كيف اذاكر قدرات ورقي

كيف اذاكر قدرات ورقي؟ وما هي النصائح التي يجب عليّ اتباعها لإنجاز المذاكرة؟ نظرًا إلى أن مذاكرة القدرات تحتاج إلى خطة من أجل إنجاز أكبر كم ممكن من المذاكرة في وقت زمني محدد، فسنحرص اليوم من خلال موقع جربها على توضيح كافة الاستفسارات التي تدور حول كيفية مذاكرة القدرات.

كيف اذاكر قدرات ورقي

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها لكي تتمكن من معرفة الإجابة عن سؤال كيف اذاكر قدرات ورقي، وهذه الخطوات تتمثل في الآتي:

  1. عليك معرفة أن الاختبار الورقي يختلف عن الاختبار المحوسب في أن أسئلته تكون متنوعة وغير متكررة وهذا على عكس الاختبار المحوسب، وبالتالي الأمر يحتاج وقت ومجهود أطول.
  2. من الضروري أن يتم التدريب على الأسئلة التي جاءت في امتحانات سابقة فعلى الرغم من أن الأسئلة لن تتكرر إلا أن الأفكار لن تختلف، وكثرة حل الأسئلة تبرمج ذهن الطالب على حل الأسئلة مهما كانت فكرتها طالما في نفس المستوى الذي اعتاد عليه.
  3. بعد أن تدرك الخطوتين السابقتين جيدًا عليك أن تخصص وقت كافٍ للمذاكرة وهذا الوقت يتضمن خمسة أيام لمذاكرة الجزء الكمي، وخمسة آخرين لمذاكرة الجزء اللفظي.
  4. المذاكرة تكون من الكتب المخصصة لاختبارات القدرات، والمحافظة على المذاكرة بصورة يومية.
  5. هناك الكثير من المواقع الإلكترونية التي تحتوي على الاختبارات السابقة للقدرات الكمية واللفظية فعليك الاستعانة بها، وكما سبق وأشرنا إلى أن حل هذه النماذج يعمل على تدريب الطالب على حل أي سؤال.
  6. يجب أن يكون الطالب مدرك وفاهم الأسئلة التي تواجهه ويحاول حلها بأنسب طريقة ممكنة.
  7. لو لم يتمكن الطالب من حل بعض الأسئلة فعليه أن يستعين بالمعلم المختص من أجل مساعدته في حل هذه الأسئلة.

طريقة مذاكرة فعالة لاختبار القدرات

في سياق معرفة إجابة سؤال كيف اذاكر قدرات ورقي، نجد أن هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها لكي تتمكن من تطبيق طريقة المذاكرة الفعالة للقدرات، وهذه الخطوات تتمثل في الآتي:

  1. معرفة المصادر التي تقوم بالمذاكرة منها والتأكد من أنها مصادر موثوقة.
  2. وضع جدول زمني.
  3. الالتزام بالجدول الزمني الذي تم وضعه مع المحافظة على إعطاء الأجزاء التي تستحق الفهم حقها، وكذلك الأجزاء التي تحتاج للحفظ.
  4. من الضروري أن يختبر الطالب نفسه عند الانتهاء من مذاكرة كل جزء، ولكي يتمكن من القول إنه تم مذاكرة هذا الجزء يجب عليه أن يقوم بتحصيل حوالي 80% من الدرس.
  5. على الطالب أن يجيب عن كل سؤال في دقيقتين كحد أقصى، بمعنى أن العشرين سؤال يجب أن يتم حلهم في 40 دقيقة على الأكثر.
  6. بعد الانتهاء من مذاكرة كل جزء ومعرفة القدر الذي تم تحصيله الطالب، يجب عليه أن يتعرف على مواضع الضعف الذي لم يتمكن من فهمها جيدًا، ومن نقاط القوة التي يرى أنه أتقنها بصورة كبيرة.

اقرأ أيضًا: طريقة المذاكرة الصحيحة للجامعة

خطة مذاكرة القدرات

في ضوء عرض إجابة سؤال كيف اذاكر قدرات ورقي، وبالتعرف إلى أن القدرات هو اختبار يخضع له طالب الثانوية العامة من أجل الالتحاق بأحد الكليات التي تتطلب هذا الاختبار، سنوضح خطة المذاكرة التي تمكن الطالب من اجتياز هذا الاختبار والممثلة في النقاط التالية:

  • البدء في مذاكرة منهج القدرات قبل الامتحان بوقت كافي، فكلما كان الوقت مبكرة كان من السهل تحصيل أكبر قدر من المعلومات، ويمنح الطالب الطمأنينة، وكلما تأخر الوقت أصاب الطالب بالقلق والإحباط.
  • المحافظة على تقسيم اليوم لأكثر من فترة ووضع جدول مذاكرة مختص بكل جزء على حدة، مع الحرص على تخصيص وقت للنوم واللهو والراحة أيضًا.
  • التدريب الجيد على المهارات الخاصة باختبار القدرات وهذا من أجل تعويد العقل على طريقة حل الأسئلة وأفكارها.
  • احرص على استخدام أكثر من مصدر يحتوي على الأسئلة وإجاباتها.
  • المتابعة الجيدة للموقع الإلكتروني الخاص بهيئة تقويم التعليم والتدريب وذلك من أجل الاطلاع على طريقة الاستعداد لاختبار القدرات.
  • الدخول إلى موقع اليوتيوب والتوصل إلى القنوات المخصصة للأساتذة التي تقوم بشرح مناهج القدرات وفهم الأساسيات التي تتواجد في الاختبار.
  • هناك مصادر أخرى يمكن الاعتماد عليها في الاستعداد لاختبار الموقع الإلكتروني للهيئة الخاصة بتقويم التعليم والتدريب، وهو الذي يحتوي على اختبارات وتجميعات مختلفة يمكن للطالب أن يختبر نفسه من خلال تقييم درجاته.
  • يمكن للطالب أيضًا أن يقوم بتحميل التطبيق المخصص للقدرات الذي يمكن تحميله على الهواتف الذكية سواء كانت أندرويد أو IOS.
  • هناك تطبيق آخر يمكن تحميله على الهاتف الذكي وهو تطبيق (قياس القدرات).
  • على الطالب أن يقوم بالتدريب على كافة الأسئلة الموجودة على التطبيقات التي قام بتحميلها أو الموجودة على الموقع الإلكتروني، حتى وإن واجه الطالب بعض الصعوبات في حل هذه الأسئلة سيتمكن بشكل تدريجي من حل كل هذا.

اقرأ أيضًا: جدول جاهز لتنظيم الوقت للمذاكرة

نصائح هامة لطلاب القدرات

في إطار التعرف إلى إجابة سؤال كيف اذاكر قدرات ورقي، سنوضح مجموعة من النصائح التي يجب عليك اتباعها لكي تتمكن من إنجاز أكبر قدر ممكن من المذاكرة في وقت قصير وبطريقة صحيحة، حيث إن هذه النصائح تتمثل في الآتي:

  • في الوقت الذي تقوم فيه بالبدء في تطبيق خطة المذاكرة عليك أن تحدد عدد معين من الصفحات الخاصة بالجزء الكمي، والصفحات الخاصة بالجزء اللفظي، وبشكل تدريجي عليك أن تزيد عدد هذه الصفحات.
  • من الضروري أن تكون مدركًا أن اختبار القدرات يكون معتمد بشكل أساسي على الفهم وليس الحفظ، ولذا من الضروري أن يفهم الطالب كافة الأساسيات الموجودة في الاختبار الكمي واللفظي.
  • على الطالب أن يضع هدفه نصب أعينه ولا يتخلى عنه مهما كان، ومع الوقت سيجد أن هذه الطريقة ساعدته كثيرًا في التغلب على أوقات الملل والكلل.
  • معرفة المهارات التي يتضمنها اختبار القدرات ويعمل على حلها من وقت لآخر.
  • تجنب الشعور بالخوف والقلق حيث إن تلك المشاعر تتسبب في منع الطالب من التركيز في المذاكرة، فمن الضروري أن يسيطر الطالب على شعوره بالقلق الذي يسيطر عليه من وقت لآخر.
  • تنظيم مواعيد المذاكرة تبعًا للجداول التي يحددها كل طالب على حسب ما يرغب.
  • التفكير بإيجابية طوال الوقت والابتعاد عن الأشخاص التي تصيبك بالإحباط.
  • الحصول على قدر كافٍ من النوم والراحة، حيث إن التقصير فيهما يتسبب في عدم التركيز وقلة التحصيل الدراسي.
  • البدء مبكرًا في المذاكرة حيث إن الانتظار للحظات الأخيرة يتسبب في عدم استيعاب الطالب بسبب الشعور بالهلع والتوتر الذي يشعر به.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة

إرشادات الاستعداد لاختبار القدرات

يوجد بعض الإرشادات التي أشارت لها هيئة تقويم التعليم والتدريب المسؤولة عن تنظيم اختبار القدرات، وهذه الإرشادات تتمثل في الآتي:

  • الاطلاع باستمرار على الأخبار التي تخص اختبار القدرات من خلال الدخول المستمر على الموقع الإلكتروني لهيئة تقويم التعليم والتدريب.
  • الذهاب إلى مكان أداء الاختبار في الوقت والموعد المحدد لهذا.
  • التوجه للمسؤول عن الاختبار من أجل مراجعة كافة الأوراق والمستندات الخاصة بالطالب، بالإضافة إلى التحقق من الشروط المحددة لاجتياز الاختبار.
  • الجلوس في المكان الصحيح المحدد لك والمحجوز بشكل مسبق لكل طالب.
  • يتم توزيع كراسات الإجابة بعد دخول كافة الطلاب إلى قاعة المحاضرات، وهذه الكراسة تتضمن ورقة أسئلة وبداخلها ورقة إجابة.
  • الحرص على تسليم كراسة الإجابة سليمة لأن التصحيح يكون من خلال الكمبيوتر بالمسح الضوئي، ولذا فإن أي تلف يحدث في الكراسة يتسبب في عدم تصحيحها بصورة صحيحة ويؤثر على درجة الطالب في النهاية.

اختبار القدرات يتم من أجل التحاق الطالب بالكلية التي تتطلب ذلك مع ضرورة تحصيل الطالب على مجموع هذه الكلية بعد الثانوية العامة، فيجب على كل طالب أن يتعرف على طريقة المذاكرة الصحيحة لاختبار القدرات من أجل اجتيازه بسهولة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.