كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل

كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل؟ ما هي الفترة الزمنية اللازمة لحدوث حمل؟ بعد تناول حبوب الحمل تسعى السيدات لحدوث حمل بصورة سريعة، ولكن هناك بعض حبوب منع الحمل التي تؤثر على قدرة المبيض لمدة زمنية معينة، لذا سنعرض لكم من خلال موقع جربها كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل.

كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل

عملية تنشيط المبيض هي عبارة عن عملية تحفز من عملية التبويض وتعمل على جعل بطانة الرحم أفضل، ومن الممكن أن تتم عملية تنشيط المبايض من خلال العديد من الطرق، وقد تنحصر هذه الطرق في الآتي:

1- تنشيط المبايض عن طريق الأعشاب

يمكنكِ استخدام الأعشاب الطبيعية من أجل تنشيط المبايض وإتمام عملية الإنجاب، وتتوافر الكثير من الأعشاب الطبيعية التي يمكنها تنشيط المبايض، وتتلخص هذه الأعشاب في الآتي:

1- أوراق التوت الأحمر

كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل

تقوم أوراق التوت الأحمر بتقوية بطانة وجدار الرحم، بجانب أنها تعمل على تنظيم الهرمونات وتنشيط المبايض وهذا بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات.

اقرأ أيضًا: أسماء أدوية تنشيط المبايض والتعرف على الاختبارات العلاجية

2- عشبة القراص

كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل

هي واحدة من الأعشاب التي تنفرد باحتوائها على نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى احتوائها على مادة الكلوروفيل التي تساهم في تنشط المبايض وتنظيم هرمونات الجسم.

3- زهرة المساء

كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل

زهرة المساء أو ما تعرف بزهرة الربيع هي أحد الأعشاب التي تزيد من معدل الخصوبة عند السيدات، وترفع من نسبة حدوث الحمل حيث تزيد من الإفرازات المهبلية، ولكن يجب تناولها بقدر معتدل حيث من الممكن أن تؤدي للإصابة بتقلصات الرحم.

4-اليانسون

كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل

يمتلك اليانسون مركبات ذات خصائص إستروجينية تساهم في تنشيط المبايض، ويرفع اليانسون من معدل حدوث عملية الحمل.

5- توت العفة

كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل

تُعرف عشبة توت العفة باسم كف مريم، وتعمل هذه العشبة على تنظيم الهرمونات النسائية وزيادة مستوى هرمون التبويض لدى النساء.

6- قش الشوفان

يحتوي قش الشوفان على معادن وفيتامينات تعمل على تنظيم الغدد الصماء في الجسم، وهذه الغدد هي المسؤولة عن إفراز الهرمونات التي تساهم في تنشيط المبايض.

7-الكمون

كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل

يساهم الكمون في زيادة إفراز هرمون الأنوثة وتقليل مستوى هرمون التستوستيرون الذكوري، ويعمل على تنظيم الدورة الشهرية، يمكنكِ استخدامه عن طريق غليه وتناوله مرتين في اليوم.

8- الشمر

كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل

هو أحد الأعشاب الطبيعية التي تزيد من إفراز هرمون الأستروجين المسؤول عن حدوث عملية الحمل، وبالتالي فهو يعمل على تنشيط المبايض.

9- أوراق البرقوق

كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل

عبر الإجابة عن كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل يمكننا عرض فوائد أوراق البرقوق للتبويض، تتميز أوراق البرقوق بأنها تعالج مشاكل الخصوبة التي تواجهها العديد من السيدات، وتعمل على تنشيط المبايض وعملية التبويض، وهذا بسبب أن أوراق البرقوق تنظم الهرمونات بالجسم وتزيد من إفراز البويضات.

10-الحلبة

كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل

الحلبة هي من المشروبات المعروفة بدورها العظيم في تنشيط المبايض وتقويتها، وتعمل على تقليل آلام الدورة الشهرية، يمكنكِ تناول الحلبة عن طريق وضع ملعقة كبيرة من الحلبة في كوب من الماء المغلي وتناولها كل صباح.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام شريط اختبار الحمل بالصور

2- تنشيط المبايض عن طريق الأدوية

من خلال عرض كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل يمكننا عرض تنشيط المبايض عن طريق الأدوية، تعتبر الأدوية هي أول اختيار يقوم الطبيب بتقديمه عند استشارته لشيء يعمل على تنشيط المبايض، وقد تتلخص الأدوية التي تساهم في تنشيط المبايض في الآتي:

1-الكلوميفين Clomiphene

كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل

يعمل دواء الكلوميفين كمضاد للأستروجين حيث يقوم بسد جميع مستقبلات هرمون الإستروجين فيقوم الجسم بإفراز المزيد من الهرمون، وعند زيادة مستوى الهرمون يحفز هذا الأمر من زيادة عدد البويضات، يصف الطبيب هذا الدواء في خلال 5: 9 أيام من الدورة الشهرية.

2- ليتروزول Letrozole

كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل

ليتروزول هو واحد من ضمن أدوية الخصوبة التي تؤخذ من خلال الفم، ويستخدم في حالة الرغبة في زيادة إنتاج عدد البويضات أو من أجل تشجيع إنتاج البويضة في حالة انعدام عملية التبويض.

3- بروموكريبتين Bromocriptine

كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل

يعتبر بروموكريبتين هو أحد الأدوية التي تحفز الدوبامين، ويتم استخدامه عند وجود مشاكل في عملية التبويض، وهذه المشكلات تكون حادثة بسبب إفراز هرمون البرولاكتين عبر الغدة النخامية.

4-  ميتفورمين Metformin

كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل

يقوم الطبيب بوصف ميتفورمين للسيدات اللاتي تعاني من مرض السكري حتى يسيطر على مستوى السكر في الدم، ويساهم ميتفورمين في حدوث عملية التبويض في حالة كانت تعاني السيدة من مقاومة الأنسولين أو مصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

3- تنشيط المبايض من خلال الحقن

من خلال الإجابة عن كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل يمكننا التعرف إلى تنشيط المبايض من خلال الحقن، توجد بعض الحقن التي يتم إعطائها من أجل زيادة نشاط المبايض في اليوم الثالث من الدورة الشهرية، وتتم هذه العملية في حالة فشل الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.

تستمر المرأة في أخذ هذه الحقن لمدة تتراوح بين 6: 10 أيام حسب قدرتها على الاستجابة، ويمكن أن تتلخص أنواع هذه الحقن في الآتي:

1- الهرمون المنشّط للحوصلة

تساهم الحقن التي تحتوي على الهرمون المنشط للحوصلة على تحفيز عملية تكوين أكثر من بويضة واحدة خلال عملية التبويض، ومن الممكن أن تستخدم هذه الحقن وحدها أو بجانب هرمون موجهة الغدد التناسلية البشرية لرفع عملية التبويض.

2- حقنة ليوبروليد Leuprolide

https://2u.pw/3uPaX

تعمل حقنة ليوبروليد على تثبيط إفراز الهرمون الذي ينشط الجسم الأصفر، ويمكن استخدامها من أجل تنشيط المبايض بجانب أدوية تنشيط المبايض الأخرى، ولكن يجب الانتباه أن استخدام حقنة ليوبروليد أثناء الدورة الشهرية قد يحفز إفراز الهرمون المنشط للحوصلة وهذا ما يجعله أكثر فائدة.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف الدكتورة أن البويضة انفجرت بالسونار

بعض الوصفات غذائية تعمل على زيادة نشاط المبيض

بينما نحن في صدد الحديث عن كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل يمكننا الحديث عن بعض الوصفات الغذائية التي تعمل على زيادة نشاط المبيض، يتوافر العديد من الوصفات الغذائية التي يمكن تطبيقها من أجل تنشيط المبايض، وقد تشتمل هذه الوصفات على الآتي:

1- تناولي الفيتامينات

يعتبر تناول أطعمة تحتوي على فيتامين ب 12 تمكن الجسم من زيادة نشاط البويضة، وفي حالة استهلاك السيدة 3 أنواع من الفيتامينات خلال الأسبوع يجعلها هذا تتجنب حوالي 20% من حالات العقم الحادثة بسبب عملية التبويض.

2- تناولي الأسماك

يُعد حمض الأوميجا 3 الموجود في الأسماك يساهم في الحد من خطر الإجهاض وزيادة نشاط البويضة.

3- الحد من الكافيين

يقلل فنجان القهوة الواحد الذي يتم تناوله بشكل يومي من فرص الإنجاب، ويرى الخبراء أن الكافيين يعمل على تثبيط نشاط العضلات الخاصة بقناتي فالوب.

وأثبتت الدراسات أن السيدات اللاتي يستهلكن أكثر من 500 مليجرام بشكل يومي قد يأخذن وقت أطول للإنجاب، بالإضافة إلى أن تناول كمية كبيرة من الكافيين قبل الحمل إلى زيادة فرص خطر الإجهاض.

4-تناول مضادات الأكسدة

تعمل مضادات الأكسدة على تحسين الخصوبة للسيدات والرجال، وتساهم في تعطيل الجذور الحرة في الجسم التي من الممكن أن تسبب تلف للبويضة، وتتمثل مضادات الأكسدة في حمض الفوليك والزنك.

متى يمكن حدوث الحمل بعد إيقاف حبوب منع الحمل

تتبعًا لذكر كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل يمكننا ذكر متى يمكن حدوث الحمل بعد إيقاف حبوب منع الحمل، قد تختلف الفترة التي تحتاجها عملية التبويض حتى تعود لطبيعتها بعد إيقاف استخدام حبوب منع الحمل، وتختلف هذه الفترة تبعًا لنوع حبوب منع الحمل التي تستخدمها المرأة والفترة التي استخدمتها بها.

في حالة الرغبة في الحمل وإيقاف تناول حبوب منع الحمل يجب معرفة أن الفترة التي تحتاجها السيدات من أجل عودة عملية التبويض لطبيعتها هي حوالي من 3: 6 أشهر من أجل انتظام الدورة الشهرية وبدء المبايض في إفراز البويضات السليمة التي تصلح لعملية الحمل.

من المتعارف عليه أن حبوب منع الحمل تنقسم لنوعين أحادية الهرمون وثنائية الهرمون، وعند إيقاف استخدام أي نوع منهم قد تختلف المدة التي تحدث بها عملية التبويض، ومن الممكن أن تنحصر هذه الأنواع ومدة كلًا منهما في الآتي:

1-حبوب منع الحمل أحادية الهرمون

إذا كانت المرأة تقوم بتناول حبوب منع الحمل أحادية الهرمون التي تحتوي على هرمون البروجستين فقط يمكنها الحمل عقب التوقف عن استخدام الحبوب، وهذا بسبب أن هذا النوع من الحبوب ضعيف بشكل نسبي ولا يؤثر بشكل بالغ على عملية التبويض.

2- حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون

في حالة كانت المرأة تتناول حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون التي تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجستين سوف تصل مدة حدوث عملية الحمل إلى 3 أشهر بعد إيقاف تناول الحبوب، وقد تصل هذه المدة إلى 6 أشهر.

يرتبط هذا الأمر بطول المدة التي تم استخدام الحبوب بها وانتظام دورتها الشهرية، بالإضافة إلى نتائج التحاليل التي ترتبط بنسبة الهرمونات في الجسم.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام أدوية التنشيط

في إطار التعرف إلى كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل يمكننا التعرف إلى الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام أدوية التنشيط، يجب الانتباه أن الأدوية المنشطة من الممكن أن تؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية، وقد تضم هذه الآثار الآتي:

  • الإصابة بمتلازمة تسمى فرط تنبيه المبايض وهي نادرًا ما تصاب بها سيدة، وتنتج عن زيادة معدل تنشيط المبايض وتسبب الإحساس بالغثيان وضيق التنفس.
  • الحمل المتعدد وهذا بسبب أن تنشيط المبايض يؤدي إلى زيادة فرص الحمل في توأم خاصةً عند استخدام الحقن لعملية التنشيط.

اقرأ أيضًا: تنشيط المبايض للحمل بتوأم ذكور

نصائح تساهم في حدوث عملية الحمل

بعد الحديث عن كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل يمكن الحديث عن نصائح تساهم في حدوث عملية الحمل، تتوافر بعض النصائح التي عند اتباعها تساعد بشكل زائد في حدوث عملية الحمل، وقد تتضمن هذه النصائح الآتي:

  • عمل بعض الفحوصات الطبية عقب التوقف عن تناول حبوب منع الحمل للتعرف إلى وجود أي أسباب مرضية تمنع حدوث الحمل.
  • ممارسة العلاقة الحميمة خاصةً في فترة التبويض وقبلها ببضعة أيام.
  • الابتعاد عن القلق والتوتر حيث يعتبر التوتر هو أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على عملية الإباضة وتقلل من حدوث الحمل.
  • تناول منتجات الألبان كاملة الدسم بسبب احتوائها على فيتامين د وهـ وك وأ، وهي الفيتامينات التي تعمل على تحسين الخصوبة.
  • الإكثار من تناول الخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تحفز الصحة الإنجابية.
  • الحصول على قدر كافِ من النوم والراحة وشرب المشروبات الدافئة التي تعمل على الحصول على نوم هادئ ومريح وتحد من التوتر.

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام حبوب منع الحمل حتى يقوم بوصف الأنسب، ويمكن اتباع النصائح المذكورة من أجل الحصول على حمل بصورة أسرع من الطبيعي.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.