كيف اشجع نفسي على شغل البيت*

كيف اشجع نفسي على شغل البيت؟ وما أفضل طريقة لتنظيف المنزل في وقت سريع وبأقل مجهود؟ حيث إن أغلب النساء اللاتي تزوجن منذ فترة بسيطة، يشعرن بالملل تجاه القيام بأعمال تنظيف المنزل، والتفكير في الأمر فقط يجعلهن يشعرن بالقلق؛ لذلك  إذا كنتِ تبحثين عن أفكار تساعدك على القيام بتلك المهام المنزلية، وتشجعي بها نفسك فيمكنك متابعة قراءة هذا المقال عبر موقع جربها.

كيف اشجع نفسي على شغل البيت

يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة المنتشرة على الصفحات الخاصة بالسيدات والأمور التي تتعلق بالمنزل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث إن المرأة في بداية زواجها تكون مسؤولة عن تنظيف كل ركن وجزء في البيت، مما يجعلها عند التفكير في الأمر تشعر بالخمول وعدم الرغبة في القيام بأي شيء.

كما أن مهام المنزل تعد مسؤولية كبيرة من ضمن المسؤوليات الملزمة بها المرأة تجاه عائلتها وبيتها، ولا بد من القيام بها بشكل يومي، ولكن يمكن أن تشعر المرأة ببعض الكسل في بداية اليوم وعدم الرغبة في القيام بأي شيء من التعب.

لذلك إذا كنتِ تسعين إلى معرفة أفضل الأساليب والوسائل التي يمكنها أن تحفزك وتجعلك نشيطة أكثر، وتقومين بكافة أعمال المنزل بدون الشعور بأي تعب أو كسل، فيجب عليكِ اتباع التعليمات والخطوات التي نذكرها والتي تلخص إجابة سؤالك كيف اشجع نفسي على شغل البيت، ونشرح تلك الخطوات عن طريق السطور الآتية:

1- التغيير من ديكور البيت

يمكنك التفكير في تطبيق بعض التغيرات في ديكورات المنزل، حيث يمكن تبديل بعض الأغراض والأثاث الموجود في كل حجرة بالبيت، واختيار كل يوم غرفة والقيام بتلك التغيرات بجانب القيام بباقي المهام اليومية، مثل الكنس وغسل الملابس وإعداد الطعام أيضًا.

حيث إنه يمكن تغيير بعض الأغراض الموجودة في غرفة النوم، وهذا عن طريق تبديل أماكن الأثاث والفراش وخزانة الملابس والتسريحة كذلك واختيار تنسيق جيد ومناسب مع مساحة الحجرة، مما يؤدي إلى شعورك بالحماس كل يوم في القيام بالتجديد قدر الإمكان والإبتكار أيضًا.

بالإضافة إلى تغير أثاث غرفة المعيشة ويمكنك شراء بعض اللوحات والصور الرائعة التي تُضيف لمسة جمال إلى المنزل، واختيار الرسومات التي تُعطي الشعور بالراحة النفسية ومنظر محبب للعين، وهذا يجعل لديكِ رغبة في التنظيف المستمر من أجل الحفاظ عليها من الأتربة والتلف.

اقرأ أيضًا: جدول ترتيب المنزل بالصور

2- تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر

عند الإجابة عن سؤالك كيف اشجع نفسي على شغل البيت، من الجدير بالذكر أن هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي تم إجراؤها في عام 2015م، أثبتت أن تقسيم الأعمال إلى أعمال أصغر سوف يجعلك تتحمسين في القيام بالأمور بكل حيوية ونشاط، والتخلص من الكسل والخوف من تلك المسؤولية.

على سبيل المثال يمكنك شراء أغراض وأدوات التنظيف في يوم أي تجهيزها وأن تكون موجودة في المنزل، وفي اليوم التالي تبدأي بتنظيف وتلميع الأرضيات الخاصة بالغرف؛ وهذا لكيلا يحدث لكِ تشتت بسبب تعدد الأعمال في ذات الوقت.

ثم الانتقال في اليوم الذي يليه إلى تنظيف المطبخ، حيث إنه لا بد أن تعلمي أنه في حالة رؤيتك لمكان قُمتِ بتنظيفه بالكامل يزداد شعورك بالسعادة والبهجة في إنجاز بعض من مهام المنزل حتى ولو كانت بسيطة، والحرص على عدم إرهاق نفسك في التنظيف؛ لأن هذا يجعلك تكرهين التنظيف وتتهربين منه.

3- التسبيح وذكر الله تعالى

يمكنك عند البدء في تنظيف المنزل أو القيام بالأعمال المنزلية أن تقومي بتشغيل الراديو على محطة قرآنية، أو أن تسبحي الله – عز وجل – وتستغفريه؛ لأن هذا يساعد على الشعور بالراحة والهدوء النفسي بشكل كبير، ويجعل قلبك مطمئن، والقرآن يمنع عنك الحسد وعيون الحاقدين.

فإذا اعتدتِ على الأمر فسوف تحبين شغل البيت لدرجة كبيرة لأنك من خلالها تكسبي الكثير من الثواب والراحة، وبدء اليوم بذكر الله من أهم العبادات التي يمكنك القيام بها لإضافة البركة والخير إلى منزلك.

حيث إنه عند الاستعانة بالله تعالى عند القيام بأي أمر يُسهل المولى عز وجل له إنجاز تلك الأعمال في وقت سريع ودون الشعور بأي تعب أو إجهاد، وبهذا الشكل يتم إبعاد تفكيرك عن الأشياء التي يمكنها أن تُعرقلك عن أداء مهام بيتك.

4- ضبط المنبه

تعد من أكثر الأمور التي تحفز وتشجع على القيام بالكثير من الأعمال المنزلية في وقت قياسي ودون الإحساس بأي تعب، حيث إن العمل تحت جدول منتظم ومعين يُسهل عليكِ إنجاز شغل البيت بشكل أكثر تنظيمًا، ويساعدك على التركيز فيما تقومين بفعله دون أي تشتت من أجل انتهاء العمل في الوقت المحدد مسبقًا.

5- التنظيف أولًا بأول

لا بد من ذكر أهمية التنظيف باستمرار وبشكل دائم عند الإجابة عن سؤال كيف اشجع نفسي على شغل البيت، حيث إنه كلما قُمتِ بإنهاء الأعمال بشكل فوري وعدم تراكمه لوقت لاحق، يساهم في الشعور بأن المهام صغيرة ومن السهل القيام بها في وقت بسيط وسريع.

كما أنه في حالة عدم تأجيل الأعمال إلى اليوم التالي يجعلك تشعرين بالراحة وعدم وجود فوضى في المنزل والمهام المتراكمة، حيث إنه عند التوجه إلى غرفة النوم من أجل النوم، يمكنك تنظيف وترتيب الأغراض المنتشرة في الغرفة وعدم تركها لليوم التالي.

اقرأ أيضًا: طرق تنظيف المنزل وتعطيره

6- مشاركة الأطفال في مهام المنزل

يمكنك جعل أطفالك يقومون بمساعدتك في إنجاز الأعمال المنزلية، حيث إن هذا يجعلك تتقربين منهم أكثر، وأن يعتادوا على تقديم المساعدة إليكِ والاعتماد على أنفسهم في الحفاظ على نظافتهم الشخصية ونظافة غرفهم، ويُضيف هذا الأمر جو من المرح والبهجة عند مشاركة أفراد الأسرة معًا.

حيث إن هذا يجعلك تتحمسين في القيام بشغل البيت يوميًا؛ لأنك سوف تحبين قضاء الوقت مع أطفالكم وتعليمهم شيء جديد ينفعهم في حياتهم المستقبلية عندما يكبرون قليلًا حتى يعتمدوا على أنفسهم ولا يحتاجون إلى اللجوء للآخرين من أجل إنجاز أعمالهم البسيطة، ويساهمون في إنهاء المهام المنزلية في وقت سريع وبشكل جيد.

7- وضع خطة لتنظيف المنزل

استكمالًا لحديثنا حول سؤال كيف اشجع نفسي على شغل البيت، يجب أن تقومي بوضع خطة والخطوات التي سوف تسيرين عليها من أجل إتمام أعمال المنزل بكل سهولة، حيث إنه يتم اختيار الخطوات التي تناسبك وتجعلك لا تشعرين بأي عناء أو ضغط عند البدء في تنفيذ تلك الخطة.

على سبيل المثال يمكنك البدء بالأعمال الصعبة التي تأخذ وقت طويل؛ وهذا لأنه عند شعورك بأي تعب أو إرهاق من تلك المهام، فسوف تجدين أنك أنجزتي أكبر الأعمال وأثقلها وأن الباقي قليل وبسيط، ولن تقومي بأي مجهود بدني صعب ومتعب.

لكن لا بد أن تستيقظي في وقت باكر والبدء على الفور؛ وهذا لكي تنتهي من الأعمال في أسرع وقت وأنتِ بكامل نشاطك وحيويتك، حيث تبدئين بترتيب الفراش مباشرةً، ومن ثم إعداد وجبة الفطور؛ لأنها مهمة جدًا في إمدادك بالطاقة اللازمة لإنهاء المهام المنزلية في وقت سريع ودون الشعور بمجهود كبير.

اقرأ أيضًا: طرق ترتيب المنزل بشكل جميل

أفضل طريقة لتنظيف المنزل خطوة بخطوة

بعد معرفة الإجابة المناسبة عن سؤالك كيف اشجع نفسي على شغل البيت، من الجدير بالذكر أن نوضح أسهل طريقة تحفزك على إتمام الأعمال بسرعة ودون الشعور بأدنى ملل، ونذكر تلك الخطوات عبر النقاط الآتية:

  1. أولًا عليكِ البدء بتنظيف وترتيب الغرف كل واحدة على حدا، وعند الانتهاء من غرفة والانتقال إلى الأخرى.
  2. خلال تنظيف الحجرة يتم فتح النوافذ الموجودة فيها؛ وهذا من أجل تهوية الغرفة جيدًا بالهواء النقي، ودخول أشعة الشمس إلى البيت.
  3. بعد ذلك قومي بترتيب الفراش وتوضيب الأغراض المنتشرة على الأرض في أركان الغرفة ووضعها في مكانها الصحيح.
  4. من ثم التخلص من الأتربة الموجودة على الأثاث والأسطح الخشبية والزجاجية أيضًا.
  5. إضافة معطر في كل غرفة بعد الانتهاء من تنظيفها، وتكون ذو رائحة تحبينها ويحبها أفراد الأسرة أيضًا.
  6. يتم تنظيف المطبخ عن طريق غسل كافة الأطباق والأواني الموجودة في الحوض أولًا بأول.

تحرص كافة النساء على تنظيف المنزل باستمرار ولكنهن يشعرن بالتكاسل والملل من تلك الأعمال الروتينية؛ لذلك من المهم أن تقومي بإبتكار الطرق والأساليب التي تُضيف جو مبهج ونشيط عند التنظيف، حيث إن هذا يجعلك تتحمسين لتنظيف المنزل بشغف أكبر.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.