كيف اعرف ان صديقتي تحبني

كيف اعرف ان صديقتي تحبني؟ وما هي الطرق لكسب حبها؟ تعد الصداقة بشكل عام من أهم العلاقات الإنسانية في حياة الفرد، حيث إنها علاقة تحقق الكثير من المعاني التي لا غنى عنها حتى يتمكن المرء من استكمال حياته بشكل صحي وإيجابي، ومما يعمل على دوامها هو الحب والتعلق، لذا نتناول تلك المسألة من خلال موقع جربها.

كيف اعرف ان صديقتي تحبني

الصداقة هي روح الحياة وشكل من أشكال السعادة فيها، ولكن كثيرًا ما يرد إلى أذهاننا الكثير من المخاوف والأفكار التي تعكس حالة من القلق حول إذا ما كان الصديق الذي نحبه يحبنا كذلك أم لا، ومن أكثر الأسباب التي تدفع إلى تلك الأفكار هو كثرة الإساءة والعلاقات السامة التي تحاوط المرء وكثيرًا ما نسمع عنها.

لذا لا بد وأن يكون كل شخص على وعي كافي بالوسائل التي تعينه على تخير أصدقائه والتأكد من مشاعرهم تجاهه وأنه لا يستهلكها بشكل خاطئ، كما أنه يمكن تصحيح مسار كثير من العلاقات من خلال الكشف عن تلك الحقائق والعمل على تعديلها، ومن أفضل الطرق التي تساعد على ذلك هو طرح بعض الأجوبة ومناقشتها كما يلي:

1- ما هو رد فعلها عند رؤيتك

من أكثر ما يميز الأصدقاء هو الشعور بالألفة والبهجة عند رؤية بعضهم البعض، وتلك الحالة لا تحدث إلا مع الأصدقاء الذين نحبهم وتتعلق روحنا بهم، مما يعني أنه إذا تكررت رؤية انعكاس من الراحة والسعادة لدى صديقتك كلما رأتك فهذا يعني حبها لك فعلًا.

اقرأ أيضًا: كيف أسعد صديقتي بالكلام

2- ماذا تفعل عند مرضك

 العلاقات كلمة مأخوذة من التعلق، بمعنى أن ما يحدث للشخص الذي على علاقة به هو أمر يمسني بالتالي، وتعد تلك الحالة أكثر تطبيقًا على الأصدقاء المحبين لبعضهم، فنجد أن الحالة السعيدة لأحدهم تعم على الباقيين والعكس صحيح.

أي نخلص إلى أن من أهم الأمور التي تكشف عن حب صديقتك لك هو حزنها وتأثرها بمرضك، ويتحدد صدق هذا بسؤالها عنك وتفقدك من فترة لأخرى وشعورك أنها تسعد لأنباء تحسنك.

3- كيف تساندك

هذا السؤال يترتب بالطبيعة على كون هناك مساندة أصلًا حيث إن العلاقة التي يكون فيها الصاحب غير معين لصاحبه لا يمكن أن يطلق عليه صديق، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك حالات خاصة واستثنائية ولكن ما نتحدث عنه هو السلوك العام.

لذا يمكنك معرفة حب صديقتك لك من خلال مقدار الدعم الذي تقدمه لك في أوقات الحاجة والأزمات، وينبغي العلم أن ليس بالضرورة ان يكون هذا الدعم ماديًا، وإنما الجوهر والعبرة تكون في المساندة المعنوية والعاطفية.

4- هل تستمع لك

من بين أهم الدوافع التي تجعل الشخص يبحث عن الصداقة هو إيجاد شخص يستمع له ولمخاوفه ومشكلاته ويحاول تفهم اضطرابات حياته المختلفة ويعينه عليها، والحقيقة أن القدرة على الإنصات هو أمر يستهلك من طاقة الشخص وما يجعل الصديق يقوم بذلك هو دافع المحبة الحقيقية.

5- إلى من تلجأ صديقتك عندما تقع في مشكلة

الحب بين الأصدقاء هو الذي يجعلهم يلجؤون لبعضهم البعض بمجرد الوقوع في مشكلة أو الشعور بحالة سيئة، لذا إن كنت من أول الناس الذين تلجأ لهم صديقتك أثناء مرورها بوقت عصيب فهذا يعني أنها تحبك وتشعر بالراحة والأنس معك.

6- جربي الابتعاد عنها ولاحظي رد فعلها

من خلال الإجابة عن كيف اعرف ان صديقتي تحبني، هناك اختبار يمكن إجراؤه ليساعدك على معرفة ذلك، صحيح أنه ليس بالضرورة تواجد الأصدقاء معًا طوال الوقت نتيجة إلى طبيعة الأحداث والظروف التي تشغلهم عن بعضهم، إلا أنه لا يمكن للأصدقاء المتحابون ألا يتفقدوا أحوال بعضهم من حين إلى آخر وإن طالت المدة بعض الشيء، خاصة في حال غياب طرف أكثر من اللازم أو ملاحظة اختفائه على غير العادة.

بالتالي فإن الطريقة التي قد تبين حب صديقتك لك هو عمل اختبار حيث تتغيبين فيه وتبتعدين فترة عنها وتلاحظي رد فعلها وما إذا كانت ستشعر بغيابك وتسأل عنك، فإن لاحظت ذلك بالفعل وحاولت تفقدك فهذا مؤشر كبير على حبها لك.

لكن قبل تطبيق تلك التجربة يجب اخذك في الاعتبار عدد من الأمور، لكي تكون النتيجة عادلة، لأنه قد لا تلاحظ ليس بسبب عدم حبها لك وإنما نتيجة لمرورها بوقت صعب لا تتمكن ملاحظة ذلك خلاله، لذا ينبغي اختيارك الوقت المناسب للقيام بذلك.

اقرأ أيضًا: كيف اكون إيجابية في تفكيري

علامات الصداقة

هناك بعض العلامات التي لا بد وأن تكون موجودة فلي أي علاقة متحقق فيها المعاني الأساسية للصداقة، ومن خلال العلم بها والبحث عنها وإدراك مدى تحققها يعكس ذلك ما إذا كان الشخص لديه أصدقاء وقدرته على أن يكون هو نفسه صديق جيد، وهي على النحو التالي:

  • الخوف عليك: إذا كنت تشعرين بخوف صديقتك عليك عند مرورك بمشكلة ما والعكس صحيح، فهي من أكثر علاقات الصداقة الحقيقية.
  • النصيحة: الصديق الحقيقي هو من يهتم لأمر صاحبه ويسعى إلى تحسين حياته للأفضل وذلك من خلال تقديم النصائح له والاهتمام لقيامه بما ينفعه.
  • التماس العذر والتسامح: من أهم خصائص الصداقة أنها علاقة مريحة لا يتخللها عقد أو صعوبات، وذلك يعود إلى التماسهم الأعذار لبعضهم ومغفرة الأخطاء التي تقع في حقوقهم.
  • تقديم العون: تناولنا ذلك تفصيلًا فيما سبق حيث أن الصديق الحق هو الصديق الذي يعين صاحبه على مواجهة مشكلاته بقدر ما يتمكن.
  • كثرة السؤال والتفقد: هما سلوكان يعبران عن العناية النابعة عن مشاعر حقيقية بالاهتمام.
  • مشاركة الأفراح والأحزان: قيل إن الصديق وقت الضيق، وهذا هو ما يبين صدق العلاقة من زيفها، لأنه لا يكون بجانبك في وقت الأزمة سوى الصادقين والمخلصين.
  • رد الغيبة: إذا وصلك عن صديقتك أنها ترد عنك غيبتك فهي واحدة من أصدق العلامات وأجلها حول امتلاك علاقة صداقة حقيقية.

كيف تكون الصداقات الناجحة

من الأسئلة التي يجب مناقشتها بصدد تناولنا سؤال كيف اعرف ان صديقتي تحبني، هو كيف تكون الصداقة الناجحة؟ والمقصود بالنجاح هنا ليس وقوع الصداقة نفسها بقدر تحقق المعاني التي تجعل تلك العلاقة دائمة، وهذا هو جوهر النجاح وهو ما نتناوله من خلال النقاط التالية:

  • الممارسات المتبادلة بمعنى الأخذ والعطاء، فكما تقدم ينبغي أن تحصل على مقابل ذلك والعكس صحيح.
  • الاجتماع على الخير، فالعلاقات التي تنشأ في الشر أو في معصية الله مآلها الهلاك بها وبأصحابها.
  • تقويم بعضكما البعض.
  • الإعانة على البر وتقوى الله والتقرب منه.
  • الصداقة التي تجعلك تتقدم في العلم أو العمل أو تحسين الخلق والسلوك وغيره هي علاقة ناجحة لا تموت.

اقرأ أيضًا: كيف أكون جذابة في الكلام

كيفية الحفاظ على الصديق

هناك بعض الأمور التي تعد بمثابة عوامل استبقاء الصداقات والحفاظ عليها، حيث إن كثيرًا منها يصبح مهدد نتيجة إلى ظروف الحياة الطبيعية ولكن ما يضمن بقاؤها هو مدى الإلمام بوسائل الحفاظ عليها، ومنها ما يلي:

  • اتق الله في صديقتك وقدمي لها الخير والمعروف فهي وسائل تأسر الروح والنفس لصاحبها.
  • كوني سندًا لها في الأوقات الصعبة.
  • عبري لها عن حبك من حين لآخر.
  • تفقديها إن غابت.
  • ابتعدي عن أن تكوني سببًا في التضييق عليها، فالرحابة واليسر في التعامل يجعل الشخص لا يرغب في الابتعاد عن تلك العلاقة.
  • ادفعيها للقيام بالأمور الصالحة معك ليبارك الله لكم ويديم محبتكم.

أهمية الصداقة

إن ما يجعلنا نتناول الإجابة عن سؤال كيف اعرف ان صديقتي تحبني، هو الأهمية التي تشكلها الصداقة في حياتنا، حيث إنها حجر أساس لبناء حياة صحية متكاملة، ومن أبرز المعاني التي تشكلها الصداقة هي ما يلي:

  • الصداقة نافذة للتنفيس عن الروح والنجاة من البقاء تحت أعباء الحياة.
  • الأصدقاء الحقيقيون يمنحوك القدرة في تجاوز كثير من الصعاب.
  • هي واحدة من أهم العلاقات التي إما أن تطورك وترتقي بك أو العكس.
  • الصديق هو الدعم لتحقيق الأهداف في الحياة.
  • الإنسان يكون في وقاية من الإصابة بالكثير من الأمراض النفسية والصحية طالما كان لديه أصدقاء جيدون لأنهم يخففون من الضغط والقلق الذي ينتج عنه الكثير من تلك الأمراض.
  • اكتساب الصداقات الصحية يقيك من الوقوع في الوحدة ومشكلاتها كما يمنحك حياة اجتماعية رائعة.

اقرأ أيضًا: كيف أكون قوية الشخصية أمام الناس

نصائح لاكتساب حب الأصدقاء

بعد الإجابة عن كيف اعرف ان صديقتي تحبني، نوضح بعض النصائح التي تعينك على كسب حب صديقتك وغيرها من الأصدقاء من حولك، والتي تتمثل في الآتي:

  • تحري الأمور التي تحبها صديقتك وحاولي أن تقومي بها.
  • تهادوا تحابوا، قدمي لها الهدايا البسيطة والمعبرة.
  • تأكدي من تخصيص وقت للتحدث معها والسؤال عن حالها.
  • اعرضي عليها الخروج للمشي أو قضاء وقت ممتع في مكان ما.
  • ساعديها لأن تكون شخص أفضل.
  • كوني شخصية إيجابية فالناس بوجه عام يميلون إلى حب المتفائلين وقضاء الوقت بصحبتهم لأنهم يمنحوهم أمل وطاقة للخوض في حياتهم من جديد.

كيف اعرف ان صديقتي تحبني سؤال يجب على الشخص أن يكون على درجة كافية من الوعي حتى يتمكن من الإجابة عنه، ومما يعينك على اكتساب ذلك الوعي هو التجارب وكثرة الاختلاط بالإضافة إلى القراءة في مجال العلاقات الإنسانية بشكل العام والصداقة بشكل خاص.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.