كيف أمشي 10000 خطوة في البيت

كيف أمشي 10000 خطوة في البيت؟ وكيف يستفيد الجسم من هذا المشي؟ كثير منا قد سمع عن خطة المشي لعشرة آلاف خطوة في اليوم من لتحقيق العديد من الأهداف نضع على رأسها التخلص من الوزن الزائد، ولكن هناك بعض الأشخاص لا يمكنهم السير لهذه المسافات أو عدد الخطوات خارج المنزل، لذا سنعرفكم من خلال موقع جربها على كيفية المشي هذا الكم من الخطوات.

كيف أمشي 10000 خطوة في البيت

غالبًا ما يطرح سؤال كيف أمشي 10000 خطوة في البيت من قبل السيدات أكثر من الرجال، حيث إن المرأة تكون مقيدة أكثر بسبب أعمال المنزل من تنظيف وترتيب وطبخ إلى جانب العناية بالأطفال.

لذا قد لا تتاح لهن إمكانية الخروج خصيصًا للمشي من أجل التخلص من مشكلة الوزن الزائد أو حتى الحفاظ على رشاقة الجسم الحالية، إلا أن هذا الأمر يمكن السيطرة عليه لتحقيق خطة المشي لعشرة آلاف خطوة في اليوم، وهذا يتم باتباع الآتي:

  • اللعب مع الأطفال في المنزل والركض معهم.
  • تشغيل الموسيقى الخفيفة في المنزل أثناء تنظيفه لأن ذلك يساعد على الحركة أسرع وأخذ خطوات أكثر عددًا.
  • نزول وصعود الدرج كل يوم حتى وإن لم تضطر النزول إلى الشارع.
  • الجري في المنزل أو التجول والمشي فيه بسرعة.
  • استغلال وقت غسيل الأسنان بالتحرك في نفس نطاق التواجد.
  • الشي لبعض الخطوات ريثما تنتهي من إعداد القهوة.
  • إنجاز بعض الأعمال في حديقة المنزل أو حتى التمشية فيها.
  • إذا كانت السيدة تعمل من منزلها فبإمكانها أن تتحرك وتمشي في البيت كله في وقت راحتها.
  • المشي والحركة بسرعة خلال الفواصل الإعلانية عند مشاهدة التليفزيون.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع المشي ١٠ آلاف خطوة

لِمَا ينصح بالمشي 10000 في اليوم

إن خطة المشي لعشرة آلاف خطوة كل يوم وضعت وذكرت للمرة الأولى في دولة اليابان، وبالرغم من أنها لم تقدم دراسات وافية أو عملية آنذاك، إلا أن الأطباء في اليابان وفي العديد من دول العالم اعتمدوا هذه الخطة.

ذلك لكون المشي بوجه عام لا يضر بالجسم، بل على العكس تمامًا يحقق له الكثير من الفوائد ويعزز من صحة الجسم إلى حد كبير.

في الحقيقة لا يوجد ما يثبت أن هذه الخطة حققت معجزة أو نتائج مبهرة إلى حد لا يصدق مثلًا، حيث إن المشي لعشرة آلاف خطوة يعادل المشي لمسافة خمسة أميال فقط على الأرض.

ما يعني أن أي شخص بإمكانه مشي هذه المسافة بعدد تلك الخطوات في غضون ثلاثين دقيقة أو ساعة كاملة في اليوم الواحد، ذلك علمًا بأن هذه المسافة وهذا الوقت وعدد الخطوات يساوي الحد الأدنى من الأنشطة الرياضية الموصى بممارستها بشكل يومي للحفاظ على صحة الجسم بوجه عام.

أما التخلص من السمنة مثلًا فيحتاج إلى مجهود بدني أكبر يتخطى عدد هذه الخطوات بكثير، ولكن جدير بالذكر أنه قد يكون من الصعب جدًا المشي عشرة آلاف خطوة بالنسبة إلى العديد من الناس لا يمكنهم المشي هذه المسافة، إلا إذا كانوا يعملون بمهنة تقضي بضرورة الحركة مثل التمريض أو النادل.

فوائد المشي 10000 خطوة

من يطرح سؤال كيف أمشي 10000 خطوة في البيت يجب أن يعرف لماذا سيمشي هذه الخطوات أصلًا أو ما الفائدة التي سيحصلها من ذلك، وفي الحقيقة توجد العديد من الفوائد التي سيجنيها من يمارس هذه الرياضة مثل:

1- تقوية عضلة القلب

لقد أكدت العديد من الدراسات العلمية والطبية على أن المشي يوميًا لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة لخمسة أيام على مدار الأسبوع، تساهم في خفض احتمالية الإصابة بأحد أمراض القلب، أو الشرايين التاجية بنسبة عشرين بالمائة تقريبًا، وهي ما تُعد الإجابة الأبرز عن سؤال كيف أمشي 10000 خطوة في البيت.

2- حرق السعرات الحرارية

إن حرق السعرات يعني التخلص من مشكلة السمنة، أو زيادة الوزن والترهلات التي يعاني منها الجسم، حيث إن سرعة المشي ومدته وعدد الخطوات التي يمشيها الشخص كمجمل ستؤثر تأثيرًا قويًا في مقدار السعرات الحرارية التي يتم حرقها خلال المشي.

3- ضبط مستوى السكر

أكد العلماء والأطباء على أن المشي لبعض الوقت عقب تناول الطعام مباشرة يساهم في خفض نسبة السكر في الدم.

4- الحد من ألم المفاصل

المشي يوميًا يعمل على زيادة قوة العضلات، ويُساهم في الحد من الاحتكاك الناشئ بين الركبتين والفخذين، وهذا يجعل من المشي كل يوم أكثر فائدة بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من التهابات في المفاصل.

5- تعزيز جهاز المناعة

ممارسة رياضة المشي تعمل على تعزيز وتقوية جهاز المناعة لدى الإنسان، حيث يلاحظ الشخص بأنه لم يعد يصاب بالزكام أو نزلات البرد والإنفلونزا كثيرًا مثلما كان الوضع في السابق.

6- تحسين الحالة المزاجية

المشي بشكل يومي يعمل على تحسين الحالة النفسية والمزاجية، ذلك لأنه يساهم إلى حد كبير في تصفية الذهب وطرد الطاقة السلبية من الجسم بشكل فعال، وكل ذلك سينعكس على الصحة النفسية للشخص فيما بعد.

اقرأ أيضًا: المشي نصف ساعة يوميا كم ينحف

اقتراحات للمشي 10000 خطوة

إذا سأل أي من الرجل أو المرأة كيف أمشي 10000 خطوة في البيت ولم تجدِ معه أي من الطرق السابقة، فهناك بعض الاقتراحات التي يمكنهم تطبيقها داخل وخارج البيت، وهي تتلخص فيما يلي:

1- صف السيارة في نقطة بعيدة

في حال كان لدى الشخص سيارة خاصة به، ويستخدمها بصفة دائمة لكي توصله إلى العمل أو إلى أي مكان آخر ولا يحتاج بذلك أن يمشي كثيرًا.

فينصح بأن يركنها في أبعد نقطة بموقف السيارات، أو أبعد جراج لكي يكمل باقي المسافة سيرًا على الأقدام، حيث إن ذلك يزيد من عدد الخطوات التي يريد أن يوصلها في اليوم الواحد إلى عشرة آلاف.

2- استبدال المصعد بالسلم

لتحقيق عدد عشرة آلاف خطوة في اليوم الواحد ينصح عادةً باستخدام الدرج بدلًا من الأسانسير، هذا إلى جانب أن صعود الدرج سيساهم إلى حد كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين.

3- استخدام الحمام الأبعد

إذا كان الشخص متواجدًا في بناية ضخمة فينصح له بالتعود على الذهاب إلى الحمام الموجود في أي من الطوابق الأخرى، وليس الطابق الذي يوجد فيه، أو ربما الذهاب إلى الحمام الأبعد عن مقر وجوده في المبنى، كما ينصح كذلك باستخدام الدرج للتنقل بين هذه الطوابق بدلًا من المصعد.

4- المشي خلال ساعة الغداء

يمكن تخصيص مدة لا تقل عن عشر دقائق من ساعة أو بريك الغداء في حال وجود هذه الإمكانية من أجل المشي، حيث إن هذا التكنيك سيمكن الشخص من المشي لمدة تزيد عن خمسين دقيقة إضافية على مدار أيام الأسبوع في العمل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع المشي قبل الفطور

5- الاستعانة بالتطبيقات الذكية

لقد انتشرت منذ وقت ليس بقليل تطبيقات كثيرة ومنتشرة بين المستخدمين، تقوم بمتابعة التقدم في المشي وتعداد الخطوات التي مشاها الشخص، ويمكن تحميلها من الإنترنت وهناك أيضًا بعض الهواتف الآن التي تأتي وهي مزودة بمثل هذا النوع من التطبيقات كأحد التطبيقات الرئيسية.

إن المشي لعشرة آلاف خطوة في البيت أو حتى خارجه كل يوم سيُساهم إلى حد كبير في تنشيط الذاكرة، وزيادة القدرة على التركيز، وزيادة نشاط الجسم وتخليصه من حالة الخمول أو الضعف.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.