كيف اعرف اني حامل بعد الدورة بكم يوم

كيف اعرف اني حامل بعد الدورة بكم يوم سؤال سوف نجيب عليه عبر موقع جربها ، حيث تتشوق الكثير من النساء وخاصة حديثي الزواج إلى حملهم، وهناك بعض الأعراض التي يشعرون بها، فيشكون على الفور بحدوث حمل.

فبالفعل هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على المرأة عند حملها وسنتعرف في هذا المقال عبر موقع جربها على كيف اعرف اني حامل بعد الدورة بكم يوم.

كيف اعرف اني حامل بعد الدورة بكم يوم

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المرأة عند حملها، ويجب عليها بعد ذلك إجراء الفحوصات الطبية للتأكد من وجود الحمل أم لا لأخذ الاحتياطات اللازمة:

  • ومن هذه الأعراض ملاحظة المرأة لنزول بعض قطرات الدم، خلال فترة التبويض، وهذا يشير إلى انغماس البويضة في جدار الرحم وحدوث حمل.
  • من العلامات أيضاً التي تدل على حدوث حمل شعور المرأة برغبتها في التبول طوال اليوم، وسبب ذلك هو أن الرحم يضغط على المثانة بسبب حدوث عملية الأيض، وبالتالي تزيد الرغبة في التبول.
  • كما تشعر المرأة ببعض الآلام في البطن، وخاصة في منطقة أسفل البطن، كما تشعر أيضاً بالألم أسفل ظهرها، وبسبب تغير الهرمونات تلاحظ المرأة نزول الكثير من الإفرازات البيضاء ذات ملمس لزج، فكل هذه الأعراض تدل على حدوث حمل.
  • شعور المرأة بالإرهاق والإعياء، كما تشعر بالصداع في أغلب الأوقات، وتفقد طاقتها فلا تقدر على فعل أي شيء، كما تفقد المرأة وزنها بشكل غير طبيعي وذلك بسبب انعدام شهيتها وعدم رغبتها في تناول الطعام، كما تنعدم رغبتها في شمه أيضاً.
  • من أعراض حدوث الحمل شعور المرأة ببعض الألآم في ثديها وبالغثيان، ورغبتها في التقيؤ في الصباح الباكر، وبالتأكيد أن من أهم العلامات هي غياب الدورة الشهرية، وعدم مجيئها في وقتها المعتاد الطبيعي.
  • فهذه جميعها أعراض تدل على حدوث حمل لدى المرأة، فيجب عليها حينها الراحة التامة والذهاب للطبيب للتأكد من وجود الحمل، وعمل الفحوصات اللازمة ومتابعة ذلك لحظة بلحظة حتى يتم التطمأن على سلامة الجنين.

اقرأ أيضا: مغص يشبه مغص الدورة بعد التبويض

علامات بداية فترة التبويض عند المرأة

  • من المعروف أن الحمل يحدث بعد انتهاء الدورة الشهرية وهذه الفترة تسمى بفترة التبويض، وفترة التبويض ليست ثابتة عند جميع النساء بل تختلف من امرأة إلى أخرى، وذلك وفقاً لموعد الدورة الشهرية عند كل امرأة.
  • وأيضاً تتوقف فترة التبويض على موعد نزول البويضة إلى قناة فالوب، فيقوم الحيوان المنوي بتلقيح وتخصيب البويضة، وينصح جميع الأطباء بجماع الرجل لزوجته في فترة التبويض حيث يكثر بها احتمالية حدوث الحمل.
  • وهناك بعض العلامات التي تدل على ابتداء فترة التبويض لدى المرأة ومنها نزول كمية كبيرة من الإفرازات الشفافة واللزجة لدى المرأة، وأيضاً تصاحب هذه الفترة ارتفاع درجة حرارة الجسم، وتزداد رغبتها الجنسية في هذه الفترة أيضاً.
  • في فترة التبويض يزداد إفراز هرمون الأستروجين، كما تحدث العديد من التغيرات في شكل ومظهر الرحم بسبب تغير الهرمونات وبالتالي تحدث بعض الانتفاخات في بطن المرأة، كما تشعر ببعض الآلام في منطقة أسفل بطنها.
  • فعند وجود علامات ابتداء فترة التبويض، يفضل حدوث جماع على الفور حتى تزيد فرصة حدوث حمل، فيخصب الحيوان المنوي البويضة، وتشعر المرأة بأعراض الحمل التي ذكرناها سابقاً رداً على سؤال كيف اعرف اني حامل بعد الدورة بكم يوم.

اقرأ أيضا: دورتي 30 يوم ماهي ايام التبويض للحمل بولد

كيف تعرف المرأة موعد التبويض وكيف يمكنها حسابها؟

  • في بداية الأمر يجب على المرأة معرفة موعد ابتداء ونهاية الدورة الشهرية الخاصة بها ومتابعتها جيداً، وتقوم بالحساب بعد ذلك لفترة التبويض، فأول يوم من أيام الدورة الشهرية هو أول يوم في الخصوبة.
  • وبما أن الفترة الطبيعية بين دورتين شهريتين لمعظم النساء هي ثمانية وعشرون يوماً، فتبدأ فترة التبويض لديهم بعد بداية الدورة الشهرية بأربعة عشر يوماً، وهناك بعض النساء التي تقل لديهم المدة بين الدورتين، حينها تبدأ فترة التبويض لديهم في اليوم الثاني عشر أو العاشر من بداية الدورة الشهرية.
  • ولضمان عدم تفويت فترة التبويض، يمكن للزوج جماع زوجته في اليوم العاشر والثاني عشر، والرابع عشر، والسادس عشر من بداية الدورة الشهرية، ففي هذه الأيام تنزل البويضة داخل قناة فالوب لمدة يوم كامل، فتزيد الفرصة في تخصيب الحيوان المنوي لها وحدوث حمل.

اقرأ أيضا: دورتي كل 25 يوم ماهي ايام التبويض للحمل بولد

عوامل تأخر فترة تبويض المرأة

  • هناك بعض العوامل التي ينتج عنها تأخر فترة التبويض، فيجب على المرأة تجنب هذه العوامل حتى لا تتأخر عملية الإباضة، وبالتالي لا تنزل البويضة في قناة فالوب في الموعد الطبيعي ولا يتم تلقيحها من قبل الحيوان المنوي.
  • ومن هذه العوامل خلل واضطراب هرمونات المرأة وذلك بسبب شعورها بالتوتر والقلق، وأحياناً ينتج هذا الخلل بسبب الزواج، فاضطرابات الهرمونات لها أسباب عديدة جداً.
  • هناك بعض الأدوية والعقاقير التي تؤثر على هرمونات المرأة وبالتالي تؤدي إلى تأخر عملية التبويض، مثل المنشطات وغيرها من الأدوية، كما هناك بعض النساء التي تؤثر الرضاعة الطبيعية على هرموناتهم وينتج عن ذلك تأخر عملية الإباضة.
  • ومن أهم العوامل التي يترتب عليها تأخر فترة التبويض هي السمنة لذلك ينصح جميع الأطباء النساء اللاتي لديهم مشكلة في الحمل وهم مصابين بالسمنة اتباع نظام غذائي جيد، والمحاولة بأقصى جهد التخلص من الدهون.
  • وحالة المرأة النفسية والمعنوية لها عامل كبير جداً في حدوث الحمل، فيجب الحرص على عدم تعرضها لنوبات الاكتئاب، أو إسماعها أخبار غير جيدة، والمحافظة على معنوياتها مرتفعة دائماً.

اقرأ أيضا: أيام التبويض بعد الدورة بكم يوم

نصائح عند حدوث حمل بعد الدورة الشهرية بفترة بسيطة

  • كما ذكرنا سابقاً أنه يجب الحرص على حدوث الجماع أثناء فترة التبويض، ووصول المرأة لوزن مثالي وعدم تعرضها لزيادة الوزن والسمنة.
  • إن التدخين وشرب الكحوليات يعملون على تقليل معدل الخصوبة، لذلك يجب الابتعاد عنهم البعد التام وتجنبهم، كما يجب الحد من شرب الكافيين، فهو يعمل على تأخر فرص حدوث الحمل.
  • يجب على المرأة المحافظة على صحتها في هذه الفترة، فتبتعد عن حمل الأشياء الثقيلة، كما تتجنب ممارسة التمارين الرياضية العنيفة، وتحاول الالتزام بنظام غذائي صحي، وتكثر من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، كما أن تناول الفوليك أسيد مهم جداً ولكن يجب تناوله تحت إشراف طبيب مختص.
  • فهذه بعض النصائح التي يجب على المرأة الالتزام بها، وإذا اتبعتها ولم يحدث حمل، فينبغي حينها المتابعة مع طبيب، وإجراء بعض الفحوصات الطبيعية، لمعرفة هل يوجد مشاكل تمنع حدوث إنجاب أم لا وعمل اللازم.

اقرأ أيضا: مغص يشبه مغص الدورة بعد التبويض

أجبنا في هذا المقال عن سؤال كيف اعرف اني حامل بعد الدورة بكم يوم، كما ذكرنا أيضاً الطريقة التي يجب على المرأة اتباعها للتمكن من حساب فترة التبويض، حتى يتم حدوث عملية الجماع بها لزيادة فرصة الحمل، وذكرنا بعض النصائح التي يجب الالتزام بها فهي تساعد بشدة على حدوث الحمل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.