كيف أعرف أنه تم تلقيح البويضة

كيف أعرف أنه تم تلقيح البويضة؟ وما هي العوامل التي تؤدي إلى نجاح التلقيح؟ فإن رحلة الحمل تبدأ من التلقيح الناجح الذي يحتاج إلى المرور ببعض الخطوات ليصبح كل من البويضة والحيوان المنوي قادرين على تكوين جنين.

مما يجعل المرأة تمر بأعراض أساسية وأخرى ثانوية لاختلاف طبيعية الجسم بين امرأة وأخرى، ومن خلال موقع جربها سنجيب عن السؤال كيف أعرف أنه تم تلقيح البويضة.

كيف أعرف أنه تم تلقيح البويضة

رغبة النساء في حدوث الحمل تجعلهم ينتظرون الشعور بالأعراض المصاحبة للتلقيح، والذي يتعرض له الجسم نتيجة نجاح وصول الحيوان المنوي داخل البويضة حتى يتم الإخصاب، ومنها تمتنع باقي الحيوانات المنوية عن الدخول، مما يجعل البويضة الناضجة المخصبة تتغير في الشكل حتى تبدأ رحلة الحمل بتكون الجنين.

إن كانت تسعى المرأة بتجربة الكثير من الأمور والأوضاع وحساب أيام التبويض لتشوقها للإنجاب والحمل، فهذا ما يجعلها تريد إجابة واضحة عن سؤال كيف أعرف أنه تم تلقيح البويضة، حتى تشبع رغبتها بوجود طفلها معها، وتتمثل الإجابة في بعض الأعراض كالآتي:

1- الشعور بتشنج وملاحظة نزيف

منذ اللحظة التي تنطلق فيها البويضة الناضجة من المبيض وتسير إلى الرحم، تظل في انتظار الحيوان المنوي الذي يقوم بتلقيحها وإن لم تجد ستنفجر وتظهر على شكل دورة شهرية، لذلك عند نجاح عملية التخصيب أول ما تفعله هو الالتصاق بجدار الرحم، حتى تخبر الجسم بالكامل لوجود الجنين.

بمجرد التصاقها بجدار الرحم يحدث للعضلات تشنج ملحوظ، ويختلف عن تشنجات الدورة الشهرية، مما يجعل المرأة عندما ترى نزيف الانغراس في ملابسها تتأكد من حدوث الحمل، حيث إن انغراسها بجدار الرحم ينتج منه دم له لون فاتح وملمس خفيف.

اقرأ أيضًا: شكل الإفرازات بعد فشل تلقيح البويضة

2- ظهور إفرازات مهبلية

من الطبيعي أن تتعرض المرأة لرؤية إفرازات مهبلية في ملابسها، ولكن اختلافها في الملمس واللون والرائحة يساعدها في تمييز سبب ظهور تلك الإفرازات، حيث إن الكشف عن حدوث الحمل من خلال الإفرازات يظهر في سائل لزج كريمي الملمس له لون أبيض يشبه الحليب.

تنتج تلك الإفرازات بعد ساعات من نجاح عملية تلقيح البويضة، وهذا لأنها تنتج من فرط نشاط الخلايا المحيطة بالبويضة داخل بطانة الرحم، حتى تبدأ في تجهيز نفسها لتنمو وتحافظ على الجنين وفي الغالب ستظلين تلاحظينها خلال فترة الحمل.

بالرغم من إنها آمنة وليس منها أي ضرر إلا إن نتج عنها رائحة كريهة أو لون قريب من الأخضر الفاتح، فيجب أن تذهب المرأة للطبيب على الفور للاطمئنان على الجنين، وعدم الاستسلام للحكة والحرقان المصاحب للإفرازات.

3- الشعور بالتعب والإرهاق

بمجرد نجاح عملية تلقيح البويضة بالحيوان المنوي في أقل من ساعة تبدأ الهرمونات الأنثوية بالجسم في النشاط وتحديدًا هرمون البروجسترون، مما يسبب اختلاف في مستوى السكر والضغط.

نتيجة لذلك تشعر المرأة بأنها غير قادرة على الحركة ومرهقة بشكل مختلف عن الطبيعي بدون أن تبذل أي مجهود، وهذا يعتبر من أفضل وأوضح الإجابات على كيف أعرف أنه تم تلقيح البويضة، لذلك ينصح الأطباء بأن تعطي الحامل جسمها القدر الذي يحتاجه من الراحة مع الاهتمام بوضع المعادن والبروتينات في الروتين الغذائي.

4- تغير في شكل الثدي والحلمات

إعداد جسم المرأة لنفسه منذ وقت تلقيح البويضة يجعله يؤثر على جميع أعضاء الجسم الداخلية أو الخارجية، والتي من ضمنها فرط نشاط الغدد اللبنية المسؤولة عن غذاء الطفل، مما يجعل الأم تلاحظ تورم في الثدي وبروز للحلمات واختلاف لون هالة الثدي للغامق.

لكن تختلف تلك التغيرات من امرأة لأخرى مما يجعلها تلاحظ ذلك في فترة من أسبوع إلى أسبوعين بعد التلقيح، من الممكن أن تشعرين بألم لشد عروق الثدي في البداية لكن بعد ذلك سيكون الأمر طبيعي واعتيادي

5- تأخر الدورة الشهرية

ظهور هذا العرض يختلف من امرأة لأخرى حسب أيام التبويض الخاصة بها، فإن كانت قريبة من موعد التخصيب سيتم الكشف عنه بشكل سريع، لذلك إن لاحظت المرأة إنها تشعر بنفس أعراض الحمل التي تشبه أعراض الحيض.

لكن لم تلاحظ أي دم بعد 3 أيام من موعدها، فيفضل أن تقوم باختبار حمل لتفادي الشك في الأسباب الأخرى التي تسبب تأخرها مثل اضطراب الهرمونات أو تناولها لأدوية أو تغير بالوزن.

6- المعاناة من الغثيان الصباحي

من أشهر الأعراض التي تعاني منها جميع الحوامل عند تلقيح البويضة هو الغثيان الصباحي، حيث إنه ناتج من تغير الهرمونات الحادث في جسم المرأة الذي يسبب اختلاف في مستوى الضغط واضطراب بوظائف الدم، مما يجعل المرأة تشعر بالدوخة والغثيان عند الاستيقاظ لتحرك جسدها الغير مستقر في الأساس.

من الطبيعي أن يستمر هذا العرض مع المرأة لعدة أسابيع في بداية الحمل، ولكن لا داعي للقلق والخوف فهو سيقل تدريجيًا بعد 13 أسبوع من الحمل.

اقرأ أيضًا: علامات فشل تلقيح البويضة

أعراض ثانوية لتلقيح البويضة

لحسن الحظ لا تندرج الإجابة على كيف أعرف أنه تم تلقيح البويضة عرض واحد يجعل المرأة غير ملاحظة للحمل، فهناك الكثير من الأعراض التي تختلف في حدتها ومدى ظهورها من امرأة لأخرى، مما جعل هناك الكثير من الإشارات التي تبشر بالحمل.

دائمًا ما تظهر الأعراض الثانوية للنساء التي لديها دورة شهرية منتظمة، لأن جسدها وأعضائها التناسلية مستقرة إلى حد ما، وهذا يجعل باقي أعضاء الجسم تستقبل التغير الحادث بها لوجود الجنين بالشكل الجيد، حيث تظهر كالآتي:

1- الإفراط في التبول

تغير الهرمونات بالجسم عند التلقيح يجعل الجهاز التناسلي يفرط في الحركة، مما يسبب ضغط على المثانة وبالتالي تشعر الأم إنها بحاجة إلى التبول بشكل مفرط عن السابق، وغالبًا ما يحدث هذا بعد الأسبوع السادس من التلقيح، لهذا ينصح الأطباء الحوامل بشرب كمية كبيرة من الماء وتناول أطعمة بها نسبة ألياف.

2- الشعور بصداع وألم بالظهر

وجود اضطرابات في الدم من حيث السكر والضغط، يعيق حصول عضلات الجسم على القدر الذي تحتاجه من القيم الغذائية، مما يؤثر على العظام ويجعل الأم تشعر بألم في الظهر مع صداع ملحوظ عند التحرك.

اقرأ أيضًا: هل تستمر افرازات التبويض بعد تلقيح البويضة

3- التعرض إلى تقلبات مزاجية

تتعرض النساء طوال فترة حياتها إلى تغيرات كثيرة بجسدها، مما يجعل مزاجها متقلب بشكل كبير تحديدًا قبل أيام الحيض، ولكن استمرار هذا الشعور مع فقدان الشهية وملاحظة وجود رائحة غريبة، يجعلها تتأكد من إنها حامل.

4- الإحساس بالدوخة والتعرض للإغماء

ارتفاع هرمونات الحمل بجسم المرأة يؤثر على باقي هرمونات الجسم، وهذا يسبب اتساع بالأوعية الدموية يجعل ضغط الدم ينخفض، وبالتالي يسبب ذلك شعور بالدوخة المستمرة مع فقدان الوعي لعدم السيطرة على اتزان الجسم، تحديًا إن كانت تعاني من فقر الدم أو ضعف معين بالجسم.

رحلة تلقيح البويضة بجسم المرأة

نجاح وصول الحيوان المنوي للبويضة ناتج من مرور كل منهم برحلة طويلة، انتهت بانغراس كل منهم معًا وتعرف المرأة إليها يجعلها تطمئن أن الجنين سيكون بصحة جيدة، حيث تتمثل خطوات هذه الرحلة في الآتي:

  1. في فترة التبويض تتواجد البويضة في أحد المبيضين، والذي يتواجد أسفل قناة فالوب.
  2. بالموعد المناسب لها تقوم بالانطلاق من مكانها، وتستمر بالتواجد داخل قناة فالوب لمدة يوم كامل.
  3. من الممكن أن يحدث تلقيح داخل قناة فالوب ولكن هذا يجعل المرأة تتعرض للخطر، لكن عدم تمكن الحيوانات المنوية من الوصول إليها في ذلك الوقت يجعلها تسير لتعيش في الرحم خلال فترة تتراوح من 12 إلى 24 ساعة.
  4. بالنسبة للحيوانات المنوية تظل متواجدة في جسم المرأة منذ آخر جماع، مما يجعل التلقيح يتم بشكل سريع إن كانت البويضة ناضجة.
  5. عند التقاء الحيوان المنوي المختار من البويضة والتي سمحت له بالدخول فيها، يتم الانغراس مما يعيق وصول أي حيوان منوي آخر للبويضة المخصبة.
  6. في تلك اللحظة يبدأ جسم المرأة بالكامل في إعداد نفسه للحمل سواء الرحم أو الهرمونات أو غيرها.
  7. يحدد نوع الجنين حسب الكروموسوم الذي يحمله الحيوان المنوي، والذي إن كان Y يدل على أن المولود سيكون ذكر، أما إن كان X سيصبح أنثى.
  8. الآن سوف تنغرس البويضة في جدار الرحم حتى تبدأ في التكون بعد أن تلقحت وانغرست، ومنها ستشعر المرأة ببعض الأعراض والتغيرات التي تعطيها إشارة لبداية رحلة الحمل.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن البويضة انفجرت

عوامل لها تأثير بنجاح التلقيح

بالرغم من أن المرأة تنتج بويضة كل شهر وأن الحيوانات المنوية لها القدرة على العيش في الرحم لأيام، إلا أن هناك بعض العوامل التي إن توفرت سيكون لها دور كبير في نجاح عملية التلقيح، لكن إن حدث اضطراب بأي منها لن يحدث حمل بالرغم من حدوث الجماع بأيام التبويض، حيث تتمثل تلك العوامل في الآتي:

  • أن تكون البويضة ناضجة وصحية وسليمة، مما يجعلها أكثر فرصة للتلقيح.
  • سلامة عنق الرحم المسؤول عن الاحتفاظ بالحيوانات المنوية واستمرار حياتهم بالرحم لفترة طويلة، فإن عنق الرحم المصاب يسبب موت لهم مما يعيق وصولهم إلى البويضة.
  • جودة وصحة الحيوانات المنوية التي تتحكم في سرعتها وعدد أيام حياتها بعد الخروج من الأعضاء التناسلية للذكر، فإن وجد خلل في ذلك لن تصل إلى عنق الرحم أو ستصل وتموت بعد لحظات.

شعور المرأة المتزوجة بأعراض مختلفة عما تلاحظها بالدورة الشهرية، يجعلها تتساءل كيف أعرف أنه تم تلقيح البويضة لإثبات نجاح توفر العوامل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.