كيف اعرف زيت التين الشوكي الأصلي

كيف اعرف زيت التين الشوكي الأصلي؟ وما هي أهم فوائده؟ حيث تعد الزيوت الطبيعية هي أهم أيقونة للحصول على الجمال الطبيعي، وذلك بسبب ما تشتمل عليه الزيوت من فوائد، ولكن في الآونة الأخيرة أصبح هناك غش علني وتقليد للمنتجات، ومن خلال موقع جربها سنعرض لكم طريقة اختيار الزيت الأصلي لثمار التين الشوكي.

كيف اعرف زيت التين الشوكي الأصلي

زيت التين الشوكي هو أحد أنواع الزيوت الطبيعية المُستخرجة من بذور التين الشوكي، والذي يعرف بغناه بالأحماض الدهنية، والعناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامين E ومضادات الأكسدة، وعادةً ما يستخدم كمادة لتخفيف الزيوت الأساسية.

من أكثر ما يُميزه هو اتسامه بإمكانية استخدامها بسهولة، ولكن هناك بعض المتخصصين الذي أعلنوا عن القدرة على استخدامه بصورة منفصلة، أما عن إجابة سؤال كيف اعرف زيت التين الشوكي الأصلي توجد مجموعة من العلامات التي يجب أن يتمتع بها الزيت، وفي حالة عثرتِ عليه تأكدي أنه أصلي، وتتلخص هذه العلامات فيما يلي:

  • أن يكون نقيًا خاليًا من الشوائب.
  • النوع الأصلي لونه أصفر مخضر وذو قوام لزج أبعد ما يكون عن قوام الماء.
  • رائحته قوية للغاية تشبه رائحة المكسرات.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت التين الشوكي

فوائد زيت التين الشوكي

في إطار الإجابة عن سؤال كيف اعرف زيت التين الشوكي الأصلي يجدر بنا التطرق لمعرفة فوائده، فلكل زيت مجموعة من الفوائد التي يستمدها الجسم من استخدامه، وكما ذكرنا مسبقًا أن زيت التين الشوكي يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر، ما يجعله يتسم بما يلي من فوائد:

1- يعزز من قوة العظام

التعرض لمشكلة في العظام هي من أسوأ ما يمكن أن يواجهه الإنسان، وبسبب احتواء زيت التين الشوكي على معادن صحية أهمها الكالسيوم؛ يكون مفيد لصحة الأسنان والعظام، وتناول بعض القطرات منه كل فترة يحسن من صحة العظام وقوتها، ويحمي الإنسان من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

2- يحد من مستوى القلق

من أهم ما يحتوي عليه زيت التين الشوكي هي مضادات الأكسدة القوية، والأحماض الأمينية والمعادن النشطة، وكافة هذه المكونات تعمل على منح الأعصاب الهدوء الذي تحتاجه، وبالتالي تقلل من الشعور بالتوتر والقلق.

3- دعم عمل الجهاز الهضمي

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن زيت التين الشوكي يساهم في تحسين أداء الجهاز الهضمي، وهذا بسبب قدرته على منح الأمعاء النشاط الذي تحتاجه من أجل أن تتحرك، بالإضافة إلى قدرته على الحد من معدل الإصابة بالإمساك.

كما أنه يحسن من عملية هضم الدهون الموجودة في المعدة، ولهذا يعد من أمثل الطرق عند تناول قطرات منه عقب تناول إحدى الوجبات الدسمة.

4- يقلل الوزن

يستخدم زيت التين الشوكي من أجل تخفيف الوزن، وهذا بسبب غناه بالألياف التي تمكن الشخص من الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي سيحصل على وجبات أقل، وبعد مرور فترة من الاستخدام سيتمكن من خسارة الوزن بسهولة.

اقرأ أيضًا: فوائد خل التين الشوكي للتنحيف

5- فوائد زيت التين الشوكي للبشرة

تعتبر البشرة هي من أكثر ما تهتم به السيدات، فكل امرأة ترغب في الحصول على بشرة صافية، وخالية من أي مُشكلة، واستخدام زيت التين الشوكي سيمكنها من كسب المزيد من الفوائد، ومن أبرزها للبشرة ما يلي:

  • مكافحة الشيخوخة: تعمل مضادات الأكسدة المتوفرة في التين الشوكي على تأخر ظهور علامات الشيخوخة مثل الخطوط الرفيعة والتجاعيد، ويحمي البشرة من تأثير التعرض للإجهاد التأكسدي، والذي يضع خلايا الوجه تحت تهديد التلف والالتهاب.
  • التخلص من حب الشباب: هناك بعض الأبحاث التي أكدت أن استخدام زيت التين الشوكي فعال في علاج مشكلة حب الشباب، وهذا بسبب وجود بعض المواد التي تكافح البكتيريا المسببة له.
  • يحسن امتصاص فيتامين أ: لا شك في أن فيتامين أ من الفيتامينات الهامة لصحة البشرة، ولكن استخدامه بمفرده قد يتسبب في الإصابة بتهيج في الجلد، وهذا جعل الخبراء يؤكدون على ضرورة إضافة زيت التين الشوكي للمُستحضرات التي تشتمل على فيتامين أ.
  • ترطيب البشرة: من أكثر الفوائد التي يشتهر بها زيت التين الشوكي هو كونه مفيد لصحة الجلد، وذلك لأنه يحتوي على حمض اللينوليك، والذي يعمل على حفظ الماء في البشرة، وبالتالي الحفاظ على ترطيبها بسهولة.

كما أن هناك بعض الفوائد الأخرى المختلفة عما سبق ذكره، ويمكن الحصول عليها من استخدام زيت التين الشوكي، وهي:

  • علاج مشكلة فرط التصبغ.
  • التقليل من الهالات السوداء وانتفاخ العين.
  • الحد من احمرار الوجه، وخاصةً الذي ينجم عن حروق الشمس.
  • يعالج الندبات والجروح.
  • يساعد في علاج تشققات الأيدي والأرجل.
  • تقوية الأظافر.
  • شد مسام الجلد والوجه والصدر.

6- فوائد زيت التين الشوكي للشعر

يعد زيت التين الشوكي من أشهر الزيوت المفيدة في علاج الشعر الجاف، وهذا بسبب منحه الرطوبة والحيوية للشعر، ومنع تساقطه بشكل نهائي، بالإضافة إلى أنه يرفع من معدل نعومته، ويمنحه اللمعان بسبب الأحماض الدهنية التي يحتوي عليها، ويمكنكِ استخدامه كبلسم طبيعي للشعر.

اقرأ أيضًا: هل التين الشوكي يزيد الوزن

طرق استخدام زيت التين الشوكي

بعدما أجبنا عن سؤال كيف اعرف زيت التين الشوكي الأصلي نستعرض طرق استخدامه، وهذا لأن الفوائد التي يمكنكِ الحصول عليها تتوقف على الطريقة المستخدم بها، فلكل جزء من الجسم طريقة استخدام مختلفة، وتتلخص هذه الطرق فيما يلي:

1- استخدامه للبشرة

حتى تتمكني من الاستفادة من زيت التين الشوكي للبشرة كل ما عليكِ فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  1. ضعي قطرتان أو 3 على البشرة في الليل.
  2. اتركي الزيت على بشرتكِ طوال الليل.
  3. اغسلي المنطقة في اليوم التالي بالماء الدافئ، ثم البارد.

في حالة كنتِ تعانين من احمرار البشرة وترغبين في التخلص منه باستخدام زيت التين الشوكي طبقي الخطوات الآتية:

  1. امزجي قطرتان من زيت التين الشوكي مع القليل من العسل.
  2. ضعي المزيج على بشرتكِ، ثم اتركيه لمدة تتراوح بين 10: 15 دقيقة.
  3. اغسلي المنطقة جيدًا بالماء الفاتر.

يجب التنويه أن أي نوع من البشرة يمكنه الاستفادة من زيت التين الشوكي، وخاصةً البشرة الدهنية فهو يخلصها من الإجهاد وتراكم الزُيوت والدُهون.

2- استخدامه للشعر

ذكرنا مسبقًا أنه يمكن الحصول على فوائد متعددة من استخدام زيت التين الشوكي للشعر، وباتباع الخطوات فيما يلي ستتمكنين من الحصول عليها بسهولة:

  1. ضعي من 10: 15 قطرة من زيت التين الشوكي على فروة الرأس.
  2. لفي شعركِ بمنشفة لمدة ساعة على الأقل قبل الاستحمام.
  3. اغسلي شعركِ بالشامبو المخصص.
  4. كرري الوصفة مرتين أسبوعيًا لحين الحصول على النتائج المطلوبة.

3- استخدامه لصحة الجسم

عند الرغبة في الاستفادة من زيت التين الشوكي للجسم يمكن تناول قطرات منه بصورة مباشرة، وذلك دون أي إضافة أو وضعه على السلطات المختلفة، أو العصير، أو الطعام.

اقرأ أيضًا: فوائد التين الطازج على الريق

4- استخدامه للفم

للتخلص من رائحة الفم الكريهة يكون زيت التين الشوكي حل مثالي، وكل ما يتوجب فعله هو المضمضة ببعض قطرات منه مرتين يوميًا، وسيُساهم ذلك بشكلٍ كبير في التخلص من هذه الرائحة سريعًا.

الزيوت الطبيعية هي من أكثر المنتجات التجميلية المستخدمة، وهذا لما تمنحه للجسم من فوائد، بالإضافة إلى عدم حدوث أي ضرر منها أو آثار جانبية بالغة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.