كيف أعرف أن جوالي مراقب من شخص أخر من خلال الواي فاي او الواتس اب

كيف أعرف أن جوالي مراقب من شخص أخر؟ سؤال قد يطرحه أحد مستخدمي الجوالات الذكية في حالة شكه في وجود شخص أخر يقوم بمراقبة الجوال الشخصي له، وهذا أمر غير مستبعد في هذه الآونة نتيجة للتقدم التكنولوجي الهائل والتطور الكبير الذي تتعرض له الجوالات باستمرار، بجانب التحديث المستمر للبرامج والتطبيقات التي من شأنها القيام بمهمة المراقبة والتتبع على الأجهزة الأخرى، فتابع معنا هذا المقال على موقع جربها.

كيف أعرف أن جوالي مراقب من شخص أخر

يوجد عدد كبير من الطرق والخطوات المتبعة والتي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان الجوال الذكي الخاص بك مراقب من قبل شخص أخر أم لا.

سواء كان الغرض من القيام بعملية المراقبة أو التجسس هذه شريف أم لا، بالرغم من أنه لا يوجد أي عذر لقيام شخص ما بالتجسس على جوال شخص أخر بدون علمه حتى لو كانوا زوجين أو صديقين.

قد يتم اختراق الجوال الذكي الخاص بك بهدف التجسس على المعلومات والبيانات الشخصية والتي قد تكون سرية وخاصة بمجال عملك، عن طريق استخدام الشبكات العامة للواي فاي أو تحميل بعض البرامج ذات خصائص التجسس على جوالك بدون علمك من أحد مواقع الإنترنت المتعددة.

يجب ملاحظة أن الجوالات التي تمت لها بالفعل عملية اختراق لا يظهر بها أي إشعارات تنوه عن ذلك.

لذلك يجب اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية جوالك الذكي من الوقوع فريسة لأحد عمليات التجسس تلك، ويمكن ذلك بتنزيل عدد من البرامج الحديثة والتطبيقات الجديدة والمطورة التي تعمل على صد هذه المحاولات لاختراق الجوال باستمرار وبشكل فعال.

تابع معنا تغيير رمز الواي فاي وكيفية العثور على كلمات مرور Wifi

العلامات التي تشير إلى اختراق الجوال

هناك عدد من العلامات التي يمكن لمالك الجوال التأكد من خلالها على ما إذا كان جواله مراقب أم لا، وحيث تقوم هذه العلامات بالإجابة على سؤال كيف أعرف أن جوالي مراقب من شخص أخر، أهم هذه العلامات هي التالي:

العلامة الأولى

  • تظهر عند ملاحظة سرعة تفريغ الشحن الخاص بطارية الجوال الذكي، فهذه علامة على وجود عدد من الملفات أو البرامج التي تتواجد في خلفية الجوال بدون علم من مالك الجوال، حيث تقوم هذه البرامج والملفات بعملية المراقبة للجوال مما يؤدي لاستهلاك الشحن الخاص ببطارية الجوال في وقت قصير.

العلامة الثانية

  • تظهر هذه العلامة عند ملاحظة انخفاض ملحوظ وبمستوى كبير في طريقة أداء الجوال للمهام المعتادة، فتكون هذه علامة على الجهد المضاعف الذي يقوم به المعالج الخاص بالجوال أثناء تشغيل ملفات وبرامج التجسس المحملة على الجوال بجانب التطبيقات الأساسية التي توجد بالجهاز، مما يؤدي لانخفاض كفاءة الجوال.

العلامة الثالثة

  • تظهر هذه العلامة عند ملاحظة أن عدد كبير من. حزم البيانات الخاصة باستخدام الإنترنت قد تم استهلاكها بشكل كبير وذلك دون تدخل من مالك الجوال، وتكون هذه العلامة دليل على وجود اختراق ومراقبة لهذا الجوال، حيث يتم استهلاك حزم البيانات في رفع وتوصيل البيانات الموجودة داخل الجوال للمصدر الذي يقوم بالتجسس أو بالاختراق عبر الإنترنت.

العلامة الرابعة

  • تظهر هذه العلامة عند ملاحظة وجود بعض الأنشطة الغريبة داخل بعض الحسابات الشخصية لدى مالك الجوال، حيث تدل هذه العلامة على وجود اختراق للجوال من قبل شخص ما يقوم باستخدام الحسابات الشخصية لمالك الجوال لأغراض شخصية له.

تابع معنا كيف تعرف بطارية الايفون الاصلية ومتى يجب تغيير البطارية

معرفة ما إذا كان الجوال مراقب باستخدام تطبيق الواتس آب

تطبيق الواتس آب هو أحد أهم التطبيقات المستخدمة فيما بين الأشخاص لتداول مختلف أنواع البيانات والملفات من خلالها، وأهم مميزات تطبيق الواتس آب أنه لا يمكن تشغيل حساب واحد خاص بالواتس آب على أكثر من جهاز أو جوال ذكي، وبالرغم من ذلك يمكن اختراق تطبيق الواتس آب الخاص بجوالك الذكي باستخدام أحد الأجهزة أو الجوالات الذكية الأخرى، وإليكم الخطوات اللازمة للكشف عما إذا كان الجوال مراقب من قِبل شخص أخر عبر استخدام تطبيق الواتس آب، وهذه الخطوات كالتالي:

  • تتم عن طريق الذهاب إلى المكان المخصص للتطبيقات في جوالك الذكي، ثم النقر على الأيقونة الخاصة بتطبيق الواتس آب.
  • تتم بعد تمام فتح تطبيق الواتس آب عن طريق النقر على المكان المخصص الاختيارات، ثمّ يتبع ذلك النقر على اختيار واتس آب ويب.
  • تتم عقب الانتقال لموقع واتس آب من على جوالك الذكي الشخصي، من خلال هذا الرابط الذي سوف يظهر لك.
  • تتم عن طريق القيام بعمل مسح للرمز الخاص أو الباركود الموجود ويوجد أيضًا تحت مسمى رمز الاستجابة السريع، باستخدام كاميرا الجوال الخاص بك.
  • تتم عن طريق الرجوع للقائمة الخاصة بالإشعارات على الجوال الذكي الخاص بك، والقيام بالنقر على اختيار واتس آب ويب مرة أخرى.
  • تتم عن طريق التأكد من عدم وجود أي نوع من الجلسات النشطة المشكوك في أمرها، فوُجود مثل هذه الجلسات يدل على وجود اختراق للجَوال الذكي.

معرفة ما إذا كان الجوال مراقب باستخدام شبكة الواي فاي

تُعد شبكة الواي فاي من أسهل الوسائل المتاحة لدى الأشخاص المخترقين للقيام بعملية التجسس على الجوالات الذكية المختلفة، ولكن وجود شبكة واي فاي أمنة سوف تجيب على سؤال كيف أعرف أن جوالي مراقب من شخص أخر؟

يجب التحقق بصفة مستمرة من درجة أمان شبكة الواي فاي، وذلك قبل البدء في استخدامها، عن طريق وضع رقم سري لا يعلمه إلا الأشخاص الموثوق فيهم، و يجب البعد بشكل تام عن استعمال أي شبكات واي فاي عامة تكون متاحة للاستخدام من قبل أي شخص، وتوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان الجوال الذكي مراقب بواسطة شبكة الواي فاي أم لا، وهذه الطرق تتلخص في الآتي:

  • التحقق الدائم من شحن البطارية الخاص بالجوال وملاحظة سرعة نفاذه.
  • للتحقق من معدل أداء الجوال حيث يعني انخفاض معدل أدائه وخاصة عند القيام بالاتصال بواسطته بشبكة الواي فاي أن الجوال مراقب أو مخترق بالفعل.
  • التحقق من أعداد النوافذ التي تظهر بشكل تلقائي على الهاتف حيث كثرة أعدادها تدل على وجود اختراق لجِهاز الجوال الذكي.
  • التحقق من وجود عدد من المكالمات أو الرسائل التي لم يقوم مالك الجوال بإجرائها أو إرسالها، فوجود مثل هذه المكالمات والرسائل دليل قطعي على وجود اختراق للجوال.

تابع معنااسهل طريقة للتجسس على المحمول ورابط التحميل

كيف أعرف إذا ما كانت المكالمات مراقبة أم لا

يمكن أن تتم المكالمات الصادرة والواردة خلال جوالك الذكي بالعديد من الطرق، وتوجد هناك علامات قد تشير لقيام شخص أخر بمراقبة أو حتى القيام بتسجيل المكالمات الخاصة بك، ومن أهم هذه العلامات سماع صوت صدى أثناء إجراء المكالمات، ويجب أن يحرص مالك الجوال الذكي في هذه الحالة بمنع مراقبة أو تسجيل المكالمات الخاصة بعَه عن طريق قيامه بالتالي:

  • يجب أن يقوم مالك الجوال بإنهاء المكالمة على الفور وغلق الخط بسرعة، لمنع استكمال تسجيل المكالمة.
  • يلي ذلك قيام مالك الجوال بإغلاق الهاتف وإخراج شريحة خط المستخدمة في الاتصال بالإضافة إلى البطارية المتواجدة داخل الجوال.
  • بعد فترة يستطيع مالك الجوال أن يقوم بإرجاع شريحة الخط المستخدمة في الاتصال وكذلك البطارية لمكانَهما داخل الجوال مرة أخرى.
  • يقوم مالك الجوال لفتح الجوال وإجراء مكالمة مع رقم جوال آخر.
  • إذا لاحظ مالك الجوال وجود نفس صدى الصوت السابق فقد يدل ذلك على أن الجوال مراقب بالفعل.

كيف أعرف أن جوالي مراقب من شخص آخر؟ يتم ذلك بالعديد والعديد من الطرق السهلة والفعالة، ولكن يجب الحرص منذ البداية على منع تنزيل أي تطبيقات أو ملفات مشكوك بأمرها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.