كيف أخرج شخص من الاكتئاب

كيف أخرج شخص من الاكتئاب؟ وما هي أسباب الإصابة بالاكتئاب؟ هذا ما سمعته عندما كنت عند صديق “طبيب النفسي” والحقيقة أنني تبسمت لمدى خوف شخص على عزيز، وإن كان لا يعرف ماذا يفعل لكنه يحاول، وبما أن الاكتئاب أصبع شائع والكثير من الناس لا تدرك كيفية التعامل فننقل لكم كيفية التعامل معه عبر موقع جربها.

كيف أخرج شخص من الاكتئاب

من الممكن لكل شخص إن بذل ولو بعض المجهود حتى يخرج أحد من الاكتئاب في حين أنه كان من الممكن أن يتجاهله ويمضي في طريقة وهذا ما يحدث مع الكثير فهم يعانون مع حزنهم بمفردهم حتى يتحول إلى شبح يطاردهم ثم إلى عالم أسود اللون يحتضنهم ويطيح بهم لمستنقع يتوغلون فيه بدون أي وجود ليد العون.

فالاكتئاب يا قرائي أصبح من أشد أنواع الأمراض انتشارًا ليس في المجتمع العربي فقط بل على مستوى العالم، وإذا لم ندرك أنه واجب علينا نخرج بعض من هذا سنموت جميعًا الموت الصامت البطيء ولا تتعجب من هذا فكلنا نؤثر على بعض والحالة المحيطة بك حتمًا ستصيبك أنت الآخر، لذا هناك بضع الوسائل السهلة التي يمكنك أن تُخرج بها أي شخص من الاكتئاب وهي:

1-  الوجود الدائم

إن الوحدة من أكثر الأشياء التي تسبب الاكتئاب والهموم وتساعد على تصاعد هذا الأمر وبالتالي في حالة وجودك يكون الموضوع أقل حدة من الأوقات السابقة، وحينها أبدي اهتمامك في الاستماع إليه والمحاولة في جعله يشرح ما يوجد بداخله وأخبره أنه سيكون على ما يرام وبالطبع أقترح معه بعض الحلول التي من الممكن أن تفيده.

اقرأ ايضًا: الاكتئاب بعد علاقة حب فاشلة

2- تقديم المساعدة

لا يقتصر القرب على الكلام فقط بل عليك الفعل أيضًا فمن خلال ذلك يمكنك أن تجد مخارج كثيرة مما هو فيه وتصلح من نفسيته فتقول المؤلفة سيراني صاحبة كتاب العيش مع الاكتئاب، إنه يوجد بعض الوسائل البسيطة التي توفر لك هذا مثل إعدام وجبة طعام لذيذة له بنفسك أو تقديم هدية وحتى بطاقة تعبر بها عن دعمك له وهي تعد من الأشياء الصغيرة الغير مكلفة لكن تحمل آثار نفسية جميلة.

3- تجنب الأحكام

تذكر أنه بكلمة واحدة فقط تستطيع أن ترفع من روحه المعنوية وبكلمة أخرى تستطيع أن تهدمها، واعلم كذلك أن الشخص المكتئب يكون في حالة من جلد الذات المستمر لأنه لو غير هذا لكان استمر في الحياة بشكل طبيعي فهو يعيش في حالة من اللوم بدون أن يذكره أحد بأخطائه، فكن رحيم ولا تصدر الأحكام العنيفة على حركاته واختياراته.

4- اختار النصائح

المكتئب لا يرد أن يسمع جملة انظر إلى جانب الكوب الممتلئ أو ستموت وأنت لا تفعل شيء أو العمر سيمر عليك بدون فائدة أو أنهض لترى العالم، فهو يعرف كل هذا ويكون على إدراك كافي به.

لذلك يجب أن تختار العبارات المنطقية والتي تناسب حالته ومشكلته فيمكنك أن تقدم له النصيحة بصورة أفضل، ومن الممكن أن تقول له أن العمر أمامه وأنك تريد مشاركة المزيد من الذكريات معه وأنت تحب فعل هذا بمشاركته على وجه الخصوص.

من ثم سوف يبدأ بالاقتناع رويدًا ويعيد النظر إلى الدنيا بشكل غير مباشر وهذه من أهم الطرق التي ينصح بها الأطباء.

5- لا تهدده بشيء

يعتقد بعض الأشخاص أنهم عندما يكونوا على درجة معينة من القسوة أن هذا سوف يأتي بنتيجة فعالة مع المكتئب وهم على خطأ كبير فما الفائدة عندما تقول لشخص تعرفه إن لم تخرج من حالتك هذه سوف أخرج من حياتك أو إن لم تفعل كذا سوف أغضب منك.

فهو في الأساس يكون في أشد درجات بؤسه والعبارات السابقة تجعله يظن أنك مللت منه ولا تريد أت تكمل بالفعل معه ولن يفهم ما تقصده في نيتك حتى لو كان أحب الناس إلى قلبك، وهذا الفعل من المحتمل أن يُنهي علاقتكما إلى الأبد فكن على حذر من هذا الأمر على وجه الخصوص.

6- لا تقلل من آلامهم

قال خبير في الرد على سؤال كيف أخرج شخص من الاكتئاب إنه من الأفعال الخاطئة التي يفعلها الناس مع الشخص المكتئب أنهم يقللوا مما يشعر به ويستهونون بآلامه ومخاوفه في الحياة، وهذا يزيد شعوره بالهموم لأنه يرى أن لا أحد يفهمه، وتنهال عليه عبارات أنت ضعيف وهذا الحزن يمكنك تخطيه بسهولة وهم لم يضعوا نفسهم مكانه لذلك احرص على إبداء أنك مُقدر كم التراكمات التي توجد بداخله وإنك تعلم مدى إحساسه.

7- لا تمن عليه

من أسوأ الأشياء التي يفعلها من يقدم المساعدة للمكتئب أنه يمن عليه بين الحين والآخر بهذا وقد يكون عن عمد أو بغير قصد، وعندما يشعر بذلك ينسحب من الفضفضة له حتى لا يمثل ضغط نفسي أكثر خلال مروره بهذه المرحلة، فاحرص على عدم قول إن فعلت لك كذا أو أنا تعبت من المحاولة معك، أو تقول له ماذا بشكل صريح أنا أقدم المساعدة لك.

8- لا تضعه في مقارنة

إن المقارنات هي التي تكمل حالة الهموم للمكتئب فمن الممكن أن يقارن نفسه بالناس ويقلل من شأن نفسه، وعندما يأتي من حوله ويعيدوا المقارنة فإن الشعور الذي شعر به يترسخ في ذهنه ويفقد الثقة في ذاته ولا يقدر على بذل المحاولات والجهد للخروج مما هو فيه، لأنه مهما حاول يعتقد أنه لن يصل إلى ما وصل إليه الآخرون وأن المسافة بينهم شاسعة البُعد، فكن على حرص في تجنب هذا الأمر معه.

اقرأ ايضًا: عبارات تحفيزية عن الاكتئاب

أعراض الاكتئاب

في حديثنا عن كيف أخرج شخص من الاكتئاب فهناك بعض الأعراض التي عند مشاهدتها على أحد من أحبائك أو أقاربك تستنتج أنه في حالة حزن متطورة، فمن ثم عليك أن تستخدم طرق الحل التي ذكرناها في فقرتنا السابقة، وهم يتمحورا في بعض الأفعال التالية:

  • الشعور بانعدام القيمة الذاتية والتقليل الدائم منها.
  • البكاء الشديد والسرحان في عالمه الخاص ومشاكله عند التواجد مع ناس.
  • الحزن الظاهر عليه في ملامحه وضياع الحيوية من وجهه.
  • عدم الاهتمام بالنفس وتغيير شكله عن الطبيعي.
  • العزلة وعدم الرغبة في مقابلة الناس ولو كانوا أقربهم لقلبه.
  • فقدان الشغف والاهتمام بالأشياء التي كان يمارسها ويحب أن يفعلها مثل رياضة معينة أو موهبة.
  • كثرة النوم بشكل غير طبيعي أو العكس والأرق الشديد.
  • فقد الطاقة والقوة البدنية حتى في عمل المهام اليومية البسيطة.
  • زيادة الوزن المفاجئ والوصول للسمنة أو وبعض الحالات تُصاب بالنحافة الشديدة.
  • كثرة جلد النفس والشعور بالذنب والفشل والإحباط.
  • عدم اتخاذ قرارات سليمة في الأمور الخاصة بالدراسة والعمل.
  • التهور في بعض الأفعال وممارسة أمور غير اعتيادية في شخصيته.
  • العصبية الزائدة عن الحد الطبيعي على كل من حوله.
  • عدم التوازن والتركيز في الحركات والكلام.
  • التململ المستمر والقلق الذي يصل به إلى الوساوس.
  • انعدام الثقة في كل من حوله حتى الذين كانوا على اتصال دائم به ويحكي لهم أسراره.
  • افتعال المشاكل والخلافات مع من حوله بدون سبب واضح لذلك.

أسباب إصابة الشخص بالاكتئاب

ما زلنا في موضوعنا كيف أخرج شخص من الاكتئاب وبهذه الفقرة نعرض لك أهم الأسباب المنتشرة التي تجعل الشخص مصاب بنوبات الاكتئاب المتتالية، فمن الممكن أن يتم حلها وهي:

1- الهرمونات وأفعالها

إن الضغط النفسي يفرز هرمون الكورتيزول وهو يقوم بالعمل مع هرمون الأدرينالين ليشعروا الشخص بالتوتر والخوف من الأمور المختلفة في الحياة، ويكونوا في نشاط بالصباح ويقل بمرور اليوم لكن مع المكتئبين يتواجد في اليوم بأكمله وهذا بسبب كثرة التفكير.

2- الجينات الوراثية

كما تنتقل بعض الأمراض العضوية ينتقل الاكتئاب عبر الجينات فهو من الممكن أن يكون نتيجة إصابة الأب أو الأم به.

3- نوع الشخصية

الشخصية الانعزالية بطبعها تكون عُرضة للاكتئاب أكثر من غيرها لأنه لا يوجد عدد أشخاص كافي يُخرجه من مشاكلة أو ممارسة شيء يشغل تفكيره عن الهموم.

اقرأ ايضًا: الشعور بالضيق والاكتئاب بدون سبب

4- الوسط العائلي

المحيط الذي يعيش فيه الفرد مع من حوله يُمثل عامل أساسي في حالات الحزن فقد يكونوا غير داعمين له ولا واثقين في قدراته ويقللوا منه دائمًا؛ مما يجعله يكون ردود داخلية ويخزن الذكريات السيئة التي تحوله إلى شخص مكتئب.

الاكتئاب لا يؤثر فقط على الأنشطة اليومية بل يدهور الصحة ويتلف خلايا الدماغ ويسبب العديد من النوبات العصبية، فهو ليس كما نعتقد مجرد شعور فيجب الاهتمام بمن نحبهم ونقدم لهم العدم الدائم.  

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.