كيف أعرف فقر الدم من اليد

كيف أعرف فقر الدم من اليد؟ وما هي أعراض فقر الدم؟ إن مشكلة الإصابة بالأنيميا بسبب نقص عنصر الحديد في الجسم، من الأمور الصحية التي يُصاحبها ظهور بعض العلامات.

فتكون بمثابة إشارة؛ لكي يتم الانتباه والحصول على الرعاية الطبية، لذا سوف نتطرق من خلال موقع جربها إلى عرض إجابة سؤال كيف أعرف فقر الدم من اليد.

كيف أعرف فقر الدم من اليد؟

كيف أعرف فقر الدم من اليد

يعد فقر الدم من المشاكل الصحية المؤرقة، حيث إنه يسبب العديد من الأعراض المصاحبة له الواضحة التأثير، والتي تعد إشارة إلى الإصابة به، ويلزم الحصول على الرعاية الطبية اللازمة لكي يتم حلها وعدم تفاقم الوضع للأسوأ.

من ضمن أعراض الإصابة بفقر الدم الشائعة هي الإحساس ببرودة في اليدين أو القدمين بشكل مستمر، فهي من الأمور الطبيعية إلا أنه في حالة كانت بشكل مبالغ فيه، فتلك إشارة إلى أن الأكسجين لا يصل بالكمية الكافية إلى الأطراف.

حيث إن الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد من الأمور التي تسبب صعوبة في نقل الأكسجين إلى بقية أعضاء الجسم، بالإضافة إلى أنه من ضمن الأعراض التي تصاحب فقر الدم وتظهر على اليدين، هي الشحوب وملاحظة اصفرارًا في الجلد.

أي أنه يمكن معرفة فقر الدم من اليد بواسطة ظهور ثلاثة علامات، ألا وهم الشحوب، شدة البرودة وضعفهما، وتلك هي إجابة سؤالك كيف أعرف فقر الدم من اليد بسهولة.

اقرأ أيضًا: هل فقر الدم يسبب الوسواس

كيفية معرفة فقر الدم من الأظافر

كيف أعرف فقر الدم من اليد

إكمالًا لإجابة سؤال كيف أعرف فقر الدم من اليد، فمن الجدير بالذكر أنه يمكن معرفة الإصابة بمشكلة فقر الدم من خلال ملاحظة الشكل الأظافر، فالأظافر التي تتميز بالهشاشة والضعف في الغالب تكون بسبب الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد من الجسم.

فتتصف الأظافر الهشة بأنها الأظافر التي يمكن أن تتشقق أو تنكسر بسهولة، وتسمى تلك الحالة بـ “koilonychias” وفي المراحل المتقدمة من الإصابة بفقر الدم يمكن ملاحظة انخفاض الظفر مع ارتفاع الجزء الأبيض المتواجد أسفله.

بحيث يكوّن دائرة أكبر مما سبق، وتعد مشكلة ظهور الأظافر هكذا وأن تكون هشّة، من ضمن الأعراض الجانبية الشائعة بنسبة تصل إلى 5% بين حالات الإصابة بفقر الدم ومشكلة الأنيميا، كما يظهر بشكل كبير في الحالات الشديدة.

أعراض فقر الدم بدون تحليل

بعد التعرف إلى إجابة سؤال كيف أعرف فقر الدم من اليد، نتطرق إلى عرض بعض العلامات المختلفة التي تشير إلى الإصابة بمشكلة فقر الدم، فمن الممكن أن تظهر في الغالب بجانب أعراض اليد، والتي تتمثل في النقاط التالية:

1ـ الشعور بالإرهاق بسبب فقر الدم

من ضمن الأعراض الجانبية الشائعة لمشكلة الأنيميا وفقر الدم، هو الشعور بشكل مستمر بالتعب الغير عادي، والشعور بالإعياء بعد إتمام المهام القليلة أو الروتينية.

فإن انخفاض نسبة الحديد في الجسم من شأنها تقلل إفراز بروتين “الهيموجلوبين” في الجسم، مما يؤدي بدوره إلى عدم وصول الأكسجين لكافة أعضاء الجسم فيشعر المريض بالتعب.

2ـ شحوب الوجه بسبب الأنيميا

كيف أعرف فقر الدم من اليد

لا تظهر علامة الشحوب على جلد اليدين فقط، بل إنه قد يظهر على الوجه كذلك، حيث يكون الأشخاص المصابون بمشكلة فقر الدم متميزين بشحوب الوجه ولون الجلد الأصفر، كما تكون الجفون السفلية للعين باهتة، وهو ما يكون ناتج عن انخفاض نسبة “الهيموجلوبين” في الدم.

فإن نقص الحديد يقلل من خلايا الدم الحمراء في الجسم، وهو ما يجعل المريض ظهر بلون جلد غير صحي أو طبيعي، وهو ما لا يقتصر على الوجه فقط، فقد يظهر على اللثة، الشفتين، الأظافر ومناطق أخرى من الجسم.

3ـ الصداع والدوخة من أعراض فقر الدم

من ضمن العلامات التي قد تصاحب شحوب اليدين الناتجة عن فقر الدم، حيث إن نقص الحديد في الغالب يسبب الصداع، وذلك ما يظهر بنسبة أكبر لدى النساء عن الرجال، ولا تزال الأبحاث الطبية لم تحدد سبب الصداع بشكل دقيق.

إلا أنه يمكن أن يكون سبب الصداع بنسبة كبيرة هو نقص الهيموجلوبين وعنصر الحديد في الدم، فيتسبب ذلك في صعوبة وصول الأكسجين إلى الدماغ، وهو ما يؤدي بدوره إلى انتفاخ الأوعية الدموية فيسبب الضغط والإحساس بالصداع.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نقص كريات الدم البيضاء

4ـ الشعر التالف بسبب الأنيميا

كيف أعرف فقر الدم من اليد

يساعد الحديد في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، وهو ما يجعل الجسم في صحة جيدة، ويعزز من شكل الجلد والأظافر كذلك الشعر، حيث إن وصول نسبة الأكسجين اللازمة للشعر يعمل على المساعدة في نمو الشعر بشكل طبيعي، وبالتالي فإن نقصه يتسبب في الجفاف والضعف بشكل عام، مما يؤدي إلى ظهور مشكلة التساقط في الغالب.

5ـ ضيق التنفس بسبب الأنيميا

من ضمن الأعراض المؤرقة التي يسببها نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم هي ضيق التنفس، وذلك ما يظهر بسبب نقص نسبة الأكسجين التي تصل إلى أنحاء الجسم، وهو ما يجعل العضلات غير قادرة على أداء نشاطها الطبيعي بسبب نقصه.

6ـ خفقان القلب بسبب فقر الدم

خفقان القلب واحد من أعراض الإصابة بفقر الدم التي يمكن أن تظهر بجانب شحوب اليد وبرودتها بشكل كبير، حيث إن بروتين خلايا الدم الحمراء “الهيموجلوبين” ينقص بسبب فقر الدم، وهو ما يجعل القلب يعمل بشكل أكبر وجهد أعلى لكي يتم حمل الأكسجين إلى كافة أعضاء الجسم.

عوامل الإصابة بفقر الدم

نتطرق هنا إلى شق هام بخصوص إجابة سؤال كيف أعرف فقر الدم من اليد، والذي يتمثل في العوامل التي تدل على زيادة احتمالية الإصابة بفقر الدم بنسبة كبيرة، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • سوء التغذية من أكثر العوامل التي تسبب زيادة احتمالية الإصابة بفقر الدم، حيث إن قلة تناول الفيتامينات أو الحديد تقل نسبة الحديد في الجسم، وهو ما يقلل من الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم.
  • في حالة الإصابة باضطرابات الأمعاء يمكن أن تزداد احتمالية الإصابة بفقر الدم، حيث إن الأمعاء هي المسؤولة عن امتصاص عنصر الحديد في الجسم، ووجود مشكلة به يتسبب في ضعف نسبة الحديد في الجسم.
  • تعد الدورة الشهرية إحدى أسباب الإصابة بفقر الدم بالنسبة للنساء، خاصةً في فترة الخصوبة حيث إن المرأة تفقد كمية كبيرة من الدم، وهو ما يقلل من نسبة الحديد في الجسم بفترة الحيض.
  • الحمل من إحدى العوامل التي تسبب زيادة احتمالية الإصابة بفقر الدم، وهو ما ينتج عن حاجة النساء في تلك الفترة إلى نسبة أكبر من الحديد لتعزيز صحتها وصحة الجنين.
  • في حالة كان هناك أحد أفراد العائلة مصابًا بفقر الدم، فمن الممكن أن تزداد احتمالية إصابتك بفقر الدم، لأنه من الأمراض الممكن أن تنتقل بشكل وراثي.
  • الإصابة بمشاكل في الكلى أو القلب أو الكبد، من الأمور التي يمكن أن تسبب تناقص في عدد خلايا الدم الحمراء بالجسم، وهو ما يسبب مشكلة فقر الدم.

تشخيص الإصابة بفقر الدم

في حالة ظهور أية أعراض من السابق ذكرها، أو ملاحظة تغيرات على اليد فمن اللازم أن يتم إجراء الفحوصات الطبية التي تساهم في التأكد من وجود مشكلة أنيميا أم لا، والتي تتمثل في تحليل دم الهيموجلوبين، الذي يضح نسبة الهيموجلوبين في الجسم، وفيما يلي النسب الطبيعية للتحليل:

  • مستوى الهيموجلوبين الطبيعي لدى الرجال يتراوح من 13.5 حتى 17.5جرام / ديسيلتر.
  • مستوى الهيموجلوبين الطبيعي لدى النساء يتراوح من 12 حتى 15.5 جرام / ديسيلتر.

اقرأ أيضًا: أسباب نقص كريات الدم الحمراء تجنبها لعدم تدهور صحتك

نصائح الإصابة بأعراض فقر الدم

بعد التعرف إلى إجابة سؤال كيف أعرف فقر الدم من اليد، نتطرق إلى عرض بعض النقاط الإرشادية التي تساهم في التقليل من أعراض فقر الدم المؤرقة، وتعزز من صحة الجسم وحالته الظاهرية، وتتمثل تلك الأمور في السطور التالية:

  • من المهم الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد، وذلك لكي يتم تعويض الفقد من عنصر الحديد المتواجد في الجسم، وذلك كتناول السبانخ، البنجر، اللحوم البقرية، العدس، الحبوب، الخضراوات الورقية والبقوليات.
  • يمكن لتناول مكملات الحديد المساهمة في علاج مشكلة نقص الحديد من الجسم، وبالتالي تقل أعراض فقر الدم.
  • يساعد تناول العصائر الطازجة الخضراء في إمداد الجسم بالكمية اللازمة من عنصر الحديد، كعصير الجرجير.
  • يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12، والتي تتمثل في منتجات فول الصويا، اللحوم، مشتقات الحليب.
  • يمكن لتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، كالعصائر الحمضية، الطماطم، البطيخ والبروكلي في تعزيز نسبة الحديد في الجسم، حيث إن فيتامين سي يساعد على زيادة امتصاص الحديد في الجسم.

يمكن معرفة الإصابة بفقر الدم بشكل بسيط من خلال ظهور بعض الأعراض المختلفة على الجسم، منها شحوب اليدين والوجه والضعف العام، ويُنصح بتناول الغذاء الصحي، واستشارة الطبيب للحصول على المكملات الغذائية المناسبة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.