كيف أجعل طفلي حديث الولادة ينام في الليل

كيف أجعل طفلي حديث الولادة ينام في الليل؟ وكيف أجعله طفلي ينام سريعًا؟ تساءلت الأمهات خصوصًا الأمهات الجدد عن كيفية جعل الطفل ينام سريعًا، كما احتارت الأمهات في كيفية التعامل مع أولادهن خصوصًا حديثي الولادة، حيث إنهم لا يستطيعون التعبير عن رغبتهم إلا بالبكاء وتلك لغة غير مفهومة بالنسبة للأمهات؛ لذا مع موقع جربها سوف نتمكن من الإجابة عن سؤال كيف أجعل طفلي حديث الولادة ينام في الليل.

كيف أجعل طفلي حديث الولادة ينام في الليل

اختلفت آراء الأمهات وتضاربت في الإجابة على سؤال كيف أجعل طفلي حديث الولادة ينام في الليل، والجدير بالذكر أن هناك إجابات اتفق عليها الأمهات وأهمها وضع روتين يومي للطفل وكذلك وضع روتين للنوم ليعتاد النوم في وقت ثابت ومحدد ولكي تستطيعين ذلك يجب اتباع طرق معينة سوف تساعدك في التعامل مع طفلك ومن الطرق الأكثر شيوعًا لتعليم الطفل النوم في الليل ما يلي:

1– تعليم الطفل الفرق بين النهار والليل

التعليم هي الطريقة الاولي والمثلى للبدء في ممارسة عادة معينة مع الطفل رغم أن حديثي الولادة لا يستطيع التمييز بين أي شيء والآخر لكن بالممارسة سوف يعتاد التمييز، ويمكن ذلك عن طريق ممارسة نشاطات مختلفة في كل وقت فمثلا أثناء النهار قومي بفتح الانوار أو فتح النوافذ.

أيضًا اثناء الليل يمكنك انخفاض كل الأصوات والبدء بالهمس وتخفيف انوار المنزل حينها يتعلم الطفل بأن الحركة بالنهار والهدوء والسكون أثناء الليل.

اقرأ أيضًا: وزن الطفل في الشهر الثالث

2– ضبط النوم ليلًا فقط

هذا يتم عن طريق إيقاظه بالنهار، وهذا قد يؤدي لانزعاج الطفل والبدء في البكاء لذا سوف نبدأ في إيقاظه نصف ساعة مبكرة عن الوقت الذي يستيقظ فيه حتى يتمكن من الاستيقاظ مبكرًا بمفرده.

3– وضع ساعة معينه للنوم

عدم إدراك الطفل لكل ما حوله لا يتضمن عدم إدراكه بالوقت، عادة إن نجحت الخطوة الأولي في تعليم الطفل الفرق بين الليل والنهار حينها يمكن البدء في تحديد ساعة للنوم في بداية الليل ومع الوقت سيعتاد الهدوء في تلك الساعة وسوف يساعده ذلك على النوم.

4– وضع ملابس مريحة لوقت النوم.

كما يشعر الكثير من الكبار بالأرق بسبب أن ملابسهم تشعرهم بالحرارة او البرودة أو تثير الحكة، الأطفال أيضا كذلك وبطبيعة اجسامهم الناعمة فهم يتحسسون لملمس ملابسهم بنسبة أكثر من الكبار لذا يفضل استخدام الملابس ذات الملمس الناعم كالملابس القطنية، ويفضل أيضا وضع ملابس ثابتة لوقت النوم ليعتاد عليها جسد طفلك.

5– الاستحمام قبل النوم

الحمام الدافئ غاليا ما يساعد على الاسترخاء كذلك الأطفال حمام دافئ قبل النوم قد يساعد جسمهم على التراخي وحين وضع الطفل في الفراش فورًا بعد الاستحمام سوف يساعده ذلك بنسبة كبيرة في النوم وربما يرتبط في مخ طفلك الحمام الدافئ بوقت النوم.

6– تناول وجبة مشبعة قبل النوم.

هذا مرتبط بشكل كبير بالنوم المتواصل فإن نام الطفل قبل الشعور بالشبع سوف يجعله ذلك يستيقظ في الليل عدة مرات حيث إن الرضاعة عندما يستيقظ في الليل ستجعله يعود للنوم سريعا بدون اخذ كفايته ثم سيستيقظ مجددا بسبب الجوع للرضاعة وينام مجددا دون أخذ كفايته وهكذا.

طرق تتبعها الأمهات لنوم الطفل

هناك بعض الطرق التي لم تتفق عليها الأمهات ورفضتها رفضا باتا وهذا طبيعي حيث إن طبيعة الجسم تختلف من شخص لآخر والأطفال كذلك تختلف طبيعة جسدهم من طفل لآخر فربما هناك طفل قد لا تفلح معه أكثر الطرق مقارنة بباقي الأطفال.

هذا لا يعني أن هناك مشكلة مع طفلك بل معناها أنه مختلف قليلًا عن سائر الأطفال لذا يمكنك محاولة طرق أخري معه، والجدير بالذكر أن الإجابة على سؤال كيف أجعل طفلي حديث الولادة ينام في الليل تختلف باختلاف الطفل ومن النادر وجود طفلين تفلح مهم نفس الطريقة، ومن الطرق التي اختلفت عليها الأمهات ما يأتي:

1– هز الطفل حتى ينام

كانت تلك الطريقة المفضلة عند الأمهات منذ زمن ولكن ثبت ان لهذه الطرق عيوبها حيث إن اعتاد الطفل الاهتزاز قبل النوم حينها لن ينام قبل أن تهزه أمه وحين استيقظ في الليل سيبكي حتى تهزه امه مجددا لكي ينام والا لن يفعل.

اقرأ أيضًا: صعوبة الرضاعة عند حديثي الولادة

2– استخدام المؤثرات الصوتية

تستخدم بعض الأمهات هذه الطريقة وهي إما غنائها للطفل حتى ينام أو تشغيل مصدر للصوت كأغاني الأطفال، ولكن لتلك الطريقة عيوب لأن الأطفال الرضع يستيقظون مرات متعددة في الليل وبالتالي سوف تحتاج إلى الأم إلى استخدام هذه المؤثرات والأغاني في أوقات متأخرة من الليل.

3– ترك الطفل يبكي

لم تتفق الأمهات على تلك الطريقة لأنها قائمة على ترك الطفل يبكي حتى ينام بمفرده وهذا من الممكن أن يتسبب للطفل في العديد من الأمراض بجانب الإزعاج لباقي أفراد الأسرة وربما للجيران أيضًا، ولكن هذه من إحدى الطرق التي أثبتت فعاليتها على المدى الطويل.

بالطبع هذه الطريقة لا تفلح لمن هم أقل من خمس شهور حيث إن يجب تعويد الطفل علي روتين النوم حتى يُكمل الأربع شهور وبعدها سيكون اتباع تلك الطريقة فعالًا أكثر.

اقرأ أيضًا: مدة علاج الصفراء عند حديثي الولادة

العادات السيئة للأمهات

بعد أن تساءلت الأمهات عن كيف أجعل طفلي حديث الولادة ينام في الليل، ألا يجب أن نبحث عن أصل المشكلة لنستطيع حلها، وفي الغالب يكون بسبب عادات خاطئة اتبعتها الأم بقصد او بغير قصد، وهذه العادات تتمثل في الآتي:

  • فمثلا كيف يمكنك أن تنتظري طفلك ينام في كم الصخب حتى وإن لم يعتاد بعد على أن النهار للحركة والليل للهدوء، بالغريزة حين يسمع الطفل أصوات كلام أو ضحك او حركه بشكل عام يلتفت لها بشكل غريزي وينتابه الفضول ليعلم ماذا يحدث، لذا من الجيد أن تلجئي لغرفة فارغة عندما يحين وقت النوم.
  • ترك الأنوار مضاءة تعتبر من الملهيات التي تشغل الطفل عن الدخول في النوم حيث إن ترك الأنوار يترك للطفل المجال للنظر لما حوله حتى لون سقف الغرفة يمكن أن يشغله عن النوم
  • لا يجب على الأم أن تفرح بنوم الطفل بالنهار حيث تستطيع إنهاء مشاغلها بدون ازعاجه لأنه حين يأخذ كفايته من النوم أثناء النهار سيكون صعبا عليه بعد ذلك النوم في الليل غير إنه سيعتاد النوم في تلك الأوقات التي هي تختلف كثيرا عن أوقات نومك.
  • الإسراع للطفل عند سماع بكائه من أكبر العادات الخاطئة التي يجب على الام التوقف عن ممارستها خصوصا الأمهات حديثي الامومة، فالبكاء لن يؤذي الطفل في شيء بل سيعلمه أن بإمكانه المكوث بمفرده وأحيانا العودة للنوم بمفرده.
  • الرضاعة ليست دائما الحل الأمثل لتهدئة الطفل فيقول الأطباء أن يجب وضع أوقات ثابتة لوجبات الطفل وعدم إطعامه في غيرها، بالطبع الطفل يحتاج للغذاء ولكن معدته لا تزال صغيرة فربما يتقيأ عند تناول أكثر من اللازم.

تربية الأطفال حديث الولادة ليست مهمة سهلة أبدًا خصوصًا لأنهم لن يفهموا لغة الكلام لذا يجب على الأم أن تتحلى بالصبر، لكي ينمو طفلها سويًا وصحيًا.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.