كيف اخلي طفلي ينام نوم متواصل

كيف اخلي طفلي ينام نوم متواصل؟ وما هي فوائد النوم للطفل؟ إذ تعاني بعض الأمهات من نوم طفلها الغير منتظم طيلة اليوم على الأخص إذا كان في الثلاث سنوات الأولى ويصحب هذا الموضوع البكاء بشكل مستمر، لذلك نوضح الأمر بالتفصيل في موقع جربها.

كيف اخلي طفلي ينام نوم متواصل

تواجه كل أم كل يوم الكثير من الصعاب والتحديات في التعامل مع ابنها حتى تصلح من عادته السيئة وتحافظ على صحته من كل شيء فتأخذ بالها في تعاملاته مع الآخرين حتى لا يصيبه أي مرض بسبب مناعته الضعيفة التي تتأثر بأي شيء.

وفي المنزل تحاول بقدر الإمكان أن تجعل له نظام صحي في الأكل والنوم فهي تريد أن يخلد إلى النوم في الليل ويستيقظ في الصباح لكن ما يحدث هو العكس، فتجد نفسها بعد أن فعلت الكثير من المجهود طيلة اليوم لترتاح في نومها تجد أن طفلها أحدث لها أرق.

ومن نصائح الأمهات التي مرت بهذه التجربة وعالجتها نوضح لكم ما يمكن فعله في التالي:

1- وضع ضوابط لموعد النوم

عندما يعتاد الطفل على أنه يوجد موعد محدد للنوم كل يوم، فإنه يكون من السهل أن يأخذ عدد ساعات نومه متواصلة في الليل دون اضطراب، كما يجب ألا ينام الطفل في وسط اليوم إذا كان هذا يؤثر على نومه في الساعات الطبيعة.

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة لتعليم الطفل الحمام

2- ممارسة الأنشطة

عندما يمارس الطفل طيلة اليوم الأنشطة المختلفة التي تعمل على تحريك ذهنه وعقله وجسده يحصل في الليل على نوم هادئ ومتواصل وهذا بسبب إرهاقه في الصباح.

فيمكن أن يفعل ما يحبه مثل الرسم أو تقومي بالاشتراك له في لعبة تناسب ميوله وتقوي جسده، وأبسط شيء هو أخذه للتنزه حتى يجري وتتحسن نفسيته ليكون تحفيز له على الالتزام بمواعيد النوم.

3- تعليم الطفل مهارة الاسترخاء

القلق والخوف يجعل نوم الطفل في الليل يكون غير منتظم نهائيًا، كما أن هناك بعض الأطفال تواجه مشكلة في أول النوم بسبب عدم قدرتها على الاسترخاء وهذا شيء ضروري يجب تعليمه للطفل.

فيمكن أن تخبري طفلك أن يفكر في الأشياء التي يحبها حتى ينام جيدًا وممارسة الحديث معه باستمرار أنكِ بجانبه ولا داعٍ للشعور بالذعر مهما حدث.

اقرأ أيضًا: هل يشعر الرضيع بغياب أمه

ضبط نوم الأطفال الرضيعة

من خلال موضوعنا كيف اخلي طفلي ينام نوم متواصل نخص في هذه الفقرة علاج نوم الأطفال الرضع الغير منتظم، فتعد الأمهات الحديثة من أكثر السيدات التي تعاني بسبب شدة الإرهاق في التعامل معهم.

ومن الصعب أن تقدر الأم على تعليم طفل لا يتعدى عمره السنتين كيفية النوم المتواصل لأن هذا شيء ليس بيده لكن يمكن فعل التالي ذكره إذا كان يعاني من أحدهم.

1-  إشباع الطفل

من ضمن الأسباب الشائعة التي تجعل الطفل يبكي في الليل ونومه غير منتظم أنه يشعر بالجوع ولكن الأم لا تدرك هذا، لذلك من الضروري أن تتأكدي من أن رضيعك أخذ قدر كافٍ من الحليب.

2- التأكد من أن الحفاضة نظيفة

الحفاضة الغير نظيفة تسبب القلق للطفل والأرق لأنها تحدث في جلده احمرار والتهابات مختلفة تزيد وتشعره بالألم، فمن المهم النظر بها في الليل قبل أن ينام، ونشير إلى أن الحفاضات التي تكون رديئة النوع تسبب كذلك عدم الحصول على نوم مريح ويترتب عليه اضطراب النوم والبكاء.

اقرأ أيضًا: طفلي عمره سنتين عنيد ولا يسمع الكلام

3- ضبط درجة حرارة الغرفة

تتمتع الأطفال بقسط النوم المريح في الغرف التي تكون حرارتها منتظمة بحيث لا تميل إلى الحرارة الشديدة أو البرودة التي تنتج عن التكيف أو فصل الشتاء، فهذا يسبب إصابة الرضيع ببعض الأمراض الموسمية التي تجعل نومه مضطربًا دائمًا.

4- تهيئة مكان النوم

من أفضل ما يمكن قوله في إجابتنا على كيف اخلي طفلي ينام نوم متواصل هو الحفاظ على تهيئة الغرفة التي ينام بها الطفل، ومن المفضل أن يكون كل البيت هادئ.

فلا يمكن أن يحصل الرضيع على نوم متواصل إذا كان بجانبه أصوات مزعجة أو عالية، كما يجب أن يكون ضوء الغرفة خافت حتى لا يزعجه في الليل.

فوائد النوم المتواصل للطفل

النوم له العديد من الفوائد على الأنسان بالأخص الأطفال التي تأخذ عدد ساعات كافية في الليل، وهي تتمثل في التالي:

  • يفيد مناعة الجسم ويعمل على تقويته وحمايته من الأمراض والجراثيم التي توجد حوله في كل مكان.
  • النوم في الليل يساعد الجسم في محاربة السموم الداخلية بنسبة قدرها الضعف عن أي وقت آخر.
  • يحافظ على صحة الدماغ والعقل.
  • يساهم في بناء الجسم الصحيح في المراحل العمرية المختلفة.
  • يجدد جميع الخلايا التي توجد في جسمه.
  • يحافظ على صحة بشرته وشعره.
  • يمده بالنشاط والحيوية في اليوم الذي يليه.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن طفلي سليم بعد الطيحة

نصائح مهمة تجعل نوم الطفل متواصل

بتطرقنا إلى كيف اخلي طفلي ينام نوم متواصل نعرض بعض النصائح الهامة والمفيدة للغاية إذا كنتِ ترغبين في جعل طفلك يتمتع بنوم غير مضطرب في الليل، وهي كما يلي:

  • يمكن أن تقومي بتجربة منح طفلك حمام دافئ في الليل فهذا يمكن أن يشعره بالاسترخاء.
  • قومي بسرد القصص المختلفة التي تجعله يذهب معها في خياله حتى يخلد إلى النوم.
  • حافظي على إدخال الشمس إلى الغرفة في الصباح والتهوية الجيدة فهذا يساعد في تجديد هواء الغرفة وطرد الطاقة السلبية.
  • اتركي لعبة يحبها بجانبه فإذا شعر بالقلق في النوم سوف يمسكها حتى ينام مجددًا.
  • إذا كان الطفل من محبين أخذ قيلولة في منتصف اليوم فيجب ألا تزيد عن ساعتين.
  • احتضني طفلك وقت النوم قليلًا حتى يشعر بالأمان وعدم الفزع أثناء الليل.
  • حافظي على أن تكون الغرفة التي ينام بها نظيفة ولا يوجد بها أي رائحة كريهة فهي يمكن أن تزعجه ثناأثناء النوم.
  • لا يجب أن يأكل الطفل الأطعمة الجاهزة أو الثقيلة قبل النوم مباشرةً؛ لأن هذا سيجعل نومه متقطع وسيشعر بالآلام في معدته.
  • اجعلي الملابس التي يرتديها وقت النوم قطنية ومريحة.
  • إذا لم يستطع طفلك الحفاظ على نظام نوم متواصل لا تقومي بالتذمر عليه بل يجب أن تتحدثي معه بشكل لطيف عن أهمية هذا له وإذا لم يستجب يمكن أن تعاقبيه بشيء ما.

لا يمكن للأم أن تجعل نوم ابنها متواصل وفي مواعيد محددة إذا كانت هي لا تقوم بهذا، فالأطفال تأخذ طباعها وتصرفاتها من أبيها وأمها لذلك يجب تهذيب النفس قبل تهذيب الأبناء.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.