتخطى شُعوره تجاه الحبيبة السابقة.
  • عدم السماح لمحاولات الإصلاح المحكوم عليها بالفشل، أو مخادعة النفس بأمل غير منطقي.
  • ينبغي إدراك أن ليس للجميع نفس الاستجابات أو ردود الأفعال، وبالتالي لا يجب مقارنة تجارب الآخرين بتجربتك الشخصية، ولكن نكتفي بالتعلم منها.
  • يجب الصبر على النفس وعواطفها، وعدم الاستعجال على النتائج.

الوصول إلى إجابة سؤال كيف ينسى الرجل حبيبته الأولى يتوقف على طبيعة المرء وإدراكه، وتحديد خطة يتم من خلالها تخطي التجربة، وفي حال عدم القدرة على القيام بذلك بشكل منفرد يمكن الاستعانة بطبيب أو خبير مختص في العلاقات.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.