كيف أتعلم الرسم من الصفر

كيف أتعلم الرسم من الصفر وما الأدوات المطلوبة؟ حيث أن هواية الرسم هي من الطرق الإبداعية لإخراج ما تكنه النفس على الورق، ويوجد الكثيرون ممن يحبون الرسم ويمتلكون الموهبة ولكنهم فقط يحتاجون لتوجيههم للطريق الصحيح الذي يمكن عن طريقه احتراف هذه الهواية والتطوير من مهاراتهم، وسوف نساعدهم في هذا المقال على تحقيق هذه الغاية بأفضل السبل الممكنة في ضوء جواب كيف أتعلم الرسم من الصفر عبر موقع جربها.

كيف أتعلم الرسم من الصفر

كيف أتعلم الرسم من الصفر

تم تصنيف الرسم كأحد الفنون التي تعالج الكثير من المشاكل الحياتية التي يمر بها الشخص عن طريق إخراج ما يجول بخاطره بشكل رسم على الورق وبالتالي يساعد على تفريغ همومه ومكنون نفسه، كما يساعد الرسم على التخلص من بعض الحالات النفسية كالاكتئاب والتوتر، وسوف نبدأ معكم من طريقة تعليم الرسم من الصفر أو مساعدة المبتدئين على ممارسة هواية الرسم للاستفادة من فوائدها المختلفة، وتتمثل الخطوات المتبعة لتعليم الرسم للمبتدئين فيما يلي:

  • يقوم المبتدأ برسم مكعب أو دائرة أو مستطيل والكثير من الأشكال السهلة حتى يتمكن من تدريب يده على الرسم.
  • الخطوة التالية يجب على المبتدأ محاولة رسم الأشكال السابقة بشكل أكثر دقة وبدون أي خطأ.
  • يجب أن يحافظ المبتدأ على تركيزه خلال الرسم كما يجب أن يتحلى بالصبر وعدم التعجل لاحتراف الرسم.
  • يتم إعطاء المتدرب بعض الرسومات التي تتدرج في صعوبتها من المستوى السهل إلى الأكثر صعوبة والتي تتطلب الكثير من التفاصيل الداخلية، ومع الوقت سوف يتمكن من ابتكار رسومات إبداعية بمفرده.

اقرأ أيضًا: كيف أعلم طفلي القراءة السريعة

الأدوات المستخدمة في الرسم

عقب الاطلاع على نبذة من جواب كيف أتعلم الرسم من الصفر نذكر أن هناك عدد من الأدوات التي يستخدمها الرسام في الرسم وذلك طبقاً لشكل اللوحة أو العمل الفني ورغبته في إظهارها بشكل معين في النهاية، وهي كالتالي:

القلم الرصاص

ويوجد أنواع كثيرة من الأقلام الرصاص التي تتدرج من الألوان الفاتحة حتى الغامقة، حيث يمكن الاختيار بينهم تبعاً للدرجة المطلوبة في اللوحة الفنية.

الفحم

الفحم من الأدوات المستخدمة أيضا في الرسم، وهو يتخذ شكل عصى يتم استخدامها في الرسم، حيث يتم تثبيت العمل الفني من خلال مادة مثبتة يتم نثرها على الفحم بعد الانتهاء من العمل الفني أو اللوحة وذلك لحفظها من التعرض للمحو.

الفرشاة

وتأتي الفرشاة بأشكال وأحجام مختلفة ومتنوعة، حيث يوجد منها الفرشاة الغليظة أو الرفيعة وغيرها من الفرش، ويتم وضع ترقيم للفرش من خلال الأصفار، فالفرشاة الصغيرة يرمز لها بالعدد 000 ، ومع زيادة الأصفار يزيد سمك الفرشاة، وينتقي الفنان أو المتدرب من بينها الفرشاة المناسبة للاستخدام.

الورق

ويوجد أيضاً الكثير من أنواع الورق المستخدم في صناعة اللوحات المختلفة، حيث توجد صلة وطيدة ما بين الأداة المستخدمة في الرسم ونوع الورق المناسب للرسم عليه بهذه الأداة، فنجد ورق الكتان والمصنوع من القطن أو الألياف الطبيعية، ويأتي بأكثر من سُمك تبعاً للأدوات الخاصة بالرسام.

مهارات تعلم الرسم

هناك بعض المهارات التي يجب أن يتحلى بها الرسام حتى يخرج العمل الفني بأفضل صورة ممكنة، وتتضمن هذه المهارات ما يلي:

  • تحديد الحواف: ُقصد بالحافة الإطار الخارجي للشكل المطلوب رسمه، وذلك للأشكال الثنائية أو الثلاثية الأبعاد، حيث يتم رسم الحواف من أكثر من جهة تبعاً للشكل العام للعمل الفني.
  • معرفة الحجم: يمكن تعريف الحجم على أنه (الحيز الذي يشغله الجسم من الفراغ)، ويجب الحرص على معرفة حجم اللوحة حتى تخرج اللوحة بالشكل المطلوب.
  • معرفة العلاقات بين الأشكال، حيث يضع الفنان تصور للعلاقات بين الأشكال ويتخيلها بشكل قطعة واحدة أو نمط واحد أو عدة أشكال، وهذا ما يقوم بإخراجه على الورق.
  • مراعاة الظلال والأضواء: يراعي الرسام عند رسمه للوحة وجود الظلال أو الإضاءة بها، أو الانحسار من الإضاءة إلى الظل بصورة تدريجية، ومن هنا يجب عليه معرفة الانتقال بين الدرجات المختلفة للظل أو الإضاءة حتى تخرج اللوحة بشكل متسق ومتناغم.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين التعليم والتعلم

برامج لتعليم الرسم من الصفر

توجد الكثير من البرامج المتخصصة في تعليم الرسم من الصفر، ومعظمها برامج مجانية يمكن الاستفادة منها في تعليم المبتدئين كيفية الرسم بشكل صحيح، وما يميزها أنها ليست بحاجة لشخص محترف بل هي في الأساس موجهة لمن يتعلمون الرسم منذ أول خطوة.

وذلك عبر اتباع خطوات تدريجية تستهدف الرفع من المهارات الفنية مع الوقت، فنجد الرسومات الكرتونية، أو تعليم رسم الشخصيات والكثير من الأعمال الفنية، ومن أهم هذه البرامج ما يلي:

برنامج Let’s Learn How To Draw

وهو من البرامج المخصصة للعمل على الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو اس، ولكنه من أهم  البرامج التي تساعد في تعلم الرسم بشكل محترف، عبر الاستفادة من الدروس التفاعلية المتدرجة من السهولة إلى الصعوبة، حيث يمكن من خلالها التدرب على رسم الكثير من الصور والأشكال.

وتعتمد فكرة البرنامج على تقسيم الصورة إلى قطع صغيرة ورسمها قطعة بقطعة عبر اتباع بعض التعليمات المحددة على البرنامج، وبعد فترة من التدريب سيتم تعلم الرسم باحترافية وسهولة، كما يتميز التطبيق باحتوائه على العديد من المستويات للرسم المناسبة لكل شخص يرغب في تعلم الرسم بشكل محترف، ويوجد به مراجع يتولى مهمة تصحيح الأخطاء حتى يتم الوصول لأفضل أداء من حيث الوصول لشكل تقريبي للوحة الأصلية.

وقد حاز التطبيق على أعلى نسبة من التقييم بالولايات المتحدة الأميركية، ولكن من أبرز عيوبه هو أنه لا يعمل سوى على نظام تشغيل أي او اس التابع لأجهزة الأيفون، كما يتضمن بعض الدروس الغير مجانية، ويمكن تحميله الآن على رابط تحميل البرنامج.

برنامج تعليم الرسم

وهو أيضاً من بين البرامج المفضلة لتعلم الرسم للمبتدئين، وهو مناسب للأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد فقط، ويتميز بتعليمه للرسم من المستوى الضعيف ثم الأعلى بطريقة سهلة ومرنة، ويحتوي البرنامج على الكثير من الرسومات التي يمكن الانتقاء من بينها، ويتم تقييم خطواتك في الرسم حتى تصل للمستوى المطلوب.

ومن أهم مميزاته أنه بالمجان بشكل كامل، ولا يوجد به بعض الدروس المدفوعة كما هو الحال في بعض البرامج الأخرى، ويوضح البرنامج للمستخدم خطوات يسير عليها حتى يتمكن من احتراف الرسم، وهو ليس بحاجة لمساحة واسعة على ذاكرة الهاتف، كما يمكن استخدامه بدون الاتصال على شبكة الإنترنت، ويتم تحميله من خلال رابط التحميل.

برنامج With Matt Busch

وهو برنامج مستوحى اسمه من الرسام مات بوش وهو رسام شهير من مدينة هوليوود بأمريكا، وله الكثير من الأعمال الفنية ذائعة الصيت ونذكر من بينها فيلمه حرب النجوم، فعند البدء في استخدام هذا البرنامج ستلاحظ وجود الكثير من الرسومات الأعمال الفنية، وسوف يجعلك تتخيل بأن الرسام الشهير هو من يتولى تعليمك الرسم بنفسه.

وهو من البرامج المناسبة لغير المبتدئين أو من لديهم بعض الدراية أو خلفية عن الرسم، حيث يمكن لهؤلاء تطبيق ما يشاهدونه على واجهة البرنامج على لوحات خارجية، فهو برنامج مخصص للرسم الخارجي وليس الرسم على شاشة البرنامج.

ويحتوي البرنامج على الكثير من الدروس، ويتضمن كل درس منها نحو إحدى عشرة خطوة، وهو من التطبيقات المدفوعة الأجر، ولكنه وبالرغم من ذلك يظل من أفضل برامج الرسم التفاعلي، ويمكن تحميله عبر رابط التحميل.

اقرأ أيضًا: كيف اتعلم اللغة الانجليزية في البيت بكل سهولة؟

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيف أتعلم الرسم من الصفر وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.