كيف أعرف أن جوالي مراقب من جهاز آخر

كيف أعرف أن جوالي مراقب من جهاز آخر؟ وما هي الدلالات على اختراقه؟ وكيف يؤثر ذلك على هاتفي؟ حيث إنه مع الاستخدام اليومي للجوال في كافة الأمور الحياتية للتواصل، وإحياء الذكريات أصبح الأمر مقلق لدى البعض بأن يتم سرقة بيانات هاتفهم، أو التجسس عليها، لذلك في موقع جربها سنقوم بعرض الإجابة الوافية لسؤال كيف أعرف أن جوالي مراقب من جهاز آخر، إلى جانب أننا سنقدم لكم بعض النصائح لحماية الجوال.

كيف أعرف أن جوالي مراقب من جهاز آخر

إن الجوال في عصرنا الحالي أصبح من المقتنيات الشخصية الهامة في حياة الكثيرون، حيث إنهم يستخدمونه كوسيلة لتخزين العديد من البيانات الشخصية، والتقاط الصور، ومقاطع الفيديو التذكارية، فهم يعتبرونه بمثابة الخزينة للمتعلقات الشخصية.

لكن في حقيقة الأمر لا يعد وضع البيانات الهامة على الهاتف أمر سليم في بعض الأحيان، حيث إن احتواء الهاتف بالمعلومات الشخصية الكثيرة قد يعرضه لأن يكون هدفًا للاختراق من قِبل الهاكرز، الذين قد يجعلون صاحب الجوال بمرور الوقت ضحية للابتزاز الإلكتروني.

فيما يلي سنقوم بتوضيح بعض الدلائل والعلامات التي تشير على أن الهاتف مخترق بالفعل، وذلك ردًا على سؤال كيف أعرف أن جوالي مراقب من جهاز آخر .

ارتفاع معدل استخدام بيانات الهاتف

في حالة استخدام بيانات الهاتف للدخول على الإنترنت وملاحظة أنها تنفذ قبل موعد تجديدها، وبشكل غير طبيعي، فهذا قد يكون إشارة على أن الهاتف مخترقًا.

حيث إنه توجد تطبيقات للتجسس تعمل بجودة منخفضة، تقوم بأخذ كمية كبيرة من بيانات الهاتف أثناء إرسال المعلومات التي تم تجميعها من الجوال.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف أعرف أن جوالي مراقب من شخص أخر من خلال الواي فاي او الواتس اب

إعادة تشغيل الهاتف بدون سبب

كيف أعرف أن جوالي مراقب من جهاز آخر؟ وكيف يؤثر الاختراق على جوالي؟ حيث إنه قد يلاحظ صاحب الجوال الذي يتم مراقبته، بأن الهاتف يقوم بإعادة التشغيل من تلقاء نفسه وبدون وجود أي سبب واضح.

إن المخترقين يعملون على التحكم عن بعد في الهاتف، من خلال وصولهم إلى داخل الجوال واختراق بياناته، والعبث مع صاحبه.

تغيرات في بطارية الجوال

قد يكون الجوال يفقد نسبًا مئويًا من البطارية بمعدل مرتفع عن المعدل المعتاد له، وهذا لأن تطبيقات التجسس بالإضافة إلى أنها تستهلك بيانات كثيرة، فإن جمع البيانات وإرسالها بشكل دوري يعمل على استنزاف البطارية.

يمكن التأكد من هذا الأمر من خلال تجربة مجموعة مختلفة من البطاريات، أو وضع البطارية في هاتف آخر وقياس مدة استخدامها، وذلك للكشف عن سبب نفاذ البطارية سريعًا، والذي في الأرجح سيكون الاختراق وليس تلف البطارية.

كما أنه قد يلاحظ صاحب الجوال ارتفاع في درجة حرارة البطارية، وسخونة الجوال، مما يجعله يربط الأمر بأن هناك مشكلة فنية.

لكن في حقيقة الأمر قد يكون هناك هكرًا ينقل البيانات من جهازك إلى جهاز آخر وبكثافة أدت إلى جعل البروسيسور يعمل بوقت طويل، مما ترتب عليه الشعور بسخونة الهاتف وبطاريته.

مشاكل عند إغلاق الهاتف

استكمالًا للإجابة على سؤال كيف أعرف أن جوالي مراقب من جهاز آخر؟ فإليك فيما يلي المزيد من الدلالات، حيث إنه قد يواجه صاحب الجوال صعوبة أثناء محاولته لغلق الهاتف، وذلك لأن تطبيق التجسس يعمل، ويمنع من إيقاف تشغيل الجوال.

تفسيرًا لهذا فإن الجوال يعمل مثلما يعمل الكمبيوتر حيث إنه يقوم بغلق جميع التطبيقات النشطة قبل أن يتم إيقافه بالفعل، ولكن تطبيق التجسس لا يمكن غلقه بسهول مما يؤدي إلى زيادة وتأخير مدة إغلاق الجوال.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية ربط كاميرات المراقبة على الموبايل بالخطوات

ظهور ملفات وتطبيقات لم يتم تثبيتها

من الأمور التي تعد من أبرز العلامات حول اختراق الهاتف، هي عندما يجد صاحب الجوال تطبيقات مثبته على هاتفه بشكل مفاجئ، أو ملفات لا يمكن فتحها، وهذه الملفات أو التطبيقات تسمي malwares  أي أنها فيروس دخل واخترق الهاتف.

أشياء غريبة في المكالمات الهاتفية

إذا كنت تتساءل عن كيف أعرف أن جوالي مراقب من جهاز آخر؟ فإليك في النقاط التالية الإجابة على سؤالك:

  • قد يلاحظ صاحب الهاتف المخترق بأن هناك مكالمات موجودة بداخل السجل، لم يقل بتلقيها أو إجرائها من الأساس.
  • كما أنه قد يلاحظ أصوات تخرج من الميكروفون الخاص بجهازه، خاصةً عند المكالمات الهاتفية، فإنه قد يلاحظ تشويش أو ضوضاء لا يكون منبعث من الطرف الآخر، فهذا يدل على وجود طرف ثالث يراقب المكالمة.

الرسائل الغير مفهومة

من المتعارف عليه أن المخترقون يقومون باستخدام رسائل وأكواد مشفرة عند إرسال البيانات من الهاتف المخترق إليهم، ففي بعض الأحيان قد يكون التطبيق لا يعمل بشكل صحيح مما يؤدي إلى وجود رسائل غريبة نصية غير متوقعة على هاتفك.

قد تحتوي تلك الرسائل على رمزو، أو تسلسل من الأرقام العشوائية، أو أحرف غير مفهومة، فكل هذه الأمور هي دلالة على التجسس لجوالك.

بطئ الجوال

بمجرد اختراق الهاتف فإن ذلك يعمل على نقل الفيروسات له، مما يترتب عليه أن كفاءة الجهاز تقل ويعمل بشكل بطيء وكذلك نظام التشغيل للتطبيقات يكون أبطء، وبالأخص عند الضغط للانتقال من أمر إلى أمر.

ينتج ذلك عن استنزاف المخترقون لمواد الهاتف سواء للذاكرة، أو للمعالج، أو الرام بصفة عامة، نتيجة لتشغيلهم لتطبيقات التجسس الخاصة بهم.

مراقبة الجهاز من الواتس اب

قد يعتقد البعض أن حساب الواتس اب لا يمكن تشغيله إلا من خلال صاحب الرقم وعلى نفس جهاز الهاتف المحمول، لكن في حقيقة الأمر أن الواتس اب يمكن تشغيله على جهاز الكمبيوتر واختراق رسائله بسهولة.

حيث إنه قد يكون هناك شخصًا استخدم هاتفك دون علمك، وقام بمسح رمز الاستجابة للواتس اب وتشغيله على جهاز الكمبيوتر الخاص به، لكي يتم الدخول على رسائلك وإرسال ملفات الفيروس وتطبيقات التجسس لك.

فكل ما عليك فعله هو أن تتحقق من وجود أي جلسات غريبة نشطة، والقيام بتسجيل الخروج منها سريعًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف أعرف أن جهازي مخترق وكيفية تجنب ذلك

إجراء ضبط المصنع للهاتف لإلغاء مراقبته

في حالة إذا كان هاتفك يواجه عدة مشكلات نتيجة لتعرضه للفيروسات، أو الهاكر الذي قد يدمر النظام الداخلي له، فعليك أن تقوم بعمل فورمات سريع للهاتف حتى تنتهي من عملية التجسس وتتخلص من تطبيقات الهاكر المختفية.

قد يتعين عليك قبل عمل ضبط المصنع أن تقوم بعمل نسخة احتياطية للبيانات التي تحتاجها من صور وأسماء، وفيديوهات، وذلك لأن ضبط المصنع يعمل على مسح كل بيانات الهاتف وإعادته كأنه هاتف جديد يعمل بكفاءة عالية.

طرحنا لكم الإجابة علي سؤال كيف أعرف أن جوالي مراقب من جهاز آخر، وفيما يلي سنقدم لكم الحل للقضاء على التجسس:

خطوات ضبط المصنع لهواتف الأندرويد

إليك فيما يلي خطوات عمل ضبط المصنع للهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد:

  1. قم بالدخول على إعدادات الهاتف لديك.
  2. اضغط على كلمة النسخ الاحتياطي، وإعادة الضبط كما موضح في الصورة.
  3. سيتم انتقالك للصفحة الآتية، اضغط على إعادة تعيين بيانات المصنع، والتي يتضح أسفلها بأنه سيتم حذف كل البيانات.
  4. سيفتح أمامك نافذة لتأكيد حذف البيانات كلها، إذا كنت موافق اضغط على إعادة تعيين الجهاز.
  5. سيتطلب منك إدخال باسورد الهاتف، أو نمط القفل، وبعد ذلك سيتم غلق الهاتف وإعادة تشغيله والبدء في محو البيانات، وعملية إعادة ضبط المصنع.

إعادة ضبط المصنع للآيفون

هناك طرق مختلفة لإعادة ضبط المصنع لهواتف الآيفون، ولكننا فيما يلي سنقوم بعرض واحدة منهم وتعتبر طريقة سهلة وبسيطة، وإليك بالخطوات:

  1. أول خطوة قم بإغلاق الهاتف قبل البدء في فرمته، مع التأكد من إزالة بطاقة الذاكرة الخارجية لكي لا تتأثر بعملية الفورمات ويتم حذف كافة البيانات منها.
  2. اضغط بأصابعك على ثلاثة أزرار في آن واحد وهما زر الهوم (الزر الرئيسي)، وزر التشغيل، وزر الصوت لأعلى وذلك لمدة ما يقرب من 10 ثواني.
  3. ستظهر أمامك قائمة بها عدة خيارات قم بالانتقال بينهم عبر أزرار الصوت، إلى أن تصل للخيار Factory reset واضغط عليه.
  4. سيتم انتقالك إلى قائمة أخرى، قم باختيار delete all user data.
  5. اضغط على زر التشغيل بعد ذلك، وانتظر دقيقة لمسح كافة البيانات، وعمل فورمات كلي للهاتف، ومن ثم سيعاد تشغيله تلقائيًا، وبذلك تم التخلص من الفيروسات والاختراق.

نصائح تساعدك على حماية هاتفك من مراقبته من الأجهزة الأخرى

إذا كنت تود حماية هاتفك من الاختراق فعليك أن تقوم باتباع النصائح الآتية:

  • لا تتجاهل تحديث نظام التشغيل الخاص بهاتفك، وذلك لأن المخترقون يحاولون استغلال كل الثغرات والعيوب في أنظمة التشغيل القديمة لكي يخترقون هاتفك.
  • قم بتحميل برامج لحماية الهاتف مثل: برنامج أفاست، مما يعمل على حماية الهاتف، وصعوبة اختراقه.
  • قم بوضع كلمة مرور قوية لهاتفك، وذلك لتجنب دخول الفضولين عليه وسرقة بياناتك.
  • فعل خاصية مراجعة التطبيقات قبل تحميلها، وذلك لكي لا يتم نزول أي تطبيقات غير متعارف عليها قد تحمل في مضمونها الفيروس أو تطبيق الاختراق.
  • حاول الحذر من الدخول على شبكات الواي فاي الغير آمنة، لأنها تكون وسيلة سهلة للمخترقين لدخول هاتفك.
  • قم بالتأكد من غلق الواي فاي، وإيقاف بيانات الهاتف في حالة عدم استخدامهم، إلى جانب إيقاف تشغيل البلوتوث بعد استخدامه.
  • حاول أن تعمل على حماية بياناتك، وذلك من خلال عدم مشاركة المعلومات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، لكي لا يصل الأمر بالمخترقين لابتزازك.
  • في حالة إذا وجدت ملفات غريبة قم بحذفها فورًا.
  • لا تضغط على أي روابط لا تعرفها، حيث إن الروابط المشبوهة هي أقدم وأخطر طريقة يتبعها الهاكر لاختراق الأجهزة.
  • قم بتشغيل ميزة المتصفح الآمن المتواجدة في جوجل كروم، للحماية من سرقة بياناتك الشخصية.

هناك العديد من العلامات التي تنبهك على وجود مشكلة في هاتفك، قد يرجع السبب ورائها إلى حدوث اختراق له، فلا تكن متساهلًا مع الأمر، لأن جوالك اليوم أصبح يضم حساباتك، و ذكرياتك، إلى جانب البيانات وكل شيء يخصك، لذلك قدمنا لكم الإجابة على السؤال الشائع عن كيف أعرف أن جوالي مراقب من جهاز آخر، ونتمنى أن نكون قدمنا الإجابة الوافية لكم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.