كيف أعرف أني حامل بعد ترجيع الأجنة

كيف أعرف أني حامل بعد ترجيع الأجنة؟ وما الذي يجب فعله بعد ترجيع الجنين؟ هذه الأسئلة من أكثر الأمور الهامة والخطيرة بالنسبة إلى السيدات اللاتي لم يحملن بالطريقة الطبيعية، واستخدمن طريقة التلقيح الصناعي لكي يتمكنَّ من الحمل، ولمدى خطورة هذه العملية وحساسية نتيجتها سوف نتعرف من خلال موقع جربها كل ما يتعلق بها.

كيف أعرف أني حامل بعد ترجيع الأجنة

إن الإجابة عن سؤال كيف أعرف أني حامل بعد ترجيع الأجنة هي أسبوعين فقط من عملية ترجيع الأجنة، أي أنه ينصح للمرأة التي خضعت إلى عملية الحقن المجهري أو ترجيع الأجنة بعد تجميدها، أن تقوم بعمل تحليل الحمل عن طريق الدم لمعرفة ما إن كان هناك حمل أم لم يحدث الحمل بعد.

لا ينصح للمرأة أن تقوم بعمل تحليل الحمل قبل أسبوعين على الأقل من ترجيع الأجنة، حيث إن النتيجة قبل ذلك الوقت لن تكون دقيقة لأن هرمون الحمل لن يكون قد ظهر في الدم بعد، فستكون النتيجة إما سلبية أو سيظهر الحمل على أنه حمل من النوع الضعيف.

بعد انتهاء فترة الأسبوعين وإجراء تحليل الحمل والتأكد من وجود حمل بالفعل، يجب على المرأة أن ترتاح وتلتزم بالراحة ولا تفوت أي زيارة إلى الطبيب المعالج لمتابعة الحالة، وتكرار تحليل الحمل مرة أخرى بعد هذين الأسبوعين لملاحظة تطور نسبة هرمون الحمل في الجسم، هذا الهرمون الذي يرمز له بالرمز HCG.

عندما يحدث الحمل بشكل أكيد بعد ترجيع الأجنة إلى الرحم تشعر المرأة ببعض الأعراض التي تكون وبوضوح إجابة عن سؤال كيف أعرف أني حامل بعد ترجيع الأجنة، وتلك الأعراض تتلخص في:

  • تغير في طبيعة الإفرازات المهبلية من حيث اللون والكثافة والكمية.
  • تورم الثديين وانتفاخها.
  • شعور بألم في الثدي.
  • الإحساس بتقلصات قريبة الشبه بتقلصات الدورة الشهرية في منطقة أسفل البطن.
  • الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.
  • الإحساس بدوخة ودوار أو ضعف عام في الجسم.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أني حامل قبل موعد الدورة ب 5 أيام

ما هو ترجيع الأجنة

لا يمكن أن نعرف كيف أعرف أني حامل بعد ترجيع الأجنة من دون أن نعرف ماذا تكون هي العملية من الأساس، ويمكن تعريف ترجيع الأجنة على أنه المرحلة الأخيرة التي تدور في حلقة التلقيح الصناعي، والتي تبدأ في الأصل نتيجة تأخر الإنجاب أو العقم عند أحد الطرفين من الأزواج وفشل محاولات الحمل الطبيعي.

إن عملية التخصيب الصناعية تسير بترتيب خطوات معينة وثابتة لكي يتم الحمل لدى المرأة، وتلك الخطوات تسير على النحو التالي:

1- تحفيز الإباضة

في تلك المرحلة من كيف أعرف أني حامل بعد ترجيع الأجنة، يقوم الطبيب المختص بإعطاء المرأة مجموعة من العقارات القادرة على تحفيز زيادة نسبة الخصوبة عند النساء بهدف زيادة وتحفيز إنتاج البويضات.

بعدها سيتم عمل تصوير مهبلي للمرأة باستخدام أشعة الموجات فوق الصوتية لفحص المبايض والتأكد من وضعها، إلى جانب فحوصات الدم للاطمئنان على نسبة الهرمونات في الجسم.

2- استعادة البويضات

هذه الخطوة عبارة عن إجراء جراحي غير معقد يتم من خلال سحب البويضات المنتجة في جسم المرأة منه، ويتم ذلك من خلال قيام الجراح بإدخال إبرة رفيعة جدًا من خلال المبيض حتى تصل إلى المبيض وكذلك الحويصلات الحاملة للبويضات، تم توصل تلك الإبرة إلى جهاز خاص بشفط وسحب البويضات والسوائل الأخرى الموجودة ولكن بشكل بطيء وتدريجي.

3- التلقيح والتخصيب

يتم في هذه المرحلة فحص البويضات المسحوبة كلها لكي يتم تقييم جودة كل منها وبعد اختيار أفضلهن، توضع الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج معها لكي يتم تخصيبها، ثم تخزن البويضة الملقحة بالحيوان المنوي في غرفة تحكم بيئي، وفي أغلب الأحيان يتم تخصيب البويضة من قبل الحيوان المنوي بعد مرور بضع ساعات من عملية التلقيح.

4- نمو الجنين

في هذه المرحلة وبمجرد أن تنقسم البويضة الملقحة تصبح جنينًا، فيتابع الدكتور ملاحظتها ومتابعتها بانتظام لكي يتأكد من أن الجنين ينمو بالوتيرة الطبيعية، وبعد مرور خمسة أيام بالضبط يكون الجنين الطبيعي السليم يمتلك العدد الطبيعي من الخلايا التي تنقسم بشكل طبيعي.

5- نقل وترجيع الأجنة

بعد مروة ثلاثة أو خمسة أيام يتم وضع الجنين في رحم الأم، ويتم ذلك من خلال إدخال الدكتور لأنبوب رفيع من خلال قناة المهبل إلى الرحم لكي يتم وضع الجنين به، وجدير بالذكر أيضًا أنه لا يشترط وضع جنين واحد فقط في الرحم، بل يمكن وضع أكثر من واحد لكي تلد المرأة فيما بعض توأمًا ثنائيًا أو ثلاثيًا.

لكن هذه الإمكانية يحددها عمر السيدة وصحتها، وبعد أن يتم إدخال الجنين إلى الرحم يمكن للأم أن ترى من خلال شاشة الموجات فوق الصوتية مجموعة من السوائل وفقاعات الهواء التي تحمل الجنين إلى داخلها.

مراحل تثبيت الأجنة بعد ترجيعها

بعد أن عرفت كل سيدة كيف أعرف أني حامل بعد ترجيع الأجنة، يجب أن تعرف الآن المراحل التي يمر بها الجنين حتى يثبت في الرحم ويكتمل الحمل، وتلك المراحل تتمثل في الآتي:

1- اليوم الأول

في اليوم الأول تقوم الكيسة الأريمية بالخروج من غطائها أو القوقعة الخاصة بها.

2- اليوم الثاني

بعدها تقوم تلك الكيسة الأريمية بالتحرك بعد الخروج من القوقعة الرحم لكي تلتصق بجداره.

3- اليوم الثالث

تتعلق الكيسة الأريمية بعمق في بطامة الرحم لكي تبدأ بعدها في الانغراس.

4- اليوم الرابع

يتم استئناف عملية زراعة الجنين في الرحم.

5- اليوم الخامس

في هذا اليوم تكتمل عملية زراعة الجنين وتثبيته في الرحم، ثم تأخذ خلاياه في التطور إلى المشيمية ثم النمو بشكل طبيعي.

6- اليوم السادس

يبدأ هرمون الحمل HCG أو كما يسمى بموجه الغدد التناسلية المشيمية البشرية في الدخول إلى الدم لكي ينتشر في مجراه.

7- اليوم السابع

خلال اليوم السابع من عملية سحب البويضات يأخذ الجنين في التطور بداخل الرحم، ويتزايد إفراز هرمون الحمل HCG وترتفع نسبته.

8- اليوم الثامن

لا يحدث الكثير من التغيرات خلال هذا اليوم عما يحدث في اليوم السابع، سوى أن الهرمون الخاص بالحمل يتزايد أكثر دلالة على نمو الجنين.

9- اليوم التاسع

في هذا اليوم يكون هرون موجه الغدد التناسلية المشيمية البشرية مرتفع بنسبة كبيرة في الدم، حتى يمكن للمرأة خلال اليوم الرابع عشر من عملية سحب البويضات أن تقوم بإجراء تحليل الحمل لكي تتأكد من ثبات الحمل وسيره بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أني حامل من لون البول؟

نصائح ما بعد عملية ترجيع الأجنة

بعد أن تنتهي المرأة من خطوات عملية ترجيع الأجنة، يجب عليها أن تلتزم ببعض النصائح لكي تحافظ على الحمل من بدايته حتة يكتمل، وهذه النصائح تتلخص في الآتي:

1- الالتزام بالأدوية الموصوفة

بطبيعة الحال بعد انتهاء عملية التلقيح الصناعي أو ترجيع الأجنة، يجب على النساء اللاتي خضعن إلى تلك العملية أن يقومن بتناول أدوية هرمون البروجسترون النسائي، مع الالتزام بتناول الجرعة المحددة منه لمدة تتراوح فيما بين ثمانية أسابيع وحتى اثنتي عشر أسبوعًا من إرجاع الأجنة إلى الرحم بعد عملية سحب البويضات.

السبب في أهمية ذلك يكمن في أن هذا الهرمون هو الذي يتم إنتاجه بواسطة المبايض في جسم المرأة، وعند إنتاجه بشكل طبيعي يساعد ذلك كثيرًا في تهيئة بطانة الرحم لكي تصبح مستعدة لاستقبال الجنين وتثبيته بها بعد عملية الإخصاب.

وجدير بالذكر أنه إذا تم إهمال تناول هذا الدواء ونقصان هرمون البروجسترون في الجسم، فسوف يتعرض الجنين إلى الإجهاض بلا شك، وهذا الهرمون أيضًا يوجد في أكثر من شكل دوائي، مثل التحاميل النسائية المهبلية وحقن العضل والجل المهبلي.

2- الالتزام بنظام غذائي سليم

بعد أن تخضع المرأة إلى عملية التلقيح الصناعي وإرجاع الأجنة لكي تصبح حاملًا، يجدر بها أن تتبع حمية غذائية مناسبة للحوامل، فيشترط أن يتضمن غذاء الحامل تناول الفواكه والخضروات الطازجة، إلى جانب الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب وعنصر الكالسيوم والبروتين والحديد، كما وينصح لها باستخدام المكملات الغذائية ولكن بإذن من الطبيب.

3- الراحة المنزلية

عقب الخضوع لعملية ترجيع الأجنة إلى الرحم وانتهاء عملية التخصيب الصناعي، ينصح للمرأة بألا تمارس أي رياضة قاسية أو ان تبذل مجهود شاق في المنزل أو في العمل، والهدف من ذلك هو منع الرحم من التقلص الذي يتسبب في عدم قدرة الجنين على الثبات في جدار الرحم.

يشار أيضًا إلى أهمية تجنب الحركة إلى أقصى حد ممكن مثل المشي، لأن النشاط الحركي الزائد ينتج عنه ابتعاد الجنين عن جدار الرحم، وينصح بالتزام الراحة في الفراش والنوم جيدًا وإعطاء الجسم الراحة الكافية لكي تضمن المرأة ثبات الحمل.

4- استخدام حمض الفوليك

ينصح أغلب أطباء العالم بأن تلتزم المرأة بتناول أدوية حمض الفوليك لمدة شهر واحد على الأقل قبل الحمل وطوال فترة الحمل، حيث إن الفوليك أسيد يعمل على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى الأهمية الكبيرة التي يمثلها للجنين، وهي تتلخص في مساعدته في نمو الأنبوب العصبي في دماغ الطفل وتطور حبله الشوكي.

5- تجنب التعرض إلى المواد الكيميائية

المرأة التي تسأل كيف أعرف أني حامل بعد ترجيع الأجنة يجب أن تكون على دراية بأنه يحظر تمامًا عليها أن تعرض نفسها لأي من المواد الكيماوية، وبالتحديد تلك المواد التي تصنف كمواد مسببة لاضطراب الغدد الصماء في الجسم، ومن بين أنواع هذه المواد:

  • المنتجات الغير عضوية، وبالتحديد تلك التي تتضمن بقايا المبيدات.
  • مبيدات الآفات الزراعية التي تتسرب إلى المياه الجوفية والتربة، وبالتالي وصولها إلى الأسماك والحيوانات ومنها إلى جسم الإنسان.
  • الكيماويات الصناعية.
  • المنتجات الاستهلاكية المعبئة في صناديق تسمح بتسرب بعض المواد الضارة إليها مثل مستحضرات التجميل والصابون المضاد للبكتيريا والكيماويات المنزلية.
  • الأغذية المصنعة.
  • المنتجات الغذائية التي تحتوي في أساسها على الصويا.
  • التعرض إلى الأتربة والغبار لكونه قد يحتوي على مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور أو الرص أو مثبطات النار.

6- التوقف عن ممارسة العلاقة الجنسية

يجب التوقف عن ممارسة الجماع بين الزوجين بعد عملية إرجاع الأجنة إلى الرحم لفترة معينة، لكي يبقى حوض المرأة في وضع من الراحة والاسترخاء ومنع الرحم من التقلص الزائد الذي قد يؤدي إلى إجهاض الجنين.

7- عدم الإهمال عند ظهور الأعراض الغريبة

إذا لاحظت المرأة خلال هذه الفترة ظهور بعض الأعراض الغريبة أو الغير مألوفة مثل الإسهال أو شدة الألم في البطن، بالإضافة إلى النزيف المهبلي وألم الحوض وارتفاع درجة الحرارة ونزول الدم في البول، يجب أن ترجع إلى الطبيب على الفور.

8- الإقلاع عن التدخين

لقد أثبت الأطباء أن تدخين المرأة يتسبب في إصابته بالعقم بوجه عام، لذا من الممكن للتدخين أن يتسبب في فشل عملية التلقيح الصناعي.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أني حامل بولد من الشهر الأول

9- عدم إجراء اختبار حمل منزلي

لا ينصح للمرأة أن تتابع تطور الحمل من خلال استخدام اختبار الحمل العادي في المنزل، بل ينصح لها بأن تتوجه إلى معمل للتحاليل الطبية ومتابعة الأمر، من خلال إجراء تحليل HCG للتأكد من سير الحمل بشكل طبيعي وزيادة نسبته في الجسم التي تعد دلالة على نمو وتطور الجنين.

بعد الاطلاع على إجابة سؤال كيف أعرف أني حامل بعد ترجيع الأجنة، يجب على المرأة أن تلتزم بالتعليمات التي يوجهها لها الطبيب، لأن حالات الحمل بالتلقيح الصناعي تكون أكثر حساسية من الحمل العادي.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.