كيف أصحصح من النعاس

كيف أصحصح من النعاس لأبدأ يوم مليء بالنشاط والحيوية؟ يعد الشعور بالنعاس والخمول في الصباح عند الاستيقاظ من النوم بسبب عدم أخذ قسط كافي من النوم من الأشياء الطبيعية، فالأصل في الأمر هو إراحة الجسم بالقدر الكافي لمباشرة مسؤولياته اليومية، لذلك سوف نعرض من خلال موقع جربها إجابتنا عن سؤالك كيف أصحصح من النعاس.

كيف أصحصح من النعاس

لا يشترط أن تكون تلك المشكلة في الصباح الباكر فقط ولكن قد يواجه البعض نفس المشكلة في وسط النهار أو في فترة وجودة في العمل.

يكون ذلك الأمر مشكلة خاصة إذا كان عمله يتطلب المزيد من التركيز، وقد يعرضه قله التركيز إلى مشاكل أو خطر ما، البعض قد يلجأ لتناول القهوة أو أي مشروب يحتوي على كافيين، لكن البعض لا يحب تناول تلك المشروبات، لذلك سوف نقوم بعرض أكثر من طريقة حتى تتمكن من الاستيقاظ بنشاط سواء كان ذلك في الصباح الباكر أو وسط النهار.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم القدرة على النوم رغم النعاس

كيف أتخلص من النعاس في الصباح

يجب دائما أن تكون حريصا على أخذ قسط كافي من النوم ليلا فالإنسان الطبيعي يحتاج إلي سبع أو ثمان ساعات للنوم ويجب أن تكون تلك الساعات في الليل وليس أثناء النهار.

1- التنفس بشكل عميق

عندما تستيقظ في الصباح وتجد أن النعاس يغالبك فما عليك سوى التنفس بعمق لإدخال كمية من الأكسجين داخل الرئة لتمد جسمك بالنشاط والطاقة فيساعدك ذلك على التخلص من النعاس الصباحي.

2- تناول وجبة الإفطار

الكثير منا يهمل تلك الوجبة رغم أهميتها القصوى، فهي التي تمد جسمك بالطاقة والنشاط طوال اليوم، كما أن في أحيان كثيرة يكون سبب النعاس هو ضعف الجسم، فالكثير من الأشخاص يحصلون على قسط كافي من النوم ليلا ومع ذلك يشعرون بالنعاس، والسر في ذلك أنهم يعانون من ضعف عام بالجسم.

3- التعرض للشمس

عندما يشعر الإنسان بالنعاس من الممكن أن يخرج إلى الشمس أو الوقوف في شرفة المنزل فتمده الشمس بفيتامين د الذي يعمل على زيادة الطاقة في الجسم.

4- شرب كمية كبيرة من الماء

الماء مهم للصحة العامة الجسم وشرب الماء خلال فترات النهار يحسن من عملية الأيض في الجسم ومد الجسم بالنشاط.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع بنادول نايت

5- ممارسة الرياضة بشكل منتظم

الرياضة هامة جدا لتنشيط الجسم لأن الأجسام الزائدة في الوزن غالبا ما تشعر بالكسل والخمول، كما أن ممارسة الرياضة تعمل على تحريك الدورة الدموية في الجسم مما يشعر الإنسان بالنشاط والحيوية.

6- الالتزام بروتين صباحي

يؤكد علماء النفس أن الجسم يستجيب للروتين، فإذا تعودت على روتين يومي تقوم به بانتظام سوف تجد جسمك بتلقائية يقوم به؛ مثل أن تستيقظ من النوم وتناول مشروب في الشرفة ثم تناول الإفطار أو غير ذلك من أنواع الروتين فيعمل ذلك على تنشيط الجسم.

7- الحالة النفسية

غالبا ما تؤثر الحالة النفسية على نشاط الإنسان، فإذا كان شخص ما يعاني من أحد الاضطرابات النفسية مثل القلق أو التوتر أو الاكتئاب أو غير ذلك من المشاكل النفسية فيتجه بشكل تلقائي إلى الخمول وعدم الرغبة في ممارسة أي نشاط.

لذلك يجب عليك عند الاستيقاظ من النوم أن تتفاءل بيوم جديد مليء بالإنجازات.

8- تغيير مكان الهاتف

احرص على وضع الهاتف بعيدًا عنك أثناء فترة الليل أو غلق البيانات حتى لا يشغلك ويجعلك تتأخر عن موعد النوم المثالي.

كيفية التخلص من النعاس أثناء النهار

كثيرا ما يشعر الشخص بالنعاس خلال فترة النهار فإذا كان هذا الشخص في المنزل فلا مشكلة سوف يأخذ قسط من الراحة ولكن إذا كان في العمل أو عنده مسئوليات فيكون ذلك أمر مزعج بالنسبة له، لذلك سوف نعرض بعض الطرق للتخلص من النعاس أثناء النهار وهي:

  • يمكنك التحرك من المكان الذي تتواجد فيه لمدة خمس أو عشر دقائق، فإذا كان يتاح لك المشي لمدة عشر دقائق سيكون ذلك مفيدًا جدًا في التخلص من النعاس واستعادة النشاط مرة أخرى.
  • تناول بعض الحلوى التي يمكنها أن تمد الجسم ببعض الطاقة.
  • إذا كان عملك يعتمد على النظر لفترات طويلة إلى الكمبيوتر فيجب أخذ بعض القسط من الراحة لمدة عشر دقائق حتى تستريح عينيك ليمكنك مواصلة العمل، حيث إن تركيز العين على شاشة ما يؤدي غالبا للشعور بالنعاس.
  • تناول وجبة خفيفة تحتوي على بعض السكريات خلال اليوم من شأنها أن تمد الجسم بالطاقة لاستكمال اليوم.
  • التفاعل مع زملاء العمل يساعدك على استعادة نشاطك والتخلص من الشعور بالنعاس فيمكن فتح حديث مع أحد الزملاء ولو لدقائق قليلة.
  • أخذ نفس عميق من الأنف وإخراجه من الفم بشكل منتظم يعمل ذلك على زيادة نسبة الأكسجين في الدم الذي يمد الجسم بالنشاط.

طريقة للتخلص من النعاس بالنسبة للطلبة

الكثير من الطلبة أثناء المذاكرة ما يشعرون بالخمول والنعاس، لذلك نقدم لهم بعض النصائح التي تساعدهم على أن يتخلصوا من هذا الشعور وتلك النصائح هي:

  • حاول أن تكون مذاكرتك مع مجموعة من زملاء الدراسة سيكون ذلك مفيد للحفاظ على النشاط، ويتاح الآن بعض الأماكن التي تتيح المذاكرة فيها وتوفر للطلبة الجو المريح والإضاءة الجيدة وبعض المشروبات، كما أن تواجدك في مثل هذا المكان حيث يكون كل من حولك يهتم بدارسته يعمل على تحفيزك ويساعدك على الحفاظ على نشاطك.
  • المذاكرة بصوت مرتفع فذلك يعمل على تنبيه المخ بشكل مستمر فلا تشعر بالخمول.
  • اعمل على راحة عينيك أثناء المذاكرة؛ فإرهاق العين يؤدي إلى الشعور بالنعاس، يتم ذلك من خلال إغماض العين لمدة عشر دقائق كل فترة.
  • تناول العلكة فهي تعمل على تنبيه المخ بشكل جيد.
  • تناول بعض المكسرات أو مشروب يحتوي على السكر لمد جسمك بالطاقة التي يحتاجها.
  • تجنب الجلوس في مكان ضوئه خافت، فالإضاءة العالية لها دور في تنشيط الجسم والمخ وعدم الشعور بالنعاس.
  • الجلوس في وضع صحي المذاكرة بحيث يكون الجسم بشكل مستقيم.
  • التحرك من حين لآخر لتحريك الدورة الدموية في جسمك التي تساعدك على استعادة نشاطك بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: علاج الزكام وسيلان الأنف من الصيدلية

العوامل التي تساعد على الشعور بالنعاس الصباحي

هناك بعض العوامل التي بسببها يشعر الإنسان بالخمول والكسل وعدم القدرة على الاستيقاظ من النوم ومن تلك العوامل ما يلي:

  • عدم أخذ قسط وافى من الراحة.
  • الكثير من الأشخاص في فترة الشتاء ونتيجة شعورهم ببرودة الطقس وعدم استعدادهم لمواجهة هذا الطقس فيشعرون بالخمول نتيجة البقاء في الفراش وذلك يساعد على التقليل من نشاط وطاقة الجسم.
  • الإصابة بنقص في فيتامين د
  • فيتامين د يعمل على مد الجسم بالطاقة ونقص هذا الفيتامين يؤثر على نشاط الإنسان حتى إذا كان أخذ قسطه من النوم.
  • مرضى فقر الدم
  • إن الإصابة بفقر الدم تعمل على تقليل نسبة كرات الدم الحمراء في الجسم وهذا الأمر يؤثر على انتقال الأكسجين إلى الجسم مما يؤثر على طاقة الجسم وتشعر الشخص بالنعاس.
  • الإصابة ببعض الأمراض

هناك بعض الأمراض التي تسبب الشعور بالنعاس والخمول ومن تلك الأمراض ما يلي:

  • أمراض الغدة الدرقية، حيث إن قلة نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى الشعور بالنعاس.
  • الإصابة بداء السكري، حيث إن السكر يظل في مجرى الدم ولا تمتصه حاليا الجسم وبذلك لا يتحول إلى طاقة ليمد الجسم بالنشاط.
  • الإصابة بأمراض القلب.
  • الإصابة بالنوم القهري، وهو أحد الأمراض الناتجة عن وجود خلل في نظام النوم مما يسبب الشعور بالنعاس والخمول طوال النهار.

أغلبنا نتيجة الشعور بالإرهاق والمسؤوليات اليومية ما نشعر في الكثير من الأحيان بالنعاس وهناك العديد من الطرق التي يمكن بها أن تتخلص من النعاس سواء كان ذلك عند الاستيقاظ من النوم أو خلال النهار.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.