كيف اعالج نفسي من الاكتئاب

كيف اعالج نفسي من الاكتئاب؟ وما هي أعراض الإصابة به؟ حيث يعتبر الاكتئاب من أبرز الأمراض النفسية التي تصيب الإنسان، ويصعب العلاج منها، كما أنه يسبب الكثير من الأضرار على الحياة الشخصية للفرد ويبعده عن حياته اليومية، لذلك في هذا الموضوع سنتعرف من خلال موقع جربها على الطريقة الأمثل لعلاج الاكتئاب.

كيف اعالج نفسي من الاكتئاب

يعتبر الاكتئاب ليس من الأمور التي يسهل التخلص منها، وهو مرض يصيب الجسم والنفس حيث إنه يؤثر على طريقة التفكير والسلوكيات المختلفة التي يقوم بها الإنسان، كما أنه واحد من أكثر الأمراض انتشارًا في العالم، تكمن خطورته في أنه يؤثر الكثير من المشكلات العاطفية والنفسية.

يعتبر الاكتئاب مرض مزمن وذلك من قبل الغالبية العظمى من العاملين في مجال الصحة النفسية، كما أنه يتطلب علاج طويل الأمد، من الممكن تقليل أعراض الاكتئاب من خلال التشخيص السليم بالإضافة إلى الالتزام بالعلاج المناسب، لكي يتمكن الشخص المصاب بالاكتئاب من عيش حياة طبيعية.

الناس الذين يعانون من مرض الاكتئاب لا يتمكنوا من العيش في حياة طبيعية، وذلك بسبب ما يؤديه الاكتئاب من أسباب حيث تنعدم الرغبة في الحياة بالنسبة لهم، كما أنه يصيب الإنسان بفقدان الشغف، لذلك فيما يلي الجواب على سؤال كيف اعالج نفسي من الاكتئاب، من خلال أبرز طرق علاجه:

أولًا: علاج الاكتئاب في المنزل

في إطار التعرف على إجابة سؤال كيف اعالج نفسي من الاكتئاب، من الممكن أن يتم علاج الاكتئاب من خلال مساعدة الشخص المصاب به لنفسه، حيث يمكن محاربة الاكتئاب عن طريق تغيير السلوك ونمط الحياة، إلى جانب تغيير طريقة التفكير، حيث كل هذه الأمور تساعد على التعافي من الاكتئاب وتقليل أعراضه، فيما يلي أبرز طرق علاج الاكتئاب منزليًا:

1- التواصل مع الأهل والأصدقاء

يعتبر حصول الشخص على الدعم النفسي من الأشخاص المحيطين به من أبرز العوامل التي تساعد في علاج الاكتئاب بطريقة سهلة لا تحتاج إلى تدخل دوائي، وذلك لأن التشجيع من الأشخاص المحيطين والأهل والأصدقاء يساعد على الدخول في حالة مزاجية أفضل.

اقرأ أيضًا: تجارب شفيت من الاكتئاب

2- ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على تحسين الحالة المزاجية بشكل عام بالإضافة إلى أنها تساعد الشخص في التخلص من الطاقة السلبية، وذلك من خلال التغير الذي تحدثه في مستوى المواد الكيميائية الموجودة في المخ التي تعمل على ضبط المزاج وتمنح الشعور بالسعادة، كما أن أداء تمارين اليوجا يساعد على الاسترخاء بشكل كبير مما يخفف أعراض الاكتئاب.

3- طرد الأفكار السلبية والأوهام

في حالة أن هاجمت الشخص بعض الأوهام أو الأفكار السلبية يجب على الشخص مواجهتها بالتفكير بمنطقية، حيث إن في بعض الأحيان يجعل الاكتئاب الشخص يعاني من بعض أفكار انعدام الثقة في النفس وكره الجميع له، لذلك يجب طرد هذه الأفكار والتمرن على محاربتها لأنها في أغلب الأوقات تكون غير حقيقية.

4- ممارسة الأنشطة الجديدة

تعتبر الأنشطة الجديدة مثل التطوع في الأعمال الخيرية أو التعرف إلى أصدقاء جدد من أكثر الأمور التي تعتبر إجابة سؤال كيف اعالج نفسي من الاكتئاب، كما أن قضاء الوقت الممتع مع الأصدقاء ومحاولة الترفيه عن النفس من أبرز الأمور التي تخفف حدة الاكتئاب وتساعد على الدخول في حالة مزاجية إيجابية.

5- الالتزام بالمسؤوليات

قد يكون الاكتئاب سببًا في أن يتهرب الشخص من المسؤوليات المفروضة عليه سواء في المنزل أو في وظيفته، لذلك يجب على من يعاني من الاكتئاب أن يقحم نفسه في المسؤوليات وتحملها، وأن يكون حاضرًا في كافة الأنشطة التي تتطلب تواجده مثل العمل.

حيث تعتبر هذه المسؤوليات من أكثر الأسباب التي تجعل الإنسان يقاوم الاكتئاب ويشعر بالفخر لتحقيقه إنجازًا، كما أن الانشغال بعمل إضافي من الممكن أن يكون من شأنه علاج الاكتئاب، حتى وإن كان هذا العمل جزئيًا ولا يتطلب ساعات طويلة للعمل.

6- الحفاظ على روتين حياة يومي

يعمل الاكتئاب على إذابة الهيكل اليومي للحياة الشخصية، وذلك بسبب أنه يمنع الإنسان من القيام بكافة النشاطات الملتزم بها، بالإضافة إلى أنه يجعل الأيام متشابهة ومملة، لذلك يجب على الإنسان إيجاد نمط جديد للحياة لكي يعيد تنظيم حياته حتى لا يشعر بالملل.

7- الحصول على القسط الكافي من النوم

قد يسبب الاكتئاب لبعض المرضى بعض المشكلات في النوم منها الأرق وعدم القدرة على النوم العميق لفترات طويلة، مما يجعل ذلك الأمر أسوأ، لذلك يمكن تغيير نمط الحياة من خلال تعيين وقت محدد للنوم والاستيقاظ، أو إخراج كل الأشياء التي تعيق النوم وتسبب الضوضاء من الغرفة مثل التلفاز وكافة الأجهزة الإلكترونية.

8- إتباع نظام غذائي صحي

لا يمكن إتباع نظام غذائي معين وثابت لعلاج حالات الاكتئاب ولكن في حالة إن المريض من الذين يأكلون كميات كبيرة من الطعام بسبب الاكتئاب، فعليه مراقبة وتنظيم كمية الطعام التي يتناولها، وذلك من شأنه أن يشعر الإنسان بالتحسن، كما أنه يقي من الإصابة بالسمنة المفرطة التي تنتج عن الاكتئاب.

يعتبر زيت الأوميجا 3 الذي يتواجد بوفرة في الأطعمة منها سمك التونة من أكثر العناصر الغذائية التي تساعد على التخفيف من الاكتئاب وأعراضه، كما أن تناول الخضروات مثل السبانخ يساعد على الحصول على الكمية المناسبة من حمض الفوليك التي من شأنها الحد من الاكتئاب وحدته.

9- وضع الأهداف الحياتية

من الشائع أن الاكتئاب يجعل الإنسان يشعر بأنه عديم الفائدة ولا ضرورة له في الحياة، وذلك بسبب تخليه عن المسؤوليات والالتزامات المفروضة عليه، لذلك من الممكن أن يساعد في حل هذه المشكلة وعلاج الاكتئاب وجود هدف يومي يجعل الشخص يشعر بالفخر في حالة تحقيقه.

كما أن وضع الأهداف الحياتية يمثل إجابة سؤال كيف اعالج نفسي من الاكتئاب، حيث أن الأهداف وتحقيقها يساعد على محاربة أعراض الاكتئاب، ولكن ينصح بالتدرج في الأهداف وعدم البدء بأهداف صعبة المنال وذلك لتجنب الإحباط في حالة الإخفاق.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نقص فيتامين د والاكتئاب

10- الاعتراف بالمرض

من أكثر الطرق التي تساعد على العلاج من مرض نفسي معين هي الاعتراف بالإصابة بهذا المرض، وذلك بسبب أن إنكار الإصابة بالاكتئاب قد يسبب تفاقم أعراض المرض ويصعب عملية العلاج منه، وذلك بسبب الكبر في الاعتراف به، حيث إنه يوجد قلة من الناس تعتبر أنه من العيب الإصابة بمرض عقلي، ولكن هذا اعتقاد خاطئ.

ثانيًا: علاج الاكتئاب بالأدوية الطبية

يعتبر الحل الطبي من أكثر طرق العلاج المناسبة لهذه المشكلة الصحية، حيث إن العلاج النفسي فعال بدرجة كبيرة في حالات الإصابة بالاكتئاب، حيث يمكن للطبيب أن يقدم الرعاية النفسية اللازمة التي تخفف عن المريض أعراض الاكتئاب، يعتبر العلاج النفسي هو إجابة سؤال كيف اعالج نفسي من الاكتئاب؟

في حالة إصابة المريض بالاكتئاب الحاد من الممكن أن ينصح المعالج النفسي بالبقاء في المستشفى والمشاركة في أحد برامج العلاج النفسي، وتناول بعض العقاقير الطبية والأدوية الكيميائية التي تساعد على علاج الاكتئاب، فيما يلي أبرز هذه الأدوية:

  • مثبطات استرجاع السيروتونين: يقوم الأطباء أو المعالجين النفسيين بوصف هذه الأدوية حيث إنها تعتبر الأكثر أمانًا على صحة المريض العقلية، ولكنها تؤثر على المريض ببعض الآثار الجانبية المزعجة ولكنها أقل ضررًا من الأنواع الأخرى.
  • مضاد الاكتئاب ثلاثي الحلقات: من الممكن أن تكون هذه الأدوية هي الحل الدوائي الأمثل وذلك بسبب فعاليتها العالية، ولكنها تتسبب في إصابة المريض بالآثار الجانبية أكثر حدة، لذلك لا يستخدم هذا الخيار بشكل عام ولكن يتم استخدامه بعد تجربة بعض الأنواع الأخرى.
  • مضادات الاكتئاب غير النمطية: تعتبر هذه الفئة من الأدوية لا تتناسب مع أي فئة أخرى من مضادات الاكتئاب، وهي تشمل بعض المواد الكيميائية مثل البوبروبيون.
  • مثبطات أكسيداز أحادي الأمين: تعتبر هذه الفئة الدوائية هي التي يتم اللجوء إليها في حالة تجربة كافة أنواع العلاج الدوائي وعدم الحصول على نتائج إيجابية، وذلك بسبب كونها تسبب الكثير من الأعراض الجانبية الخطيرة.

ثالثًا: العلاج النفسي الديني

يعتبر الدين من أبرز العوامل التي تساعد في تخفيف المرض النفسي وحدته، حيث يلعب دورًا كبيرًا في الراحة النفسية وسلوكيات الإنسان، كما أنه العلاج الديني يساعد على التخلص من القلق والتوتر والكثير من المشكلات النفسية الأخرى، لذلك فيما يلي أبرز الآيات القرآنية التي تساعد على علاج الاكتئاب:

  • ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ.
  • الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا ۚ فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِين.
  • وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ.
  • قالُواْ نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَاوَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ.
  • فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ.
  • أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ، وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ، الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ، وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ، فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً، إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً، فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ، وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ.
  • لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.

اقرأ أيضًا: كيف أساعد نفسي على الخروج من الاكتئاب

أعراض مرض الاكتئاب

قد لا يكون الإنسان يعرف أنه مصاب بالاكتئاب، وفور أن يعرف فإنه يتساءل كيف اعالج نفسي من الاكتئاب، لذلك يجب التعرف على الأعراض التي تدل على إصابة الشخص بالاكتئاب، وذلك بسبب اختلاف الأعراض من شخص إلى آخر، فيما يلي أبرز أعراض مرض الاكتئاب:

  • فقدان الشغف في ممارسة الأنشطة اليومية التقليدية.
  • الشعور بالعصبية والكآبة على غير العادة.
  • الشعور بعدم وجود أمل والنظرة السلبية لكافة الأمور.
  • وجود اضطرابات ومشاكل في النوم.
  • معاناة الشخص من مشكلات في التركيز.
  • الصداع المزمن وآلام الظهر.
  • مراودة الأفكار الانتحارية لذهن الشخص.
  • زيادة أو فقدان الوزن بدون سبب.

الاكتئاب يكمن علاجه في الالتزام ببعض النصائح المنزلية بالإضافة إلى اللجوء لمعالج نفسي مختص يساعد في تقديم العلاج الأنسب للحالة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.