كيف ارجع شغفي للدراسة

كيف ارجع شغفي للدراسة؟ وما هي أسباب فقدان الشغف في التحصيل الدراسي؟ فإن انخفاض القدرة على مواظبة الدراسة بشكل سليم من الأمور التي يواجهها كثير من الطلاب بمختلف الأعمار في الوقت الحالي، وهذا يسبب القلق وعدم الارتياح على الأخص في السنوات التي تطلب مجموع عالٍ، لذلك نتطرق إلى الموضوع وعلاجه في موقع جربها.

كيف ارجع شغفي للدراسة

هناك سنوات مرتبطة بالشهادة وهي التي ينتقل منها الطالب إلي مرحلة دراسية أعلى مثل الثانوية العامة فتحتاج إلى تركيز كبير وشغف حتى يكون تحصيل المواد جيد من كل الجهات لدخول جامعة جيدة.

فمع الظروف النفسية والضغط العصبي لا يعرف الشخص ما هو الحل في هذا، ومن ثم يبدأ في البحث عن طرق تحسن من شغفه حول المواظبة على نفس الشيء كل يوم، ونعرض لك كل ما يمكن فعله في التالي:

1– ربط الدراسة بالحياة الواقعية

إذا استطعت أن تربط ما يوجد في دراستك بما يوجد في الحياة الواقعية فهذا سوف يكون له فاعلية كبيرة في جعلك تميل أكثر إلى المذاكرة والاجتهاد، لأنك لن تشعر بأن المواد شيء لا يوجد في الطبيعة، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تستمع إلى حلقات برنامج في الراديو يتكلم عن الأحياء أو الطبيعة الجغرافية كما يمكن أن تشاهد حلقات اليوتيوب المجانية التي تتوفر على منصات عديدة.

اقرأ أيضًا: فقدان الشغف في الحياة

2- الاهتمام بالمواضيع المختلفة في الدراسة

من الأشياء التي تعيد الشغف بالدراسة هي أن تتصل الاهتمامات التي تحبها بالدراسة، فيمكنك أن تشاهد دروس تعليم التصوير بعد مذاكرة الفيزياء إذا كان هو هوايتك، وإذا كنت تحب الهندسة فيمكنك أن تشاهد كيف يكون البناء وتجارب الناجحين، كما يمكن أن تخصص وقت في اليوم يعد مكافأة لنفسك بعد عدد ساعات معينة من الحفظ والتحصيل.

3- التركيز على الدافع الأساسي

يجب أن تعلم ما هو الدافع الأساسي من دراستك وتحصيلك خلال العام حتى يكون لديك القدرة على المواظبة والاجتهاد في الآتي، وبالشكل المبدئي فالدوافع تنقسم إلى نوعين ألا وهما الدافع الخارجي؛ وهو يكون الوصول لشيء ملموس يمكن الحصول عليه مثل المجموع أو المكافأة من الوالدين، والدافع الداخلي؛ وهو الإحساس بالنجاح والانجاز والفخر في المجتمع وتحقيق الرضا الذاتي.

4- خلق بيئة إيجابية

البيئة الايجابية لها تأثير لا مثيل له في إجابتنا عن كيف ارجع شغفي للدراسة، فتكوين صداقات جديدة يمكنها أن تساهم في زيادة حماسك بالتحصيل الدراسي إذا كانوا على قدر عالٍ من الذكاء والالتزام.

كذلك فإن تهيئة المكان الذي يتم فيه المذاكرة لوقت طويل يمكن أن يؤثر بالسلب أو الايجاب؛ لذلك يجب أن يكون نظيف خالٍ من كل الأشياء الغير منظمة أو الرائحة الكريهة التي يمكن أن تجعلك في حالة اضطراب، وعدم ارتياح في الجلوس لتعلم درس جديد أو المراجعة على ما فات.

5- معرفة الهدف الأسمى

كل شيء في الوجود يجب أن يكون له هدف أسمى غير الأهداف الطبيعية التي توجد عند كل فرد منا، ومعرفة هذا يجعلك في حالة رغبة بالتعلم الدائم، فضياع الشغف في البداية يكون بسبب هذا الأمر لذلك عليك أن تفكر أنك إذا أصبحت طبيب ستساهم في علاج الكثير من المرضى التي لا تمتلك القدرة على دفع تكاليف هذا، أو أنك ستصبح ماهر حتى تستطيع أن تنقذ غيرك من الموت.

أما إذا كنت تريد أن تصبح إعلامي فالهدف الأسمى هو توعية الناس بما يدور حولهم ونقل الواقع لهم والمساهمة في حل صوتهم للجهات المعنية، فستكون وسيط يتسم بالصدق والأمانة، وإذا كنت تريد أن تصبح رجل أعمال فهدفك هو فتح بيوت العمال وخلق فرص عمل للشباب تؤهلهم لحياة كريمة حتى يتذكرك دائمًا في دعواتهم.

اقرأ أيضًا: كيفية تنظيم جدول للدراسة

نصائح مهمة تعيد الشغف بالدراسة

من خلال حديثنا عن كيف ارجع شغفي للدراسة نذكر أهم النصائح التي كانت بمثابة الحل المضمون لكثير من الطلاب في جميع مراحل دراستهم، وتتمثل في التالي:

1- البعد عن السلبيات

لا تسأل كيف ارجع شغفي للدراسة قبل أن تعرف أن السلبية يمكنها أن تقوم بتدمير الشغف والحماس، فمن الممكن أن تكون نابعة من داخلك أو ممن حولك أو في الأمور اليومية التي تمارسها، لذلك اجعل عقلك يتخلص من كل الأفكار التي تنتهي بالفشل مثل تذكر الرسوب في التحصيل النهائي، أو أنك غير مؤهل للحصول على الدراجات النهائية.

كما أن السلبية تسبب التسويف الذي يجعلك تؤجل كل الأعمال للغد، ومن ثم يتراكموا عليك ليكونوا مثل الجبل الكبير الذي لا ينتهي، فعليك أن تحاول بقدر الإمكان أن تتخلى عن كل ما قد يسبب لك الإحباط حتى تستعيد قوتك وتركيزك في الآتي.

2- التوقف عن التفكير الزائد

التفكير الزائد عن الحد الطبيعي يجعلك في حالة من التشتت، مما يفقدك الشغف حول الدراسة من وقت لآخر حتى يصبح معك أمر طبيعي لا تعرف كيف تسيطر عليه، لذلك عليك أن تحاول عدم الإفراط في محاولة إيجاد حلول لأمور غير مهمة بالنسبة لك أو لا تخصك من الأساس وركز أكثر في المهام اليومية المطلوبة منك في تحصيل المواد.

3- تذكر قيمة النفس

الشغف والحماس هما الوقود الفعال الطبيعي للمزيد من نجاح التحصيل الدراسي وحتى تحصل عليهما فيجب أن تدرك قيمة نفسك وأنك قادر دومًا على تحقيق المزيد، وأنك جيد في الحفظ والفهم مهما كان الأمر صعبًا فهذا يترك أثر في النفس جيد جدًا، فكل ما عليك هو الاستمرارية في تذكر هذا وبذل مجهود إضافي حتى تصل إلى المجموع المرغوب.

اقرأ أيضًا: طرق المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان

4- الاستفادة من الذكريات الجيدة

عندما تعرف أن شغفك في الدراسة بدأ أن يقل فيجب أن تذكر نفسك بكل الذكريات الجيدة التي ستكوّنها إذا حصلت على المجموع الذي كنت تتمناه، وفخر أحبائك بك وفرحة الحصول على العوض عن كل المجهود في شهور الدراسة.

5- الإمساك بزمام الأمور

يمكن أن تشعر بأن شغفك يبدأ في العودة تجاه الدراسة إذا استطعت أن تقنع حالك أنك من تتحكم في زمام الأمور وليس أحد غيرك، وهذا يعني أن تقسم مذاكرة المواد بالطريقة التي تسهل عليك الحفظ أو الفهم، فهذا سيجعلك تبدأ بالجزء الذي تحبه أكثر، فمثلًا إذا كنت تدرس التاريخ فيمكنك أن تأخذ أولًا بالحقبة الزمنية التي تحبها، ولو كنت تدرس الإنجليزية فيمكنك أن تبدأ بحفظ الكلمات ثم القواعد أو تحل أسئلة تمهيدية.

6- مساعدة الآخرين

من أهم الإجابات عن سؤال كيف ارجع شغفي للدراسة أن تكون شخصية ذات تأثير على من حولك فعندما تتعلم درس جديد يمكن أن تعلمه لصديقك الذي لا يجد نفسه قادر على استيعابه، وهذا سيعيد شغفك ويجعل المعلومات في حالة ثبات عن الوقت السابق بشكل ملحوظ.

7- الحديث مع من يشاركونك اهتمامك

عندما تتحدث مع المقربين منك ويقدمون لك الاهتمام عندما تشعر بالإحباط تشعر لا اراديًا بأن الشغف حول الدراسة يمكن أن يعود؛ لذلك لا تترد في فعل هذا إذا وصلت إلى مرحلة من اليأس في شهور التحصيل والاختبار اقترب موعده، فيمكن أن تستمع إلى نصائحهم المختلفة أو تأخذ منهم جرعة تحفيزية.

اقرأ أيضًا: جدول جاهز لتنظيم الوقت للمذاكرة

إرشادات زيادة القدرة على المذاكرة

ما زلنا في موضوعنا كيف ارجع شغفي للدراسة وفي هذه الفقرة نعرض أهم الطرق والحيل التي يمكن اتباعها حتى تحصل على مساحة أكبر من الشغف والتحصيل الدراسي والوصول لأعلى مجموع في النقاط التالية:

  • إذا كنت في بداية الدراسة فيجب أن تنظم وقتك خلال اليوم بحيث لا يكون كله للدراسة أو اللعب فالوسطية في كل شيء تساهم في جعل الإنسان قادر على إكمال ما يعمله دون تذمر.
  • لا تذاكر الأكثر صعوبة أولًا بل ابدأ بالسهل حتى تستطيع أن تستوعب كافة المعلومات التي تتدخل في عقلك.
  • ابتعد عن المتنمرين الذين يقللون من مستوى ذكائك وقدرتك على التحصيل.
  • لا تجعل حياتك مقتصرة على المدرسة أو الجامعة بل اذهب للتنزه بين الحين والآخر ومارس الرياضة أو هوايتك يوم في الأسبوع على الأقل.
  • كن في تحدٍ مع ذاتك على أن تتفوق على قدرتك، ولكن لا تجعل نفسك في ضغط عصبي نتيجة لذلك بل يكفيك المحاولة.
  • لا تستسلم إذا شعرت أنك تواجه صعوبة في فهم المواد الدراسية، بل يمكن أن تستعين بالمعلم الخاص بك أو بأحد من زملائك.
  • استخدم الفكاهة أثناء وقت دراستك ولا تتذمر بسرعة من أي أمر يمر عليك.
  • قم بالتركيز على متعة التعلم واعلم أنها رحلة ستستفيد منها في حياتك كلها.
  • قضاء وقت كافٍ مع العائلة وعدم الغرق في الوحدة والاكتئاب بسبب التحصيل العلمي.

الشغف الدراسي من الممكن أن يضعف كل فترة وذلك من الأمور الطبيعية التي يمكن أن تحدث مع جميع الطلبة، فمن المهم أن تعرف ما هي المشكلة حتى تستطيع أن تجد الحل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.