كيف اعرف اني حامل من جهاز التبويض

كيف اعرف اني حامل من جهاز التبويض؟ وما مدى دقة هذا الجهاز؟ إذ إن انتظار حدوث الحمل قد يكون سبب في بحث بعض النساء عن طريقة يمكن من خلالها اكتشاف حدوثه دون الحاجة لإجراء الاختبارات المتعارف عليها، ولهذا تلجأ المرأة إلى جهاز التبويض المستخدم في الأساس لقياس الهرمونات الأنثوية، لذا سنتناول عبر موقع جربها أهم النقاط ذات الصلة باستخدام هذا الجهاز وكيف يمكن الاستفادة منه لمعرفة حدوث الحمل.

كيف اعرف اني حامل من جهاز التبويض

إن استخدام جهاز التبويض قد يعطي في أغلب الأوقات نتيجة إيجابية تشير إلى حدوث الحمل، لكن في الحقيقة قد تكونين غير حامل، إلا أن السبب في حدوث ذلك هو اعتماد هذا الجهاز على نسب الهرمونات التناسلية الأنثوية التي ترتفع خلال فترات معينة كما هو الحال بالنسبة لفترة الدورة الشهرية أو حتى مرحلة التبويض.

وقد يرجع السبب في ذلك أيضًا إلى تشابه تلك الهرمونات التي تفرز من الغدد التناسلية المشيمية مع هرمونات الحمل، بالتالي لا يمكن الاعتماد بشكل كلي أو حتى أساسي على هذا الجهاز للتأكد من حدوث الحمل.

أما عن إجابة سؤال كيف اعرف اني حامل من جهاز التبويض، فنوضح لكم أن هذا الأمر لا يمكن، فوظيفة هذا الجهاز هي فقط الكشف عن أيام التبويض التي تؤول إلى أفضل الأيام للإخصاب وحدوث الحمل، ولكنها لا تظهر ما إذا كان هناك حمل أم لا.

الطريقة الصحيحة لاستخدام اختبار التبويض

حتى يمكن استخدام اختبار التبويض للغرض الصحيح وفي الوقت المناسب، ينبغي الانتظار إلى منتصف الشهر البادئ من أول يوم من دورتك الأخيرة، وعليه فعند الوصول إلى اليوم الحادي عشر من بعد أول يوم من نزول الدورة الشهرية للنساء اللاتي لديهن دورة شهرية منتظمة، فيمكن أن يكون هذا هو الوقت المناسب لاستخدام هذا الاختبار للكشف عن نسبة التبويض والذي ترتفع فيه نسبة نجاح حدوث الحمل أكثر من أي فترة أخرى.

أما في حالة إن كان لديكِ دورة شهرية غير منتظمة فيفضل اللجوء إلى الطبيب الخاص بأمراض النساء للتعرف على أكثر المواعيد المناسب بها استخدام هذا الاختبار للكشف عن مدى نسبة ارتفاع معدل التبويض، وبعد معرفة أفضل وقت لاستخدام الجهاز للتبويض لا بد من اتباع التالي:

  • ينبغي قراءة التعليمات الخاصة بالاختبار قبل استخدامه، حيث إن لكل نوع من أنواع اختبار التبويض استخدامه الخاص.
  • يجب تعريض الجزء المغلف من شريط اختبار التبويض إلى البول لمدة 7 ثواني أو وضعه في كوب من البول لمدة 15 ثانية.
  • اتركي طرف الامتصاص للأسفل لفترة لا تقل عن 20 ثانية وأحيانًا في بعض أنواع تلك الاختبارات قد يحتاج الأمر إلى 40 ثانية.
  • انتظري لمدة 3 دقائق عند استخراج الشريط حتى يمكن التأكد من ثبوت النتيجة.

اقرأ أيضًا: متى يظهر الحمل في البول بعد التبويض

الحالات التي يكون فيها اختبار التبويض غير مجدي

بعد الرد على سؤال كيف اعرف اني حامل من جهاز التبويض يمكن القول إنه في بعض الأحيان قد يكون استخدام اختبار التبويض غير مجدي أو محقق لنتائجه الصحيحة خلال فترات أو حالات معينة لمعرفة التبويض، والتي تتمثل في التالي:

  • بالنسبة للحالات التي تعاني من اضطرابات في الدورة الشهرية، خاصةً تلك النساء اللاتي تحتاج إلى معرفة أيام التبويض الخاصة بها بشكل أكثر دقة.
  • النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيسات المبايض نتيجة ارتفاع نسبة هرمون اللوتيني، وبالتالي في الغالب ستكون في كل مرة نتيجة الفحص إيجابية.
  • في حالة استخدام بعض الادوية والعلاجات الطبية التي تعمل على تحفيز التبويض وزيادة معدلات الخصوبة، ففي الغالب أيضًا قد تظهر بعض العلامات الإيجابية الدالة على حدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن التبويض ممتاز

ما هي طُرق اكتشاف الحمل الدقيقة

يعتبر إجراء فحص اختبار الحمل المعملي هو الطريقة التي تؤكد حدوث الحمل بدقة عالية، أما عن فحص اختبار الحمل المنزلي فقد تصل دقته أيضًا إلى 99% ما دام قد تم إجراؤه في الفترة المناسبة أو الوقت المناسب بعد الدورة الشهرية وحدوث التبويض.

حيث يعد الوقت المناسب لإجراء اختبار حدوث الحمل هو أقرب وقت ممكن بعد غياب نزول الدورة الشهرية، والتي قد تصل إلى أسبوع من موعدها المعتاد بالنسبة للنساء اللاتي لديهن دورة شهرية منتظمة.

أما في حالة وجود أعراض الحمل وظهرت نتيجة الاختبار سلبية، فمن الممكن الانتظار لمدة أسبوع وإعادة إجراء الاختبار مرة أخرى، وعلاوة على ذلك فالطريقة الأكثر دقة للتأكد من حدوث الحمل تكاد أن تصل فيها نسبة الخطأ إلى صفر % ألا وهي اختبار الحمل عن طريق الدم، والتي تعتمد على قياس نسب هرمون الحمل في الجسم الذي يرتفع بعمر الحمل.

ما هو جهاز اختبار التبويض المنزلي

بعض النساء لا تعرف ما هو اختبار التبويض المنزلي اعتقادًا منها أنه ليس له فائدة أو أهمية، مما يجعلها تطرح سؤال كيف اعرف اني حامل من جهاز التبويض، لكن في الواقع يعتبر هذا الجهاز من أكثر الوسائل المساعدة في التنبؤ بأكثر فترة ملائمة لحدوث الحمل.

حيث إنه يساعد في معرفة أيام الإباضة اعتمادًا على الدورة الشهرية، ذلك لأنه يعتمد على الهرمون المحفز للجسم الأصفر والذي يمكن التعرف على ارتفاع مستويات من خلال عينة من البول.

إذ إن ارتفاع مستويات هذا الهرمون الخاص بالجسم الأصفر ينبه باقتراب خروج البويضة من المبيض، وعندما يصل هذا الهرمون إلى أعلى مستوياته، فهذا يشير إلى أن البويضة ستخرج خلال فترة تتراوح بين 24 إلى 36 ساعة.

جدير بالذكر أن الحيوانات المنوية تبقى حية داخل الرحم لفترة تصل إلى 5 أيام، وهو ما يشجع على حدوث الجماع خلال تلك الفترة التي تكون فيها نسبة الخصوبة عالية لحدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: كيف عرفتي أنك حامل بعد التبويض

ظهور خط غامق وخط فاتح في اختبار التبويض

في إطار توضيح كافة المعلومات الخاصة باستخدام جهاز التبويض للإجابة عن سؤال كيف اعرف اني حامل من جهاز التبويض يحري بنا توضيح أن نتيجته تعتمد على ظهور خطوط التي تعتبر خطوط التحكم، ففي حالة ظهور خط واحد غامق فهذا يدل على أن النتيجة سلبية ولا يوجد حمل، أو أن الاختبار غير صالح أو الوقت الذي تم فيه إجراء الاختبار غير مناسب مع قرب فترة التبويض.

أما في حالة ظهور خطين في شاشة الجهاز، فهذا يعني ارتفاع مستويات الهرمون أو موعد الإباضة، فقد يدل ذلك على وجود الحمل، أما في حالة ظهور الخط بلون غامق فقد يدل هذا الخط على اقتراب الإباضة، وفي تلك الفترة من الممكن الاستعداد جيدًا لحدوث التخصيب لأنها أفضل فترة لحدوث الحمل.

جدير بالذكر أن اختبار التبويض لا يعتبر دليلًا مؤكدًا على الحمل أو عدمه، لأنه من الممكن أن يعطي هذا الاختبار نتائج سلبية ثم بعد ذلك يعطي نتائج إيجابية على وجود الحمل، ذلك لأن هذا الاختبار يقيس ميعاد الإباضة ولكنه لا يقيس هرمون الحمل.

لا يمكن للرد على سؤال كيف اعرف اني حامل من جهاز التبويض، ذلك لأن هذا الجهاز يستخدم في تحديد أيام الإباضة وليس التأكد من حدوث الحمل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.