كيف اعرف العصفر الأصلي

كيف اعرف العصفر الأصلي؟ وما هي أهم فوائده لصحة الإنسان؟ فمن منّا لم يتبادر إلى مسامعة ذلك العشب الغني بالفوائد والخصائص الهامة، فهو واحد من أكثر النباتات المستعملة في المطابخ والمستحضرات الطبية المختلفة، وذلك ما تم بالفعل منذ الحضارات القديمة، لذلك ونظرًا لما أثير حول كيفية معرفة الأصلي منه فها نحن نتناوله تفصيلًا من خلال موقع جربها.

كيف اعرف العصفر الأصلي

العصفر يعد إحدى أشهر النباتات الصيفية التي تُزهر في بقاع عدة بداية من سواحل البحر المتوسط بإفريقيا ومرورًا بآسيا والهند، فإن كنت حقًا تريد تمييز طبيعته الشكلية فهو ذو لون أصفر، أحمر أو برتقالي يمتاز بكون أزهاره تشبه الأشواك.

إلى جانب كون لذلك النبات صفات دوائية عدة فقد وجدت له آثار قديمة تعود إلى ما يزيد عن 1600 عام قبل الميلاد بالمنسوجات المصرية القديمة، وهو ما يعد برهان لقدمه واستخداماته العدة التي تعدت المأكل أو المشرب، واستمرارًا لإجابة التساؤل الشائع كيف اعرف العصفر الأصلي ففيما يلي نعرض لذكر أهم فوائده الصحية كالآتي:

1- فوائد العصفر للشعر

أسفرت الأبحاث العلمية عن بعض الفوائد العضوية لنبات العصفر على الشعر، وتتمثل فيما يلي:

  • يحسن من ملمس الشعر ويعمل على منحة الرطوبة بشكل كامل نظرًا لكونه غني بفيتامين E، ذلك إلى جانب كونه يمنع تكون القشرة أو حدوث التقصف.
  • له قدرة على منح الشعر شكله اللامع.
  • يتضمن النبات حمض الأوليك القادر على تعزيز الدورة الدموية بمنطقة فروة الرأس لتقويتها بشكل عام، فيمنح الجذور القوة اللازمة للإنبات.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول العصفر

2- القرطم وفوائده للقولون

جدير بالذكر إطلاق اسم نبات القرطم على العصفر أيضًا، أما عن فوائده للقولون فهي كما يلي:

  • التقليل بل القضاء على الانتفاخات الناتجة عن الغازات المصاحبة لأصحاب مرض القولون، فهو يحسن من عملية الهضم ويخلص الجسم من السموم.
  • يعمل على ارتخاء الأعصاب وزيادة نسب الهرمونات النافعة بالجسم، وبناءً عليه التقليل من أعراض القولون العصبي.

3- العصفر وعلاقته بالرحم

استمرارًا لحديثنا حول إجابة التساؤل كيف اعرف العصفر الأصلي وطبقًا لما نشرته أحدث التقارير الطبية فللعصفر فوائد عدة للنساء تتمثل فيما يلي:

  • يعمل على تنظيف الرحم من الفطريات والبكتيريا، والتي تسبب مع تراكمها العديد من الأضرار والآلام ولاسيما الإصابة أحيانًا بسرطان الرحم.
  • للقرطم القدرة على تنظيم عملية الدورة الشهرية للنساء المعانيات من اضطرابها، وذلك كونه غني بالأحماض الهامة كحمض الليونيك المنظم لتلك العملية، ذلك بجانب قدرته على التقليل من آلام فترة الطمث.

جدير بالذكر ضرورة التأكيد على ما ذكره الأطباء للمرأة الحامل، وهو البعد التام عن تناوله أثناء الحمل كونه قد يكون مسبب أساسي في حدوث الإجهاض.

4- فوائد العصفر للقلب

نشر مؤخرًا موقع “medical news today” نتيجة العديد من الدراسات التي أسفرت عن كون العصفر به نسبة مرتفعة من أحماض الأوميجا 3 المحافظة على الشرايين وصحة القلب بوجه عام.

اقرأ أيضًا: فوائد العصفر للخوف والقلق وأسبابه الشعور بالتوتر

5- العصفر وضبط نسبة السكر بالدم

لعل تساؤلك كيف اعرف العصفر الأصلي بغرض معرفة علاقته بنسبة السكر في الدم، فإن كان كذلك فها نحن نؤكد أن كونه يحتوي على أحماض الأوميجا 3 فهو قادرًا على تنظيم مستويات السكر بالدم، ولكن هذا لا يمنع ضرورة كون تناوله يجب أن يكون تحت الإشراف الطبي.

أضرار الإفراط في استخدام العصفر

كذلك بينما نجيب عن تساؤل كيف اعرف العصفر الأصلي فحري بنا الإشارة إلى كون العصفر شأنه كشأن كافة العناصر الغذائية، فالإفراط في تناوله قد يؤدي لأضرار عدة، والتي جمعناها لكم في النقاط التالية:

  • يؤدي تناول العصفر للمرأة الحامل إلى حدوث حالة من الانقباضات المتزايدة بالرحم، وهو ما يؤثر بالسلب على الجنين إلى ذلك الحد الذي قد يؤدي إلى إجهاضه.
  • كما ذكرنا مسبقًا يساعد العصفر على تنظيم مستوى السكر بالدم، ولكن ما لا يجب إغفاله هو ضرورة التأكيد على تناوله تحت الإشراف الطبي، وذلك لأن الإفراط فيه يسبب ارتفاع نسبة السكر بالدم مما له ضرر بالغ على متناوله.
  • في حالة إجراء عملية جراحية فيجب مراعاة ضرورة التوقف عن تناوله، حيث يؤثر بالسلب على سرعة تجلط الدم ومن ثم زيادة نسبة السيولة وزيادة فرص التعرض للنزيف.
  • غير معروف مدى تأثيره على الرضع، لذلك في حالة الرغبة في تناوله أثناء الرضاعة فيجب الرجوع للطبيب.
  • قد يكون لدى متناوله حالة من حالات التحسس تجاهه، لذلك يجب تجربته بكمية قليلة أولًا قبل الإسهاب في تناوله.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع العصفر للاكتئاب

الاستخدامات المتعددة للعصفر

بينما أجبنا سابقًا عن سؤالك كيف اعرف العصفر الأصلي فقد قمنا بعرض حقيقة كونه كان يستخدم قديمًا في صنع المنسوجات إلى جانب كونه يستخدم كعنصر أساسي في خليط التوابل، ولكن مالم نشير إليه أنه يستخدم أيضًا في أصباغ الملابس والألوان الصناعية.

ذلك إلى جانب أنه مؤخرًا بدأ إدخاله في مستحضرات التجميل المختلفة للاستفادة من أصباغه أو ألوانه المختلفة، أما على الصعيد الغذائي فيتم استخلاص زيت العصفر المستخدم في الطهي ذو المذاق الرائع.

القيمة الغذائية لنبات العصفر

بعد ما تم ذكره حول أهم فوائد وأضرار العصفر فها نحن نتطرق فيما يلي لعرض أهم مكوناته الغذائية ونسبتها المتوفرة في 100 جرام من النبات كالآتي:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
البروتينات 11.43 جرام
الكربوهيدرات 65.37 جرام
الكالسيوم 111 مليغرام
المغنيسيوم 264 مليغرام
البوتاسيوم 1724 مليغرام
فيتامين أ 530 وحدة دولية
فيتامين ج 80.8 مليغرام
السعرات الحرارية 310 سعر حراري
الدهون الكلية 5.85 غرام
الألياف 309 غرام
الحديد 11.10 مليغرام
الفسفور 252 مليغرام
الصوديوم 148 مليغرام

 

اقرأ أيضًا: تجربتي مع العصفر للاطفال

الفرق بين الزعفران والعصفر

أما عن آخر ما نعرضه عليك هو الفصل في ذلك النقاش حول الخلط بين الزعفران والعصفر، وهو ما نتج عن التقارب النسبي في شكل العشبة الأصلية لهما، فإن رغبت حقًا في إجابة تساؤلك كيف نعرف العصفر الأصلي فمن خلال النقاط التالية:

  • للزعفران رائحة تشبه القش أو العسل، كذلك ففي حالة وضعه في كوب ماء لا يتغير شكله ولا يذوب بشكل كامل.
  • له بعض المرارة في الطعم على عكس العصفر.
  • يمكن تناول نبات العصفر بشكل مباشر على عكس الزعفران الذي يحتاج لطريقة معينة في إعداده.

لكل داء دواء، وخير الدواء ما نتج من رحم الطبيعة من نباتات، فإن أردت البرهان على ذلك ففي عشبة العصفر البرهان القوي.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.